|
نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 3
نورا محمد
الحوار المتمدن-العدد: 2548 - 2009 / 2 / 5 - 10:08
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
حديث تابير النخل راى محمد الناس يقومون بتابير النخل اى تذكيره فقال لهم لو شاء الله لاثمر بدون عملكم هذا فتركوه فلم يثمر فى العام التالى فجاؤا يشكون الى محمد فقال انتم اعلم بامور دنياكم" هذا الحديث الصحيح كان ومازال سببا قويا فى اثبات عدم نبوة محمد وانه بشر عادى يخطئ ويقول كلاما يضر بالمصلحة وضد العقل وهو يعود فيتراجع عن ما قاله وهو ليس نبيا موحى اليه من الله وليس كما قال فى الاية "لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى."وبناء على هذه الاية فان محمد لا يخرج اى كلمة من فمه الا وحى من الله والهام و توجيه منه سواء كان هذا النطق اية او حديث. وفى هذا الحديث يضع محمد نفسه فى موقف محرج جدا عندما امر الناس بعدم تذكير النخل ثم يعود فيتراجع ويترك الامر لخبرة الناس وعلمها ومحمد عندما يامر بعدم تذكير النخل وترك الامر لمشيئة الله دون عمل الناس فهو بذلك يضع قاعدة مدمرة تحث الناس على عدم العمل وعدم التدخل فى حركة الحياة والاعتماد الكلى على مشيئة الله المطلقة وهذا مفهوم قاتل يؤدى الى تخلف الامة الاسلامية و انهيارها وفى الحديث يؤكد محمد ان الدين ينفصل عن الدنيا وان محمد مختص فقط بامور الدين اما الدنيا فان الناس اعلم يها من محمد وهذا دليل مؤكد على حتمية فصل الدين عن الدنيا وعدم سيطرة الدين على كل شؤون واوجه الحياة
حديث جاء رجل الى محمد يشكو ان اخاه مريض فقال له محمد اسقه عسلا فزاد الاسهال فجاء محمد وقال له سقيت اخى عسلا فزاد المرض فقال محمد صدق الله وكذب بطن اخيك" فى هذا الحديث يثبت عمليا عدم صحة الاية عن العسل "فيه شفاء للناس"فقد زاد العسل الاسهال ولم يد الى الشفاء كما وعد القران ويجد محمد نفسه فى مازق وان امره قد انكشف وان المعلومات فى القران غير صحيحة فاجاب اجابة غير عقلانية ولامنطقية وعندما تتعارض التجربة العملية مع القران او الحديث فان العلم حتما ينتصر ويفضل على الاوهام والاساطير
حديث لو كنت امرا احدا ان يسجد لاحد لامرت المراة ان تسجد لزوجها " وقد ناقشت هذا الحديث قبلا وهو تكريس لدونية المراة وقهرها والتسلط عليها والغاء شخصيتها وكيانها وهذا هو اسلوب الاسلام المهين فى معاملة المراة
حديث فى حق الزوج على زوجته "ان لو كان من فرقه الى قدمه صديدا فلحسته ما وفته حقه" وقد ناقشت هذا الحديث قبلا وهو اهانة واحتقار للزوجة
حديث اذا جاء رمضان فتحت ابواب الجنة وغلقت ابواب النار وسلسلت الشياطين فكيف تحدث معاصى وجرائم فى رمضان رغم ان الشياطين مسلسلة وللدفاع عن الحديث قالوا ان مردة الشياطين هى التى تسلسل فقط اما القرين فلا يسلسل والسؤال العقلانى لماذا تسلسل المردة وتترك الشياطين الصغيرة؟ والحقيقة ان الشر ياتى من عقل الانسان وارادته ووعيه الشخصى وليس من الشيطان والتربية والبيئة والظروف المحيطة هى التى تتحكم فى تصرفات الانسان واتجاهه للخير او الشر
حديث وجوب الوضوء من لحوم الابل يفرض محمد على من ياكل لحوم الابل ان يتوضا وهو امر غير عقلانى فلماذا تنقض لحوم الابل الوضوء؟واذا كانت نجسة فلماذا سمح محمد باكلها؟ والطهارة عموما نوع من الوهم والاسطورة فى الدين ومستمدة كل احكامها من الديانات والشرائع السابقة
حديث صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة وصيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب سنة ماضية فى هذا الحديث نوع من المبالغة واللاعقلانية والخيال والوهم شان الاسلام فى وصف الثواب او العقاب او المغفرة فاذا كان صوم يوم واحد فى السنة يكفر ذنوب سنتين كاملتين فما الداعى للعبادة وتحمل المشقة والعناء؟ فيمكن صوم يوم واحد واكفر ذنوب قادمة لم ارتكبها بعد واضمن عدم وجود ذنوب لمدة سنة قادمة كاملة وبذلك يمكن اختصار عبادة السنة كلها فى صيام يوم واحد فقط
