|
الاسباب التي ادت الى اجتياح مدينة اشرف
نوئيل عيسى
الحوار المتمدن-العدد: 2727 - 2009 / 8 / 3 - 07:58
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
للتعرف على الاسباب التي دفعت والي العراق السيد المالكي لتنفيذ اوامر حكومة العراق المركزية في طهران باجتياح مدينة اشرف وارهاب سكانها العزل من السلاح وهذه المنظمة التي لعبت بها اهواء السياسين النزقين اخرها الادراة الاميريكية بعد احداث احتلال العراق ؟ وقبلها وبعدها كانت ابواق ملالي ايران والحرس مايسمى بالثوري ( القوري ) لتسخين الاحداث على مؤخرته ان سكان مدينة اشرف تعاونوا مع طاغية العراق في تحجيم الانتفاضة الشعبانية وقيامهم بقتل عدد من العراقين الابرياء والوثائق تتحدث ان الحرس الثوري الايراني الذي كان له دور فوضوي غوغائي في هذه الانتفاضة مما تسبب في اشاعة القتل العشوائي في مناطق الجنوب وتسبب في قتل العديد من الابرياء العراقين وعلى الهوية في حين منتسبي مدينة اشرف لم يتدخلوا في اي عملية قتل او تحجيم او ملاحقة او مايسبب اذى لاي عراقي ابي من سكان العراق عامة وهم براء من اي تهمة توجه لهم في هذا الصدد الا ان الضحايا الجمة التي خلفتها الانتفاضة الشعبانية والخراب وضع كل المسؤلين عن الانتفاضة امام مسؤلياتهم الجسيمة وكي لايتم محاسبتهم من قبل الجماهير القوا بالمسؤلية على نظام الطاغية الارعن وعلى بعض التنظيمات السياسية منها منظمة مجاهدي خلف ودائما الفاشل يعلق ثيابه القذرة على شماعة غير ( ولي حديث طويل عن مسؤلية فشل الانتفاضة الشعبانية وقدر الخسائر التي تمخضت عنها واسبابها بعد ان اكمل لقااتي مع معايشي هذه الاحداث ) والغرض من هذه العمليات تاجيج العواطف ضد مجاهدي خلق ووضعهم موضع اتهام القصد منه تاليب العراقين ضدهم بسبب هويتهم واديولوجيتهم لطردهم او اكراههم على الدخول الى الاراضي الايرانية تحت كمخات ملالي ايران وهذا يذكرني باللعبة التي ادارها طاغية العراق مع حركة فتح المنظمة الام لتحرير فلسطين عندما جر قيادة المنظمة لتاييده في احتلال الكويت فسحب من تحتها بساط العون اللوجستي والمادي والمعنوي فدخلت حركة المقاومة داخل الارض المحتلة رغما عنها ورضيت بالحل الاتعس الحكم الذاتي وليس دولة فلسطينية مستقلة ؟ نحن هنا امام لعبة جديدة من هذا النوع عندما تتاجج نار الانتفاضة في الاراضي الايرانية ضد اتعس حكومة شوفينية مكونة من عدد من مافيا المال المشعوذين وعندما تتدخل مبدائيا منظمة مجاهدي خلق في هذه الانتفاضة لتقودها وترعاها قبل ان تدخل في موجات من الفوضى على شاكلة الانتفاضة الشعبانية فيسهل على الملالي اجتثاثها اي الانتفاضة وعندما تتصاعد وتيرة الانتفاضة جماهيريا لتتحول الى ثورة عارمة تهدد نظام التسلط الديني القمئ في ايران بقبور جاهزة لاحتوائهم لم يعد امامهم سوى توجيه ضربة تقصم ظهر قادة هذه الانتفاضة فتستعين حكومة ايران بالقوات المحتلة وفق شروط معينة سوف يعلن عنها عمليا قريبا او هي تعلن عن نفسها بالاحداث وعندما تعطي قوات الاحتلال والي العراق الضوء الاخضر بالتحرك و تامره بتنفيذ اوامر الملالي