|
الشيخ امام عيسى تراث لم لا يذكر؟؟
صفوت وادي
الحوار المتمدن-العدد: 2741 - 2009 / 8 / 17 - 05:15
المحور:
حقوق الانسان
عندما يذكر الأعلام من المغنيين والمطربين يذكر أم كلثوم وفيروز وفريد الأطرش وسيد درويش وغيرهم كثر ولكن لماذا لا تذكر محطات التلفزة والاذاعة انسان غلبان مارس حياته ببساطة وفقر وتوفي وهو بسيط انسان له في الفن كلمته وفي الشعر الحر هيبته وجرأته . الشيخ امام عيسى فنان بمعنى الكلمة , ناضل وكافح في سبيل وطنه مصري أصيل. الإنشاد الدينى و القرآن الكريم و الشيخ إمام: كان نصيب الفنان - فنان الشعب المتدين بالفطرة - من الغناء الدينى جيدا و متنوعا. فأنت تستمع للعديد من الابتهالات و التواشيح الرائعة مثل (مدح آل البيت) و حب المصريين لهم و ابتهال (الحمد لله مولى الخلق بالنعم) و التى تأسرنا بعشر دقائق من الهدوء و التميز فى اللحن بالعود. و مدح الرسول الكريم (يا رسول الله يا رمز الفلاح) و التى يكرر فيها يا رمز الفلاح بطبقات مختلفة و متتدرجة على قدر ما استوعبت). و أغانى أخرى مثل (شهدت بربى جل علاه شهدت بآى جلال الله... فترد البطانة :لا إله إلا الله) واعتقد أنها من (التراث الصوفى). و لماذا لا نسمعها ولو فى فضائيات الأغانى الدينية الجديدة الآن. و لماذا لا تذيعها إذاعة مصر؟ تلك الإذاعة التى كانت قدمت الشيخ من عقود فى برنامج مع ألحان الشيخ إمام ثم سرعان ما تخلت عنه. سؤال يخرج أمام عينى: لماذا من عادتنا نتخلى عن أجمل ما فينا من مبدعين و إبداع؟ حيث تتميز كلماتها باختلاف عن الأغانى الدينية النمطية و المتكررة هذه الأيام. كذلك تتميز بالرقى. هذا الرقى الذى لم نعهده فى الجديد من الأغانى التى وجدت لتملأ حيزا زمنيا فى المواسم الدينية. و تحت مسمى الفنان الفلانى سيغنى أغنية دينية. أو الفنان الآخر قد اهتدى ثم لا يلبث أن يعود لسابق عهده من رقص و أداء و يقول إن هذه الاغانى الدينية كانت لحظات روحانية خاصة به!!! بل إنه لا تغيب الخلفية الدينية فى بعض كلمات الأغانى العامة أو السياسية التى اختار أن يلحنها و يغنيها. فضلا عن خلفيته القرآنية الراسخة منذ صباه من حافظ لكتاب الله بأكمله و قارئ جيد ملم بأصول و أحام قراءة القرآن لفترة. بل محفظا أيضا إذ كان يحفظ الأطفال فى أحد المساجد بالمنطقة الشعبية فى مقرأة. و كان يتوقف عن الغناء تماما فى شهر رمضان ليتفرغ للعبادة. و هناك تسجيل للآذان بصوته.
********************
حفظ القرآن الكريم فهل سجله كاملا؟و ما حقيقة الرواية المتواترة عن النسخة التى لدى البعض ؟: و إن كان هناك ما قيل من أنه قد سجل القرآن كاملا بصوته و توجد هذه التسجيلات عند البعض. و الحمد لله قد تم رفعها على موقع الملتقى كاملة . قد يموت الشخص و يكون له و لد صالح يدعو له و عملا ينتفع به و صدقة جارية. و لن نجد أفضل من تسجيلات القرآن الكريم تجمع هذه المزايا الثلاث. و من السهل و باعتماد مالى بسيط إعادة تنقيتها - لو كانت غير جيدة - ثم توضع على الفضائيات فتجد الآلاف من الابناء ممن لم يروا الشيخ يدعون له.
