|
أسئلة الى أهل ألقرأن ؟
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 2529 - 2009 / 1 / 17 - 00:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لا أبغي من مقالي هذا سوى أسئلة أرأها من وجهة نظري الشخصية مشكلة في الوقت نفسه لابد من أجوبة عنها تكون علمية ودقيقة وواضحة لانها في حقيقة الامر تُشكل عدم وضوح بالنسبة لي. سوف نتماشى مع المباديء ألتي يؤمن بها أهل ألقرأن وسوف نوافقهم على رفضهم لكافة الاحاديث النبوية مع العلم ان غالبية المسلمين يؤمنون بالقران والسنة وفي حقيقة الامر ان هناك اسئلة عديدة يجب ان تكون اجوبتها موجودة لدى اهل القران بالنسبة لعدم ايمانهم بالاحاديث وابسط هذه الاسئلة هي كيف يؤدي اهل القران صلاواتهم اليومية( الاوقات الخمسة) باعتمادهم على القران فقط دون الاخذ بالاحاديث مع العلم ان القران ليس فيه اي تفصيل حول تلك الصلوات ولكن هذا حديث اخر ليس مجاله الان. هناك آيات عديدة في القران تدل دلالة قطعية على ان التوارة قد حدث فيها تحريف وتغيير ومن هذه الايات مايلي: أفتطمعون ان يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ماعقلوه وهم يعلمون( البقرة 75). فبما نقضهم ميثاقهم لعناهم وجعلنا قلوبهم قاسية يحرفون الكلم عن مواضعه ونسوا حظا مما ذكروا به ( المائدة 13). أذن ليس هناك أي شك في ان اليهود قد حرفوا كتبهم التي أنزلت على نبيهم موسى ولكن الشيء الغير واضح هو متى تم تحريف هذه الايات وفي اي عصر؟؟ لانه ببساطة شديدة هناك أيات اخرى في القران تطلب من النبي محمد الالتزام من قبل اليهود بتوراتهم والعمل بها لانها نور وهدى ويجب ان يحكموا بها مثل الايات التالية: وكيف يحكموك وعندهم التوارة فيها حكم الله ثم يتولون من بعد ذلك ومااولئك بالمؤمنين ( المائدة 43) انا انزلنا التوارة فيها هدى ونور( المائدة 44) وقفينا على اثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوارة واتيناه الانجيل فيه هدى( المائدة 46) قل يااهل الكتاب لستم على شيء حتى تقيموا التوارة والانجيل وماانزل اليكم من ربكم( المائدة 68). مصدقا لما بين يدي من التوارة ولاحل لكم بعض الذي حرم عليكم وجئتكم باية من ربكم فاتقوا الله واطيعون( ال عمران 50). هل هناك تعارض ام لا؟ في رائي الشخصي على اقل تقدير.. اذا ماحاولنا ان نجمع بين الايات كيف السبيل للخروج من هذا التعارض؟؟ كيف يطلب الله من النبي محمد ان يحكم ويعمل اليهود بالتوارة المؤيدة بالانجيل ثم في نفس الوقت هي محرفة ومبدلة ومتغيرة؟؟ ان الاية 43 اعلاه من سورة المائدة تدل دلالة قطعية على ان التوارة لم تكن قد حُرفت حتى ظهور النبي محمد؟؟ اذن كيف تم تحريفها؟؟ هل التحريف والتغيير والتبديل هو برفع ايات وادخال ايات اخرى ام انه التاويل في المعنى؟؟ ان الاية 68 من سورة المائدة الواردة اعلاه تدل كذلك على نفس الشيء ثم تطالب الاية اليهود ان يقيموا التوارة والانجيل واذا لم يفعلوا فهم ليسوا على شيء؟؟؟ لازلنا في نفس التعارض؟؟؟ لانه لايجوز لاشرعا ولاعقلا الجمع بين المتناقضات؟؟ لايجوز ان يطلب الله ان تقام التوارة ثم في نفس الوقت هي محرفة؟؟؟ الاية 75 من سورة البقرة التي ذكرناها اعلاه تدل في تفسيرها على فريق منهم وليس كلهم ولكن ليس في تغيير او تبديل الايات انما في تاويلها وذهابها مذهب اخر على غير القصد الذي جاءت به.. اذا كان القصد من التحريف هو التاويل وليس تغيير النصوص فان كثير من ايات القران يتم تاويلها من قبل المسلمين انفسهم.. يقول ابن كثير في تفسير الاية 13 من سورة المائدة المذكورة اعلاه: اي فسدت مفاهيمهم وساء تصرفهم في ايات الله وتاولوا كتابه على غير ماانزله وحملوه على غير مراده وقالوا مالم يقل... وواضح هنا تحريفهم المقصود بالقران هو التاويل لمعاني الايات وليس في تبديل وتغيير النصوص.. على