وديع بتي حنا
الحوار المتمدن-العدد: 2539 - 2009 / 1 / 27 - 07:48
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
يُقال ان العيون احيانا تفضح صاحبها , كما تؤدي حركة اليد العفوية وتقاسيم الوجه وسقطة اللسان او لعثمته , جميعها , الفعل نفسه في احيان اخرى , ربما يكون من الإنصاف ان نضيف الى ماتقدم الخطأ في لوحة المفاتيح , خاصة ونحن نعيش عصر الكومبيوتر والانترنيت . وفي كل ذلك , ولاننا مؤمنون , نربط الفعل بالقدرة الربانية العظيمة , التي وعِبر تلك الافعال العفوية تحرص على ان لايبقى الستار مسدولا بشكل تام على الحقيقة , بل تمنحنا من خلال تلك الحركات خيطا ميسميا يساعدنا في اقتفاء اثارها . مناسبة هذه السطور هي انني ومنذ ايام اعيد في كل يوم ولمرات عديدة قراءة نص الخبر المنشور على موقع عشتار عن ندوة انتخابية اقامتها قائمة عشتار في احد ملاعب بلدة بغديدي ( قره قوش ) حيث جاء الخبر بالنص التالي (اقامت قائمة عشتار الوطنية 513 وعلى قاعة ملعب نادي قره قوش الرياضي في بخديدا ندوة تعريفية في الساعة العاشرة من صباح هذا اليوم الخميس 22 / 1 / 2009 حضرها جمهور غصب به مدرجات وارضية الملعب. في كل يوم افتح فيه الخبر يغمرني الامل في ان مَن يعود الخبر اليه ومن هو مهتم به سيعمد الى تصحيحه , ولكن دون جدوى وكأنه يريد ان يقول خذوني !
ربما يرى البعض ان كتابة ( جمهور غصب به ) عوضا عن ( غصً به او غصًت به ) هو خطأ إملائي عابر , كما قد يرى ذلك البعض انها ايضا مسألة اعتيادية ان تتجاهل ذلك ولأيام ادارة الموقع , وهي يقينا ستعيد النظر والتدقيق بعد قرائتها لهذا المقال . ولكن في الجانب الاخر هو من حق الاخرين ايضا ان ينظروا الى ذلك , مصيبين او مخطئين , على انها حكمة ربانية ذات مغزى عميق , خاصة بعد ان أضحت الرائحة تُزكم انوف الكثيرين الذين ابتدأ بعضهم يثور على صمته كما حدث مع الاستاذ الفاضل ابلحد افرام الذي عقد ندوة انتخابية في بغديدي ( قره قوش ) ايضا وفي قاعة متواضعة وحضرها نفر بسيط , وقال بالحرف الواحد (ان عوائق وقفت امام اهالي البلدة حالت دون مجيئهم، واضاف بغض النظر عن المشاغل العادية التي منعت البعض من الحضور الى الندوة، علمت ان هناك من يحاول ابتزاز اهالي المنطقة بقطع المخصصات المالية عنهم في حال حضورهم ندوة لا تعقدها قائمة عشتار ) . وبامكان القارئ الكريم ان يعود الى موقع عنكاوة العزيز ليطلع على النص الكامل لتصريح السيد ابلحد افرام .
ربما يتسائل البعض عن مغزى اثارة هذا الموضوع والانتخابات على الابواب , ولكن أليس من حق الناخبين وابناء شعبنا ان يمتلكوا الصورة الكاملة قبل ان يمنحوا قرارهم لصالح هذا او ذاك ! ما الفائدة ان نُطبٍل ونزمٍر بعد الانتخابات , بينما ( العريس الخطأ ) قد احتل موقعه على الفراش , و حلًت الفاجعة , و بات الامر حكما مقضيا ! ماذا سنقول انذاك للمخدوعين او الساهين من ابناء شعبنا وهم يرمقوننا بنظرة عتاب على عدم تبصيرهم بالحقيقة , بل ربما يكون اثارة هذا الحديث اليوم ذو فائدة لقائمة عشتار قبل الاخرين , هذا طبعا في حال ثبوت التهم الموجهة اليها , فتعيد النظر في سياستها الانتخابية وتمنح من تعتقد انها امتلكتهم , وقد ولدتهم امهاتهم احرارا , فرصة التعبير عن ارائهم بكل حرية دون مساومة او ابتزاز فتكون شهادة انتصارها , اذا تحققت , في الانتخابات استحقاقا يعترف به القاصي والداني , وليس انتصارا على نمط شهادة دكتوراه الفريق عبد حمود او شهادات الكثيرين من المرشحين اليوم! .
