شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 2514 - 2009 / 1 / 2 - 07:37
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لايحب أتباع محمد بن عبد الوهاب هذه التسمية وينفرون منها ويُحبون أن يُطلق عليهم السلفية باعتبارهم أتباع السلف الصالح الاوائل منذ ابو بكر وهم الذين يُسمون أنفسهم (أهل الحديث) ويركزون على كتب الصحاح ( البخاري ومسلم) وبقية السُنن ومُسند احمد بن حنبل لان فترة ظهور محمد بن عبد الوهاب تُعتبر حديثة بالنسبة للعصر للاول من الاسلام.
واذا اردنا ان نتسلسل بالسلفية المقصودة هنا( الوهابية) فانهم امتداد عبدالله بن عمر الذي يصفه التاريخ بانه كان رجلا ورعا وكان يحفظ الاحاديث وهو احد العبادلة الاربعة في الاسلام( عبدالله بن عمرو بن العاص وعبدالله بن الزبير وعبدالله بن عباس) والذي رفض والده عمر بن الخطاب ان يعينه احد الستة في الخلافة لانه رجل ضعيف لايقدر ان يطلق امراته.
ثم بعد ظهور المذاهب الاربعة هم الحنابلة نسبة الى احمد بن احنبل( الشافعي ومالك وابو حنيفة) الذي يعتبرونه المجدد في الدين مرتكزين على حديث يقول ان الله يبعث على راس كل مائة عام من يجدد امر هذا الدين ويهتمون بمسنده شديد الاهتمام والذي وضع فيه احاديث امتزج فيها الحابل بالنابل.
ثم من بعد ابن حنبل هم اتباع ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ولاتجد سلفي (وهابي) الا ومكتبته عامرة بكتب ابن تيمية وابن القيم ومايقوله ابن تيمية عندهم الحقيقة المطلقة وكل كلامهم وحججهم تنطلق على ماقاله ابن تيمية ويقولون قال الشيخ في اي حديث معهم باعتبار ان ابن تيمية امر مُسلم به وتعتبر كتبه المرجعية الاولى لديهم .
بعد ابن تيمية يقتدون بابن عبد الوهاب الذي أحيا التراث الاسلامي بنظرهم لانه قاد حملة شعواء على بلاد نجد والحجاز وازال كل القبور التي لم تكن اسلامية وما حصل في العراق في زمنه موجود في الكتب التاريخية فقد تم تدمير المدن وقتل كثير من الناس وازال قبورهم باعتبارها من اثار الشرك وهم يهتمون بهذه القضايا اهتماما غريبا ورفض التوسل والشفاعة من اي ولي او وصي او اي احد لان التوحيد عندهم هو المبدا الاساسي وهذه القضايا شركية لايجوز فعلها في الاسلام وهم لايزالون يحرصون على ذلك حرصا شديدا وتراهم بنفور دائم مع كل المذاهب الاخرى مهما كان فيها.
المعروف ان ابن عبد الوهاب تحالف مع الدولة السعودية الاولى عن طريق المصاهرة ولقد قربه آل سعود اليهم في الفترة التي تم تاسيس السعودية الاولى قبل ان يقضي عليها محمد علي باشا والي مصر.
حاليا آل سعود( الدولة السعودية الثالث) هم الحكاك وهم الذين بدأ حكمهم بالاب عبد العزيز ال سعود والد كل الملوك الذين حكموا من بعده ابتداءا بالملك سعود وحتى الملك عبد الله الحالي.
طبعا ظل اتباع ابن عبد الوهاب مع كل ملك يحكم واشتهر من هولاء ابن باز وابنعثيمين( توفيا قبل عدة سنوات) وحاليا ال الشيخ والجميع يعلم ان السعودية لها هئية تسمى هئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وهي التي تسوق الناس بالعصا لاداء الفرائض.
