|
عيدك للشعب . . افراح وآمال ! 4
مهند البراك
الحوار المتمدن-العدد: 2620 - 2009 / 4 / 18 - 09:59
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
ابو محمد وبصوت خافت حاد و كالفحيح : ـ كيف عرفت ؟! . . . ويلكْ " طريق الشعب " في هذا الظرف عليها اعدام " امّوري " !! يمعودين شوية هدوء و بصوت واطئ !! وبعد ان عبر السياج من فتحة رُصّ عليها فراش خفيف ، و بعد عناق حار . . قال " امّوري " و بصوت خافت : ـ " ابو محمد " انا اعتذر فعلاً ! و لكن و كما تعرف ، " طريق الشعب " تعني الأمل و الفرحة و التواصل مع الدنيا و معناها الربع بخير ! بعدين . . الوضع ليس غريب عليك . . يعني احنا ، " ابو جواد " و آني و بيننا فقط ، نعرف ! ثم نحن نتحدّث الآن في مكان منقطع ، احنا في السطوح العالية المنقطعة . . ونظر كلاهما الى " حسين " الذي انشغل باطعام الطيور و تبديل مائها وكنتُ اساعده . . قال " امّوري " : ـ تصدّق " ابو محمد " . . هذه الطيور انقذت ارواح عدد من الضباط ، انقذت في وقتها العقيد الوطني " عبود" (1) الذي اعلنت اذاعة بغداد الحكم عليه بالأعدام و اعلنت عن مكافأة مالية كبيرة جداً لمن يدل عليه حيّاً او ميّتاً ، بعد ان وزّع السلاح الذي تمكن من توزيعه من وحدته على مجاميع من العسكريين و المدنيين الذين قرروا مقاومة الأنقلاب . . فمذ ان بدأ الوضع يتدهور ، وبدأت تصل اخبار مقلقة متزايدة ، عن تدبير انقلاب عسكري و واخبار حملت حتى اسماء عددٍ من شخوصه . . وضعتُ زوجاً من الطيور العائدة لي ، عنده في بغداد، و اخذت زوجاً من طيوره الى هنا عندنا في الحلّه . و هي طبيعي من الطيور التي درّبناها على حمل الرسائل . و عن طريقها رتّبنا مجيئه هو و عدد من جماعته بأمان الى ريف الفرات حيث بقوا اشهر . . الى ان سمعنا خبر استشهادهم في صدام مسلّح من الراديو (2) كما تعرف . . كانت آخر رسالة وصلتني منه عن طريق اقارب " شيخ شعلان " الذي اعتقد انه من معارفكم !! شعر " ابو محمد " بارتياح كبير من كلام " امّوري " ، و قال لنفسه : ـ رائع !! " امّوري " لا يعرف عن مجيئي الى " شيخ شعلان " . . كان امّوري مختفياً في المحلّة ، في بيت عمّه ابو زوجته ، و كان يأتي الى سطوح جيران العم "سعوّدي " ليلتقي هناك بمن كان يرتّب موعداً معه . . من جهة اخرى فانه و بسبب تلاحق المحن و الصعوبات و بُعدَه الطويل عن المنطقة ، كان لا يعرف تفاصيلاً عن " شيخ شعلان " سوى كونه كان انسانا تقدمياً و انسانياً في تعامله مع اقاربه و خاصة الفلاحين منهم . . . و فيما كانا يتبادلان الأخبار ، كنت اسمع نتف مما كانا يتحدثان به : ـ فلان اعدم . . فلان انقطعت اخباره . . فلان و فلان استطاعا الوصول عن طريق نسبانهما الكرد الى كردستان و صارا انصاراً شيوعيين هناك . . فلان وفلان و فلان خرجوا و تاهوا في الصحراء حيث انقطعت اخبارهم نهائياً . . فلان و زوجته افلتا من الأعتقال و لاذا في بيوت اصدقائهم الكلدانيين في الموصل و " القوش " في وقت هرب فيه مناضلون من تلك المناطق الى بغداد ليضيّعوا انفسهم فيها بعيداً عن المطاردين . . سيد حيدر و العلوية زوجته و اهلها حموا اكثر من عائلة هربت من بغداد . . اولاد فلان شردوا الى سوريا و آخرين الى الكويت ، عن طريق زملاء لهم من الطلاب . . ناس هربت الى اقاربها في ايران . . ـ كيف وضع " عباس " ، كيف سلوكه تجاه ربعنا . . يعني رغم كونه بعثي، الاّ ان تربيته