نظر الكثيرون الى قائمة عشتار عند تأسيسها بتقدير كونها قائمة ضمت بين ثناياها تشكيلات سياسية صغيرة في اوساط شعبنا ومجالس اجتماعية وهيئات ثقافية , تتميز جميعها بالخبرة والامكانيات المتواضعة سياسيا وماديا , وهكذا وجد ابناء شعبنا في هذه القائمة جهدا , كبداية , جديرا بالتقدير , مع انه محدود في نتائجه وتاثيراته , حتى ان المنبر الكلداني الذي يديره الاستاذ سعيد شامايا والمعروف بقربه وارتباطه بعلاقات عمل وتنسيق مع اغلب تشكيلات قائمة عشتار قد قرر العزوف عن المشاركة في القائمة لعدم تمكنه من تحمل الاعباء المالية , وربما لكونه قد استنتج في وقتها ان المشاركة فعل مُكلف في التزاماته وعبثي في نتائجه , اما الاخوة في ( النخبة ) فيبدو انهم لم يخطر في بالهم ان الامور ستنحو هذا المنحى وستنال قائمة عشتار هذه الحظوة , فقرروا ان يراهنوا على المضمون ولايقامروا على المجهول , فاختاروا طريق الانضواء في قائمة نينوى المتأخية وليس ان يكونوا جزءا من قائمة عشتار . وهكذا كان المشهد على الشكل التالي : تتشكل قائمة عشتار من المجلس القومي الكلداني , المنقسم اساسا على ذاته و الذي تتصارع فيه قيادات من الداخل والخارج , واحزاب صغيرة , بين نهرين بشقيه وحركة تجمع السريان , وجمعية الثقافة الكلدانية , و التي كانت قد وجدت جميعا في المجلس الشعبي مظلة تغطي نفقاتها الاقتصادية بما يضمن لها مواصلة العمل , اضافة الى مجلس اعيان بغديدي ( قره قوش ) وهو هيئة اجتماعية لا اعتقد ان صندوقه المالي , اذا كان من تبرعات اعضائه , يسمح بمثل هذه الحملة الانتخابية الضخمة . هذه التشكيلات المذكورة , ومع خالص التقدير والاحترام لشخوصها , بما تمتلكه من امكانيات متواضعة وقدرة محدودة على التأثير المناطقي وخبرة انتخابية وسياسية في تجاربها البدائية , تطرح نفسها كقائمة انتخابية في مناخ تميز بغياب مفاجئ للسيد سركيس اغاجان وانحدار أُسي في نشاط المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري , حتى كاد البعض يعتقد ان المجلس قد اغلق ابوابه واعضائه قد توجه كلًُ الى بيته ظنا منهم ان المهمة قد انتهت , وهكذا وصل بعض المراقبين بين اوساط شعبنا الى استنتاج يحكم على هذه القائمة سلفا بالنتائج المتواضعة , هذا اذا اكملت , اصلا , شوط الانتخابات حتى نهايته .
