أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الوصيّة في البهائية وأهميتها-(2)















المزيد.....

الوصيّة في البهائية وأهميتها-(2)


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 2678 - 2009 / 6 / 15 - 07:38
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ب) صلاة الجماعة محرمة في العقيدة البهائية ما عدا صلاة الميت
«كتب عليكم الصلوة فُرَاَدىَ قد رفع حكم الجماعةً إلا في صلوة الميت إنه لهو الآمر الحكيم».(29)
ج) أداء الصلاة للكبار وقبل الدفن والتوّجه إلى القبلة غير واجب ويقوم بتلاوتها حبيب واحد
(س) عن وقت صلاة الميت هل هي قبل الدفن أم بعده؟ هل يتوجب التوجه إلى القبلة أم لا؟
(ج) صلاة الميت هي الصلاة الوحيدة التي تؤدى جماعة، ويقوم بتلاوتها أحد المصلين بينما يقف بقية المصلين في صمت وقد أوضح حضرة بهاءالله أن صلاة الميت واجبة إذا كان الميت بالغاً، وتُقام الصلاة قبل دفن الميت، واستقبال القِبْلة ليس شرطاً لصحتها.(30)
القِبْلة: «أينما تولوا فثمّ وجه الله»(31)
... يجب تلاوة صلاة الميت كاملة، ويكفي غير القادرين على القراءة تلاوة التكبيرات الستة الخاصة بهذه الصلاة.(32)
د) مراعاة أقصى حدود البساطة والمرونة
بخصوص مراسيم الجنازة فهي بسيطة للغاية وتتضمن تلاوة صلاة جماعية فقط قبل الدفن... على محفلكم الروحاني المركزي الحرص كي لا يتبنى الأحباء أو تفرض عليهم أية مراسيم منتظمة أو شعائرية مهما صغرت. والخطورة هنا وفي حالات أخرى تتعلق بالعبادة البهائية هي أن تتطور أساليب محددة أو طقوس وممارسات صارمة بين الأحباء. يجب مراعاة أقصى غايات البساطة والمرونة.(33)
هـ) مجمل أحكام الدفن البهائي
أمر حضرة الباب في كتاب البيان بأن يدفن الميت في تابوت من البللور أو الحجر المصقول. وشرح حضرة ولي أمر الله في رسالة كتبت بتوجيهه أن مغزى هذا الأمر إظهار الإحترام لجسد الإنسان الذي:
«تشّرف يوماً بتجليّ الروح الإنسانية الخالدة عليه».(34)
وتتلخص أحكام الشريعة البهائية في شأن دفن الميت في النهي عن نقل جثمانه لمسافة تزيد على ساعة من مكان الوفاة، وأن يكفن الجسد في ثوب من الحرير أو القطن، وأن يزين إصبع الميت بخاتم نقش عليه:
«قد بُدئت من الله ورجعت إليه منقطعاً عما سواه ومتمسكاً باسمه الرّحمن الرّحيم»، وأن يكون التابوت من البللور أو الحجر أو الأخشاب الصلبة اللطيفة. وقد نزّلت صلاة خاصة للميت تُقام قبل الدفن. وأبان كل من حضرة عبدالبهاء وحضرة ولي أمر الله، إن هذه الأحكام تمنع حرق جثة الميت، ولا تجب الصلاة على الميت، ووضع خاتم في إصبعه إلا إذا كان بالغاً، أي بلغ الخامسة عشر عاماً.
