|
حق الاجابة على التعليقات ...
ابراهيم البهرزي
الحوار المتمدن-العدد: 2697 - 2009 / 7 / 4 - 09:37
المحور:
اراء في عمل وتوجهات مؤسسة الحوار المتمدن
حق الاجابة المقدس وردت إلى موضوعي المنشور في الحوار المتمدن (فلنترك اليهود...ونقارن بين البعير ...والفيل والتنين )عدة آراء وتعليقات,لم أتمكن حينها من أداء حق الإجابة على التعقيبات ..والذي أراه مقدسا مثل حق التعقيب المتاح نفسه !!....ولأسباب ذكرتها في ذيل موضوعي المذكور , والتي للأسف لم تزل قائمة,ولكنني أصررت إلا أن أرد –رغم استغراق هذا الرد البسيط يومين متتالين من ساعات قنص (الطاقة الكهربائية ومرورها العاجل )..وبالطبع (إشارة الانترنيت ...وصيفتها الخفرة )...فلابد من الرد على المعقب أن تساءل أو أضاف أو جادل أو سلم بتحية صادقة .....أو شتم !!! لقد كان من المؤمل لهذه الردود ان تكون مقدمة لموضوع طويل عن طبيعة ومستويات واليات الردود والتعقيبات في (الحوار المتمدن )بشكل عام ...غير إنني أجلت مثل هذا الموضوع لحين توفر ظرف موضوعي وذاتي ملائم لكتابة مثل هذا الموضوع الذي يتطلب معالجة متأنية ومطولة نوعاما ...مكتفيا –بموضوعي هذا –بإجابة الأصدقاء المعلقين على موضوعي المذكور سابقا ... فقد ورد على الموضوع (21)ردا وتعقيبا تتنوع بين التحية والثناء ,والتوضيح ..والإضافة ,وإبداء الرأي :
فقد أضاف الصديق المعلق (أبا الغيث )معلومة تفيد بان العراق قد استقل قبل الهند ب (26)عاما ,وهذا مما يرش على الجراح املاحا ...وكذلك يشير الى الوزير الراحل (ساسون حسقيل )أول وزير مالية في العراق (ليس حرامي بالطبع !!) بصدد الحديث عن مأساة تهجير أهلنا من يهود العراق التي ترافقت مع مأساة تهجير أهلنا من عرب فلسطين ,وفقا للمخطط الصهيوني –الإمبريالي- الرجعي العربي المفضوح ....واذاشكر صديقي (أبا الغيث )فأنني اضيف لتعليقه بان الوزير الراحل (ساسون حسقيل )هو من أشار على الملك فيصل الأول أيامها بان يتم القبض عن قيمة النفط العراقي المكتشف حديثا بقيمة الذهب بدلا من الباون الاسترليني حفاظا عليه من تقلبات أسعار سوق صرف العملات !!!....فشكرا لك صديقي (أبا الغيث ) مع محبتي ..
الصديق (رعد الحافظ )يعقب مشيرا إلى تراكم الجهالات التي تعيقنا عن اللحاق بركب الأمم المتقدمة مشيرا بان البعض صار يطالب باستعادة أسبانيا المغتصبة !!!...وليس في ما يذكره الصديق الحافظ شيئا من الطرافة كما قد يظن بعض الأصدقاء القراء , فقد صادفت مرة موقعا الكترونيا يطلق حملة وينشر بيانات بهذا الصدد.....وتوقفت متأملا حال (ابن رشد ) وأولي الأمر يحرقون كتبه ...وحمدت الزمان على أن من حرقوا كتب (ابن رشد )لم يدركوا عهد (سرفانتس )..وآلا لما كنا قرانا رائعته (دون كيخوته )....مع الإشارة إلى إننا لا نبريء من خلف عرب الأندلس من فظائع (محاكم التفتيش الكهنوتية )..غير أنهم امة ألغت مثل هذه المحاكم في الوقت التي نحاول استنهاضها من رماد القرون ...فشكرا ومحبتي ....
