|
خرافة المستبد العادل
كاظم الحسن
الحوار المتمدن-العدد: 2533 - 2009 / 1 / 21 - 00:34
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لا جديد تحت شمس الشرق في السياسة! يقول علي عبدالرزاق في كتابه الشهير (الاسلام واصول الحكم ص26) من الملاحظ البين في تاريخ الحركة العلمية عند المسلمين ان حظ العلوم السياسية فيها كان بالنسبة لغيرها من العلوم الاخرى اسوأ حظا وان وجودها بينهم كان اضعف وجود فلسنا نعرف لهم مؤلفا في السياسة ولا نعرف لهم بحثا في شيء من انظمة الحكم ولا اصول السياسة اللهم الا قليلا لا يقام له وزن ازاء حركتهم العلمية في غير السياسة من فنون.
وطالما ان العلوم السياسة كانت غائبة في حياة المسلمين فلابد ان تزداد سطوة ونفوذ الاستبداد في التاريخ، وقد تكون مقولة (التاريخ يعيد نفسه) مرتبطة بحالة الجمود التي اوقفت معالم التطور في شؤون الحكم، والا كيف يمكن ان تكون شخصية دموية مثل الحجاج ابن يوسف الثقفي محل جدل ونقاش على ما يسمى (من حقه البطش بخصومه) الى يومنا هذا! يقول عبدالله الغزامي، ان الاشكالية او المأزق اللغوي الخطير تقع من الصيغة التي رسمها جمال الدين الافغاني لفكرة المستبد العادل، انه مفهوم احدث تخريبا عميقا في افكار المثقفين الذين قبلوه حتى دون جدال حوله، فكرة المستبد العادل ظلت سائدة ولا تزال ووجد كل زعيم نفسه مجسدا لها سواء كان من زعامات ما قبل الانقلاب او بعده. وهذه الفكرة لا معنى لها، لأن العدالة لا تجمع مع الاستبداد تحت سقف واحد، فاحدهما يلغي الثاني ولا سبيل للتعايش بين الاثنين، فالاستبداد يؤدي بطبيعة الحال الى الحكم المطلق، وهذا يؤدي الى الفساد، وقرينه ينسف اية عدالة او حرية او نزاهة، وحتى لو افترضنا جدلا صحة مقولة (المستبد العادل) فكيف نضمن سير العدالة في خلفه وبالطبع لابد ان يكون من نسله، انها اشكالية شخصنة السلطة التي ترفع من مقام الفرد الزائل وتلبسه ثيابا فضفاضة لا تنسجم مع مقاسه، ولكن الحاشية تحاول ان تزوق وتجمل ما هو قبيح وضار خدمة لمصالحها. ان روح القانون والمؤسسات لن تكون يوما ما من صنع الحاكم المستبد، لانها تنهي احتكاره للسلطة واستحواذه عليها عن طريق الغلبة. ويرى ارسطو في كتابه (السياسة) ان الطغيات حكم اقلية وحكم تضليل ومنافع ذاتية لا يرمي الى مصلحة من مصالح العامة. وفي العصر الحديث كان الكواكبي من ابرز من تناولوا الظاهرة التي يصفها بانها (صفة مطلقة العنان للتحكم في شؤون الرعية كما يشاء بلا خشية من حساب او عقاب). وكان مونتسكيو قد وصف المستبد بانه (من يحكم حسب تزواته بلا قوانين او بلا قواعد من مبدأ خوف). والحقيقة ان ثمة اختلافاً ما بين الاستبداد والشمولية اذ ان الاستبداد يتحكم بشؤون الافراد ولم يصل به الامر الى مصادرة افكارهم والسيطرة على عقولهم والادعاء بان ثمة رسالة سامية يريد من خلالها تغيير طبائع النفوس وفق صورة مثالية نعيش في مخيلته يحاول من خلالها قسر الناس على قبولها حتى لو كانت طوباوية وغير واقعية وتلك كانت الشرارة الاولى لسفك الدماء والحروب. والحياة بطبيعتها تميل الى التنوع والاختلاف والتلون ونقيضها الموت والاحادية والرأي