|
أسئلة إلى الرفاق ... ؟
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 2606 - 2009 / 4 / 4 - 05:27
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
هناك مثل صيني يقول ( ما معناه ) في أي حوار إذا تعالت الأصوات فأعلم أن الذي بدأ يعلو صوته هو الخاسر . نحنُ لانعتبر أنفسنا من الرابحين ولكن حتى نُقرب الصورة للقارئ العزيز نقول : عندما يتم طرح موضوع معين يتناول حقبة تاريخية أو فترة معينة لابد أن يكون لهدف أو غاية ومن أجل الوصول إلى هذه الغاية أو هذا الهدف لابد أن يتم طرح أسئلة أو استفسارات حسب وجهة النظر التي يتم تبنيها. هناك عدة مقالات تم نشرها لنا وابتداءاً من وداعاً يارفيقي وصولاً إلى مقالة تزوير الحقائق طرحنا من خلالها كثير من الأسئلة التي نراها من وجهة نظرنا المتواضعة منطقية ومهمة ولا بد من أجوبة عنها .. للأسف الشديد كانت أجوبة جميع المخالفين تصب في اتجاه واحد وهي خارج الموضوع أي ببساطة شديدة لم نتلقى أجوبة إنما تلقينا عرض أراء ووجهات نظر معروفة ومعلومة دون الدخول في صلب الموضوع مما جعل الطرح بدون فائدة من قبل السادة المخالفين. وسوف نتحاشى إعادة تلك الأسئلة ونطرح أسئلة جديدة على أمل أن يتم الإجابة عنها .. المقالات التي وردت حولها مداخلات كثيرة هي الباشا وستالين الأولى والثانية ثم مقالة تزوير الحقائق .. نحنُ في نظر المخالفين نبكي على طلل الماضيين من العهد الملكي .. وبدورنا نراهم يتباكون على طلل الماضيين لرفاقهم المعارضين لذلك النظام .. لا بأس سوف نتماشى مع هذا الرأي ونحترمه .. ولكي ندخل في صلب الموضوع نبدأ بموافقة الحكومة في العهد الملكي على تأسيس أو أجازة الأحزاب السياسية ففي 2 نيسان 1946 وافقت وزارة الداخلية على منح الإجازات لكل من الأحزاب التالية : حزب الاستقلال وحزب الأحرار والحزب الوطني الديمقراطي وحزب الشعب وحزب الاتحاد الوطني .. الحزب الوحيد ألذي لم تمنح له الموافقة هو حزب التحرر الوطني . علماً أن الحياة الحزبية في العراق كانت قد توقفت منذ 17 آذار 1935 .. لكل حزب من الأحزاب رؤى ومفاهيم وأهداف وعمل نضالي ومؤسسين يعبرون عن وجهات نظرهم وما يتبنونه في تلك الفترة العصيبة التي كان يمر بها البلد وهذا حق طبيعي .. حزب التحرر الوطني ونتيجة عن تعبيره للسخط والحالة المتردية التي كان يعيش بها العراق شارك مع الأحزاب الأخرى في مظاهرات صاخبة وطالبوا الحكومة بتحسين أوضاع البلد وفي كافة المجالات .. طبعا تم اعتقال كثير من الرفاق في تلك الفترة ووضعوا وراء القضبان ولكنهم استمروا ومن داخل السجن بالعمل التنظيمي ولم يتوقفوا وأصروا على الاستمرار في كفاحهم من أجل مبادئهم بالرغم من تعرضهم للاضطهاد والتنكيل وإلى عقوبات وفي كل مناسبة كانوا لا يتوقفون عن المظاهرات والمسيرات وهناك اصطدامات بينهم وبين الشرطة وكان من نتيجة ذلك وقوع قتلى وجرحى من كلا الطرفين .. عدا الاستمرار في العمل التنظيمي رفعوا ومن وراء القضبان شعار سنمضي إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد وراحوا ضحية هذا الشعار وضحية أهدافهم وأفكارهم وهذا