أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مريم عوض - أهمية الفرقة التربوية في ردع الانحراف الاجتماعي والعنصرية















المزيد.....


أهمية الفرقة التربوية في ردع الانحراف الاجتماعي والعنصرية


مريم عوض

الحوار المتمدن-العدد: 2542 - 2009 / 1 / 30 - 09:08
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


كل منا يسأل ذاته بين الحين والآخر عن معنى لهذا الكون والعالم. لا احد منا يستطيع الفرار من السؤال حول ماهية الخليقة ولماذا نحن موجودين على هذه الأرض, ما هي الخطة السرية لوجود البشر على سطح الكرة الأرضية وهل حقا توجد خطة كذلك؟!! هل خلق هذا الكون على يد قوة الاهية عظمى ام هو محيض الصدفة؟!!

العديد من الأسئلة تراودنا في محطات حياتية شخصية التي نمر بها وتعيد تذكيرنا في هذه الأسئلة المصيرية ونقول في أنفسنا عدة مرات:"لو فقط استطعت الإجابة على البعض منها فعندها سأقوم في اتخاذ القرارات الشخصية المصيرية على أحسن وجه", ونكرر ونقول "لو فقط استطعت الإجابة على هذا السؤال أو ذاك فاعد نفسي باني سأعمل على حل مشاكل البشرية من فقر, حروب, عنصرية, أمراض وغيرها"...وهكذا فترانا نبدأ في رحلة شيقة وعظيمة الأهمية لاكتشاف مكنونات هذا العالم ولاكتشاف سبب الخليقة ونسعى للإجابة على أسئلة مثل:

- من خلق الكون؟!!
- لماذا خلقت ؟!!
- ما هدفي في الحياة؟ ما هو المعنى لحياتي؟!!
- ماذا يوجد بعد الموت؟!!
- هل انا/الإنسان بطبعه سيء أم جيد؟!
- هل أنا/الإنسان مسير أم مخير؟!!

عادتا ما نكون متشوقين في بداية رحلتنا الاستكشافية ومصرين على إيجاد الأجوبة لتلك الأسئلة الملحة, ونعتقد انه من المستحيل الاستسلام لليأس الذي يزورنا بين الحين والآخر ليذكرنا بأننا لن نجد أي جواب مقنع, وبعد وهلة من الزمن نستجمع قوانا ثانيتا ونسعى مجددا وراء أي جواب ولو كان ناقصا ونحاول مجددا استجماع نقاط صغيرة على أجوبة جزئية على نظريات ممكنة ليصبح لدينا شبه بازل من الأجوبة الممكنة, وبالرغم من المجهود الفائق والتعب الشديد (النفسي والجسدي) الذي يعترينا في هذه الرحلة فتراودنا الفكرة بأنه مع كل محاولة مجددة للوصول لأي إجابة مقنعه نجد أنفسنا أمام الغاز معقدة جديدة التي لم نعي بوجودها من قبل وها هنا يعترينا البؤس والحزن العميق من هذا الشعور الميئس الذي يمتلكنا ويحيط بنا روحا وجسدا بأننا كلما درسنا وتعلمنا أكثر نشعر وكأننا لم نتعلم شيء وذلك لعدم مقدرتنا على أن نحوي كل هذا العالم والكون العظيم.

لا اكتب هذه الأسطر كي أقوم في حل لغز الحياة والكون (لأني لا اعرف الحل مثلكم) ولكن أردت في هذه المقالة المتواضعة طرح عدة إمكانيات (أو طرق) التي تستطيعون من خلالها الاقتراب ولو القليل من مرادكم والذي يتلخص في معرفة أنفسكم وفي معرفة هدفكم في هذه الحياة.

الإنسان هو مخلوق اجتماعي بطبعه ولا يستطيع الإجابة عن كل هذه الأسئلة وحده بل يتحتم عليه بدء هذه الرحلة مع فرقة تربوية التي تأخذ على نفسها وهو يأخذ على نفسه مسؤولية الواحد على الآخر. لا يستطيع أية منا أن يفهم ذاته ونفسه ولا سيما أن يفهم العالم والكون دون مشاركة الآراء والأفكار والتجارب مع الآخرين.
بل وبشكل أكثر خطر فكل إنسان الذي يحاول أن يبحث في هذه الأسئلة لوحده ودون فرقة أو مجموعة تربوية التي تتبادل الأفكار معه فسيكون مصيره اليأس, ولليأس ثلاثة أشكال خطرة جدا قد نجد أنفسنا في سهولة داخل إحداها:

الشكل الأول هو الاستهتار واليأس من حياته عندما لا يجد أي دلالة ومعنى لها فيعيش حياته بشكل مستهتر ويندد قائلا وكأنه وجد السر المكنون لهذا الكون في الكلمات "أنا أكل واشرب لأنني غدا فان".

