خليل الخالد
الحوار المتمدن-العدد: 2723 - 2009 / 7 / 30 - 04:06
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
"ما اجمل ان تعود كالطفل بتفكيرك فانك سترى بشكل انقى و اشمل واصدق مما انت تراه بعجرفتك و كبريائك التي تجعلك اجوف عديم الفهم فانت قد نسيت ان كل بناء عظيم ما هو الا مجموعة من الطوب المتراصفة وكل طوبة هي مجموعة من الرمال المتراصة وكل رملة عبارة عن مجموعة من الذرات المتلاصقة بشكل محكم. وهكذا هي الكتب احرف وكلمات وجمل ومعاني تحمل رسائل يتربى عليها اجيالا من بني البشر.
و ببراءة الاطفال توجهت الى النسخة الالكترونية للقران الكريم ففتحتها وكذلك الامر فعلت بالنسبة للكتاب المقدس و بدون وعي رحت ابحث عما سيقوله لي كاتب القران وما سيقوله لي كاتب الكتاب المقدس بخصوص كلمات انا اختارها, وبغض النظر عن موضوعية هذا الاسلوب او تحيزه الا انه يحمل الكثير من الدلالات والمعاني, وبما انني كنت بحالة من التعب الشديد بعد يوم عمل طويل وساعات من تصفح الانترنت فمن الطبيعي ان ابحث عن كلمة كـ ""تعب"" فكانت اجابة القران -لاتوجد نتائج - اما الكتاب المقدس فقال لي اشياء كثيرة ساذكر منها: جامعة 6:7 كل تعب الانسان لفمه ومع ذلك فالنفس لا تمتلئ.
وعلى ما اذكر بعد ذلك بحثت عن نقيض كلمة تعب وهي ""راحة"" في هذه ايضا لم يجب القران الكريم وبحثت في الكتاب فقال لي: 1ملوك 8:56 مبارك الرب الذي اعطى راحة لشعبه اسرائيل حسب كل ما تكلم به ولم تسقط كلمة واحدة من كل كلامه الصالح الذي تكلم به عن يد موسى عبده. وقال ايضا: متى 11:29 احملوا نيري عليكم وتعلموا مني.لاني وديع ومتواضع القلب.فتجدوا راحة لنفوسكم. طبعا كان حظي سيئ مع القران الكريم بالنسبة لهاتين الكلمتين.
ولكنني حاولت بكلمات اخرى فقلت للقران: ماذا تقول في كلمة ""السلام"" ومن اجاباته انه قال: النساء 94 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا. ومن اجابات الكتاب انه قال: اشعياء 9:6 لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. وعن نقيض كلمة السلام اي "" الحرب "" قال لي القران: محمد 4 فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ. وقال لي الكتاب: خروج 15:3 الرب رجل الحرب.الرب اسمه. و في ميخا 4:3 فيقضي بين شعوب كثيرين ينصف لامم قوّية بعيدة فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل.لا ترفع امة على امة سيفا ولا يتعلمون الحرب في ما بعد.
ثم بعد ذلك وبشكل عفوي ربما او مقصود لست ادري بحثت عن كلمة ""السماحة"" في القران وهنا كانت الصاعقة فلم اجد , اقولها وانا مصدوم لم اجد لا السماحة ولا التسامح ولا السمح ولا المسموح ولا شيء من مشتقات هذه الكلمة مما يتشبرق به شيوخنا الافاضل, سالت الكتاب عنها فقال: لوقا 7:43 فاجاب سمعان وقال اظن الذي سامحه بالاكثر.فقال له بالصواب حكمت.( مما يتصل بالكلمة ليس الا ).
انتقلت الى نوع اخر من المفردات فاخترت ""الفرح"" ومن قبل ان ابحث في القران قال لي لا تتعب نفسك انا لا اعرف هذه الكلمة اما الكتاب فقال لي: يوحنا 16:21 المرأة وهي تلد تحزن لان ساعتها قد جاءت.ولكن متى ولدت الطفل لا تعود تذكر الشدة لسبب الفرح لانه قد ولد انسان في العالم.
وعن "" الحزن"" قال لي القران: فاطر 34 وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ. لكن كلمة الحَزَن هنا تعني الخوف وليست عكس كلمة الفرح. و الكتاب يجيب عن الحُزن فيقول: اشعياء 35:10 ومفديو الرب يرجعون وياتون الى صهيون بترنم وفرح ابدي على رؤوسهم.ابتهاج وفرح يدركانهم.ويهرب الحزن والتنهد.
لن اطيل عليكم لان في الاطالة يكمن الملل وخير الكلام ما قل ودل. الا ان هذه كانت عينة من غنائمي التي غنمت من هذان الكتابان. ورسائل اخذتها من كلا الكاتبين في مواضيع انا اخترتها,
ساحتفظ برايي عن دلالات هذه النتائج وساترك لكم ايها الزملاء ان تبحثوا بانفسكم ويكوِّن كل منكم رايه الشخصي,
اتمنى ان تخبرونا عن نتائج بحثكم ان بحثتم عن اي كلمة انتم اخترتموها من خلال تعليقكم على الموضوع, هذا ان وددتم وشرفتموني بتعليقاتكم.
