أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - نضال نعيسة - لماذا العتب على جنبلاط؟














المزيد.....

لماذا العتب على جنبلاط؟


نضال نعيسة
كاتب وإعلامي سوري ومقدم برامج سابق خارج سوريا(سوريا ممنوع من العمل)..

(Nedal Naisseh)


الحوار المتمدن-العدد: 2744 - 2009 / 8 / 20 - 09:42
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


أثارت خطوة وليد جنبلاط المفاجئة كماً من التعليقات والمواقف المتضاربة حيالها. وكانت تلك المواقف الناقدة، قد أتت من أوثق حلفائه في ما كان يسمى بفريق الرابع عشر من آذار الذي يعتبر الآن في حكم الموات السياسي.، كما من تلك الأقلام التي كانت معجبة، كثيراً، ذات يوم، بالرقص الجنبلاطي الساخن، على إيقاع تصريحات العم الأمريكي.

وفي الحقيقة لم تشكل خطوة حنبلاط أي أثر في إضعاف هذا الفريق، كما لم يشكل وجوده سابقاً فيه أية قوة لهذا الفريق الذي اتسم عموماً بالضعف والحيرة والارتباك، والذي لم تنفعه الموازنات الهائلة التي بذلت في طريقه وعجز عن تحقيق أي هدف سياسي، أو معنوي آخر. فهذا الفريق الآذاري لم يكن له أي قوة فاعلة، عملياً على الأرض، لا بوجود وليد بيك فيه، ولا بخروجه منه. وربما أدرك جنبلاط هذه الحقيقة، "المرة"، من زمان، وأكثر من غيره، وعرف بحسه السياسي أين تكمن مواقع القوة، والقرار اليوم، كما الأمس في لبنان، ومن هو الذي يسيطر فعلياً على الأرض؟ كما أن فريق الرابع عشر من آذار لم يستطع، وبالرغم من حجم الدعم الإقليمي، والدولي الهائل له، من إحداث تلك المكانة التي كانت مأمولة منه على المسرح السياسي، ناهيك عن العسكري الذي لا يكاد يذكر، وهو ما يعول عليه في النهاية في عالم السياسة الذي لا يعترف إلا بالأقوياء. وظل أداؤه مرهوناً دائماً بتقلبات الطقس السياسي الخارجي، إقليمياً ودولياً. وكان مشروعه السياسي مرتبطاً عملياً بهذا الخارج. ومن هنا كان انهياره المريع وتضعضعه الفظيع، مع انهيار المشروع الإقليمي والدولي، وأفول حقبة بوش الصغير. على عكس الفريق اللبناني الآخر الذي استمد شرعيته وقوته على الأرض بالتصاقه بحقائق الجغرافيا والتاريخ، وتمسكه بالمصلحة الوطنية العليا للبنان، التي بنى جل إستراتيجيته عليها.

قد يكون من المفيد تماماً، العتب، ولوم جنبلاط جراء تحركه الأخير، لو كان الأمر سيشكل فعلاً تحولاً نوعياً في مكامن قوة الفريق الآذاري، ولكن طالما أن الأمر سيان فإن هذا العتب غير مفهوم، بقدر ما هو غير مبرر. ولأن سوريا، أيضاً، وهو الأهم، لم تكن بحاجة لمواقف من أي كان لتدعيم موقفها، وتقويته. كما أن التحول الجنبلاتي كان قد أتى بعد وقت طويل من استرخاء سياسي عام بات السمة المميزة، راهناً، للحال السوري. بمعنى آخر إن تحرك جنبلاط الأخير لم يقو البتة موقف سوريا مثقال ذرة، كما لم يساهم اصطفافه ذات يوم عامل في إضعاف الموقف السوري، وإن كان يعزز، من وزاوية أخرى، من مصداقية وصوابية هذا الموقف إلى حد كبير، بقدر ما يؤكد، في نفس الوقت، على الحقائق الجيوسياسية الساطعة التي تموضعت في المنطقة، مؤخراً.

فما يستنبط فعلاً من مواقف جنبلاط الأخيرة، وهو على أية حال، أمر غير خفي، ومؤشر ملموس إلى حد كبير ، هو المكانة الإقليمية البارزة التي خرجت بها سورية من الأزمة الأخيرة، وقد جاءت حركة جنبلاط الأخيرة لتعزز، بشكل ما، وتكرس تلك الحقيقة، ليس إلا، لكنها لم تصنعها، ولم تساهم بصنعها، بأية حال.