الواحد والحزب الواحد. والطغاة من امثال مسوليني، بول بوت، هتلر، لا تجد من يدافع عنهم في العالم، مع ان هتلر كان محط اعجاب ومثلا اعلى لبعض الحركات السياسية في المنطقة، وكأن نظريته حول تفضيل الجنس الآري او الخراب الذي جلبه لالمانيا واوروبا تستحق الفخر والاجلال!! ولقد دافع احد رموز دولة الحزب الواحد عن قانون الطوارىء في بلاده والذي مضى عليه اكثر من ثلاثة عقود قائلا: انه اصبح جزءا من نسيج المجتمع وما عاد احد ينظر اليه على انه مصدر تهديد للحريات او الحقوق الشخصية بسبب تقادم الزمن عليه. فاذا كانت هذه الفترة الزمنية القصيرة في حياة الشعوب قد تطبعت فيها على ما يزيد من اغلالها وقيودها فكيف الحال بالتعايش مع الاستبداد لفترات طويلة غائرة في اعماق التاريخ، لابد ان المشروعية للسلطات سوف تكون اكبر واكثر رسوخا مما يجعلها تمتد الى البنية الثقافية والسياسية والاجتماعية، ويصبح الناس اكثر دفاعا عن قضبان سجونهم التي اقامها لهم الاستبداد وهم يحتفلون به وينحرون كل يوم من خلاله! ان منطقة الشرق بحاجة اليوم اكثر من ذي قبل لثقافة حقوق الانسان، لكي تعيد الحياة في عروقها، وتنظر الى العالم من خلال الارض والحياة والمصالح المتبادلة وتندمج في هذا العالم الكبير بلا عقد او ترسبات او احقاد. نعم انها لحظة مفارقة للتاريخ الذي عشناه وتعلمناه في حياتنا، ان نرى الطاغية، الذي ارتكب من الجرائم والمذابح بحق الشعب العراقي ما يعجز الخيال عن وصفه او حصره بارقام، امام القضاء لينال جزاءه العادل وفق القانون ونظام المؤسسات المدني، وهي حالة مؤلمة ومثيرة لمشاعر الضحايا والمتضررين من حكم الطاغية في الوقت الحاضر ولكنها سوف تؤسس لحياة سياسية واجتماعية وثقافية بعيدة عن التعصب والانتقام والثأر وتدفن الاحقاد والامراض والنزوات المتقلبة والكثير من العقد ومخلفات ثقافة الكراهية واحتقار الاخر. علينا ان ننظر الى ما وراء مشهد المحاكمة، لنجد الديمقراطية، تبحث عن الانسان في دخيلة الطاغية الذي قتله ايضا مع خصومه ومعارضيه لان محاولة احيائه او على الاقل التذكير بمقتل هذا الانسان لعله يؤدي الى ايقاظ مشاعر الانسانية عند الاخرين وان كان لا حياة لمن تنادي اليوم فلتكن الحياة غدا.
#كاظم_الحسن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سياسة الأرض المحروقة
-
دولة القانون... طوق النجاة للجميع
-
الفوضى بين الخلق و الدمار
-
جدلية الدولة والقبيلة
-
أموال العراق السائبة.. وفرص العمران الغائبة
-
الاغتيال المعنوي يهدر دم الآخر
-
التعايش مع الازمات
-
الدولة بين الأخلاق والميكافللية
-
لكن وأخواتها
-
العراق في مفترق طرق
-
الانتقال من العدو الى الذات
-
الاصلاح في الشرق الاوسط... والخوف من الحرية
-
الأحزاب السياسية ومستقبل الديمقراطية في العراق
-
الإرهاب و غسيل الواقع
-
الإمارة الطالبانية ومنع طائرات الأطفال الورقية!
-
المرأة في البرلمان
-
استثمار الاجساد المفخخة
-
منظمات المجتمع المدني.. قوة توازن بين الدولة والمجتمع
-
الدولة و المنظمة السرية
-
مجتمع مدني أكثر و دولة أكثر
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|