********************
لكنه كان مؤمنا بالله و لم يكن حشاشا: كل ما قيل عنه من إشاعات كان كلاما مرسلا لحمل الناس على الإعراض عنه بحجة تعاطى المخدرات (و لا يخفى على البعض أنه قد لفق له قضية مخدرات لكن القضاء برأه و نجا منها ) وعجبا فما علاقة فنه بإيمانه؟ هل محاكم التفتيش أقيمت له ؟ فقد أقلع عن تعاطى المخدرات بعد أن نقل للمستشفى على حد قول السيدة العقاد فى أحد تسجيلات الملتقى فانصفت سيرة الرجل فى وقت لم يكن هناك مثلا فتوى بتحريم السجائرأو وعى دينى كالآن. و فى ذات الوقت اعتقد أنه الشيخ مثله مثل بعض أهل الفنون كان يتعاطى المخدرات لحاجة فى اعتقادهم بما تسببه من نشاط و يقظة أو حتى ما توصله إلى حالة الخمول والنسيان. و كان منطق الإقلاع عن المخدرات أيضا كما حكت السيدة العقاد أن ليس لديه أسرة فقالت له أنهم أسرته. و عزف بعض من الناس و بعض طلبة الجامعة عن أغانى الشيخ و مجموعته لكونهم ببساطة حشاشين. فآثر الشيخ أن يحترم جمهوره و يحافظ على صحته لفنه حتى توقف تماما فى 1976. و كونه لفظها بنفسه فهو شئ يحسب له لا عليه، أليس خير الخطائين التوابين!
********************
ليس لنا أن نسأل كان مصليا أم لا... أخلاق الشيخ تجيب: هناك تسجيل لارتجال لطيف مع ا/ السيد مهدى عنبه فى 5 يناير 1995 فلحنت بعد أن دعاه لصلاة العصر بكل بساطة يقول مطلعها: أنا متوضى يا عم السيد *** ياله نصلى العصر ليس لنا أن نقول كان مصليا أم لا فالله وحده يحاسبنا و يحاسبه. و هاهى أخلاق الشيخ الراقية تطغى على مجرى حياته. و يكفى أنه لم يسرق لحنا. و لم يحب أن يلحن كلمات تم تلحينها من قبل. و كان عف اللسان. و فى غيبة غيره لا يحكى إلا عن خير ما حدث له. بل أن أصحابه يذكرون أنه كان يمدح الغير من أهل الفن فى الوقت الذى كانوا يذمونه. و قيل أنه قد حج و اعتمر و أوصى إن لم يعد أن توزع ألحانه لكل من يريدها. إرث الشيخ إمام الإعلامى: لم يُسمع الشيخ من خلال المؤسسات الرسمية. بينما قدمت بعض الفضائيات منها الجزيرة و الفضائية المصرية و غيرهم برنامجا وكفى. و إذا بحثت فى الشبكة العنكبوتية ستجد مقالات متشابهة تختصر مسيرة هذا الرجل الفنان وتتفق معظمها فى الإجماع على وطنية الرجل و تنبهر من تميز ألحانه و تثنى على كفاحه. وللآن - ولله الحمد- تستمر مواقع تجمع أغانى الشيخ ، فلماذا لا يكون هناك استمرارية لأغانى الشيخ كلها بلا استثناء على فضائيات الأغانى؟ لن نحاول أن نضع السبب المعلن هو أن الأغانى الآن هى فيديو و رقصات و ما إلى ذلك، لكن السبب غير المعلن هو فيما كان يغنيه هذا الرجل. و إن كان هناك من يريد أن يحفظه للتراث فلن يمتنع عن كل الأغانى حتى لو كانت ثورية أو معارضة. فالرجل لم يكن فوضويا أو داعيا للتخريب مثلا لكى نمتنع عن ذكر أغانيه. و لا ننسى أن هذا تسجيل للتراث و التاريخ و ليس فقط للاستمتاع. كما أن هناك فرق بين أغانيه المعروف بعضها وبين ألحانه التى لم تحلل للآن. ونتساءل كيف لهذه الألحان أن تخلد مثلما خلد سيد درويش؟ و نحن فى عصر الفضائيات فهل من مجيب؟
قضى هذا الشيخ أكثرية عمره في السجن وذلك بسبب قوله للحقيقة والصواب متى كان يهزأ من السادات وعبد الناصر وذلك لأنهم على باطل ونظام حكمهم فاشل يكون بعد بضع ساعات في السجن. كان توأم أحلامه ونضاله الشاعر الكبير العربي / أحمد فؤاد نجم حفظه الله بجانبه دوما واليكم قصيدة من تأليف صديقه أحمد فؤاد نجم وغناء الشيخ امام جاءت فكرة القصيدة امام باب زويلة حينما قال نجم للشيخ امام.... هنا تم شنق طومان باى
ناح النواح والنواحة على بقرة حاحا النطاحة والبقرة حلوب حاحا تحلب قنطار حاحا لكن مسلوب حاحا من اهل الدار حاحا والدار بصحاب حاحا وحداشر باب حاحا غير السراديب حاحا وجحور الديب حاحا وبيبان الدار حاحا واقفين زنهار حاحا وف يوم معلوم حاحا عملوها الروم حاحا زقوا الترباس حاحا هربوا الحراس حاحا دخلوا الخواجات حاحا شفطوا اللبنات حاحا والبقرة تنادى حاحا وتقول يا ولادى حاحا وولاد الشوم حاحا رايحين فى النوم حاحا البقرة انقهرت حاحا فى القهر انصهرت حاحا وقعت فى البير حاحا سألوا النواطير حاحا طب وقعت ليه حاحا وقعت من الخوف حاحا والخوف يجى ليه حاحا من عدم الشوف حاحا وقعت م الخوف ومن الراحة والبقرة السمرا النطاحة ناحت مواويل النواحة على حاحا وعلى بقرة حاحا .