وارد بحب تحية الصديق (مختار ملساوي )مثنيا على قوله بضرورة احترام النقد الذاتي بغية النهوض ....ولكنني أواسيه وتواسي نفسي على إن منا من اخترع للنقد الذاتي مصطلحا اسمه (جلد ألذات )!!.....فصار عندهم جلد الجلود بالسلاسل ....وطعن البطون بالخناجر تحت وقع الدفوف ..طقوسا روحية مقبولة ...... و(نقد ألذات ) ليس مقبولا ,لأنه( جلد ألذات ) في تنظيرا تهم .!!!!...فشكرا للاستاذ ملساوي ..
ويتمنى الصديق (العقل زينة ) أن لا نقلب المواجع ..وإذ أشاركه التمني فاني أقول له وقد بلغ السيل الزبى ....ماذا نفعل أيها الصديق ولم يعد في عنتريات الخطابة عقلا ولا زينة ...بل محض (طينة )!!!!...ومحبتي لك
ويعقب الصديق (شامل عبد العزيز )والذي كان موضوعي المذكور أصلا هو بمجمله تعقيبا على موضوع له منشور في الحوار المتمدن تحت عنوان (نحن واليهود )...يعقب عن تمنيه لو كانت قراءة منتقديه على ما ورد بموضوعه بمثل حسن نيتي حين قرأت موضوعه ...ويشير إلى انه لم يكن يقصد بمفردة (اليهود ) دولة (إسرائيل )القائمة الآن على الاغتصاب الجغرافي والقمع العسكري العنصري ....واحسب إن تعقيبه هذا كاف لإيقاف الزوبعة التي أثارها البعض عن وجهة نظر مختلفة عند قراءة الموضوع ....وأتمنى أن يكون حسن الظن متوافرا لحظة القراءة على قدر الامكان ...مع محبتي للزميل شامل وشكري على إيضاحه ..
وارد تحية (الصديق أبو نبراس ) بتحية على هيئة باقة من ورود له ولعائلته العزيزة متمنيا لهم تحقيق المنى باستقرار البلاد لعودتهم وهم ماهم عليه من كفاءات تتمناها البلاد ..فالمحبة جمعا ...
ويتساءل الصديق (هادي )بعد أن يورد نصا للشاعر نزار قباني عن العلة في التخلف ..مطالبا الشعراء (ولا ادري لم الشعراء تحديدا ؟) بالصمت وعدم جلد ألذات ممثلا إياهم كالنائحات من العجائز على القبور (عجبا!!!... من الذي ينوح على القبور ؟ )...ضاربا مثالا لتقدم (امة العرب ) بمثال عن (مدينة دبي كأفضل دول العالم في إحصائيات الأمم المتحدة )حسب قوله ..واندونيسيا (التي لا أشاركه الرأي بضربها مثلا عن نموذج للتطور بأي صفة من الصفات )... وأقول للصديق (هادي ) عن (دبي العظمى ) نقلا عن ترجمة للشاعر الكبير سعدي يوسف في موضوعه (رمل دبي أيضا )المنشور في عدد الحوار المتمدن 2608-2009-4-6 حيث يورد نصا : (كتب وليم رجواي قائلا أن 30 بالمائة من دخل دبي مصدره الدعارة , وزارة الخارجية الأمريكية أدرجت المشيخة ضمن اسوا مناطق المتاجرة بالأجساد, حيث عشرة آلاف امرأة يمارسن الحرفة القديمة,مستقدمات من جنوبي الصحراء (الأفريقية ),وأوربا الشرقية ,وإيران والعراق والمغرب , أية دولة هذه !-الكلام لازال لسعدي يوسف- 76 بالمائة من السكان ,هم أجانب ,أوربيون وآسيويون , مائة الف بريطاني يعيشون حياة بذخ لا مثيل لها ,فيما العمال يعيشون في شظف لا مثيل له , العامل يتقاضى 600 درهم ,أي 160 دولارا أمريكيا ,من الدراهم الستمائة ينفق 180 على الطعام . العاهرة تتقاضى 150-200 دولار عن الساعة الواحدة!) وغير ذلك من المخازي التي ينقلها سعدي يوسف عن وليم رجواي عن دبي (أفضل دولة في العالم !!)والتي يفاخر بها الاخ المعلق (هادي )...فليذهب ويحيا في (دبي ) ...مع تمنياتي له بالرفاهية ...