الحكومة العراقية المركزية في طهران لاجتياح معسكر مدينة اشرف وسكانها العزل تحت حجة انه من غير الممكن ان تنشا دولة داخل دولة وان مدينة اشرف لاوجود لها على الخارطة العراقية كمدينة عراقية او ان وجود هذه المدينة يعتبر في حساب السياسة العسكرية احتلال الى اخره من الحجج السخيفة ( متناسين وضعية القوات الايرانية بلباس حزب الله في لبنان مدججين بالاسلحة الثقيلة ؟؟؟) و ( القوات الايرانية بثياب حماس على الارضي الفلسطينية مدججن بالاسلحة الفتاكة ؟؟؟) تم تنفيذ اوامر حكومة العراق المركزية في طهران من قبل والي العراق المالكي علما ان مامو جلال طرن لايهش ولايبش واذا فعل فان والي بغداد والاحتلال على استعداد لفتح ملفات قديمة قد تودي به الى المشنقة ومن ثم الى القبر الاسود المسخمن ؟ ان والي العراق كما انتهكت حكومة العراق في طهران ابسط حقوق الجماهير الايرانية انسانيا انتهك والي بغداد ابسط الحقوق الانسانية لسكان مدينة اشرف وذلك باصدار اوامر الى قواته وربما مليشياته باجتياح المدينة بهذه الوحشية منقطعة النظير من قبل قواته العسكرية والبوليسية وجزء كبير من قوات الحرس الثوري الايراني ولوالي بغداد كما للرئيس الرمز مامو جلال ملفات مهينة من اعمال تتنافى وابسط حقوق الانسان في العراق وفي كردستان العراق . المشكلة الاكبر والانكى ان هذا الهجوم الهمجي والذي يذكرنا باعمال قوات الطاغية الارعن ضد شعبنا العراقي والشعوب العربية من حولنا اشتركت فيه قوات ايرانية ومليشيات من الحرس العوري الايراني والقوات المحتلة على علم بذلك مما يشير الى ان العراق يخضع عمليا لاحتلال ايراني غير معلن وان في العراق وفي مناطق غير معلنة ثمة قواعد عسكرية ايرانية يتم استخدام منتسبيها عند الحاجة الماسة ضد العراقين او الاجانب وقد تم استخدامها ضد سكان مدينة اشرف مما يبرر الصورة الوحشية اللاانسانية التي تم فيها اجتياح هذه المدينة وسكانها العزل وادناه تعريف بتنظيم مجاهدي خلق لمعرفة حقيقة الاسباب التي ساعدت قوات الاحتلال القوات العراقية والايرانية للقيام بهذا الاجتياح المروع وقتل العديد من الابرياء رجال ونساء واطفال ولاتخاذ موقف المتفرج من عملية الاجتياح الوحشي هذا وقبل ان انهي حديثي اطالب المنظمات الانسانية والحقوقية ومنظمات المجتمع المدني التدخل لوضع حد لعمليات الارهاب التي يواججه سكان هذه المدينة والضغط على والي العراق ومايسمى البرلمان العراقي ان لم يكن جزء من برلمان طهران التدخل السريع لمنع تهجير سكان مدينة اشرف ؟
نوئيل عيسى 1/8/2009
نبذة عن بدايات منظمة مجاهدي خلق الأيديولوجيا
تأسست منظمة مجاهدي خلق (مجاهدي الشعب) عام 1965 . وهي منظمة تتبنى خليطاً من الأفكار الإسلامية والماركسية. وتعود بداياتها الفكرية إلى عام 1963 بعد ثورة 15 خرداد 1342 هجري شمسي (الموافق 6 مايس 1963) التي تزعمها الإمام الخميني ، وقيام تظاهرات ضد نظام الشاه ومواجهات مع قواته العسكرية والأمنية. وقد أدت إلى اعتقالات واسعة في صفوف الإسلاميين والسياسيين من التيارات الأخرى،وإلى نفي الإمام الخميني إلى تركيا، ثم إلى العراق.