وإذا الامور تنقلب رأساعلى عقب , فخلال الاسابيع الاخيرة الماضية عاد المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري الى نشاط مكثف , وكأنه قد استلم جرعة منعشة للحياة مع الاخذ بنظر الاعتبار ان الاب الروحي للمجلس لازال لحد الان غائبا عن مشهده السياسي , وبدا واضحا ان المجلس الذي قد التزم في البداية بمساندة قائمة عشتار مساندة خجولة قد تحول الى تبني القائمة بقوة وفي كل التفاصيل عن طريق تسخير جميع امكاناته المادية في حملتها , وكأننا نعيش مرة اخرى ظرفا مشابها لظرف التهيئة لمؤتمر عنكاوة , فسامي المالح قد أُستبدل بضياء بطرس وقائمة عشتار قد تم تجييرها لنفس الحساب الذي جُيٍر اليه مؤتمر استوكهولم ! وذات النتائج سنراها في المستقبل القريب !. تُرى , هل في النتائج الحاسمة سيعيد اهل بغديدي ( قره قوش ) نفس البصمات التي سُجلت لهم في مؤتمر عنكاوة , حيث غيرت تلك البصمات مسار المؤتمر ؟!
عندما يخرج السيد برهم صالح , وهو نائب رئيس الوزراء العراقي ,على التلفاز لينتقد الاداء الحكومي بشدة ويصف بعض السياسات بالكارثية , فان ذلك يشجع الاخرين لاستثمار نفس مناخ الحرية هذا في طرح ارائهم وتصوراتهم دون ان يُفسد الاختلاف في وجهات النظر للود قضية , فلا يوجد من ينكر حق الاخوة الاكراد في البحث عن مصالحهم و السبل الكفيلة لهم لتحقيق حضور فاعل في مجلس محافظة نينوى , وهكذا يبدو ان الاخوة في الجانب الكردي قد توصلوا الى قناعة تامة تكمن في ان تشجيع ومساندة قائمة عشتار لإشغال مقعد الكوتا الخاص بشعبنا عن طريق اعادة ضخ الدم , وبقوة يقضيها الظرف الانتخابي , في اوردة وشرايين المجلس الشعبي هو افضل الخيارات مقارنة بالخيارات المطروحة الاخرى , فهذا الخيار هو افضل للمصالح الكردية واكثر امانا من خيار قائمة السيد ابلحد افرام الذي يُنظر اليه على ( ان الفأر قد بدأ يلعب في عبٍه ) منذ الغاء المادة الخمسين في مجلس النواب , كما ان خيار قائمة عشتار هو , طبعا , لايقاس بايجابياته مقارنة مع خيار قائمة الرافدين التي يُنظر اليها , بفعل ادائها اولا , على انها قائمة صعبة بحرصها على الاسقلالية والتعامل المتوازن المبني على الشراكة الحقيقية والمصالح المشتركة , وبفضل الواشين عليها ثانيا , على انها قائمة التمرد ورفض الانصياع , والرأس الناشف المُتعب في التعامل , و( أُسٍ البلى ) والمشاغبة على الاجندة و الاهداف !.
ايها الناخب العزيز , إبن الارض الاصلي
تذكر انه لو جاء احدهم , ايا كان انتمائه او قائمته , وعرض عليك او ساومك على مبلغ , وليكن مئة الف دينار , مثلا , ثمنا لصوتك , فان قبولك بذلك يعني انك تمنحه , مقابل هذا المبلغ , تصريحا بان يجثم على صدرك اربعة سنوات بنهاراتها ولياليها , اي 1460 يوما , او بما يعادل 68,5 دينارا لليوم الواحد , فمن يقبل ان يكون ثمن تحمٍل هذا الثقل على صدره ليوم كامل لايساوي ثمن لفًة فلالفل ؟ ! ليكن شعارك , لن ابيع صوتي , نفسي , شخصيتي , لقاء لفًة فلافل .
قد يقول البعض من الاعزاء الذين تكويهم الحياة بنارها اليوم في الوطن في ان يدي ليست في ذات النار , واجلس في الغربة اتكلم بطرا , فهم حائرون بخبز اليوم وليس الغد , فاقول لهؤلاء الاعزاء , لابارك الرب في مَن لايشعر ويحس بمعاناتكم وألامكم وغدر الزمن لكم , ولكم كل الحق في ان تطرقوا كل الوسائل , ولكن الرجاء الوحيد هو انكم عندما تذهبون الى صنايق الاقتراع احتكموا فقط الى ضمائركم , لاشئ سوى ضمائركم . .
#وديع_بتي_حنا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