الشكل الثاني وهو التطرف الحزبي أو الطائفي ويعني هذا الشكل في انضمام الفرد إلى مجموعة معينة التي تقوم هي في الإجابة عن جميع الأسئلة المطروحة وبذلك يتنازل الفرد عن استعمال عقله وتجاربه ويستسلم روحا وجسدا لذاك القائد الحزبي/الديني الذي يقوم هو في تشويه الحقيقة وتزويرها لمصالحه الشخصية ويستغل يأس الأفراد وشعورهم في الوحدة كي يجمعهم معا تحت راية "المجموعة المزيفة" والتي تشعر الفرد وكأن جميع أسئلته قد حلت ولكن في الواقع لم يحل أي شيء بل هو هرب من مسؤولية البحث ووضعها في أيدي شخص واحد فقط وكأن الحقيقة موجودة في قائد واحد مطلق أو في رجل دين واحد وعندها ينسى الفرد (أو يتناسى) أن هذا القائد/رجل الدين العظيم يتواجد في ذات الموقف وهو أيضا مثله مثل غيره من البشر الذين يتحتم عليهم قانون "المخلوق البشري الاجتماعي" وبالتالي لا يستطيع هذا القائد أو الرجل الدين أن يفهم نفسه وذاته دون مساعدة المجتمع والآخرين.

الشكل الثالث والذي يتمركز في يأس شخصي كبير والذي يقوم الفرد في ترجمته بالانحراف عن المجتمع وقيامه في أعمال إجرامية (سرقة, عنف, قتل وغيرها) وذلك لأنه لا يجد أي معنى في المحافظة على أي قانون اجتماعي ويعتبر ذاته فردا وحيدا يريد أن يتمم معنى الحرية السلبية التي لا تكمن بداخلها المسؤولية.

كي نتجنب مراحل اليأس الثلاثة التي ذكرتها فعلينا أن نتقبل, نفهم ونطور أمرا هاما جدا في كياننا البشري وهو أننا مخلوقات اجتماعية. من حيث الشكل يظهر بأننا منفردين ولا توجد حقا علاقة بين البشر ولا حتى تأثيرات متبادلة ولكننا في الواقع متأصلين بشكل أعمق مما نظن في أول وهلة, وعندما نفهم هذا الأمر المحتم في كياننا وبأننا مخلوقات اجتماعية علينا أن نسأل نفسنا أي الفرق نريد الانتماء إليها وذلك كي نقوم في تطوير ذاتنا وأيضا في المساهمة لتطوير وبناء مجتمعنا؟!!
اختيارنا للفرقة التي ننتمي إليها تشكل نقطة تحول هامة جدا نحو الهدف المراد وهو إيجاد ولو البعض من الأجوبة على الأسئلة المصيرية التي ذكرتها في بدء المقالة...علينا أن نختار تلك الفرق التي تحرر ذهننا وتحثنا على الحوار والسؤال والنقد, علينا أن ننتمي لتلك البشر الذين يعلمون ما نحن نعلمه: بأننا جميعا سواسية وكلنا مخلوقات اجتماعية وان البحث عن الحقيقة لا يستطيع أن يكون بانفصالنا الواحد عن الآخر أو في إبعاد مهمة البحث عنا وإعطاءها لآخرين...فالآخرين والقائدين ورجال الدين وأي إنسان بشر آخر لا يستطيع الإجابة عن ابسط الأسئلة دون أن يكون هو الآخر قد تعلمها ودرسها من بشر آخرين.
وعندما نجد هذه الفرقة التربوية الملائمة ترانا نردع اليأس ولا نستسلم له بل وعملية البحث تستمر مجددا بالرغم من الصعوبات والحزن الذي يعترينا بين الفينة والأخرى وذلك لأننا معا ونستمد القوه من وحدتنا كفرقة ونستمد القوه من تأصلنا الروحي والنفسي معا ومن تواصلنا الحواري الذي ينبض بنا الآمل مجددا ويذكرنا بان الاقتراب للحقيقة يكمن في مدى مقدرتنا على الاقتراب من البشر.



#مريم_عوض (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيلم -الرأسمالية وأشياء اخرى المتعلقة في الصغار


المزيد.....




- من تاتشر إلى الجولاني: كيف يغيّر السياسيون صورتهم؟ ولماذا؟
- الذباب والديدان والدبابير.. حشرات تساعد في علاج الأمراض
- -شبيغل-: ألمانيا تجاهلت تحذيرات السعودية من منفذ هجوم ماغديب ...
- ألمانيا.. توجيه 5 اتهامات بالقتل لمنفذ اعتداء الدهس في ماغدي ...
- الدفاعات الروسية تسقط 42 مسيرة أوكرانية
- ألبانيا تحظر استخدام تيك توك لمدة عام بعد مقتل قاصر
- تحطم مقاتلة أميركية في البحر الأحمر بسبب -نيران صديقة-
- كيف ستساعد بقايا سيارة الـBMW بهجوم المشتبه به السعودي على س ...
- إسرائيل تواصل هدم وجرف المنازل والبساتين في الجنوب اللبناني ...
- حادثة بـ-نيران صديقة- تسقط طائرتين أمريكيتين فوق البحر الأحم ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - مريم عوض - أهمية الفرقة التربوية في ردع الانحراف الاجتماعي والعنصرية