الصديق (أبو محمد ) لو كنت اعلم أن الخلاص هينا كما ترى ...لما كتبت ما كتبت ....مع محبتي لك
الصديق (طارق حجي )مع حفظ الألقاب التي هو اكبر منها .....شرفني بتقييم للموضوع اعتز به كثيرا ....وأقول له إنني قد نلت من (العضاضين بالغريزة )ما اكسبني مناعة ضد داء (السعار )....فمحبتي وتحيتي للدكتور طارق حجي ....
الأستاذ الدكتور (عدنان عاكف )..كتب تعليقا يقرب من صفة (المقال ) وهواذ يوضح سبب إثارة استفزازه من قبل موضوع الصديق شامل عبد العزيز ,فأنني أحيله إلى التعقيب الذي أورده الصديق شامل والذي ذكرته آنفا,وصحح به ما يريب القاريء في موضوعه ...واظنه بهذا يكفي أستاذنا العزيز الدكتور عاكف علة الاستفزاز , كما إنني لا أظن أحدا يستطيع أن ينكر الإنجاز في مجال التراث العلمي والذي أورده الدكتور عاكف ....ولكن يا أستاذنا العزيز نحن لا نتحدث عن (كانوا وكنا ) وأنت اعرف مني بالثورة العلمية التي أسهم بها قدامى العلماء من عرب ومسلمين ...ولكننا نتجدث عن الواقع الاجتماعي والاقتصادي لبلداننا مقارنة مع بلدان كانت لها تواريخ وحضارات ايضا ,ولم تولد من فراغ .... وانني اذ اتفق مع استاذي الدكتور عاكف في كل ما اورده من فقرات ذكرها مستعيدا مقالا سابقا له ..فأنني أجد (تعليقه-المقال )في معظم فقراته مناصرا لما ذهبت إليه في مقالي ,ولا يفوتني هنا أن اذكر بأنني من اشد المتابعين للباب الذي يكتب ويترجم فيه –اعني باب العلوم الصرفة-والذي يذكرني بكتابات أستاذنا الكبير الدكتور(علي الشوك ) وكم أتمنى على هيئة تحرير (الحوار المتمدن ) التحرش به لغرض استكتابه في الموقع ...فهو ثروة نادرة في موسوعيته ...ثروة ضائعة في عراق يضيع درره في خضم هيجان أمواجه الحمقى .... وبعد فاشكر أستاذي الدكتور عدنان عاكف على إيراده آراء العالمين الكبيرين (الباز )و (زويل )ففي اراءهما نعم السداد ...مع محبتي
وبشير الصديق الأستاذ (خالد عبد الحميد العاني )في تعليقه إشارة صائبة وذكية عن مدى فقر بعض الطبقات في الهند,وأود وأنا اثني على إشارته في هذا الصدد أن أؤكد له إن مؤلفة كتاب (الفيل والتنين )الصحفية الأمريكية (روبين ميرديث )الذي اشرنا له في موضوعنا قد تناولت أيضا ما أشار إليه الأستاذ العاني ,وكان تشخيصه حول (الدوافع السياسية مصيبا ) وهي دوافع لم تشخصها مؤلفة الكتاب طبقيا (نظرا لخلفيتها الفكرية المحافظة )...كما لم أوردها بموضوعي باعتبارها ليست ضمن المحور الذي أجادل فيه –وليتذكر الأستاذ العاني أن موضوعي مدار تعليقه المذكور كان برمته تعقيبا على موضوع كاتب آخر في مجال محدد)...إضافة إلى أن الهند ليست بلدا اشتراكيا أو يحكمها نظام يساري وهي شانها شان منظومة دول (الآسيان )تابعة اقتصاديا للمنظومة الرأسمالية ....فكان موضوعنا منصبا على النمو الاقتصادي ....أما ظروف كالفقر وعدم التكافؤ الطبقي فهي تحصيل حاصل في بلدان كهذه وتبعا لذاك ففيها أحزاب يسارية يحسب لها حساب كما يعرف الأستاذ العاني ....ومدار تساؤلاته تستحق موضوعا آخر عن آثار الهيمنة الرأسمالية على بلدان الجنوب .....مع محبتي للأستاذ العاني...