ضوء ماجاء اعلاه ليس هناك تحريف في الكتب المقدسة بمعنى التغيير والتبديل في النصوص وانما هو التاويل لمعاني الايات وهذا موجود في الكتب الاخرى وكل فريق ياول حسب مايفهمه ويتخذه منهاجا وفكرة لما يؤمن به... تقول الاية 41 من سورة المائدة: يحرفون الكلم من بعد مواضعه يقولوا ان اوتيتم هذا..... الاية اي يزيلونه ويميلونه عن مواضعه بعد ان وضعه الله تعالى فيها والمراد تحريف احكام الله وتغييرها باحكام اخرى... قال ابن عباس : هي حدود الله في التوارة غيروا الرجم بالجلد والتحمي ( يعني تسويد الوجه) هذا ماورد في تفسير هذه الاية؟؟؟ ولكن المُلفت للنظر ان هذا التفسير في قول ابن عباس ينطبق على المسلمين لاعلى اليهود لان القران ليس فيه رجم بل الجلد مع العلم ان النبي رجم ورجم من بعده اتباعه .. كذلك يوجد في التوارة اية تسمى اية الرجم بينما لايوجد في القران اي اية تشير الى الرجم... الاية 30 من سورة التوبة : وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى ان المسيح ابن الله... الاية. لكن الحقيقة ان التوارة ليس فيها اية اية تقول ذلك. فهل رفعوا هذه الاية من توراتهم ولم تعد تقرا من قبلهم؟ فاذا مافعلوا ذلك فقد فعلوا حسنا لان عزير ليس ابن الله وهم قاموا بالتصحيح وليس العكس؟؟؟ اليس هذا الامر يدعو الى التوقف والتساؤل؟؟ اين قالت اليهود عزير ابن الله؟ وهل عزير اسم يهودي؟؟ هل يوجد لدى اليهود اسم عزير؟؟؟ هل يوجد في اللغة العبرية كلمة عزير؟؟؟ هل عزرا الكاتب المذكور في العهد القديم هو عزير المذكور في القران؟؟؟ هل ذكر في التوارة ان عزير ابن الله؟؟؟ اسئلة لابد من الاجابة عنها؟؟؟ في التفاسير حول هذه الاية نجد:: عزير ابن الله اي نسب اللعناء الى الله الولد وهو واحد احد فرد صمد : قال البيضاوي: وانما قالوا ذلك لانه لم يبق فيهم بعد بختنصر من يحفظ التوارة فلما احياه الله بعد مائة عام املى عليهم التوارة حفظا فتعجبوا من ذلك وقالوا ماهذا الا لانه ابن الله؟؟؟ اين ومتى قالوا ذلك واين نجدها؟؟؟ هناك حديث ورد عند الامام مسلم( اهل القران غير مشمولين بهذا الجزء) يقول الحديث: ان الله كتب التوارة بيديه قبل ان يخلق ادم باربعين سنة:: اذا كان الله قد كتب التوارة بيديه فهل كانت ارادته ان يتم تحريفها بعد ذلك؟؟ هل يستطيع الانسان ان يغير ارادة الله وان يمحو ويغير ماكتبه الله بيديه؟؟ سوال لابد من الاجابة عليه؟؟ لانه يثير كثير من المسائل التي لابد من ايجاد حلول لها؟؟ ليس هناك تفسيرات واضحة ومؤكدة للايات المذكورة حول تحريف التوارة من قبل المفسرين يطمئن اليها السائل؟؟؟ متى تم تبديل وتغيير وتحريف التوارة؟ وهل التحريف هو تاويل معنى الايات؟ ام انه تبديل اية مكان اية بايدي الذين كتبوا التوارة؟؟ اتمنى ان تكون الردود واضحة وارجو ان لايكون فيها كلام تعميم لايدل على شي؟؟
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رجال الدين ( وعاظ السلاطين).
-
غزة والقرضاوي أو القرضاوي وغزة؟
-
هشاشة التعليقات عند البعض
-
غزة من جديد
-
كيف نكون احراراً
-
الوهابية (ألسلفية)
-
هل اعداءونا سبب تخلُفُنا؟؟
-
أم البراء السلفية؟؟
-
هل الاُخُوة في الدين أم في الانسانية؟؟
-
إختلاف الكُتاب الاسلاميين عن غيرهم
-
الدكتور كامل النجار وتعليقات الحوار
-
الاحاديث النبوية وأهل القرأن
-
سماهر الحمد ونور الاسلام والسبب مقالة صلاح الدين محسن
-
ماذا أراد ان يقول بديع الالوسي لوفاء سلطان(تتمة)
-
ماذا أراد أن يقول بديع الالوسي لوفاء سلطان؟
-
أمثلة على المقدس لدى المسلمين
-
ليس دفاعا عن الدكتورة وفاء سلطان
-
هل إداء الفرائض ينقذ المسلمين؟
-
عبد الهادي عباس في مقدمته لكتاب مرسيا الياد(المقدس والمدنس)
-
الذكرى السابعة للحوار المتمدن
المزيد.....
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|