ولكن بنفس الوقت، والحق يقال، لا يمكن إنكار البراغماتية السياسية العالية الظاهرة في التحول الجنبلاطي، والتي تتطلب دائماً الوقوف بجانب المنتصر والقوي. وهنا أيضاً، وبنفس السياق، لا يمكن لنا أن ننسى اصطفاف جنبلاط السابق، في صفوف التيار "اليميني والرجعي" العربي، حسب خطاب جنبلاط الأخير، متناسياً في حينها الموقع الطبقي لحزبه الاشتراكي. غير أن الواقعية، بل لنقل بسفور أكثر، "الانتهازية" السياسية هي التي كانت تتطلب ذلك، في ذروة الهجمة البوشية الماكرة ضد الوطن السوري، والتي أوحت، في حينها، لغير المتبصرين، بانهيار وسقوط وشيك للنظام. وهذا حق طبيعي لجنبلاط، فكما نعلم جميعاً، أن لا ثوابت في السياسة، فلا مبادئ، ولا أخلاق فيها أيضاً، لأن المصلحة وحدها، هي من يتحكم بالقرار السياسي، والرجل بكل بساطة "عم يشتغل" سياسة، وهو ليس مصلحاً اجتماعياً، ولم "يفتحها تكية"، أو جمعية خيرية. ومن حقه، ومن مصلحته، أيضاً، أن يقف في المكان الذي يريد، أو يلوذ بالفريق الذي يعتقد أنه يؤمن الحماية له، وأن يجد له، ولو مكاناً قصياً ومظلماً في الترتيب الإقليمي الجديد. وهذه من بدهيات أي عمل سياسي، ويبدو أن البعض لا يدركه ولا يعيه.

كما بات واضحاً، على جهة أخرى، ومن خلال التطورات، ومآلات الوضع اللبناني، بأن لا عيش ولا تنفس، ولا هواء لهذا البلد من غير سورية، وأن أي كلام و"هلوسات"، عن ما يسمى استقلالاً عن الوطن الأم الحاضن، هو ليس سوى عملية انتحار سياسي لكل من يتبنى هذا الخطاب الطوباوي. فإلى اليوم، مثلاً، لم يتمكن اللبنانيون، من تلمس طريقهم واستكشافه، ومعرفة كيف سيعيشون، بعد خمس سنوات من قرار سورية السيادي، بترك لبنان وشأنه. ففي ظل هذا الغياب السوري "الجائر"، لم يستطع لبنان "الاستقلال"، حتى اليوم أن يشكل مجرد وزارة وطنية واحدة، أو الخروج من الدهليز الطويل الذي وضعه فيه من صدقوا خدعة بوش الكبرى، بالثورات المخملية، والبرتقالية، والبنفسجية، التي لم تكن سوى واحدة من أراجيفه التي انتهت إلى غير رجعة، ولم تكن الغاية منها خدمة أحد، باستثناء المصلحة الأمريكية والصهيونية في المنطقة.

خلاصة القول، موقف جنبلاط لن يقوي من موقف سوريا، بحال، وإن كان سيقوي من موقفه هو بالذات، ويدلل ويؤكد، في ذات الآن، على كثير من المؤشرات. كما أنه لن يضعف فريق الرابع عشر من آذار، لأن ذلك الفريق لم يكن في أي يوم من القوة التي يحسب لها أي حساب. ومن هنا، ثمة عبثية، ولا طائلية من كل ذلك العك والجدل، والقيل والقال، الذي يطال الرجل الذي يمارس السياسة، بحق، على نحو رفيع، وعال، سواء اتفقنا أم اختلفنا معه، لكن اللوم والعتب على من لا يدرك أبجديات السياسة. فإن أي سياسي آخر، في موقع جنبلاط، قد يتمكن من قراءة الواقع بعمق، وإدراك، فإن ذلك لن يقوده إلا إلى نفس قرار جنبلاط ، حتى لو كان المرشد الروحي، أو زعيم فريق الرابع عشر من آذار، بالذات.



#نضال_نعيسة (هاشتاغ)       Nedal_Naisseh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل السعودية بحاجة لمهرجان ثقافي؟
- زوال الدولة الوطنية العربية
- المملكة السعودية: اعتقالات بالآلاف من دون محاكمة
- أبناء حكام العرب: شيء يرفع الرأس!!!
- غزة-ستان: بين حصار وحجاب
- خرافة البحبوحات النفطية
- لا لولاية السفيه
- لماذا يطالبون بتحرير فلسطين؟
- سوريا والجيران: أما آن الأوان؟
- ألغت عرسها لأن خطيبها نجم أفلام إباحية
- اغتصاب جماعي ضد نساء دارفور
- الشاي الأبيض للقضاء على البدانة
- امرأة بريطانية على ذمة خمسة رجال في وقت واحد!!!
- إحذروا الكولا!!!
- أسيرة الجنس: الموديل الفاتنة تفر من قصر زوجها الأمير؟
- ما رغريت تاتشر بعد ثلاثين عاماً
- المثلية الجنسية في السعودية
- فضائح ُآل سعود: هل تجلد الأميرة السعودية الزانية؟
- تصحيح التفكير في عقل السوربوني الكبير2
- ابن كاسترو ضحية لعاشقة وهمية على النت


المزيد.....




- الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج ...
- روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب ...
- للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي ...
- ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك ...
- السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
- موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
- هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب ...
- سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو ...
- إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس ...


المزيد.....

- المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية / ياسين الحاج صالح
- قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي / رائد قاسم
- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - نضال نعيسة - لماذا العتب على جنبلاط؟