|
حافظوا على قدسية الباتزميه.؟
بير خدر آري
الحوار المتمدن-العدد: 2520 - 2009 / 1 / 8 - 06:53
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
حافظوا على قدسية الباتزميه وليست نوعية ممارستها.؟ في البداية أهنئ البشرية جمعاء بمناسبة مرور وقدوم كافة أعيادهم ومناسباتهم الدينية والدنيوية التي كانت ولا تزال الأغلبية منها تبدء أعتبارآ من يوم ( 25-12 ولغاية 1.1 ) من كل عام أو أن كان البعض منا يرغبون أن نقول لغاية ( 7-1 ) وليست أكثر ومنهم الكورد الأيزيديون وخاصة عشيرة ( جيلكا ) العريقة و المتكونة من ( بير ومريد ) فقط وهم مؤمني أو مريد ( بير آري ) الذي طلب منهم القيام بتجديد وممارسة هذا العيد أعلاه ولمدة ( 7 ) أيام متتالية في نهاية شهر ( 12 ) كانون الأول و قبل أكثر من ( 1700 ) عامآ من الآن أو تحديدآ في عام ( 280 ) بعد الميلاد وبأسم عيد ( باه تز ميهر ) أو باتزميه أو باتزميا بيري آري وهم يسكنون في جبال وكهوف ( كوردستان ) تركيا الحالية وخاصة في مناطقهم الأصلية وهي ( كه ليى بيرا وقه راجيى داسكا وطورا هه فيركا ) وغيرهما وقبل أن تكون هناك معرفة الناس بتقاويم ( غربية وشرقية وميلادية وهجرية ) وغيرهما مع كل الحب والأحترام للجميع........ خلال فترة الأيام السبع الماضية كنت مشغولآ بالترتيبات اللأزمة من أجل الأحتفال بهذه المناسبة المهمة أعلاه وبعيدآ عن كل ماتجري ( أعلاميآ ) ولكن هذا اليوم أطلعت على مضمون ( فتوة ) جديدة و منسوبة الى أخ وكاتب أيزيدي ومن عشيرتي ( جيلكا ) وهي معنونة ( الباتزمي والحقيقة ). ففي البداية تخيلت بأن هذا الأخ قد سبقني و توصل الى شئ مهم حول عراقة وأصالة ومعنى كلمة ( باتزميه ) ولأجله سمية مقالته بهذا العنوان المهم ولكنه خاب ظني به مرة أخرى لكونه كان ولا يزال يحاول أن تكون هذه المناسبة مرتبطة بما تسمى بالتقويم الشرقي. فيبدء هذا الأخ بالقول... ( فحسب الأصول يجب أن تشمل أيام الأحتفال به السنة القديمة والحديثة ) أي ولتكن أكثر توضيحآ يجب أن تبدء أعتبارآ من آخر يوم ( الأحد ) من شهر ( 12 ) من كل عام والى أول يوم الأحد من العام الجديد....... ومن ثم يقول ويعد أربعة أسابيع متتالية من الأحتفال بهذه المناسبة.؟ فأقول لجنابه وأسأل من الآخرين وخاصة من المثقفون والمتعلمون من عشيرة جيلكا صاحبة الشأن ماذا جرى لكم وهذه المواعيد ( الدخيلة ) على مضمون هذه المناسبة التي بدءت في نهاية شهر ( 12 ) في عامها الأول وليست في منتصف شهر ( 1 ) كما يحاول هذا الأخ فرضها وحسب التقويم الكنيسة الشرقية.؟ فأختصارآ في هذا الموضوع أقول لهذا الأخ والى كل من يريد تأيده ( لا ) والف كلا وأن فتوتك هذا ( مرفوضة ) و من حيث المبدء لكونك غير متصلح ما يثبت بأن هذه المناسبة بدءت فعلآ في منتصف شهر الأول والعكس هو الصحيح وهي نهاية شهر ( 12 ) من كل عام وهي عيد ( الآريين ) وليست عيد ميلاد السيد المسيح كما كان ولا يزال يعتقد مؤمنيه مع كل الأحترام لهم ولكل رأي وكانت آخرها رأي لجنة من علماء الفلك البريطانيين والأستراليين بهذا الصدد.؟ وأدعوكم الى قراءة مضمون مقالتي السابقة وهي تحت العنوان. ( أذا تخلوا عن ذكرى 25/12 فنحن أصحابها.؟ ) وحول توجيه اللوم الى جميع الأيزيديين بسبب عدم توحيد أعيادهم ومناسباتهم فأنا معك وقبلك ولكن يجب أن نوجه اللوم الى المجلس الروحاني للأيزيديين بسبب وجود هذه المواعيد والخلافات الغير عقلانية عندنا نحن الأيزيديين وعددنا الكلي وفي العالم أجمع لا يتجاوز ب ( 2 ) مليون أنسان ولكن لدينا العشرات من الأعياد والتقاليد المختلفة. فأذا كان سماحة بابا الشيخ وهو الرئيس الروحاني العام للأيزيديين محقآ في فرض و ممارسة التقويم الشرقي المزعوم لنا نحن الكورد الأيزيديين فلماذا لا يستطيع أقناع قبيلة أوعشيرة ( فه قير ) بأن يصوموا معه في ( جله خان ) صيفآ وشتاء وكذلك في الصوم العام للأيزيديين في ما بين ( 9- 18 ) من شهر ( 12 ) من كل عام.؟ فأقول لك وللجميع أن الذين يمارسون هذه الأعياد والمناسبات في شهر ( 12 ) أن دلوا على شئ فأنهم يدلون على أنهم كانوا قبيلة ( واحدة ) وليست أثنان أو ثلاثة وووو الأ بعد وصول وفرض هذه التقاليد ( الدخيلة ) والحديثة العهد.؟ ولأزيدك علمآ بأن هذه المناسبة تقوم به بعض القبائل في العراق وجميعها تبدء وتمارس في نهاية شهر( 12 ) من كل عام وليست في شهر ( 1 ) أو حسب التقويم الشرقي المزعوم مثل ( خوليره وبيلنده و كوركه كا و ميلميلافا جوانا وعيد العجوة ) وغيرهما.؟ بير خدر آري ...آخن في 5.1.2009
#بير_خدر_آري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من لالش الى لالش يدآ بيد.؟
-
إفصلوا العقيدة عن السياسة أيها الأيزيديون.؟
-
بير هو القاضي الأول والأخير فمن أنت.؟
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|