ويُفهَم من تعيين المواد التي يُصنع منها التابوت، أن تكون مادة دائمة على قدر المستطاع، ومن ثم بيّن بيت العدل الأعظم أنه لا مانع من استعمال أصلب الأخشاب المتوفرة، أو الاسمنت، في صنع التابوت، بالإضافة إلى المواد المذكورة في الكتاب الأقدس. وفي الوقت الراهن الخيار في هذا الصدد متروك لأحباء الله.(35)
و) المراسيم البهائية تُجرى للبهائيين
مراسيم الجنازة البهائية الرسمية لا تُجرى إلا للبهائيين ولكن لا مانع من تلاوة الآيات والأدعية (لغير البهائيين) أو أن يقوم بهائي بإدارة مراسيم جنازة شخص غير بهائي إذا طُلب منه ذلك.(36)
ز) لا مانع من حضور البهائيين مراسيم جنازة غير بهائية
ليس هناك مانع للأحباء لحضور مراسيم جنازة على الطريقة غير البهائية اُجريت لأحد البهائيين الذي قام أقاربه غير البهائيين بمنع دفنه على الطريقة البهائية. مع ذلك فعلى الأحباء أن يسعوا لتلاوة الأدعية البهائية لترقي روح المتوفي إذا سمحت الظروف بذلك، وإذا لم يكن بالإمكان تلاوتها في نفس المناسبة فيمكن تلاوتها في وقت آخر.(37)
ح) لا مانع من وجود غير البهائيين عند تلاوة صلاة الميت
لا مانع من وجود غير البهائيين عند أداء صلاة الميت طالما أنهم يحترمون طريقتنا في أدائها بالنهوض والوقوف كما يفعل البهائيون في هذه المناسبة. كما لا يوجد أي مانع اطلاقاً لوجود غير البهائيين عند تلاوة الأدعية البهائية الآخرى للمتصاعد.(38)
ط) يمكن تلاوة أي دعاء لرجل أو إمرأة دون تغيير النص
بخصوص سؤالك عن أدعية الموتى فأي دعاء نزل في الأصل لرجل أو امرأة يمكن تلاوته للجنس الآخر ولكن دون تغيير النص.(39)
8. نقل الميت
أ) «حُرّم عليكم نقل الميت أزيد من مسافة ساعة من المدينة ادفنوه بالرّوح والرّيحان في مكانٍ قريب».(40)
(س) هل ينطبق حكم حمل الجنائز،حيث يتفضل «حرّم عليكم نقل الميت أزيد من مسافة ساعة من المدينة» على البر والبحر معاً؟
(ج) يسري الحكم على البر والبحر على السواء، وسيّان كانت ساعة في سفينة بخارية، أو في سكة حديدية، فالمقصود مدة ساعة بأي واسطة كانت، ولكن التعجيل بدفن الميت أحب وأولى.(41)
ب) مسافة نقل الميت تعتبر من حدود المدينة
بتوجيه من بيت العدل الأعظم ننقل لكم رد ساحتة المقدسة عن استفساركم... عن أحكام الدفن البهائي بخصوص عدم نقل الميت أزيد من ساعة من مكان الوفاة.
ينصح بيت العدل الأعظم أن مكان الوفاة قد يعتبر بأنه من المدينة أو البلدة التي يتوفى فيها الحبيب ولذلك تحسب رحلة الساعة من حدود المدينة إلى مكان الدفن. ومع ذلك فيجب التذكر دائماً أن روح التعاليم البهائية هي دفن الميت في مكان قريب من مكان وفاته.(42)
9. دفن الميت
أ) إتجاه الدفن
يُدفن الميت متوجهاً إلى القبلة بحيث لو إفترضنا قيامه لكان وجهه مقابلاً للقبلة، وبعبارة آخرى تكون قدماه متقدمــة على رأسه لناحية القبلة.(43)
ب) دفن الميت تحت التراب يتوافق والنظم الطبيعي والحرق ينافي ذلك
«كما أن الجسد الإنسانى في البداية قد وجد بالتدريج فكذلك يجب أن يتحلل بالتدريج طبقاً للنظم الحقيقي والطبيعي والقانون الإلهي. وإذا كان من الأفضل حرق الجثة بعد الموت لكان هناك نوع من النظام في الوجود يعمل على إشتعال الجسد بعد الموت تلقائياً ليتحول رماداً. ولكن النظام الطبيعي الذى تحقق بالتقدير الإلهي يقتضي إنتقال الجسد من حالٍ إلى حال مختلف بعد الموت حتى يختلط ويمتزج بانتظام مع سائر الكائنات حسب الروابط الموجودة في عالم الوجود، وينتقل من مرتبة إلى آخرى ويتحلل تحليلاً كيماوياً وينتقل إلى عالم النبات فيصبح وروداً ورياحين وأشجار الجنة العليا، ويكتسب نفحات عطرية وألواناً لطيفة، وحرق الأجساد يمنع حصول هذه الكمالات لأن الأجزاء تتلاشى بسرعة بحيث يختل تطورها في هذه المراتب.(44)
ج) الدفن في (الفسقية)