حديث الغريق والمحروق والمبطون من الشهداء يؤكد الحديث الصحيح ان من مات غريقا او محروقا او بسبب مرض فى بطنه او تحت الهدم فانه يعد عند الله شهيدا ويدخل الجنة مباشرة بغير حساب و فى اعلى مراتب الجنة وهذا الحديث غير عقلانى ولا منطقى فاذا كان هذا الغريق كافرا او عاصيا او ظالما او مفسدا وبه كل الشرور او سيدة ترتدى البكينى ثم غرقت فانها تدخل الجنة بغير حساب وهذا غير عادل على الاطلاق
حديث لا تحروا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فانها تطلع بقرنى الشيطان هذا الحديث يندرج تحت باب الخرافات والاساطير والاوهام فان الانسان البدائى لم يكن يعرف كيف تشرق الشمس وكيف تغرب واين تذهب الشمس بعد الغروب؟ وما سبب ظهور الشمس واختفائها كل يوم فربط ذلك بالشيطان والعلم الحديث اثبت ان دوران الارض حول نفسها امام الشمس سبب تعاقب الليل والنهار وان الشيطان ليس له علاقة بالشمس
حديث انكسفت الشمس على عهد محمد فقام قياما شديدا فانصرف وقد تجلت الشمس وقال ان الشمس والقمر لا يكسفان لموت احد ولا لحياته ولكنهما من ايات الله يخوف الله بهما عباده فاذا رايتم كسوفا فاذكروا الله حتى ينجليا " فى هذا الحديث يتجلى خوف الانسان البدائى من الظواهر الطبيعية والتى لم يكن العلم قد عرف سببها وقد اخترع الانسان الاول فكرة الاله لتكون سندا نفسيا له يلجا اليه فى حاله خوفه من الطبيعة واعتقد الانسان الاول ان هذه الظواهر عقاب او تخويف من الله فكان يصيبه الخوف والهلع والفزع ويلجا الى الصلاة ليتجنب سخط الله و الهلاك والان حدد علماء الفلك سبب الكسوف والخسوف وموعده بالدقيقة والثانية ومتى سيحدث بعد عدة سنين وهذا يؤكد ان الانسان يمكن ان يعرف الغيب وليس الله ولم يعد هناك مبرر الخوف والرعب اللجوء الى الله والصلاه
حديث العشرة المبشرين بالجنة انتقى محمد عشرة من اصحابه ادوا اليه خدمات ومصالح وقرر انهم سيدخلون الجنة .وهذا ظلم بين .فما ذنب الاشخاص الذين لم يتواجدوا على عهد محمد؟ وهذا صورة من صور الواسطة والمحسوبية والفساد الذى يحدث فى عصور التخلف و الانحطاط الحضارى وقد قرر محمد دخول عدد من اقاربه واحبائه الجنة فقال الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة فقرر دخولهم الجنة لانهم احفاده وجعلهم الاسياد ايضا وقرر دخول فاطمة ابنته الجنة .وايضا زوجته خديجة وهذا ليس عدلا ولا منطقيا ان يظل جميع المؤمنين يتحملون مشقة العبادة والطاعة والاخلاص طيلة حياتهم لكى يدخلوا الجنة ثم ياتى اقارب محمد واصدقائه ليدخلوا الجنة بالواسطة.
حديث يدخل الجنة سبعون الفا بغير حساب فقال عكاشة ادعو الله لى ان اكون منهم فقال له محمد انت منهم فقال رجل اخر وانا ايضا فرد محمد سبقك بها عكاشة " وهذا الحديث غير عقلانى ولا منطقى ولا عادل .فكيف يكون دخول الجنة بمن يسبق فى الطلب والسؤال.وهل يدخل الناس الجنة بقرار من محمد؟ وماذا يكون الموقف لو ان من قرر محمد دخولهم الجنة قد ارتكبوا معاصى واثام.وهل من بشر بالجنة يرتكب اى ذنوب ما دام سيدخل الجنة بقرار من محمد؟
حديث قال الله يسب بن ادم الدهر وانا الدهر بيدى الليل والنهار "لا تسبوا الدهر فان الله هو الدهر "يؤذينى بن ادم يسب الدهر وانا الدهر" هنا يؤكد محمد ان الله هو الدهر اى ان الله هو الزمن وهذا تبسيط مخل لماهية الاله وقال المدافعون ان المقصود ان الله هو الذى خلق الدهر وهى محاولة فاشلة للدفاع ومحاولة تجنب اللاعقلانية فى الحديث والحديث ينص صراحة ان الله هو الدهر اى ان المؤمنون يعبدون الزمن وكيف يؤذى الانسان الاله وهل الله له احساس حتى يشعر بالاذى؟ وكيف يؤذى المخلوق الضعيف الله القوى؟ وهذا يؤكد ان الانسان اخترع فكرة الاله ولم يستطع تخيله وتصوره فخلع عليه جميع صفاته الانسانية الطيبة و السيئة وتخيله يجمع جميع المتناقضات ثم عبده.