بعد انزواء أغلب السياسيين الناشطين عن العمل السياسي بسبب أجواء القمع والكبت والملاحقة التي فرضها الشاه على العمل السياسي والشارع الإيراني، أخذ ثلاثة طلاب جامعة هم محمد حنيف نجاد وعلي أصغر بديع زادكان وسعيد محسن، يعقدون جلسات غير منتظمة في الفترة من 1965 إلى عام 1967 . وانشغلوا في تلك الجلسات بقراءة الكتب الماركسية بهدف البحث عن تيار للكفاح وتدوين أيديولوجيا متكاملة.
في تلك الفترة كان العالم الإسلامي قد تعرف على الأفكار الماركسية والإشتراكية التي ترافقت بظهور حركات سياسية ثورية (نظام فيدل كاسترو في كوبا، ثورة غيفارا في بوليفيا، وحركات أخرى في أفريقيا وآسيا تتلقى دعماً من الاتحاد السوفياتي والصين) تناضل الأنظمة الدكتاتورية والمرتبطة بالإمبريالية العالمية.
بدأ منظرو الجماعة مثل حنيف نجاد وعلي ميهن دوست بتأليف كتب مستلهمين الماركسية باعتبارها علم وفن النضال. وبناءاً على ذلك تقبلوا أصول الديالتكيك الماركسية. وكان أول مؤلفاتهم الذي تم نشره هو (مبارزة جيست؟) أي (ما هو النضال؟) والذي تضمن التأكيد على الثقافة العلمية الصحيحة في النضال. ثم صدر كتاب (شناخت) أي (المعرفة) الذي يُعد تلخيصاً لكتاب (الفلسفة المادية الديالكتيكية) لجوزيف ستالين الذي أوضح أسس الماركسية، وكتاب (أصول الفلسفة) لجورج بليستر، وكذلك كتاب (أربع مقالات فلسفية) لماو تسي تونغ.
وقد نحى منظرو الجماعة منحى يسعى لتطبيق الأصول الديالكتيكية على التراث الإسلامي. إذ قاموا بأخذ آية من هنا ، وعبارة من نهج البلاغة من هناك بهدف إثبات انطباقها على الأصول الديالكتيكية.
وأما موقف مجاهدي خلق من الدين، فقد تبنوا مقولات لينين المعادية للدين مثلاً: يجب أن نحارب الدين. هذه ألفباء المادية والماركسية. يجب أن لا تقتصر الحرب على الدين بالحرب الأيديولوجية بل يجب أن تمتزج بالحرب على الحركات الإجتماعية بهدف استئصال الجذور الاجتماعية للدين.
وتضمن الكتاب التأكيد على أن نظام الرق والعبودية قد ساد في الشرق الأوسط ، وأن أديان الشرق من خلال الأنبياء ناضلوا ضد نظام الرق، وكان هناك أنبياء ثوار قاموا بحركات ضد نظام الرق، حتى تلاشى نظام الرق وحل محله نظام الإقطاع.
وحاول منظرو المنظمة إثبات نظرية المعرفة الانعكاسية التي ترى بأن الأمور المادية الملموسة هي وحدها التي تنعكس في الذهن . أما الأمور الغيبية كالوحي والإيمان فليست قابلة للإنعكاس في الذهن. ولذلك اعتبروا القرآن كتاباً يمثل مرحلة تاريخية خاصة بالرسول محمد (ص) وكان مؤثراً في زمانه (ص). وهذا ينطبق على دور وفكر الأنبياء الذي ينتهي بوفاتهم.
وقد أدى الانغماس في الفكر الماركسي إلى لفظ المصطلحات الإسلامية وتبني مصطلحات جديدة مثل رأس المال، الطبقة البورجوازية، طبقة العمال، الانتهازية، . وحتى في كتاب (من هو الشهيد) عدّوا هوشي منه شهيداً.