أما قضية (الفسقية) فلم يرد ذكرها في النصوص القاطعة وقضية جوازها وعدمه ترجع إلى بيت العدل الأعظم، فتكليف هذا العبد بيان النصوص القاطعة وماعدا مانص عليه في الكتاب راجع إلى بيت العدل، ففي أى وقت يتم تشكيله يضع قراراً بخصوص ذلك. ولكن إذا وضعت أجساد متعددة في مكان واحد فهذا بعيد عن النظافة بعض الشيء لأن التراب يجب أن يمتص رطوبة الجسم وفي هذه الحالة إذا ألقى التراب على الصندوق تزول رطوبة الجسم بطريقة أسرع».(45)
د) الإعداد للدفن – لا يسمح بالتحنيط
«بالنسبة لسؤالك عن الدفن البهائي... إلخ، أن حضرة ولي أمر الله لا يؤكد في الوقت الحاضر على هذه الأمور، لأن تثبيتها قد يحوّل إنتباه الأحباء عن الواجبات العظيمة المترتبة علينا، ومع ذلك فالإجابات هي: طبقاً للتعاليم البهائية يبدو واضحاً أن الجسد يجب أن لايُحنّط، والدفن يجب أن يتم في مكان لايبعد أكثر من مسافة ساعة من مكان الوفاة. تحضير الجسد للدفن هو غسله بعناية ووضعه في كفن من القماش الأبيض ويفضل من الحرير،لم يرد في التعاليم مايتعلق بتسليم الجسد للمؤسسات العلمية للأبحاث العلمية ولذلك يمكن للفرد أن يفعل ما يريد إلى أن يشرّع بيت العدل الأعظم بهذا الخصوص إذا تم ذلك. والمتبع في الشرق هو دفن الميت خلال 24 ساعة من وقت الوفاة وأحياناً ربما قبل ذلك مع أنه لا يوجد تحديد للوقت في التعاليم البهائية».(46)
هـ) حرق جسد الميت ينافي التعاليم البهائية
كما شرح لمحفلكم في رسالة كتبت نيابة عن بيت العدل الأعظم مؤرخة 10/1/1978:
«إذا وضع البهائي شرطاً في وصيته يتنافي والأحكام البهائية، فهذا الشرط باطل ولاغٍ طبقاً للأحكام البهائية، ولا يُسمح لأقارب المتوفي البهائيين ولا للمحفل الروحانى بتنفيذها. لذلك فإذا ذكر أحد الأحباء في وصيته أن تحرق جثته، فيجب أن تدفن وفقاً للأحكام البهائية، إلا إذا كان هنالك في القانون المدني ما يمنع ذلك – وفي هذه الحالة يجب اتباع القانون المدني. ولكن المحفل كما ذكر أعلاه يجب أن لا يكون له دور في ذلك».(47)
و) تطبيق القانون البحري في حالة حدوث الوفاة في البحر – الدفن في الأرض مفضل
«إن أحكام الدفن التي أنزلها حضرة بهاءالله في الكتاب الأقدس لا تتطرق إلى حدوث الوفاة في البحر، وإلى أن يشرّع بيت العدل الأعظم في هذه المواضيع عندما يواجه الأحباء مثل هذه الظروف يجب أن يسترشدوا بأي قانون مدني أو بحري يُطبق في مثل هذه الحالات. وإذا تم الوصول إلى البر فمن الواضح أن الجسد يجب أن يُدفن في البر في أقرب مكان مناسب».(48)
ز) معاملة الجنين – مهما كان صغيرًا بالاحترام
«من وجهة النظر البهائية الروح موجودة منذ الحمل، ولذلك فإن الجنين مهما كان صغيراً يجب أن لا يُعامل بعدم الاحترام ويُطرح بإهمال في موقد لحرق القمامة إذا كان بالإمكان منع ذلك. أن بيت العدل الأعظم لم يجد في النصوص المباركة ما يختص بدفن الأجنة على وجه التحديد، وفي مناسبات سابقة ترك مثل هذه التفاصيل لحكمة الوالدين. وفي إحدى الحالات ذكر في تقرير ورد للمركز العالمي أن الوالدين دفنا الجنين في زاوية حديقة منزلهما وقرآ بعض الأدعية لترقي روح طفلهما».(49)
ح) الأحباء في الخدمة العسكرية عليهم اتخاذ الترتيبات لتطبيق الأحكام البهائية في حال وفاتهم
«يجب أن تنصحوا أفراد الأحباء الذين يؤدون الخدمة العسكرية أن عليهم اتخاذ الترتيبات اللازمة لتؤخذ بعين الاعتبار أحكام الدين البهائي. كما أن على هؤلاء الأفراد أيضاً أن يُعلِمُوا عائلاتهم أو المقربين إليهم عن هذه الأحكام وعن رغبتهم أن يُدفنوا حسب الشريعة البهائية».(50)
ط) إتجاه القبور
... «كان الدفن سابقاً يُجرى حسب الشريعة الإسلامية أي اتجاه القبر ناحية القبلة الإسلامية، وأما كيفية صورة قبور الأبرار الذي كتبت عنه فالآن لأن ذلك يسبب فزعاً عظيماً فمن الجائز أن تُبنى كما كان في السابق «فأينما تولوا فثم وجه الله» ولكن في المستقبل عندما لا تكون هناك محظورات فيجب بالتأكيد أن تُبنى متوجهة إلى «قبلة أهل البهاء». انتهى الدفن حسب القاعدة الإسلامية يختص بموضوع القبلة فقط أما سائر شؤون الدفن من قبيل الغسل والكفن والصندوق والخاتم فيجب أن تُجرى حسب الأمر الإلهي في الكتاب الأقدس.(51)
المصادر
29. المصدر السابق – الآية 12، صفحة 8.
