|
سورية موضوعا مستقلا للمعرفة!
ياسين الحاج صالح
الحوار المتمدن-العدد: 2581 - 2009 / 3 / 10 - 10:19
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
تحول دون تفكير السوريين ببلدهم كموضوع خاص، إيجابي، ومستقل ذاتيا للمعرفة عوائق متعددة، تتوحد في أنها تترك سورية بلدا غير مقروء من نخبه، ومجتمعا "بورا"، غير مدروس وغير متمثل لنفسه. هذا وضع شاذ، قد لا يكون له نظير في العالم كله. أول العوائق هو التسييس البالغ للثقافة والمعرفة في البلاد. في سورية كل شيء سياسي. والسياسة تهتم بالظرفي، أو بالزمنية القصيرة؛ وصفتها الصراعية والاستقطابية بارزة في منطقتنا وفي كل مكان. والأمران كلاهما متعارضان مع ما يقتضيه شاغل المعرفة من تجرد ومن نظرة تاريخية، وبالخصوص من استقلال المعرفة، منهجيا ومؤسسيا. ففرط التسييس يقترن من جهة بنقص المأسسة، ما يتمثل في عدم توفر البلاد على مراكز مستقلة للمعرفة العلمية؛ ومن جهة أخرى بأدلجة محمومة لكل شان عام، تحبط أي مسعى علمي أو تضعف مردوده إلى أقصى حد. وينبع التسييس ذاته من تكوين البلد الفتي نسبيا، المفتقر إلى تقاليد ومؤسسات سياسية، كما من قلقيه الجيوسياسي (احتلال بعض أرضها واضطراب بيئتها الإقليمية..) والاجتماعي (التركيب التعددي للمجتمع السوري..). لكن مفعول التسييس المضاد لاستقلال المعرفة يتعزز بالبنيان التسلطي للنظام السياسي السوري. ستبدو هنا كل معرفة مشبوهة سياسيا و"غير بناءة". ذلك أن المعرفة تفترض أصلا نزع القداسة عن المدروس (وبالطبع نزع الأبلسة عنه أيضا). وهي نقدية جوهريا ومستقلة جوهريا. وتستبطن جوهريا أيضا روح تهكم وسخرية (أصلها لا تطابق كل ما هو إنساني مع ذاته). ينبغي أن يمكن الكلام على الحاكمين والحزب الحاكم والإيديولوجية الرسمية.. أما بمنطق نقدي متهكم، أو بمنطق وضعاني دونما تورط وجداني إيجابي أو سلبي. هذا غير متاح، لا فكريا ولا مؤسسيا ولا سياسيا. وإنما لذلك لم تتطور لغة كتابة وتفكير منضبطة وهادئة في سورية. لغاتنا إما محمومة وهائجة، أو محبطة ومنسحبة. هي في كل حال لغات الهوى والانفعال، وليس النقد والتهكم والتحليل والتأمل المثقف. إن المعارضين الذين يفترض أن تعريفهم يتركز حول الاهتمام بالشأن السياسي السوري يقصرون هذا الاهتمام على مسألة السلطة بصورة أساسية. هذا نابع من بنية الوضع السياسي السوري، لكنه أيضا خطأ في التوجه، محصلته أننا قلما نتوفر على تحليلات ذات قيمة لبنية النظام نفسه وآليات عمله. قد يقال إنه لا ينتظر أصلا من السياسيين أن ينتجوا معرفة. لكن بالتأكيد، لكن السياسة اجتذبت في الغالب أنبه الأذهان، ولطالما أسرتْها في تقابلات المواقف وفي صراعات عقيمة، لا يسيطر أي من المتصارعين على أسبابها وعملياتها ومآلاتها. أما النظام ذاته فيطابق نفسه مع سورية دونما باق. وهو غير محتاج إلى المعرفة من أجل هذا التطابق الذي هو مصادرة نابعة من هويته أو تعريفه لذاته، سابقة كل معرفة وكل سياسة. هذه المطابقة بين النظام والوطن تعريف للاستبداد في كل مكان. وفضلا عن التسييس أو السياسوية السورية العريقة، وعن البنيان التسلطي للنظام، ثمة عائق إيديولوجي معروف: العروبة في صيغتها السياسية، أي القومية العربية. من منظار العقيدة القومية لا تبدو سورية، أو أي بلد عربي آخر، جديرة بالمعرفة. إنها واقع عابر، مصطنع، هش، مرفوض، غير شرعي، لا يمكن ولا يجوز التماهي به، الأمر الذي يخفض من قيمة أية معرفة ممكنة لها ويجعلها غير مستحقة للجهد. وكيان هذه صفته يفتقر إلى العمق التاريخي، إلى الروح المتميزة، إلى الكثافة الثقافية والنفسية، كيف لنا أن نفكر فيه وندرسه؟ ولما كانت الذات الوحيدة المعترف بها لنا هي الذات العربية، فإن واقعا اسمه سورية، لا يمكن أن يكون موضوعا تنكبُّ عليه الذات هذه بغرض المعرفة أو العمل أو الهوية. وإذا كنا مع ذلك نعرف سورية بصورة ما ونعمل لها وعليها ونتماهى بها بدرجة ما، فلن تكون معرفتنا وعملنا وولاؤنا إلا من جنس واقعها: أشياء هشة، غير مقصودة لذاتها، متصنّعة ومصطنعة، نقوم بها "بلا نفس". تدرك العقيدة القومية أن معرفة بلداننا غير ممكنة دون الاعتراف بها، وأنها تتضمن الإقرار بشرعيتها وتتوافق مع تقوية شخصيتها واستقلالها الذاتي. لعلها لذلك لا تبدي اهتماما يذكر بمعرفة ما هي ليست في النهاية إلا "أقطارا". لكن عبر فصلها بين الواقع الفعلي ("القطري") وبين المعرفة تركت العقيدة القومية الواقع أعمى، مَراحا مُباحا لنوازع غير مشذّبة (الاستبداد في السياسة، والفساد في إدارة الموارد الوطنية، والانقسام في المجتمع المحلي، والتنازع في المجال العربي)، والمعرفة كلاما مبذولا بلا أي رصيد واقعي، بلاغة لا تعوض عن افتقارها إلى المعنى وعطلها عن الفاعلية بغير إثارة الانفعال والهياج، وتغذية روح العراك والشجار. وإذ يعني الفصل ذاته تعطيل إمكانية موضعة سورية، فإنه يعود ويعزز امتناع تكون ذاتية سورية، تفكر في بلدها فتنزع عنه إبهامه، وتعمل له فتصلحه وتطوره، وتتماهى فيه فتقوّي شخصيته وجاذبيته. ليس غرض عجالة كهذه تقييم الفكرة القومية العربية. الغرض فقط لحظ دورها في إضعاف الاستقلال الذاتي لسورية كموضوع للمعرفة. إن لها بالمقابل أدوارا أساسية، قد يكون أبرزها وأكثرها خفاء عن الفكرة القومية نفسها أنها الوعي الذاتي للوطنية السورية التي لم تطور، خلافا لأغلب الدول العربية، وعيا ذاتيا متمحورا حول واقعة الكيان والدولة المستقلة، والمضطرة لاستعارة الوعي الذاتي العربي أو المثابرة على الالتصاق به. لهذا الشرط أصول تاريخية، جوهرها هو القلقان اللذان أشرنا إليها فوق. قد نضيف إليها مقتضيات الحاجة إلى توحيد طاقم الحكم ودواعي ممارسة دور إقليمي فاعل. على أننا نلاحظ أن دور القومية العربية في تهدئة قلق البنية الاجتماعية السوري أضعف اليوم مما كان في أوقات سابقة، وهو ما يوجب مزيدا من الاعتراف بالاستقلال الذاتي للوطنية السورية ومزيدا من الانتباه إلى ما يجري داخل العلبة السورية المغلقة. تدارس أكثر تنقيبا وتدقيقا للعوامل التي تجعل سورية غير مرئية معرفيا يمكن وينبغي أن يكون خطوة نحو اكتشاف سورية من قبل مثقفيها ونخبها. وبقدر ما نعرف سورية ونعترف بها فإننا نسهم في دعم استقلالها، ما من شأنه أن يساعد على انسلاخها من التسلطية. وليس في ذلك ما يحول دون إقبال سورية على تعاون أكثف وأفعل مع مجالها العربي. لعل العكس هو الأصح.
#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
في شأن -الأخلاق الموضوعية- لمقاومة الطائفية
-
الرحيل الأخير لصالح بشير
-
أربعة وجوه للمسألة الغربية
-
نقد مفهوم التقدم كشرط لبلورة نقد تقدمي
-
مضاربة، مضاربة، مضاربة
-
بصدد بعض أصول هشاشتنا النفسية ضد الوطنية القبلية
-
ثقافة الحرب الأهلية ومثقفوها
-
في شأن أخلاقيات مقاومة الطائفية
-
في تغيرات الإيديولوجية السورية وأصولها
-
في نقد العنف اللفظي ضد العرب والإسلام
-
عن -المجتمع المكشوف- وتحرره
-
البوشية وتحطيم الديمقراطية
-
الصراع الوجودي والصراع العدمي
-
ما وراء -كي الوعي- وما تحت الوعي المكوي
-
في نقد لبنان.. خواطر في شأن بيروت والثقافة والحرية
-
أنهاية الردعية الإسرائيلية؟!
-
كسر حالة اللابديل... فلسطينياً وعربياً
-
.. لكن أين يوجد -العرب-؟!
-
بلى، هناك بديل فلسطيني!
-
قضية عدالة جوهرية، لا تتقادم ولا تستلب
المزيد.....
-
رصدتهما الكاميرا.. مراهقان يسرقان سيارة سيدة ويركلان كلبها ق
...
-
محاولة انقلاب وقتل الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا.. تهم من ا
...
-
ارتفاع قياسي للبيتكوين: ما أسباب دعم ترامب للعملات المشفرة،
...
-
الكربون: انبعاثات حقيقية.. اعتمادات وهمية، تحقيق حول إزالة ا
...
-
قائد القوات الصواريخ الاستراتيجية يؤكد لبوتين قدرة -أوريشنيك
...
-
روسيا تهاجم أوكرانيا بصاروخ جديد و تصعد ضد الغرب
-
بيع لحوم الحمير في ليبيا
-
توقيف المدون المغربي -ولد الشينوية- والتحقيق معه بتهمة السب
...
-
بعد أيام من التصعيد، ماذا سيفعل بوتين؟
-
هجوم بطائرات مسيّرة روسية على سومي: مقتل شخصين وإصابة 12 آخر
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|