والصديق (ابو هزاع )عبر عن رأيه في الموضوع (بأنه ضعيف جدا لأنه سفسطائي)...ورغم تقديري لحقه في إبداء الرأي الذي يعتقده مناسبا ..فإنني أرجو منه أن يوضح لي مرجعية مفردة (سوفسطائي )ويقدم تطبيقات تتمثلها مرجعية هذه المفردة على موضوعي ... وكذلك فقد استغلقت علي بعض الكلمات التي اسمعها أحيانا من (الأعراب )الآتين من الريف القميء والتي أوردها (ابو هزاع ) مثل عبارة (الكلام الداشر !!)... ولاني كما أسماني –الرفيج-ابو هزاع من كتاب العالم المتحضر فإنني أؤكد له عبارة (الريف القميء )مع سبق الإصرار والعناد .... وان (قماءة )هذا الريف في ما أنتجته من آلة بشرية عسكرية استخبارية هي السبب الأول في خراب بلد مثل العراق مثلا !.. لان هؤلاء بمستوى تربيتهم الفلاحية الخبيثة الأنانية القائمة على اللؤم والاستحواذ والسلب والنهب لا يستطيعون –في الأغلب الأعم-إلا إجادة المهن القمعية والتي يسعون إليها سعيا لأغراض وجاهية وشعور مستأصل بالنقص ولكونها لا تحتاج لمؤهلات فكرية متميزة ..ومن خلال هذه المهن يتحينون الفرص (بخبثهم الفلاحي المتأصل ) للسطو على السلطات وتدمير مقدرات البلاد والانتقام من النخب المدنية التي يشعرون إزاء علاقاتها الاجتماعية المتحضرة بالتقزم ... وكاتب هذه السطور لا يرى خيرا أبدا في بلاده طالما ظل هنالك فرد واحد من المنحدرين من الريف القميء يتنسم منصبا ادرايا مهما صغرت قيمته ....ليخدموا ,,وليأخذوا استحقاقاتهم المهنية ولكن لتحجب على الاطلاتق عنهم أية صفة ذات مسؤولية وتصرف بمقادير العباد ...لأنهم لا يفهمون من نظام الإدارة المدنية إلا على اعتبار انه مجرد (مضيف عشائري )ولا يطبقون قوانين الإدارة العامة إلا وفق نظام (الفصل العشائري )...وهم غير اهلين بالاطلاق لأية منظومة حضارية إلا إذا اخذوا ساعة ولادتهم وتمت تربيتهم في مناخ مدني شريطة أن لا يتصلوا مطلقا بإرثهم الريفي القميء ولا يعرفوا عنه شيئا –وهذا كلام ينسحب حتى على كاتب السطور وأحفاده وأحفاد أحفاده ...لأنه ببساطة قانون الطبيعة!!).....