في كتاب (التكامل) عرّفوا العالم بأنه مادة في حال تغيير، وأن الحركة هي العقائد المادية بصدد العالم. كما تقبلوا نظرية داروين، وأثبتوا أنها أصل. وبناءاً على ذلك صاروا يفسرون تغيير وتبدل النباتات وتطور الأسماك والطيور والزواحف وغيرها. وأن القرد تطور حتى صار إنساناً.
وباستخدام بعض الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة أثبتوا : أن أي وسيلة في ظروف مكانية وزمانية معينة توصلنا إلى الهدف فهي حق. وأن نفس الوسيلة في ظروف أخرى لا توصلنا إلى الهدف وتبعدنا عنه فحسب، بل هي باطل. وعلى ذلك فالقديم يعبد طريق التكامل والجديد هو عامل تكامل. فالحق والباطل قضية نسبية وترتبط بظروف المكان والزمان، وتظهر بأشكال مختلفة وحسب الظروف.
كما سعت المنظمة إلى إثبات أن الأخلاق الإنسانية كالإيثار والشهادة والوحي والفطرة الإنسانية وجميع الصفات الإنسانية الحسنة والقبيحة كالحرص والطمع ، كلها تعود إلى تأثير الملكية الخاصة.
وفي كتاب (طريق الحسين) الذي كتبه رضائي، يرى فيه أن فهم القرآن الكريم مشروط بدراسة وفهم الثورات العلمية المعاصرة. ولا يقتصر على هذا المستوى بل يقول بأن رسالة الوحي تستند إلى المفاهيم الثورية.
كان الأعضاء المؤسسون يوضحون مواقفهم تجاه مختلف القضايا. يقول علي ميهن دوست: نحن عباد الله، ولكننا لا نرد الماركسية. وفي مكان آخر يقول: إن الأساس المشترك للأيديولوجيات هو محو الاستغلال. ويقول أيضاً: لا توجد أيديولوجيا في المجتمع اللاطبقي لأنه لا يوجد استغلال يحتاج إلى أيديولوجيا لإزالته. وبناءاً على ذلك فالمجتمع اللاطبقي هم مجتمع موحِّد ، وسيكون مجتمعاً شيوعياً. حوار الحرة مع السيد أياد جمال الدين
حوار الحرة مع السيد أياد جمال الدين قناة الحرة- 29/7/2009 السيد ايادجمال الدين اهلاً بك عبر الهاتف ما هو موقفكم مما يحصل في معسكر اشرف معسكر لمجاهدي خلق ؟ أياد جمال الدين : بسم الله الرحمن الرحيم شكرا لك الحقيقة هذا يوم محزن في تاريخ العراق أن اناس لاجئين بذمة العراق و بشرف العراق أن يعتدى عليهم ويقتلوا وهم بضمانة الحكومة العراقية التي تعهدت بحفظ سلامتهم وامنهم وكرامتهم الحقيقة ان اللغة تعجز عن التعبير عن مدى الحزن والاسف لما حدث من هجوم شرطة الشغب على اناس لايمتلكون سلاح وانما هم لاجئون وفق المواثيق والمعاهدات الدولية وأنا اهيب بالسيد رئيس الوزراء وبالحكومة العراقية أن تتلافى الموضوع وأن تعتذر لما حدث لهؤلاء لان في اعتذار الحكومة حفظ لكرامتها ولسمعة العراق الدولية نحن بلد نسعى لأن نكون دولة دولة القانون ولايمكن لدولة القانون أن تعتدي على لاجئيها هذا لا يحدث في بلاد مثل اوربا أوفي غيرها من البلدان ولذلك اقول إن اعتذار الحكومة هو حفظ لسمعة العراق ولسمعة العملية السياسية ولسمعة الحكومة بشكل اجمالي وكذلك نطالب اطلاق سراح السجناء. المذيع: طيب السيد أياد كيف تفسر الامر حضرتك يعني هناك تاكيد من الحكومة العراقية انها ارادت فرض السيطرة على هذا المعسكر في اطار خطتها لفرض الامر في كافة المدن بعد تسلم الامن من القوات الامريكية ولكن يبدو أن ما يحصل داخل المخيم مغاير تماما لبيانات الحكومة ما هو تفسيرك لذلك هل ثمة اجتهادات شخصية من القوة التي تدخل المعسكر ؟ اياد جمال الدين: فرض الامن وفرض القانون لايتم بقتل 7 اشخاص وجرح اكثر من 400 شخص ليس هكذا يتم فرض القانون. المفروض أن الجانب الامريكي موجود والحكومة العراقية مفروض أن ترسل اشخاص مدنيين لكي تفرض القانون اضافة الى أن الناس في معسكر اشرف لم يمتنعوا في شئ هم محاصرون هو ليس معسكر اشرف بل هو سجن اشرف فيه تقريبا 4000 سجين هنالك رقابة حتى على ورود الماء والكهرباء والمواد الغذائية والمواد الصحية لهذا العدد الكبير من الناس هم اعلنوا منظمة مجاهدي خلق برغبتهم بالعودة الى بلدهم ايران ورغبتهم ايضاً أن يخرجوا الى اي بلد يقبل لجوءهم وهم موجودون وفق معاهدات دولية تحمي وجودهم وقد تعهدت الحكومة العراقية بالحفاظ على امنهم وسلامتهم وكرامتهم ما هكذا يفرض القانون يفرض القانون بقتل اناس عزل من السلاح لايجوز هذا في اي منطق في اي اخلاق في أي شريعة أرضية أو سماوية. المذيع: السيد اياد كنائب في البرلمان العراقية يعني اليوم جبهة الحوار برئاسة السيد صالح المطلك قالت إن 50 نائباً عراقياً وجهوا الى الامين العام للامم المتحدة رسالة يطالبون فيها بالعمل على احترام حقوق الانسان في معسكر اشرف انت كنائب في البرلمان العراقي وزملائك هل ستتقدمون باستجواب للحكومة حيال ما يحصل علما أن هذه الصور التي كنا نشاهدها قبل قليل تردن من داخل معسكر اشرف من بعض الناشطين من سكان اشرف وايضا من منظمة مجاهدي خلق تضعها على يوتيوب وعلى بعض مواقع الانترنت . تفضل اياد جمال الدين: البرلمان والحكومة ومجمل العملية السياسية تحكمها المحافظة السياسية الطائفية وبالتالي يمكن القول أن عمل البرلمان مشلول في جانبه الرقابي وحتى في جانبه التشريعي ولذلك نحن نهيب برئيس الوزراء الذي مازلنا نظن به خيراً أن يتلافى الموضوع وأن يرفع الحصار الخانق عن معسكر اشرف وأن يحوله الى معسكر انساني وليس سجناً لهؤلاء الناس لان هؤلاء الاعتداء على مجاهدي خلق هو اعتداء على ذمة العراق وعلى كرامة العراق وعلى سمعة العملية السياسية والحكومة والبرلمان في العراق المذيع: طيب هناك اتهامات من الحكومة باسباب سياسية بانها تريد من ذلك خدمة السياسية الايرانية هل انتم موافقون على هذه وجهة النظر ام أن الحكومة لديها الحق في أن تفرض سلطتها كأي حكومة على البلاد وتمنع اي اعمال شغب . اياد جمال الدين: هو ليس هنالك شغب ليس هناك، هو سجين كبير لايمكن لاحد من اعضاء هذه المنظمة أن يخرج خارج المعسكر متر واحد ولايمكن لاحد أن يدخل اليهم هنالك رقابة مشددة منذ اشهر على حركتهم وبالتالي ليس هنالك شغب يفترض أن تأتي قوات شغب لاخماد ذلك الشغب ابدا.