|
حسن مدن وترميم الذاكرة!!
صاح سليمان عبدالعظيم
الحوار المتمدن-العدد: 2669 - 2009 / 6 / 6 - 09:09
المحور:
سيرة ذاتية
رغم أن عملية الترميم تعني التخلص من أسباب ومظاهر التلف التي تصيب الأثر فإنها من خلال كتاب حسن مدن "ترميم الذاكرة" اكتسبت معنى جديدا. فلم يهدف مدن إلى استرداد ذاته/الأثر، فهو يعلم تمام العلم أنها لن تعود مثلما كانت، وأن سنوات المنافي الطويلة وما تركته من آثار وجروح عميقة قد غيرت الذات والواقع والوعي والتاريخ. من هنا فإن الفهم المجازي لعنوان السيرة الذاتية لمدن يعني بترميم الذاكرة استدعائها ودلقها على الورق والتخلص من حمولاتها الضاغطة على الذات والأزمنة والأمكنة والعلاقات والأحياء والأموات والماضي والحاضر وربما المستقبل. واللافت للنظر في سيرة مدن أنها كُتبت على عجل؛ فعلى ما يبدو أنها ضغطت بشدة عليه، آلمته وأرقته ودفعته دفعا للكتابة والتخلص منها. ولعل ذلك، رغم الطابع الكرونولوجي للسيرة، هو ما وسمها بالتشتت والتشظي والكتابة والتعبير كيفما اتفق، وكيفما سمح مقتضى حال استرداد الذاكرة، واضعين في الاعتبار مسحة الرقابة التي مارسها الكاتب على ذاكرته. فلم تكن عملية الاسترداد حرة بالدرجة المتصورة؛ حيث السيرة الذاتية في عالمنا العربي ما زالت تفتقد تلك العفوية والانطلاق والتحرر الذي تُكتب به في ثقافات وأطر اجتماعية أخرى. ورغم هذه العجلة والتشظي في سيرة مدن، فإنها تنطوي على كم هائل من الأسى والحزن والشفافية والبوح والفرح والسعادة والإخفاء والكتمان. كم هائل من التناقضات غير المتضادة، أو بلغة أخرى المتناقضات المتضافرة المتواشجة التي تقودنا إلى عالم كامل مشيد بحب ولوعة؛ عالم من الأسى الجميل. يطرح مدن سيرته الحياتية من خلال تلك الغربة التي تطارد بها الأوطان أبناءها وتلفظهم خارجها. لُفظ مدن من وطنه شابا في مقتبل العمر وعاد إليه وهو على مشارف الخمسينيات، وما بين هذين العمرين اختار العديد من المدن للإقامة بها، أو بلغة أخرى اختارته المدن للإقامة فيها، أو اختارت له الظروف وتحولات عالمنا العربي الموحشة مدنا بعينها للإقامة فيها. هكذا جاءت لغة مدن مفتوحة على كل الاحتمالات وعلى كل التوقعات؛ فهي لغة غير يقينية نسبية تحتمل كل الأشياء وكل التفسيرات وكافة تجليات الحزن وأشكال الفرح. بل إن الكاتب ذاته، وفي غمرة استدعاء الذاكرة وإحساسه الحاد بالغربة، يطرح علينا سؤالا على قدر كبير من الأهمية، وهو تساؤل لا يغيب عن أي قارئ لهذه السيرة الحميمة: "أكان ينبغي أن تسير الأمور على النحو الذي سارت عليه؟ ألم يكن بالإمكان أن تكون أحسن؟" ولا يجيب على هذا السؤال بشكل مباشر، لكنه يستخدم آلية استدعاء أخرى تسود العديد من مناطق استرداده للذاكرة، وهي آلية استدعاء كتابات أخرى أو أفلام أو حتى وقائع حدثت له. وكأن الكاتب يعلن عن ذاته قارئا مطلعا نبيها، وكأنه يؤكد أن سنوات الغربة لم تضيع هباء، وأن تلك السنون كانت رصيدا كبيرا من المعرفة والانتقال واكتساب الخبرات. وهو هاجس يعلن عن نفسه في كثير من مناطق سيرته، وإن بشكل ضمني. يجيب الكاتب على لسان ليون تولستوي في روايته الشهيرة الحرب والسلام قائلا: أن الأمور سارت على هذا النحو لأنها سارت هكذا" ثم يكمل قائلا، "ولا تفسير آخر، سارت هكذا بالذات لأن كل مستلزمات السير على هذا النحو كانت ميسرة، ولم تكن ميسرة مستلزمات السير على نحو