ولا أظن الصديق (ابو هز ..زاع)الا سليل ريف قميء ,ودليل ذلك إننا حييناه بمقال أجهدنا فما كان منه إلا أن يرد على تحيتنا بالطريقة الفلاحية الخبيثة في ختام (تعليجه )بان يقول : (من دون تحية ) وليعلم أبو (هز ...زاع )أنني لا أرد التحية على سليل ريف قميء في حياتي اليومية إلا اضطرارا ..مهما علا شانه وكبر مقامه (لان الحقيقة إنني لا أستطيع أن أنكر في سري احتقاري الأبدي المطلق وبإصرار لكل ذوي الأصول الريفية القميئة من الأعراب .....ولعلم أبو هز ..زاع إن الإمام أبو حنيفة نهى عن الصلاة خلف الإعرابي...في الحين أجاز ذلك خلف الفاسق !!....وأؤكد لك إن الآية القرآنية الوحيدة التي أعلقها دوما خلف مكتبي هي (الأعراب اشد كفرا ونفاقا وأجدر أن لا يعلموا حدود ما انزل الله على رسوله ...واسبقها ببسملة فخمة رائعة الخط ...واختمها ومن صادق قلبي ب....(صدق الله العظيم ).....واعتبر هذه الآية درة القرآن...وخير ما كتب فيه من كلام ..... وان أزعجتك عبارة الريف القميء من كاتب بشر مثلي ....فتأمل ما قيل عن (الاعراب ) أهل الريف القميء في _كتاب الله )....والآن فليفهم ما (السوفسطائي )وليعلم أنها ليست من (الخاثر )...
الصديق (علي القامشلي )...أرجوان أكون قد أعجبتك في الرد على (الهزاع )..ولأعلمك زيادة بان لي في هذا الباب رسالة قديمة أحاول البحث عنها بين أوراقي وعنوانها (مفاخر القحاب على الأعراب )فان وجدتها ونشرتها فسأهديها لأحد الأعراب الموسخين ببعرورهم للمواقع المتمدنة....
الصديق (ذياب مهدي محسن)..ويعجبني وأنت الفراتي الأصيل أن نحلس معا في حانة باستراليا ذات يوم وندبك بهوسة ثوار ثورة العشرين : (متعجب خالج له بعيره متعجب خالج له بعيره هاخوتي هاها ها...)
الصديق (أو الصديقة )-همسات-...اعتقد إن رسالتك قد وصلت الصديق شامل عبد العزيز ..واظنه أجابك بتعليقه قبل وصولها إليه ....وشكرا لتحياتك مع محبتي
الصديق (حامد حمودي عباس ) أيها العزيز رغم إننا نتلعثم بالصراحة فإننا لم ننج (بجلودنا )من جماعة (هزاع )وأمة (هزاع )...واقسم لك أيها الصديق العزيز (ما أفلحت امة فيها هزاع )....سجل هذا عني ....مع محبتي
السيدة الكبيرة المناضلة سعاد خبري..اشكر رضاك عما عرضته في موضوعي ,واتفق معك في أن (هيمنة الرأسمالية ) قد طالت الجميع (الفيل ...والتنين والبعير),واحلم مثلك بان نتجاوز هذه المراحل التي توصلنا صوب التحرر ومواكبة عصر المعلوماتية ...غير إننا نحتاج إلى ما ذكره الدكتور عدنان عاكف في عنوان تعليقه .....قيادة غير ضعيفة وديمقراطية سليمة ...والقيادة كما أرى يا سيدتتي الكبيرة تحتاج الى إنسان يملك شيئا منسيا في السياسة اسمه (الضمير )..كما أن الديمقراطية ليست قانونا يطبق ..بل هي صفة تحتاج إلى ما يطابقها من الموصوف ...فمتى يا أمنا الكبيرة سنجد السبيل لتحقيق هذه الأحلام ؟