و عائلته و مواقفها الوطنية لابدّ وان تترك شيئاً ايجابياً على سلوكه و موقفه مما يجري . ـ بصراحة " ابو محمد " !! مواقفه فعلاً طيبة و تنذكر بكل خير من ربعنا ، الاّ ان السفلة اعتقلوه بتهمة كونه (خط مائل) يعمل لصالحنا تصوّر ؟! . . و اكثر الناس يتناقلون ان سبب اعتقالهم له رغم كونه رفيقهم، هو لكونه عمل ما استطاعه لمساعدة عدد من رفاقنا، و يتناقل اخرون ان السبب هو قضية صراع على الزعامة بينه وبين " هوبي الـ . . " ، الذي يكرهه بسبب مساعدته للموقوفين اليساريين و الديمقراطيين ! . . . . . . . . سافر " ابو محمد " صحبة " ابو جواد " و عائلتيهما بعد ظهر اليوم التالي بسيارة " شيخ شعلان " ، و بعد ان سارت السيارة عدة ساعات بين المزارع و ارياف المنطقة . . وصل الجميع ليلاً الى بيت كبير يقع فوق تلّه واسعة . . توقفت السيارة عند باب البيت الكبيرة التي كانت مغلقة ، طرق السائق الباب طرقات مسموعة . . فيما كان نباح الكلاب يتصاعد و يتكاثر . . قام احدهم ، كما لو كان حارساً متواجداً خلف الباب ، قام بفتح مزلاج الباب محدثاً ضجة و صوتاً اعلى من صوت طرقات الباب ، فيما صفّر بفمه صفيراً متقطعاً ، هدأت الكلاب اثره . . و انبعثت ضجة فتح ابواب داخلية كانت اصوات فتحها ترسل ازيزاً و صريراً واضحينً . و بعد السلام و التحية على من استقبلهم قرب الباب الرئيسي ، دخل الجميع الى ساحة واسعة كان يضيئها ضوء القمر في سماء صيفية فاتحة ، في منتصفها تحت سقيفة ، كانت ترى مجموعة حِبابْ (3) حيث كان فانوس يتدلى من تلك السقيفة ، و يضئ خزاناً معدنياً كبيراً، موضوعاً على الأرض . و كانت الغرف المبنيّة باللّبِنْ (4) تحيط بتلك الساحة، حيث كانت تنبعث من اللِبنْ رائحة اثارت حنيناً من طعم خاص ، والتي كانت تنبعث اثر رشّ اللّبِنْ بالماء وتبخّره منه ، في حرارة شهر تموز ذاك . . ولاح ضوء " لوكس " (5) قوي من غرفة كبيرة بدت وكأنها المضيف . . حمل اللوكس رجل لم تتبيّن ملامحه ، بدا من هيئته و كأنه " شيخ شعلان " و وقف جنبه عدد من الرجال ، حمل احدهم لوكساً ثانياً . . صاح صوت مرحّب من الواقفين من على بعد ، قال عنه " ابو جواد " : ـ انه " شيخ شعلان " ! ـ يا هلا . . ياهلا . . ياميت اهلاً و مرحباً . . الف الحمد الله على السلامة !! ثم صاح ملتفتاً الى ناحية جانبية : ـ " ام مجبل " . . ضيوفنا من بغداد وصلوا . . !! . . . . وجّه " ابو جواد " زوجته لتقود النساء الى حيث وقفت امرأة لم تتبين ملامحها في الظلمة ، كانت تردد كلمات الترحيب و السلام و التحيّة . . وقال : ـ العفو اختي " ام محمد ". . هنا ، النسوان . . يجتمعون عند النسوان !! . . . كانت " ام جواد " تردد بصوت مسموع : ـ بس احنا لانترك رجالنا هناك وحدهم ، " ام محمد " لاتقلقي . . انا امرّ عليهم بين فترة واخرى ؟! ـ ايش القضية " ام جواد " ؟ ـ عزيزتي اسأليني آني . . هذا ريف !! واني اخاف على " ابو جواد " من عمايل الرجال !! بحجة الرجال يجلسون لوحدهم ، الله يدري ايش مرتّبين ؟! عزيزتي الرجال لايمكن تركهم لوحدهم !! يمكن . . كاولية و غجريات . . ؟؟ قاطعتها " ام محمد " بصوت حازم : ـ هوّني عليكِ " ام جواد " ! احنا باي حال ، و انتِ ذهبت بفكرك الى اين ؟ ! ـ " ام محمد " . . انتِ على راحتكِ . . الاّ اني لن اترك " ابو جواد " بين الملاكين و السراكيل لوحده . . هذي ديرتنه و نعرفها من المعيشه و سوالف عجائزنا و شيوخنا . . ـ عزيزتي ، " ابو جواد " ليس وحده ! على الأقل ابو محمد و كل الولد معاه . . بعدين ذول اهلنا و عشائرنا، و ناس معروفة بشيمْها وكرمها وأخلاقها العالية ، و معروفة و مجرّبة بالمحن !! ـ يعني . . . . آني صحيح غريبة عنكن (6)، بس قدّري " ام محمد " هذه اوّل مرة ادخل بيوت ملاكين، بعدين آني اخاف على " ابو جواد " و اولادي من سوالف الكاولية (7) اللي يدورن في القرى . . و هم رجال و وحدهم ويجوز . . شرُبْ و كيفْ . . وتدرين الظرف غير امين . . لا قانون و لاحكومة !! ـ وسفة عليج " ام جواد " . . انتِ خايفة على " ابو جواد " من الكاولية و ماخايفة عليه من الحكومة ؟!!. . خليّكِ على رزانتكِ ياامرأة ! احنا بأي حال الآن !! . . . . . . طال حديث " شيخ شعلان " الذي اجلسنا جواره على سفرة العشاء الطويلة . . وكيف استدعوه الى الحضور للجلوس معه في مضيفه !! و كيف وافق على تقسيم ارضه التي كان قد قسّمها اصلاً ايام المرحوم قاسم ، على ابناء عشيرته . . و كيف حوّل ملكية سيارتين و خمسة بيوت في المدينة ، الى ملكية اقاربه . . ثم بالأشارات و الألغاز . . كيف حماه ابناء اخيه الذين ارسلهم ليلبسوا ملابس (الحرس القومي ) السئ الصيت ، على ان يأتوه باخبارهم ، و تحدث عن حذره من ( زركات الليل ) التي تشنّها وحدات الحكومة . . . الى ان بدأ المجلس ينفضّ بعد توزيع و شرب القهوة لعدة دورات . . والى ما بعد منتصف الليل بقليل . . فارسل اولاده ليحملوا الطعام الى السياسيين المختفين في القرى المحددة سراً . . . . . . . . . . بدأت الكلاب تنبح . . و سكتت فجأة . . قال شعلان : ـ " محيسن " و صل !! و دارت الهمسات بين الحاضرين القلائل بان القادم هو رئيس " الجمعيات الفلاحية " في المنطقة !! دخل المضيف رجل متوسط العمر رزين المحيا ، بعقاله و كوفيته . . كان يحمل بندقية " برنو " انسجمت مع صفوف الرصاص المزنّرة على وسطه و صدره . . كانت كل هيئته تدلّ على كونه متخفياً ، او يعيش حياة اختفاء !! . . . . قال " محيسن " : ـ الأخبار الواصلة تقول ان خطة البطل " حسن سريع " خطة مرتّبة و قام بها رجال شجعان ، الاّ ان عدم التنسيق المحكم بين مجاميعهم ، اضافة الى القضية الأكبر التي هي انهم لم ينسّقوا مع مركز الحزب ، الذي يجمع كثيرون انه موجود في بغداد . و قال : ـ وصل عدد من اعضاء منظمتهم ، بعد ان تمكنوا من الأفلات من حملة الأعتقالات الوحشية الجديدة اثر فشل المحاولة ، و يظهر ان عدة مجاميع تعمل باقصى السريّة ، و تريد ان تقدّم شيئاً للحزب بالأقتصاص من القتلة المجرمين . و تتزايد الأخبار عن نشاط عدد من المراجع الدينية للأفراج عن الشيوعيين و عوائلهم ، بعد شعورهم بالذنب تجاه مايجري بسبب فتاوي ( تحريم الشيوعية ) . . . . . . . . . . وبعد ان حان موعد النوم و ذهب الشيخ الى فراشه بعد اتفاقه مع الوالد ان يتحدثا في اليوم التالي . . دارت الأحاديث بيننا . . ـ كيف يمكن ان يكون شيخ و ملاك ، و مع الحزب الشيوعي . . ؟؟ ـ الموضوع ليس جافاً كالكتب ، هذي دنيا و الحياة خضراء واسعة متنوعة . . كثير من ناسنا تريد الخير للبلد و تريد الكهرباء والماء والمدارس و الجامعات ، و تريد حياة افضل لها و لأهاليها ، و لكنها لا تستطيع فعل شئ . . و قد وجدت هذا الحزب ، النزيه باعضائه و باخلاقهم العالية ووطنيتهم و اخلاصهم و تفانيهم حتى الموت في سبيل البلد . . الذين يسعون للعلم و المعرفة و لنشرهما بعيداً عن الخرافات و الدجل . . فيسعون اليه و يحموه و يعملون على ادامته بما يستطيعون عليه ، لأنه يشكّل الوسيلة الوحيدة لتحقيق ذلك ، و فق معرفتهم و تجاربهم . ـ بعدين هو ليس ذلك الأقطاعي الكبير الخائف على املاكه الهائلة ( الموروثة ) والمأخوذة عنوة من الناس . . . لقد وافق على قانون " الأصلاح الزراعي " و على تقسيم الأرض لأنها ستكون لأقاربه وابناء عشيرته الذين يحبهم ويحبوّه . . وفي بلدنا كثير من امثال هؤلاء الملاكين المتوسطين و الصغار! ـ ثم انه ليس حزبياً ، لكنه يتعاطف مع الحزب و مع مواقفه و يأيّدها . و هو لا يوافق على الأعتداء عليه و حمى عدد من السياسيين من ربعنا منذ ايام الملكية ، ولذلك اعتُقل و حُكم عليه بالسجن . وفي جوابه على تساؤلات " ابو جواد " قال " ابو محمد " : ـ وفي مظالم كالتي يعيشها البلد اليوم . . . لم يشف غليله الحزب الوطني الديمقراطي الذي ضم كثيراً من الملاكين و اغنياء الفلاحين ، انه يراه غير كافياً لتحقيق الأهداف الوطنية بالصورة التي يفهمها بها . لقد احبّ الرئيس عبد الناصر و كان ممن اعتقلوا بتهمة ( الترويج للناصرية و الشيوعية ) حين شارك بنشاط في انتفاضة 1956 للتضامن مع مصر الشقيقة ايام العدوان الثلاثي الذي استهدف حكم " ناصر " . . و احبه " القوميون العرب " ، الاّ انه ومنذ ان تربّص " ناصر " بالحكم الوطني للزعيم عبد الكريم ، ابتعد عنهم بعد ان رأى ان النقاش لاينفع مع قسم غير قليل منهم، رغم احتفاظه بعلاقات صداقية و عائلية طيبة بهم . . و فجأة سمعنا صوت حركة و وقع اقدام مترددة ، ثم ضجّة احاديث و اصوات نسائية ، و طُرقت باب الغرفة طرقاً ثابتاً ، مع تصاعد صوت " أم جواد " : ـ " ابو جواد " ؟ !! ـ نعم !! و فيما تعدّل الجميع في مجلسهم ، فتحت " ام جواد " الباب و اطلّت من فتحتها قائلة : ـ و الله حبيت اطمأن عليكم ، يجوز محتاجين شئ !! و في الوقت الذي كانت تجيل النظر في الغرفة جيداً . . صاح " ابو جواد " صيحة مكتومة : ـ " ام جواد " كيف خرجتِ من غرفة النساء ، الدنيا منتصف الليل و احنا ضيوف هنا . . ؟!! ـ " ام محمد " و " أمل " معي ، و . . ثم بلطف و بنظرة قاسية على " ام جواد " : ـ يخليّكن الله . . اذا انتن بخير ، احنا بخير . . اوصّلكن ؟ اجابت النسوة : ـ لا ، لا . . تصبحون على خير . ـ مثله و خير ! . . . . . . شيخ شعلان : ـ " ابو محمد " . . يظهر ان (الحرس القومي) في حلمه المجنون بالقضاء على الحزب ، طالت جرائمه اوسع الأوساط العراقية ، حيث صارت نيرانهم تلوح اوسع حلقات البشر بالبلد ، هم لايفرّقون بقساوتهم بين رجل و امرأة و لا بين بالغ و طفل ولا بين شاب و عجوز . . اهانوا و آذوا الكثيرين ، حتى وصلت سمعة حكمهم للحضيض . . و صارت اذاعات العالم تتكلم عن جرائمهم بلا حدود ، و ادىّ ذلك الى انعزال حكمهم بشكل مشين . . و صارت قوى عربية كثيرة تتحدث عنهم بسوء ، حتىّ القوى الدولية و العربية التي حرّضتهم و موّلت انقلابهم الأسود ، صارت تقول ان جرائمهم لايمكن السكوت عنها، وان حكمهم من غير المعقول ان يستمر . من جانب آخر ، فان صراعاتهم هم على النهب و السلب و السلطة، وصلت الى مراحل خطيرة لا احد يعرف الى اين ستؤدي بالبلاد و الى اية مخاطر، خاصة بعد ان ضربوا حلفائهم القوميين ضربات قاسية و زجّوا بقسم منهم في السجون ، و بعد ان اشعلوا القتال مجدداً في كردستان . يقول احد الضباط من اقاربنا : ان " عبد الناصر " غاضب عليهم و يقول ، انهم باجرامهم و بتصرفاتهم الهوجاء هذه يسيئون الى سمعتنا و الى سياستنا بين الدول . . وان مجئ عفلق الى بغداد مؤخراً ، هو لمحاولة للحفاظ على حزبهم من التصدع بسبب صراعاتهم الوحشية بينهم !! و يقول ان جهوداً قومية تُبذَلْ لأزاحتهم !! و هم يسألون ماهو رأي الحزب الشيوعي ؟؟؟!! ـ " شيخ شعلان " . . الا ترى و تعيش حال الحزب ؟؟ ـ و الله كل الأخبار تجمع ان الحزب موجود و يواصل نشاطه بقوة ، والناس تحبّه ، وتشهد الأخبار الواصلة ان الحرس القومي مرتبك بسبب ان منظماته مستمرة بالنشاط و جريدته مستمرة بالصدور من بغداد . . الم تكن له محاولة لقلب السلطة قبل يومين ؟!! ـ المحاولة لم تنجح . . الم تسمع انها لم تكن بالتنسيق مع مركز الحزب ؟ باعتقادي ان الضغط على الحزب الشيوعي سيزداد شراسة ، و ان المحاولة الأخيرة رغم بطولة القائمين بها ، فانها و بسبب عدم نجاحها ستؤدي الى ان يلملموا صفوفهم لمواجهة الحزب بشكل اعنف ، اتمنى ان اكون مخطئ ، ولكن قراءة الواقع تشير الى ذلك . . و تواصل الحديث و تشعّب و انتهى بوعد " ابو محمد " بأنه سيعمل جهده لأيصال ذلك ، للحزب !! . . . . . . ـ " ابو جواد " ماذا تسميّ ذلك ؟ خطأ ؟ صواب حسابات ؟ حب او كراهية ام رعب ام ماذا ؟ حزب عملوا و يعملون على تمزيقه بانواع الحراب و الوسائل المنظورة و غير المنظورة ، و يريدون رأيه ؟! ـ الناس من حبها له و احترامها لشبابه و تضحياتهم التي استعدوا لتقديمها و قدّموها بلا انتظار ثمن ، و مواقفه التي شكّلت آمالها و مطالبها . . وحتى احلامها . و رسمت حياتها المستقبلية على سكة كل ما هو تقدمي و علمي و اصيل ، لأنها تنسجم مع منطق الحياة . . ثم الم ترَ الناس صورة الزعيم عبد الكريم على القمر ؟! ـ نعم الناس الكادحة و المحرومة التي احبّته رأت صورته على القمر !! الاّ ان وضع و دور الحزب هنا يختلف . . فالذين يحبوه و الذين يكرهوه يتابعوه و يحسبون حسابه و دوره ، الذين يحبوه يرونه مرشداً . . يرونه حبّاً و املاً ، والكارهين له يرون فيه شبحاً مخيفاً ، حتى و هو مثخن بالجراح و كأنهم جميعاً يرددون ما صاغه شاعر العرب الأكبر " محمد مهدي الجواهري " : سلام على جاعلين الحتوف جسراً الى الموكب العابر
(يتبع)
17 / 4 / 2009 ، مهند البراك ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1. ربطت العقيد " عبود " بـ " امّوري " علاقة عائلية عشائرية . 2. اذاع راديو بغداد نبأ (القضاء) على العقيد " عبود " و عدد من رجاله اثر اصطدامهم بقوة مسلحة في الريف القريب من مدينة الهندية ( طويريج ) ، ثم تواصلت اخبار القرى التي افادت ان المجموعة ابيدت بعد ان قاتل افرادها بقيادة العقيد " عبود " ، قوات كبيرة من الحرس القومي والجيش قتالاً ضارياً حتى النفس الأخير . 3. مفردها حِبْ ، و يعني آنية فخارية كبيرة لخزن ماء الشرب ، الذي كان يُغرَف منها عادة بمغرفة خشبية مطلية بالقار، لتعبئة الصفائح الصغيرة المعدة لحمل الماء، او لملىء الأواني و الأقداح الزجاجية للشرب . 4. اللّبِنْ ، هو الطين الممزوج بالتبن و فق طريقة مزج و تخميرة معروفة لأهالي الريف بشكل عام . 5. لوكس ، مصباح نفطي اكبر و اقوى من الفانوس، و يعمل بآلية الضغط الذيّ يتولد بفعل الضغط بمضغاط شبيه بآلية " البريمز " او " الوابور النفطي " . 6. غريبة بمعنى من عشيرة اخرى . 7. الكاولية ، الغجر و النَوَرْ .