عمل بطولي من أجل السعي لإنقاذ البلد من التخلف والتبعية وتخليصه من المعاهدات الجائرة وطرد الاستعمار والدفاع عن فلسطين وتحقيق العدل والمساواة لإبناء الشعب بكافة أطيافه وإعطاء المرأة دورها للمشاركة في الحياة وفي كافة المجالات وكثير من النقاط الأخرى .. ( نحنُ مع هذه الأراء وسوف لن نتعرض لها ) ... في عام 1934 تم تأسيس الحزب على يد الرفيق فهد ويعتبر المؤسس الأول وكان هو ورفاقه في طليعة المضحين من أجل الأفكار والمبادئ التي امنوا بها .. بمعنى أخر هم الرعيل الأول والسلف الصالح وتم إعدام المؤسس ورفاقه الثلاثة في شباط عام 1949 وأصيب الحزب مصاب كبير .. من البديهي والمنطقي أن يكون لخير سلف خير خَلف ؟ سقط العهد الملكي عام 1958 وانتهت فترة الارتباط والعمالة بالأجنبي بعد قيام الثورة من قبل الضباط الأحرار والوطنيين .. سوف لن ندخل في الخمسة سنوات التي استمرت فيها الثورة أي من 1958 – 1963 ونطرح من خلالها أسئلتنا ولا حتى فترة 1968 -1979 لكون هناك تحالف بين الرفاق وبين البعثيين بعد صدور العفو بحقهم من قبل نظام البعث وعودتهم للعراق وتشكيل الجبهة الوطنية للعمل في العراق .. أهم فترة كانت من عام 1979 – 2003 أي بعد أن أصبح صدام الأوحد في العراق ..في هذه الفترة ومن أجل كل المبادئ التي ذكرناها لماذا لم تخرج مظاهرة واحدة في زمن صدام ؟ لماذا لم تخرج المسيرات وابتدءا من ساحة الميدان وصولاً إلى الباب الشرقي تهتف من أجل الأفكار ؟ لماذا في العهد الملكي شعارات ( نوري سعيد قوندرة وصالح جبر قيطانه) القوندرة باللهجة العراقية الحذاء والقيطان هو الشريط ( ومعذرة للقارئ الكريم) ؟ لماذا لم يخرج الطلبة والموظفين والعمال في شوارع بغداد ؟ لماذا في زمن العهد الملكي تتعطل الحياة في المظاهرات والمسيرات والاعتراضات وفي زمن صدام لم نسمع ولم نشاهد كل هذه الأفعال ؟ هل تدرون يا سادتي الأفاضل لماذا ؟ لسبب بسيط جداً وهو أنكم على يقين بأن صدام حسين سوف يدفنكم أحياء ؟ وسوف يهدم المنازل على رؤوس ساكنيها ؟ وسوف يرميكم في أحواض التيزاب ؟ أو أن تكونوا طعاماً للطيور بعد أن يلقي بكم في الصحراء ؟ بالمقابل أنتم على يقين في زمن العهد الملكي سوف لن يفعل بكم شيء من هذا القبيل ؟ هنا الفرق ؟ يقول أحد السادة أن نوري كان مستبداً ؟ نعم سوف نوافق؟ صدام كان مستبداً أم لا ؟ ما هو الفرق بين المستبد الأولي والمستبد الثاني ؟ الجواب لديكم ؟ صدام حسين كان تلميذاً مجتهداً ونجيبا تعلم الدرس وعرف من أين تؤكل الكتف ؟ لقد أستخدم نفس الأسلوب لاستاذه ستالين بحيث لم يستطع أحداً أن يفتح فمه ؟ وبقي الأوحد كما بقي ستالين الأوحد في تعامله مع المخالفين ؟ هل هذا هو الإنصاف ؟ أليست المبادئ نفس المبادئ ؟ لماذا لم يكون الخَلف على نفس مسيرة السلف ؟ من أعالي كردستان العزيزة كنتم تنتظرون بزوغ الشمس من الجنوب ؟ ومن مقاهي الدول الاشتراكية كنتم تحلمون بالعودة إلى الوطن العزيز ؟ ألا يستحق فقراء الجنوب التضحية حتى يتم إنقاذهم من حالة البؤس والشقاء وتحسين الأحوال وفي كافة المجالات ؟ ألا يستحق أهل الشمال رفع الظلم الذي وقع على كاهلهم ؟ أين كنتم ؟ ماذا كنتم تنتظرون ؟ أين التضحيات الجسام من أجل الأفكار ؟ عجبي عليكم سادتي الأفاضل ؟ هذه أسئلة بسيطة ؟ للفترة الصدامية ؟ من عام 2003 – 2009 من هو الحزب الشيوعي العراقي ؟ هل هو الذي يعمل مع الاحتلال ؟ أم الذي يعيش في الشتات ؟ نقرأ أن أبو داود هو خليفة فهد ؟ ونقرأ العكس ؟ من هي المرجعية ؟ هل هناك آية الله ؟ خصوصاً وأن البلد إلام قد انها ولم يتبقى شيء ؟ نقرأ في مواضيع وأبحاث سياسية كتابات ؟ احتفالية تقديم الكيك والمشروبات الغازية بمناسبة الذكرى 75 ؟ نقرأ تحايا للحزب بمناسبة مرور الذكرى ؟ نقرا بيان عن الحزب الشيوعي يتحدث عن اللجان المالية وأمور تنظيمية ؟ نقرأ في طريق الشعب لقاء حميد مجيد ؟ هل هذا هو الحزب الذي جاء من أجل المعدومين والمحرومين والفقراء ؟ هناك اعتراضات ؟ هناك تشتت ؟ هناك أراء عدة ؟ ليس لكم رأي محدد ؟ هناك هجوم بعضكم على بعض هناك انشقاقات ؟ هناك ضياع ؟ كتب الدكتور عبد العالي الحراك مقالتين متتاليتين وناشدكم بأمور مهمة ؟ هل رد عليه أحد ؟ تعقيب من الاستاذ علي السعيد ؟ دعهم يتنعمون ؟ هل أنتم جادين في مسعاكم ؟ هل أنتم ترفعون شعارات للعمل والتطبيق كيف ؟ أم للمداولات والنقاشات ؟ هل سوف تبقون في حوارات بينكم هذا مؤيد وهذا معارض ؟ نحنُ من البرجوازيين الوضيعين ولانكتب ولا نعمل من أجل العراق كما قال أحد السادة ؟؟ هكذا تصوره ؟ أنتم الذين تعملون من أجل العراق ؟ ما هو دوركم ألان حتى تكونوا خير خلف لخير سلف ؟ هناك سؤال ؟ هل الرفاق مع أن الأفكار صالحة لكل زمان ومكان ؟ أم أنها تحتاج إلى تطوير وكما جاء في التصويت الذي طرحه الحوار المتمدن ؟ أم أنكم أيضا منقسمين إلى أكثر من رأي ؟ أتمنى أن لايرد أحد ويقول كيف تقارن بين صدام وستالين ؟ نحنُ ليس موضوعنا المقارنة ؟ موضوعنا فترة صدام حسين ؟ لماذا لم تكونوا خير خلف لخيرسلف ؟ هذا هو السؤال ؟؟ نحن لانتفاخر ولانتحدى أحدا لأننا أضعف من أن نتحدى ؟ ولكن أتمنى أن يرد شيوعي واحد على الأسئلة بدون الخروج عن الموضوع عند ذلك سوف يكون لكل حادثة حديث
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عدنان عاكف وتزوير الحقائق ...
-
الباشا وستالين ... تتمة ...
-
الباشا وستالين ...
-
الديمقراطية الاجتماعية ...
-
زهوة تقول ... نحنُ من الملحدين ؟؟؟
-
حوار بسيط وهاديء مع الأخوة الشيوعيين ...
-
ألعقلية العربية ...
-
مجلة زهوة ...
-
هل الشورى هي الديمقراطية ؟
-
العلاج عند الكفار ...
-
عدنان عاكف وحقبة عبد الناصر التاريخية...
-
عبد العالي الحراك والغثيان ...
-
الوصايا العشرة
-
أراء في الحوار .. فؤاد النمري نموذجاً
-
هذه المرة ... طارق حجي ونادر قريط
-
بين أماني حامد حمودي عباس وكتابات سيد ألقمني
-
طارق حجي بين أنياب فؤاد النمري
-
مرة واحدة بالعمر ...
-
كوكو ... كوكو...
-
الليبرالية ... مرة أخرى
المزيد.....
-
بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
-
«الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد
...
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|