ما كان من عبد الناصر بعد سماعه هذه القصيدة الا بزج هذا الشيخ في السجن وعندما عرض على المحكمة سأله القاضي ما هي تهمتك فقال امام بقرة حاحا فقال القاضي طيب سمعنا اياها فما أن انتهى امام من غنائه القصيدة واذ بالقاضي يصفق له ويعطيه براءة ( قالو القاضي براءة يا بني أكون حمار ازا دخلت السجن لهازا السبب ). فان هذه الذكريات يجب ألا تنسى ولن تنسى لأنها ان طارت عن الأوراق لن تطير من قلوبنا. أدعو كلا من: · أدعو الأوبرا أن تحيى ألحانه و تعيد أغانيه. · أدعو ساقية الصاوى حفلة محاكية للشيخ إمام كالتى تعقدها لأم كلثوم. · أدعو الفنانين الملتزمين أن ينهلوا من ألحانه فقد وهبها للجميع. · أدعو الفضائيات أن تنشر أغانيه وتنشر ألحانه أكثر. · أدعو الوزير الفنان أو أى شخص مسئول أن يقيم له متحفا يجمع لنا ما تبقى. · و اعتقد أنه لن يتخلى أحد من محبيه من وضع شرائط سجلت معه أو أغانى أو قرآن أو عودا أو صورا أو غيرها من مقتنيات بسيطة تركها الشيخ فضلا عن الأوسمة و التقديرات ذات القيمة المعنوية أكثر من المادية و التى منحت له من خارج مصر. و أخيرا فلنا ما لنا من خيره. و ليس لنا أن نذكر غير ذلك عن شخص مغيب فى دار الحق. و أدعو الله أن يعفوعن خطئه و خطئنا. رحم الله الشيخ إمام عيسى.
#صفوت_وادي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل يعتبرون أنفسهم دينيين والكفر على لسانهم وبالأخص حركة المش
...
المزيد.....
-
الخارجية الفلسطينية: تسييس المساعدات الإنسانية يعمق المجاعة
...
-
الأمم المتحدة تندد باستخدام أوكرانيا الألغام المضادة للأفراد
...
-
الأمم المتحدة توثق -تقارير مروعة- عن الانتهاكات بولاية الجزي
...
-
الأونروا: 80 بالمئة من غزة مناطق عالية الخطورة
-
هيومن رايتس ووتش تتهم ولي العهد السعودي باستخدام صندوق الاست
...
-
صربيا: اعتقال 11 شخصاً بعد انهيار سقف محطة للقطار خلف 15 قتي
...
-
الأونروا: النظام المدني في غزة دُمر.. ولا ملاذ آمن للسكان
-
-الأونروا- تنشر خارطة مفصلة للكارثة الإنسانية في قطاع غزة
-
ماذا قال منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط قبل مغادر
...
-
الأمم المتحدة: 7 مخابز فقط من أصل 19 بقطاع غزة يمكنها إنتاج
...
المزيد.....
-
مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي
/ عبد الحسين شعبان
-
حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
/ زهير الخويلدي
-
المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا
...
/ يسار محمد سلمان حسن
-
الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نطاق الشامل لحقوق الانسان
/ أشرف المجدول
-
تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
/ نزيهة التركى
-
الكمائن الرمادية
/ مركز اريج لحقوق الانسان
-
على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
المزيد.....
|