الصديق (سيد درويش ) ما يؤسفني –وأنا الذي أعرفك عين اليقين- أن تعبر عن ريفيتك بالهوسة السمجة التي لافضل فيها إلا إنها عرفتني بلقب الدكتور عدنان عاكف –والذي كنت اظنه من خانقين لمعرفتي بواحد من أفراد عائلة شيوعية يحمل ذات الاسم – غير انك أطلت بردك بما لا يستوجب هذا الإلحاح الريفي (رغم إننا من حواضن ريف ليس قميئا ..بل يعد من ضواحي المدن ..فكنا نروح ونغدو إلى السينما مرتين يوميا مشيا على الأقدام ).. انك أطلت ولو قرأت ردي عليك في هذا الموضوع لعرفت إن الأمر لا يعدو أكثر من إنني قلت إنني احترم رأي الذين يختلفون معي شرط أن لا يتعصبوا ويحترموا بالمقابل رأيي ...وانك رددت بأنك لا تحترم الرأي الآخر الذي يختلف معك ....وتعجبت من انك تلومني لأنني قلت لكاتب الموضوع مفردة (مع محبتي ) التي أكررها لكل مجيب اتفقت أو اختلفت معه ..وليس مثل (هزاع ..الذي هو أنت أيضا )أودع الآخرين بكلمة (ومن دون تحية ) فيا (هزاع سيد درويش ) إن كانت لك مشكلة مع احد اوبضعة محررين في هيئة تحرير (الحوار المتمدن ) فلا تكن كما اسماهم أستاذنا الدكتور طارق حجي من (العضاضين بالغريزة )..وتوزع باسماءك المستعارة المتعددة تعليقاتك المجانبة للحقيقة على مقالات الكتاب (والا فمقالي موجود وأتحداك أن تجد صفة مجانين )التي ذكرت بالنص في تعليقك بأنني أوردتها على من علقوا على موضوع الصديق شامل عبد العزيز .. أما ردك الآخر ..وهذا الرد الذي تحاول من خلالهما أن تتشبث بخطيئة (إلغاء الآخر المختلف ) والتي تحاول عبثا فلسفتها باتجاه الطهارة ....فانا مثلا لا افهم كيف تتهمني بأنني اشيطنك ....رغم أن كل ردي عليك يكمن في كلمة واحدة : أنا احترم الآخرين وان اختلفوا معي شرط أن لا يتعصبوا وان يتقبلوا الجدال .....وأنت على العكس مني (والنصوص واضحة وصريحة لمن يريد مراجعتها )تقول أن تقبل الآخرين للاختلاف لا يدفعك لاحترامهم ..أي انك بالنص (ليس شرطا أن تحترم من يختلف معك ) قلتها بصراحة ..ثم بدأت تسهب في ردود غايتها تبرير هذه الخطيئة ..وكان الأفضل أن تعتذر عن مثل هذا الرأي أو تتعصب له وتقول هذا رأيي ...ويمضي كل منا لحال سبيله ...فلك رأيك ولي رأيي ...ونحن متقاطعان ....وانتهى الأمر إما إيرادي لعبارة ادونيس التي تعلق عليهابانها تحتاج إلى فتاح فال فهي كما أوردتها نصا : (إننا امة في طريقها إلى الانقراض ) فان كانت هذه الجملة تحتاج إلى فتاح فال فلم اشغل نفسي بتوضيح بقية جملي لك ؟
وأخيرا فأنت تطلب مني (تصنيفا ) لقائمة (أعدائي )و (أصدقائي )حول مقالتي ...التي لا أرى فيها إلا شخصا يناصبني ويناصب الإخوة القراء العداء عنوة شخص واحد اسمه المستعار (هزاع سيد درويش ).... وهو (عداء بالإنابة )...تريد أن تمرره عبري وعبر غيري من كتاب الحوار المتمدن وعبر أسماء مستعارة عدة اعرفها فور قراءتها ...تريد تمرير هذا العداء لهيئة تحرير الحوار المتمدن .. هذه هي كل المشكلة ...اعرفها كما أعرفك عين اليقين ..فكفى جدالا ...فانا اختلف معك وأنت لا تحترم من يختلف معك على حد قولك فلم الإطالة في التبريرات ..فكف عن جدالي ولن أتقبل منك فكرة مادمت على نهج إلغاء الآخر حتى وان صرت إلها ...
