ابوذر ياسر
الحوار المتمدن-العدد: 2691 - 2009 / 6 / 28 - 10:30
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عرض برنامج (اضاءات)الناجح الذي تبثه قناة العربيه ظهيرة كل جمعه في حلقته الاخيره لقاءا" مع المفكر والسياسي العراقي البارز اياد جمال الدين واياد جمال الدين غني عن التعريف فهو مفكر حداثي متنور رغم ارتدائه العمامه وسياسي علماني وبرلماني من خيره اعضاء البرلمان العراقي الحالي وهو صاحب المواقف الجريئه والمحترمه على الدوام.
ولقد تطرق السيد جمال الدين في هذا اللقاء عن الكثير من الامور الحساسه في الوضع السياسي الراهن في العراق ومنها استغلال الدين والمرجعيه لاغراض سياسيه وحقوق المواطن الذي هو اهم من الوطن والاستغلال المزيف لما يسمى بحقوق الاقليات الدينيه والقوميه وهي مسميات (كما يقول السيد جمال الدين) لها وجود ذهني دون ان يكون لها وجود واقعي.وتطرق السيد جمال الدين الى التدخل الايراني في العراق الذي يمتد (بحسب قول جمال الدين ) الى عام 1979
وعرض السيد جمال الدين رؤيته لهذه المسائل الهامه بروح علميه وبوضوح لا يداخله شك عكست المضامين الانسانيه الراقيه التي يحاول هذا الرجل واخرون غيره تكريسها في الحياة الثقافيه والسياسيه في العراق رغم المد العارم للافكار المتخلفه والظلاميه التي اجتاحت العراق منذ الثمانينات من القرن الماضي وترسخت بعد الاحتلال الامريكي للعراق عام 2003.
الا ان ما اثار استغرابي في هذا اللقاء قضيتان:
الاولى لماذا فتح السيد جمال الدين بمليء ارادته جبهه جانبيه عندما ذكر المشاهدين بحادثه تأريخيه (واكثرهم لم يسمع بها) تتعلق بقيام صلاح الدين الايوبي بقتل احد الشخصيات المهمه في عصره وكان الاجدر بالسيد جمال الدين ان يبتعد عن التاريخ لما يثيره من خلافات نحن في غنى عنها وان لايعطي منتقديه حجه اضافيه لمهاجمته ومهاجمة المنهج الفكري والسياسي الذي يحمله.
والثانيه هي دفاعه الشديد عن منظمة مجاهدي وحقها في البقاء على ارض العراق بل انه ذهب بعيدا ليطالب بدعم هذه المنظمه وافساح المجال امامها للقيام بنشاط سياسي واعلامي مناهض للحكومه الايرانيه.كما انه رفض وبشكل قاطع كل الروايات المتداوله عن اشتراك هذه المنظمه في قمع انتفاضة اذار 1991 واعتبر ذلك من فبركات الاجهزه الاعلاميه الايرانيه .
واني اذ اختلف مع السيد في طروحاته هذه اود التأكيد على النقاط الاتيه:
1- اني شخصيا" سمعت من مواطنين عاديين ومن منطقة كلار تحديدا" عن اشتراك مجاهي خلق في قمع اانتفاضه 1991.
2- ان التعامل مع منظمة مجاهدي خلق يجب ان يتم وفقا" للاعراف والمواثيق الدوليه وبمنظار انساني بعيد عن الاعتبارات السياسيه.
3- يجب ان لايكون العراق مكانا" لنشاط المنظمات المناوئه لبلدان الجوار فنحن كما يقول المثل الشعبي ( اللي بينه مكيفينه) كما ان علينا ان نبتعد عن سياسات النظام السابق التي كنا ننتقدها والتي سببت الويلات والكوارث لشعبنا وبلدنا.
وختاما" ارجوا ان يتم قبول ملاحظاتي هذه يروح ايجابيه مع تحياتي للسيد جمال الدين وكل العاملين المخلصين لبناء دوله مدنيه في العراق.
#ابوذر_ياسر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