وكم تمنيت لو ان العرب ترجموا الكتب الدينية للبوذيين او الهندوس وعملنا مقارنة بكتبهم ايضا, لكانت المقارنة مفيدة اكثر و الرسالة كانت اوضح بكثير..."
" وقال ايضا: متى 11:29 احملوا نيري عليكم وتعلموا مني.لاني وديع ومتواضع القلب.فتجدوا راحة لنفوسكم. طبعا كان حظي سيئ مع القران الكريم بالنسبة لهاتين الكلمتين ولكنني حاولت بكلمات اخرى فقلت للقران ماذا تقول في كلمة ""السلام"" فمن اجاباته انه قال: النساء 94 يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا. ومن اجابات الكتاب انه قال: اشعياء 9:6 لانه يولد لنا ولد ونعطى ابنا وتكون الرياسة على كتفه ويدعى اسمه عجيبا مشيرا الها قديرا ابا ابديا رئيس السلام. وعن نقيض كلمة السلام اي "" الحرب "" قال لي القران: محمد 4 فَإِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً حَتَّى تَضَعَ الْحَرْبُ أَوْزَارَهَا ذَلِكَ وَلَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لانْتَصَرَ مِنْهُمْ وَلَكِنْ لِيَبْلُوَ بَعْضَكُمْ بِبَعْضٍ وَالَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَلَنْ يُضِلَّ أَعْمَالَهُمْ. وقال لي الكتاب: خروج 15:3 الرب رجل الحرب.الرب اسمه. و في ميخا 4:3 فيقضي بين شعوب كثيرين ينصف لامم قوّية بعيدة فيطبعون سيوفهم سككا ورماحهم مناجل.لا ترفع امة على امة سيفا ولا يتعلمون الحرب في ما بعد. ثم بعد ذلك وبشكل عفوي ربما او مقصود لست ادري
"بحثت عن كلمة ""السماحة"" في القران وهنا كانت الصاعقة فلم اجد , اقولها وانا مصدوم لم اجد لا السماحة ولا التسامح ولا السمح ولا المسموح ولا شيء من مشتقات هذه الكلمة مما يتشبرق به شيوخنا الافاضل, سالت الكتاب عنها فقال: لوقا 7:43 فاجاب سمعان وقال اظن الذي سامحه بالاكثر.فقال له بالصواب حكمت.( مما يتصل بالكلمة ليس الا ). انتقلت الى نوع اخر من المفردات فاخترت ""الفرح"" ومن قبل ان ابحث في القران قال لي انا لا اعرف هذه الكلمة اما الكتاب فقال لي: يوحنا 16:21 المرأة وهي تلد تحزن لان ساعتها قد جاءت.ولكن متى ولدت الطفل لا تعود تذكر الشدة لسبب الفرح لانه قد ولد انسان في العالم. وعن "" الحزن"" قال لي القران: فاطر 34 وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ. لكن كلمة الحَزَن هنا تعني الخوف وليست عكس كلمة الفرح. و الكتاب يجيب عن الحُزن فيقول: اشعياء 35:10 ومفديو الرب يرجعون وياتون الى صهيون بترنم وفرح ابدي على رؤوسهم.ابتهاج وفرح يدركانهم.ويهرب الحزن والتنهد.
و بالنسبة لكلمة "" سبيل الله "" مما يقوله القران: البقرة 154 وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ وايضا البقرة 244 وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ وحينما سالت الكتاب لم يجب. كلمة "" الجهاد "" غير موجودة بالقران اما الكتاب فيقول: 2تيموثاوس 4:7 قد جاهدت الجهاد الحسن اكملت السعي حفظت الايمان وايضا عب 12:1 لذلك نحن ايضا اذ لنا سحابة من الشهود مقدار هذه محيطة بنا لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة ولنحاضر بالصبر في الجهاد الموضوع امامنا
لن اطيل عليكم لان في الاطالة يكمن الملل الا ان هذه كانت عينة من غنائمي التي غنمت من هذان الكتابان. ورسائل اخذتها من كلا الكاتبين في مواضيع انا اخترتها, وساحتفظ برايي عن دلالات هذه النتائج وساترك لكم ايها الزملاء ان تبحثوا بانفسكم ويكون كل منكم رايه الشخصي بما وجد, واتمنى ان تخبرونا عن نتائج بحثكم ان بحثتم عن اي كلمة انتم اخترتموها من خلال تعليقكم على الموضوع هذا ان وددتم وشرفتموني بتعليقاتكم. وكم تمنيت لو ان العرب ترجموا الكتب الدينية للبوذيين او الهندوس وعملنا مقارنة بكتبهم ايضا, لكانت المقارنة مفيدة اكثر و الرسالة كانت اوضح بكثير...
#خليل_الخالد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