لنقرأ مايقوله ابن الاثير في كتابه الكامل في التاريخ في حوادث سنة 323 هجرية:
وفيها عَظم امر الحنابلة ببغداد وقويت شوكتهم يكبسون دور القُواد والعامة وان وجدوا نبيذا اراقوه وان وجدوا مغنية ضربوها وكسروا آلة الغناء واعترضوا في البيع والشراء ومشى الرجل مع النساء والصبيان فاذا راوا ذلك سالوه عن الذي معه من هو فان اخبرهم والا ضربوه وحملوه الى صاحب الشرطة وشهدوا عليه بالفاحشة. فاوهجوا بغداد وركب صاحب الشرطة ونادى في جانبي بغداد لايجتمع من الحنابلة اثنان ولايناظرون في مذهبهم ولايصلي منهم امام الا اذا جهر ببسم الله الرحمن الرحيم في صلاة الصبح والعشاء( لان باقي المذاهب تجهر بالبسملة في الصلاة) فلم يفد فيهم وزاد شرهم وفتنتهم واستظهروا بالعميان الذين كانوا يأوون المساجد وكانوا اذا مر بهم شافعي المذهب اغروا به العميان فيضربوه حتى كاد يموت . فخرج عليهم توقيع الخليفة الراضي بما يقرا على الحنابلة ينكر عليهم فعلهم ويوبخهم باعتقاد التشبيه وغيره ( فمما جاء بهذا التوقيع):
تارة تزعمون ان صورة وجوهكم القبيحة السمجة على مثال رب العالمين. وهئتكم الرذلة على هئيته وتذكرون الكف والاصابع والرجلين والنعلين المذهبين والشعرالقطط والصعود الى الى السماء والنزول الى الدنيا تعالى الله عما يقول الظالمون والجاحدون علوا كبيرا ثم طعنكم على خيار الامة ونسبتكم شيعة ال محمد صلى الله عليه وسلم الى الكفر والضلال ثم استدعاؤكم المسلمين الى الدين بالبدع الظاهرة والمذاهب الفاجرة التي لايشهد بها القران وانكاركم زيارة قبور الائمة وتشنيعكم على زوراها بالابتداع وانتم مع ذلك تجتمعون على زيارة قبر رجل من العوام ليس بذي شرف ولانسب ولاسبب لرسول الله وتامرون بزيارته وتدعون له معجزات الانبياء وكرامات الاولياء فلعن الله شيطانا زين لكم هذه المنكرات ومااغواه وامير المومنين يقسم بالله جهرا يلزمه الوفاء به لئن لم تنتهوا عن مذموم مذهبكم ومعوج طريقتكم ليوسعنكم ضربا وتشديدا وقتلا وتبديدا وليستعملن السيف في رقابكم والنار في منازلكم ومحالكم.( انتهى كلام ابن الاثير)
اذن ماهو الشي الذي تغير من سنة 323 الى الان؟ اي بعد مرور اكثر من 1100 عام؟ هل تغير شيئا؟
نحن في القرن الواحد والعشرين نعيش باجسامنا ولكن افكارنا غارقة في الماضي السحيق.
الذي تغير هو وجود عمارات شاهقة وسيارات فارهة وملابس عصرية ولكن هل تغيرت الافكار حتى باتت تلائم الزمن الذي نحن فيه؟؟؟
وكيف تتغير؟ وبأي طريقة؟ ومن يغيرها؟؟
هولاء هم الحنابلة الحاليين في السعودية الذين بيدهم زمام الامور الدينية وهي سلطة واسعة الصلاحية تتحكم في رقاب الناس ولايستطيع احدا ان يعترض لان كل شي يتم على سنة الله ورسوله وكل من يعارض سنة الله ورسوله فان مصيره الخزي في الدنيا والنار في الاخرة. من زواج البنت في التاسعة الى تحريم الزلابية في رمضان على فتوى مفتي الجزائر فركوس؟؟ والحكم في المسائل الطبية على كتاب ابن قدامة في الطب اما علاج الصفوة ففي امريكا وانكلترا وسويسرا هناك عند بلاد ( الكفار).
هولاء الحنابلة هم الذين يعارضون الخروج على الحاكم ويعتبرون ذلك من الفتن التي تهلك الحرث والنسل وأن طاعة ولي الامر واجبة وان جلد ظهرك وأخذ مالك. وكيف اذا اغتصب زوجاتنا فماذا نفعل؟؟
هل يستطيع اصحاب اللحى الطويلة والكروش الضخمة والثياب القصيرة ان يفتونا في ذلك؟؟؟
أعجب شي : ان نجد ملكيين يصدرون الاف الكتب دفاعا عن الخلفاء الراشدين رغم ان الخلافة هي النقيض الشرعي والمنطقي للمُلك؟؟؟؟؟
فما هو التبرير المنطقي من العلماء الحنابلة لكي نفهم؟؟ ياللعجب؟؟؟
الحنابلة في كل قول وفعل لاياخذون الا من القرن السابع ولادخل لهم بالقرن الحالي بالرغم من طول الفترة وتبدل الزمن ووصول البشرية الى ماوصلت اليه علما انهم لم يشاركوا باي شي مما حصل لاهم ولاغيرهم من المذاهب الباقية بل وعلى العكس ظلوا يعيشون وكانهم في الخيام والصحراء حيث الرمال ومازاد في الطين بلة انهم ينتقدون ويحرمون كل شي حتى مشاهدة التلفزيون حرام وارتداء ربطات العنق صليبية والبنطال مهزلة وحلق اللحى ردة وكفر وزندقة........ الخ.
في بدايات الدولة السعودية الثالثة عارضوا عبدالعزيز ال سعود في طبع المصحف بالمطابع وركوب السيارة ولم يرضوا بكل شي تنتجه المدنية والدولة العصرية ولاندري حاليا هل يستخدمون الهاتف الخلوي وسيارات المرسيدس وطائرات الايرباص ام ان ذلك رجس من عمل الشيطان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أن مدح قدرة الاخر إشارة الى عجز الذات.
فهل الوهابة( السلفية) عاجزة ام لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
*********************************8
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