حديث بينما نحن نسير مع محمد بالعرج اذ عرض شاعر ينشد فقال محمد خذوا الشيطان لان يمتلئ جوف رجل قيحا خير له من ان يمتلئ شعرا " كان محمد يكره الشعراء ويخشاهم ويحذر منهم لانهم يهددون مكانته وينافسونه وذلك لانهم يملكون الموهبة والابداع ومادتهم فى ذلك هو الكلام الذى هو نفس مادة القران فسبهم واهانهم لكى لا يهتز موقفه ويتفوق الشعر على القران وقد خشى محمد ان ينصرف الناس عن القران الى الشعر لانه اخف على النفس واسهل حفظا وقبولا وقد اصدر طه حسين كتابا اكد فيه ان الشعر الجاهلى ابلغ من القران وسبب هذا الكتاب فى طرده من الجامعة واقالته من منصبه ويقول محمد فى القران" والشعراء يتبعهم الغاوون "للتحذير والتنفير من الشعر والشعراء وكان يوجد شاعر قبل ظهور الاسلام ينظم الشعر ويتحدث عن التوحيد و وجود الله وقد اقتبس محمد كثير من كلامه واضافه للقران ثم امر بقتله لكى لا يكتشف الناس تشابه شعره مع القران ويتاكدوا ان القران من صنع محمد وليس وحى من الله كما يعتقد محمد والمؤمنون يه وكان لمحمد شاعر خاص يه يسمى حسان ين ثابت وكان محمد يحبه ويشجعه ويامره بالاستمرار ويعده بالثواب وفى هذا تناقض بين تصرف محمد والاية القرانية والشعر فى عصرنا الحديث فن اصيل و ابداع عظيم وتقام من اجله المؤتمرات العالمية وليس من المنطقى ان نقول بتحريمه والشعر نوع من الفنون الراقية والتعبير الانسانى المبدع فليس من المنطقى ولا العقلانى ان يحرمه الاسلام
حديث من لعب بالنردشير فكانما صبغ يده فى لحم خنزير ودمه واما الشطرنج فمذهبنا انه مكروه يقرر محمد ان اللعب بالزهر حرام ولم يذكر سبب ذلك التحريم وهو بهذا يحرم المسلمين من تقضية اوقات فراغهم فى لهو بريئ يسليهم ويمتعهم وينسيهم هموم الدنيا ومشاكلها بدلا من تمضية الوقت فى سيرة الناس او المشاجرات وهذا يؤكد ان الاديان عموما والاسلام خصوصا يحرم المؤمنين يه من الاستمتاع بالحياة بالطريقة التى يرونها مناسبة والشطرنج فهو هواية مفيدة جدا وهى تساعد على تنمية ذكاء الاطفال وتنمية قدراتهم العقلية وتساعد الكبار على التركيز وزيادة الانتباه وتنمية الذاكرة . والنشاط العقلى يساعد العقل على الاحتفاظ بقدراته ويقى كبار السن من الاصابة بالزهايمر وتوجد مسابقات عالمية فى الشطرنج فليس من الحكمة او المنطق ان يكون مكروها فى الاسلام واذا اردنا ان يقبلنا العالم كجزء من حضارته وتقدمه فيجب ان ننبذ هذه الافكار اللاعقلاينية وبهذا نرى ان هذا الحديث الصحيح يحرم ما هو مفيد وفيه مصلحة البشر
#نورا_محمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 2
-
نقد عقلانى للاحاديث الصحيحه 1
-
نداء الى حماس.............النفس الانسانيه اقدس من الارض ومن
...
-
محمد القصه الحقيقيه 9 غزوه تبوك نهايه القصه
-
محمد القصه الحقيقيه 8 فتح خيبر
-
محمد القصه الحقيقيه 7 حديث الافك
-
محمد القصه الحقيقيه 6 غزوه بنى النضير
-
محمد القصه الحقيقيه 5
-
محمد القصه الحقيقيه 4
-
محمد القصه الحقيقيه 3
-
ايها الرجال المسلمون فكوا الاشتباك بين الشرف والجنس
-
لماذا يرفض الاصوليون العقلانيه؟
-
الرقص لغه الجسد
-
نقد الطقوس الاسلاميه.ضحايا الوضوء الاسلامى
-
ايها الشباب والشابات احبوا ولا تخجلوا
-
نقد الطقوس الاسلاميه.مساؤى الصيام.بقيه
-
نقد الطقوس الاسلاميه .الصيام يعوق الرياضه
-
نقد الطقوس الاسلاميه ، مساؤى الصيام الاسلامى .بقيه
-
نقد للطقوس الاسلاميه .........الصلاه
-
مساوئ الصيام
المزيد.....
-
اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا
...
-
الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
-
المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
-
أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال
...
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
-
قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب
...
-
قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|