الصديق (يوسف روفا )...ما شاهدته على واحدة من هذه القنوات إن هو الاغيض من فيض ..إنهم لا يكتفون بحجب التعليم عن المراة بادعاء تعليمها في البيت ........... بل يريدونها لا تعرف... ولا مانع أن يفتي احدهم ب(ختان لسان المراة ساعة ولادتها )....وما ذكرته عن إسهام المراة في النمو الاقتصادي في الصين والهند أحب أن أؤكد لك أن من يدير اقتصاد المنزل في الهند هي المراة ...تأخذ (المال ) من الرجل ...وتتصرف به ....وبشهادة المؤلفة (روبين ميرديث )فأنها خبيرة اقتصاد منزلي من الطراز الأول ...مع محبتي
#ابراهيم_البهرزي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فلنترك اليهود......ونقارن بين البعير .....والفيل والتنين !!
-
رسالة الى والي (فرهوداد )
-
السيدة الزهراء ...تدعو للدفاع عن (ولدها ) احمدي نجاد !!!!
-
(عراق الحرائق ).....هل آن الاوان لتجهيز مؤسسات الدولة بالصند
...
-
ديمقراطية الاسلام السياسي.......وعملية صيد الافيال باستخدام
...
-
هل وجدت بائع الفرح ...ايها الصديق الغريب؟
-
سلامات د.كاظم المقدادي....وسلاما لسبعينك التي تابى الاستراحة
...
-
من الذي ينبغي ان يدفع التعويضات ...ياعراقيون ويا كويتيون ؟
-
ماهي العلاقة بين موضوع الاستاذ عبد العالي الحراك ....و(الكسك
...
-
ديوان الحساب ........................(30)
-
ديوان الحساب ............................(29)
-
على من سابكي غدا؟
-
رسالة في مواساة الغرباء..........وماجدوى البكاء يااخت , ان ك
...
-
حول الطفولة في العراق ....ثانية!!!.............(شجون اخرى اث
...
-
ديوان الحساب .....................(28)
-
طفولات كباقات الورود .....ملقاة على مزابل العراق
-
بصحتك يا ....(برلمان )!!
-
ديوان الحساب ....................(27)
-
محنة الرضا ..........امتحان الارادة .....(كبندول الكتابة الذ
...
-
ديوان الحساب ..............(26)
المزيد.....
-
لثاني مرة خلال 4 سنوات.. مصر تغلظ العقوبات على سرقة الكهرباء
...
-
خلافات تعصف بمحادثات -كوب 29-.. مسودة غامضة وفجوات تمويلية ت
...
-
# اسأل - اطرحوا أسئلتكم على -المستقبل الان-
-
بيستوريوس يمهد الطريق أمام شولتس للترشح لفترة ثانية
-
لندن.. صمت إزاء صواريخ ستورم شادو
-
واشنطن تعرب عن قلقها إزاء إطلاق روسيا صاروخا فرط صوتي ضد أوك
...
-
البنتاغون: واشنطن لم تغير نهجها إزاء نشر الأسلحة النووية بعد
...
-
ماذا نعرف عن الصاروخ الروسي الجديد -أوريشنيك-؟
-
الجزائر: توقيف الكاتب الفرنسي الجزائري بوعلام صنصال
-
المغرب: الحكومة تعلن تفعيل قانون العقوبات البديلة في غضون 5
...
المزيد.....
-
مَوْقِع الحِوَار المُتَمَدِّن مُهَدَّد 2/3
/ عبد الرحمان النوضة
-
الفساد السياسي والأداء الإداري : دراسة في جدلية العلاقة
/ سالم سليمان
-
تحليل عددى عن الحوار المتمدن في عامه الثاني
/ عصام البغدادي
المزيد.....
|