ً نحن نقول ان الحكومة العراقية ليس لها مبرر واحد يقتضي قتل اشخاص وجرح مئات منهم من اجل فرض القانون هم لم يمتنعوا عن القانون ابداً وهم وافقوا على فتح مركز ووافقوا على كل الشىء وبالتالي لايمكن تبرير تصرف قوات الشرطة العراقية ابداً والمسؤول عن قوات الشرطة العراقية هو ليس الضابط الذي قام بهذه العملية وانما هو شخص رئيس الوزراء. على رئيس الوزراء أن يتلافى هذا الموضوع لان هذا يضر بسمعته كسياسي وبسمعته كرئيس وزراء وبسمعة الحكومة العراقية نحن ... المذيع: طيب شكراً جزيلاً لك السيد اياد جمال الدين على هذه المداخلة النائب في البرلمان العراقية شكراً لك ارحب بضيوف هذه الحلقة من الساعة الحرة من بغداد المتحدث باسم الحكومة العراقية الدكتور علي الدباغ ومن اربيل ينضم الينا بعد قليل القيادي في الحزب الديموقراطي الكردستاني آزا حسيب قرداقي ومن واشنطن مدير قسم السياسة الخارجية في معهد كريتور كريستوفر ترابل وهو ايضا مؤلف كتاب صادر حديثاً بعنوان الانسحاب من العراق لماذا يجب على الولايات المتحدة انهاء الاحتلال العسكري واحياء الحرب على القاعدة ...
#نوئيل_عيسى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحكومة المصرية تنشر طبقة من المخبرين بين صفوف الشعب المصري
-
لماذا الاساءة الى رمزي الثورة العربية
-
المكسرات ورطانة علم الطب الجوفاء
-
انقذوا ارواح العراقين القابعين في سجون الطغمة السعودية من ال
...
-
ماهو دور المثقف العربي في رفد فكر الشباب حول تحديات قضايا ال
...
-
تكرار تحطم طائرات الاير باص الفرنسية ليس حدثا عارضا بل هو عم
...
-
مزاد النفط في العراق ؟ عمل ايجابي وحل امثل .
-
الانسحاب الاميريكي والسيادة الوطنية ... والارهاب ؟
-
نجاتي وحكومة الملالي الى الجحيم وبئس المصير
-
نهاية حكومة البطش والارهاب
-
العراق والبند السابع من ميثاق الامم المتحدة
-
هل اسرائيل والصهيونية تشكل خطرا على حياتنا وحرية اوطاننا نحن
...
-
مالذي فعله اوباما في زيارته هذه؟
-
حزب الله العميل يكشف اوراق اللعبة ؟
-
لماذا لم تتحقق المصالحة الفلسطينية حتى الان . ومن المسؤل عن
...
-
تجربة سيريلانكا مع نمور التاميل هل نعجز عن تحقيقها على ارض ا
...
-
الفكر الديني والمسلمات في حياتنا اليومية
-
الكهرباء ومافيا المولدات في العراق ؟
-
هل التدوين ظاهرة ارهابية ؟
-
نحن لانموت بل نستمر بالحياة رغم موتنا ..؟
المزيد.....
-
الجمهوريون يحذرون.. جلسات استماع مات غيتز قد تكون أسوأ من -ج
...
-
روسيا تطلق أول صاروخ باليستي عابر للقارات على أوكرانيا منذ ب
...
-
للمرة السابعة في عام.. ثوران بركان في شبه جزيرة ريكيانيس بآي
...
-
ميقاتي: مصرّون رغم الظروف على إحياء ذكرى الاستقلال
-
الدفاع الروسية تعلن القضاء على 150 عسكريا أوكرانيا في كورسك
...
-
السيسي يوجه رسالة من مقر القيادة الاستراتجية للجيش
-
موسكو تعلن انتهاء موسم الملاحة النهرية لهذا العام
-
هنغاريا تنشر نظام دفاع جوي على الحدود مع أوكرانيا بعد قرار ب
...
-
سوريا .. علماء الآثار يكتشفون أقدم أبجدية في مقبرة قديمة (صو
...
-
إسرائيل.. إصدار لائحة اتهام ضد المتحدث باسم مكتب نتنياهو بتس
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|