30. المصدر السابق – الشرح رقم 10، صفحة 177.
31. المصدر السابق – سؤال وجواب رقم 85، صفحة 145.
32. المصدر السابق – خلاصة الاحكام والاوامر رقم 14، صفحة 154.
33. ولى أمر الله –رسالة للمحفل الروحانى المركزى للولايات المتحدة مؤرخة في 10/7/ 1936– مترجم.
34. الباب – كتاب البيان – مترجم.
35. بهاء الله – الكتاب الاقدس– الشرح 149، الصفحات249 –250.
36. ولى امر الله – رسالة للمحفل الروحانى المركزى للولايات المتحدة مؤرخة في 20/7/ 1946.
37. بيت العدل الأعظم – رسالة لمحفل روحانى مركزى كولومبيا مؤرخة في 4/5/1966– مترجم.
38. ولى امر الله – رسالة للمحفل الروحانى المركزى للولايات المتحدة وكندا مؤرخة في20/7/ 1946– مترجم.
39. ولى أمر الله – رسالة لاحد الأحباء مؤرخة في10/7/1946– مترجم.
40. بهاء الله – الكتاب الأقدس– الآية 130، صفحة 75.
41. المصدر السابق – سؤال وجواب رقم 16، صفحة 128.
42. بيت العدل الأعظم – رسالة لمحفل روحانى مركزى للاكوادور مؤرخة في 9/7/1978– مترجم.
43. كتاب بشارة الروح– رقم 3 – صفحة 67.
44. عبد البهاء – مترجم.
45. عبد البهاء – خطاب للحاجى ميرزا محمد تقى طبسى في بومباى – مترجم.
46. ولى امر الله – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 2/4/1955– مترجم.
47. بيت العدل الأعظم – رسالة لمحفل روحانى مركزى المانيا مؤرخة في 9/12/1984.
48. المصدر السابق – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 20/10/1974.
49. المصدر السابق – رسالة لأحد الأحباء مؤرخة في 6/9/1987.
50. المصدرالسابق – رسالة للمحفل الروحانى المركزى للولايات المتحدة مؤرخة في 11/1/ 1968– مترجم.
51. عبد البهاء – لوح اسم الله – مترجم.
الروابط التى جاءت فى هذا الموضوع:
كتاب الأقدس
http://reference.bahai.org/ar/t/b/KA/



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الوصيّة في البهائية وأهميتها
- الزواج فى التشريع البهائى
- حقائق وبراهين للعاشقين
- الرؤية البهائية للمجتمعات المتماسكة
- دلائل الالوهية وبراهينها واثبات لزوم المربي للإنسان منذ الأز ...
- اصحاب الكهف
- من يخط طريق المستقبل-(2)
- من يخط طريق المستقبل؟-(1)
- الأمل في السلام العالمي الذي هو وعد حق
- النظام العالمي القادم والعولمة
- أركان النظم العالمي
- نداءٌ إلى قادةِ العالمِ-تفهُّم مغزى أحداثِ التّاريخ
- العالم ما بين الأمس واليوم
- محاولة عقيمة لتجريم الفكر البهائي في مصر تبوء بالفشل
- ( ان الله تعالى كامل في ذاته ويجب أن يكون خلقه أيضًا كاملا . ...
- المفهوم البهائي للطبيعة الإنسانية
- عصر ذهبي بين يدي إنسانية طال عهدها بالانقسام والعذاب
- صرخة إلى العالم الإنساني- انقذوا هؤلاء الإنسان
- خطوة نحو اتحاد الجنس البشري
- المحافظة على صيانة وموارد الأرض والبيئة


المزيد.....




- المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال ...
- الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي ...
- ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات ...
- الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
- نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله ...
- الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
- إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
- “ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الوصيّة في البهائية وأهميتها-(2)