#مهند_البراك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عيدك للشعب . . افراح وآمال ! 3
-
عيدك للشعب . . افراح وآمال ! 2
-
عيدك . . للشعب ، افراح وآمال ! 1
-
التصويت ل - مدنيون - . . تصويتاً للتقدم ! 2 من 2
-
التصويت ل - مدنيون - . . تصويتاً للتقدم ! 1 من 2
-
- الحوار المتمدن - في عامه الجديد !
-
الإتفاقية . . واحتمالات التلاقي الأميركي الإيراني ! 2 من 2
-
الإتفاقية واحتمالات التلاقي الأميركي الإيراني ! 1 من 2
-
الإعصار المالي وقضيتنا الوطنية ! 2 من 2
-
الإعصار المالي وقضيتنا الوطنية ! 1 من 2
-
في اربعينية المفكّر المعروف كامل شياع
-
المجد للمفكر الشجاع كامل شياع !
-
هل هناك تغيّر في الستراتيجية الأميركية في العراق والمنطقة ؟
...
-
هل هناك تغيّر في الستراتيجية الأميركية في المنطقة ؟ 2
-
هل هناك تغيّر في الستراتيجية الأميركية في المنطقة ؟ 1
-
14 تموز . . الثورة التي انحازت للفقراء !
-
الاحتكارات الدولية و بعض قضايا المعاهدات ! 2 من 2
-
الاحتكارات الدولية و بعض قضايا المعاهدات ! 1 من 2
-
المعاهدة والتغييرات القانونية العاصفة !
-
احزاب الطوائف* والبرامج الطموحة ! 2 من 2
المزيد.....
-
ماذا فعلت الصين لمعرفة ما إذا كانت أمريكا تراقب -تجسسها-؟ شا
...
-
السعودية.. الأمن العام يعلن القبض على مواطن ويمنيين في الريا
...
-
-صدمة عميقة-.. شاهد ما قاله نتنياهو بعد العثور على جثة الحاخ
...
-
بعد مقتل إسرائيلي بالدولة.. أنور قرقاش: الإمارات ستبقى دار ا
...
-
مصر.. تحرك رسمي ضد صفحات المسؤولين والمشاهير المزيفة بمواقع
...
-
إيران: سنجري محادثات نووية وإقليمية مع فرنسا وألمانيا وبريطا
...
-
مصر.. السيسي يؤكد فتح صفحة جديدة بعد شطب 716 شخصا من قوائم ا
...
-
من هم الغرباء في أعمال منال الضويان في بينالي فينيسيا ؟
-
غارة إسرائيلية على بلدة شمسطار تحصد أرواح 17 لبنانيا بينهم أ
...
-
طهران تعلن إجراء محادثات نووية مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا
المزيد.....
-
الحزب الشيوعي العراقي.. رسائل وملاحظات
/ صباح كنجي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية الاعتيادي ل
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيو
...
/ الحزب الشيوعي العراقي
-
المجتمع العراقي والدولة المركزية : الخيار الصعب والضرورة الت
...
/ ثامر عباس
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 11 - 11 العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 10 - 11- العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 9 - 11 - العهد الجمهوري
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 7 - 11
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 6 - 11 العراق في العهد
...
/ كاظم حبيب
-
لمحات من عراق القرن العشرين - الكتاب 5 - 11 العهد الملكي 3
/ كاظم حبيب
المزيد.....
|