آخر". يلعب الزمن دورا كبيرا في مسيرة مدن، وهو لا يأتي منفردا في تأثيراته لكنه لا ينفصل عن تحولات المكان والانتقالات المستمرة لمدن. فعبر الانتقالات المختلفة بين المدن الحبيبة لقلب الكاتب، القاهرة، بغداد، بيروت، موسكو، يكتشف مدن جوهر المدن. فالقاهرة تحتويك بكثافة الشارع، وبيروت تشملك بالرغبة العميقة في الحياة، وبغداد تشملك بكل تلك التيارات السياسية، وموسكو مدينة التحولات من الاتحاد السوفييتي إلى روسيا. وعبر هذه الانتقالات يطل علينا الزمن أو يشملنا ويحتوينا ويخدعنا. فحينما ننظر في وجوهنا أو وجوه من حولنا أو حينما نشاهد تحولات الأمكنة نعلم إلى أي مدي قد شملنا الزمان بتحولاته، ولأي مدي قد تغيرنا وتحولنا وفارقنا مراحل عمرية ماضية. لا يترك الزمن آثاره علينا من خلال ملامحنا التي تغيرت، لكنه يحفر آثاره العميقة من خلال الموت ولوعة الفقدان. يقدم الكاتب أيضا تصويرا جميلا لطعم الموت في الغربة، فمن يموتون بعيدا عنا لا ندري عنهم شيئا. فقط نجد من يقومون بعبء إبلاغنا، نتلقي الخبر صامتين أو واجمين، نتلقاه ونحن نحاول أن تسعفنا الذاكرة بملامح هؤلاء الذي رحلوا عنا، وهنا تكمن قمة معاناة الاسترداد، قمة معاناة الترميم. وفي إطار تلك الغربة الطويلة التي عايشها الكاتب كانت لوعة الفقدان قاسية حيث رحيل الأبوين والأخوين وغيرهما الكثير. وإذا كان الكاتب يعاني من صعوبة استرداد عالم الأبوين أو الأخوين، فما بالنا بتصور بناء عوالم لراحلين من أجيال جديدة لم يرها، وإن كان قد سمع بقدومها للحياة. تثير سيرة حسن مدن الكثير من أوجه الأسى والحزن والاستياء من واقعنا العربي الجاثم فوق صدورنا، لكننا نتمنى في النهاية أن تكون قد أراحته من ذلك الألم الناجم عن الفقد أو الخيبة أو الأذى كما قال في ختام سيرته البديعة.
#صاح_سليمان_عبدالعظيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل يعارض ماسك الدستور بسبب حملة ميزانية الحكومة التي يقودها
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وأخرى تستهدف للمرة الأولى-..-حزب
...
-
حافلة تسقط من ارتفاع 12 مترا في حادث مروع ومميت في فلاديفو
...
-
بوتين يتوعد.. سنضرب داعمي أوكرانيا بالسلاح
-
الكشف عن التاكسي الطائر الكهربائي في معرض أبوظبي للطيران
-
مسيرات روسية اختبارية تدمر مركبات مدرعة أوكرانية في اتجاه كو
...
-
مات غيتز يتخلى عن ترشحه لمنصب وزير العدل في إدارة ترامب المق
...
-
أوكامبو: على العرب الضغط على واشنطن لعدم تعطيل عمل الجنائية
...
-
حاكم تكساس يوجه وكالات الولاية لسحب الاستثمارات من الصين
-
تونس.. عبير موسي تواجه تهما تصل عقوبتها للإعدام
المزيد.....
-
سيرة القيد والقلم
/ نبهان خريشة
-
سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن
/ خطاب عمران الضامن
-
على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم
/ سعيد العليمى
-
الجاسوسية بنكهة مغربية
/ جدو جبريل
-
رواية سيدي قنصل بابل
/ نبيل نوري لگزار موحان
-
الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة
/ أيمن زهري
-
يوميات الحرب والحب والخوف
/ حسين علي الحمداني
-
ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية
/ جورج كتن
-
بصراحة.. لا غير..
/ وديع العبيدي
-
تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون
/ سعيد العليمى
المزيد.....
|