|
ماذا أراد ان يقول بديع الالوسي لوفاء سلطان(تتمة)
شامل عبد العزيز
الحوار المتمدن-العدد: 2492 - 2008 / 12 / 11 - 01:55
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
آليس قول وفاء سلطان حقيقة واضحة لكل ذي عينيين من ان الاسلام أستخدم العنف ليمنع اتباعه من البحث عن الحقيقة؟ والا كيف يفسر لنا السيد الالوسي ان من يقترب الى الخطوط الحمراء في الدين يكون مصيره بفصل راسه عن جسده واطلاق التهديدات والوعيد بالقتل. نحن فقط الذين نمتلك الحقيقة؟ ونحن فقط مصيرنا الجنة ؟ ونحن فقط سوف نفوز في الدنيا والاخرة ؟ كيف؟ هل هي بالاقوال؟ اين الافعال؟ مع ملاحظة حتى ان المسلمين فان هناك فرقة واحدة تدخل الجنة وهي الناجية اما الفرق الاسلامية الاخرى فان مصيرها النار مع هامان وقارون وفرعون وابا جهل وابا لهب؟ نحن فقط الذين على حق؟ كل من هو مخالف لنا فمصيره النار والخلود فيها والخزي والعار في دنياه واخرته ؟ هكذا يقول المسلمين ووفاء سلطان لاتؤمن بهذا الطرح وهذا المفهوم. أقول لك ياسيدي ان الفرق بين مفهومك للعنف مفهوم مخالف لمفهوم وفاء سلطان. وفاء سلطان تقول ان كتب التراث والنصوص الدينية هي التي شكلت مفاهيم المسلمين وان كافة افعالهم مبررة لانها دين محض والعمل بهذه النصوص ومن ضمنها القتل للمخالفين فانه نص ديني يُثاب عليه المسلم ويكون مصيره الجنة وهذا مخالف لفكر وفاء سلطان. اما نظرتك فان الحضارات الاخرى وان كان فيها العنف الا انهم لايبررون هذا العنف بأسم الدين وانما من اجل الحفاظ على حضاراتهم ومحاولة قمع كل ماهو ضار بها. هنا يكمن الفرق؟ انت تقول ان الاسلام اضر بالجانب الجمالي بمنع الرسم والنحت ولكن ادى الى ظهور الخط والزخرفة؟ وانا اسالك هل تعتقد ان الخط والزخرفة كانا سيبقيان في عالم المجهول ولايكتشفهما احد انها مسالة بديهية طال الزمان ام قصر بالاسلام ام بدون الاسلام . ثم ماهي الفائدة من الخط والزخرفة بمفهومك وماذا انتجا لنا ولماذا النحت والرسم حرام ؟ يطالب الالوسي وفاء ان تنتقد وتحاكم التاريخ وعليها ان تكون ذكية. وانا سوف اترك مسالة ذكاء وفاء سلطان لكل من يقرا لها من المعارضين والمؤيدين. ولااعلق على هذه النقطة بالذات ولااريد ان ازيد في اطراء السيدة لانها حقيقة ليست بحاجة الى اطراء مني. يقول الالوسي ان وفاء راكبة موجة خالف تعرف؟ ماهذا ياسيدي الفاضل من اين اكتشفت هذه الحقيقة؟ اقول لك ان وفاء سلطان تنتقد النصوص الدينية التي عوقتنا وخلفتنا وهي تطالب المسلمين ان يلتفتوا الى حاضرهم ويُحسنوا هذا الحاضر حتى يستطيعوا ان يستمروا في المسير وغير ذلك لاتفعل وفاء سلطان. تطرق الالوسي الى الرسوم الدانماركية. وانا سوف اسأل الالوسي هل استقى الرسام الدانماركي وحي افكاره من مخيلته ام انه عرض تصورات ماقرا ؟ ان الادب والفن وغيرها من الاعمال التي تنضوي تحت هذه المسميات انما هي انعكاس ومرآة للواقع المشاهد والمقروء. لو لم يقرأ الرسام: اذا بويع لخليفتين فاقتلوا الاخر منهما. لما استطاع ان يرسم القنبلة فوق العمامة. الابداع الحقيقي وحسب مااراه من وجهة نظري البسيطة هو ان تعكس صورة ماتراه حتى يكون مطابقا للواقع المُعاش وليس تخيلاً لاينفع شيئا. انت تقول بانك على قناعة تامة بان الرساميين لم يقراوا ولم يعرفوا الشي الكثير عن الاسلام وان انتاجهم ردة فعل انية ولذلك ترفض رسومهم وهي زوبعة في فنجان وتهريج سياسي وقلة وعي وليس فيها حكمة وعلى القانون ان يحاسبهم وعلينا ان ننضبط وان لايسيء احدنا الى الاخر.آليس هذا كلامك؟ وانا اقول لك. من هم المغضوب عليهم ومن هم الضالين ومن هم احفاد القردة والخنازير ومن هم اللهم اطمس عليهم ومن هم اللهم شتت شملهم؟ ومن هم اللهم انصرنا عليهم؟ ومن هم االلهم شردهم من ديارهم؟ هل لديك جواب لذلك؟ ان المسيح في الغرب تُجسد شخصيته على المسارح ويصفونه باوصاف لو ان حرف واحد منها قيل عندنا لهتزت الارض من تحت ارجائها؟ عن اي قانون تتكلم ياسيدي؟ تتكلم عن القانون الفرنسي الذي يحميك ولو كنت في بلدك فانك لاتستطيع ان تفتح فمك الا في عيادة طبيب الاسنان؟ اين الانصاف ياسيدي؟ المسلمين في اوروبا متنعمين بكل شي ولو كانوا في بلادهم فانهم لايستطيعوا ان يحصلوا عى 1% مما يحصلون عليه في بلاد الغرب الكافر؟ يقول الالوسي : مَجد الغرب الحرية وهذا كلام جميل وصحيح ولكنهم وضعوا ضوابط قانونية تحفظ حقوق الفرد او الجماعات. لم افهم ماذا اراد ان يقول الالوسي ولكن سوف اساله لماذا نحن لانمجد الحرية ونضع الضوابط لها؟ هل لديك اجابة كافية مفهومة؟ الحرية تحمل تناقضها وهي ذات حدين نافع وضار ومن يحدد ذلك ؟ بنظر الالوسي ؟ التجربة. ثم يقول: يجب ان نتعلم من تجاربنا وان نتفاعل مع ماهو ايجابي ونطرد ماهو سلبي؟ ان اسأل؟ اين سوف يفعل الالوسي ذلك هل في القمر ام في المريخ؟ اذا كان يقصد بلاد الغرب الكافر فهم ليسوا بحاجة الى ذلك لانهم على الدرب سائرين . اما اذا كان يقصد العالم الاسلامي والعربي فانا اقول له( بالمشمش). بعد ذلك يقول : اقول لك ياوفاء وبصراحة وشفافية: انك انسانة مُمنظمة ومبرمجة وضعت لنفسها هدفا هو مهاجمة الاسلام وبتطرف غير بالية بمشاعر ملايين البشر وان رويتها لاتحمل التفاعل النقدي البناء الذي يصبو الى التغيير الايجابي . انا طبعا لااستطيع ان استقر على راي محدد للسيد الالوسي فهو متناقض في كل عبارة بل في كل كلمة؟ سال الالوسي سوالا فاجابته الروح( هل انت تعيش فوق السحاب ام انك درويش لك طريقتك) المهم ان روحه اخبرته مايلي: ان صوت وفاء يحمل التطرف والنظرة الاحادية وانها لاتختلف عن الشيخ القرضاوي؟ ياسلام ياسيدي يابديع الالوسي على اكتشافك الجديد؟ هل تدرون ياسادتي ماذا لدى الالوسي يُريد ان يقدمه لوفاء سلطان ؟ لديه نصيحة؟ ان تتجنبي فخاخ العقل والكلام ولاتعرض نفسها للتهلكة فانه بحاجة الى صوتها؟ هل رايتم مثل هذا التناقض ؟ هل سمعتم بهكذا حديث فيه القفز على العبارات المتناقضة في كل سطر؟ انا اسالك ياسيدي؟ صوت متطرف؟ آحادي الجانب؟ منظم ومبرمج لمهاجمة الاسلام كيف انت بحاجة اليه ؟ باي شيء سوف ينفعك وانت تنتقده وتزدريه؟ هل من الممكن ان تكون اكثر وضوحا ؟ هل هناك تناقض ام لا؟ هل هناك ازدواجية في الفهم ام لا؟ انني صراحة في حيرة من امريء؟ اخيرا طالب الالوسي وفاء ان يستمد صوتها من الاعتدال وطيبة صوتها من محبة الاخرين وان يكون اسلوبها طيبا له صدى مؤثرا وايجابي يدفع الى الجمال والسعادة والخير والسلام؟ بعد كل الذي قاله الالوسي فان وفاء سلطان ( زنبقة بيضاء) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ختاما: اريد منك ياسيدي بديع الالوسي وبكلام واضح وصريح كيف تريد انت ان تُحسن صورتنا امام الغرب الذي تعيش فيه انت؟ كيف تستطيع ان ترسم لنا الطريق الذي يؤدي الى انقاذنا من تعاستنا وجهلنا وفقرنا ومرضنا وكل عيب فينا بحيث نكون مثل البشر؟ عند ذلك سوف لايلتفت احداً الى وفاء سلطان لان البديل اوجد لنا الفرج؟ اعتذاري للسيدة وفاء سلطان لتجاوزي عليها حين اعتبرت انه لي الحق في ان اتكلم عنها. واعتذاري للسيد الالوسي اذا لم افهم ماذا اراد ان يقول.
#شامل_عبد_العزيز (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ماذا أراد أن يقول بديع الالوسي لوفاء سلطان؟
-
أمثلة على المقدس لدى المسلمين
-
ليس دفاعا عن الدكتورة وفاء سلطان
-
هل إداء الفرائض ينقذ المسلمين؟
-
عبد الهادي عباس في مقدمته لكتاب مرسيا الياد(المقدس والمدنس)
-
الذكرى السابعة للحوار المتمدن
-
العنف ضد المرأة
-
هل الايمان بالاديان يقود الى التخلف
-
الفقر في الاسلام
-
المرأة في الاسلام هل حقا مايقولون؟
-
الحرية الفكرية1
-
ولاتقولن لشيء اني فاعل ذلك غدا
-
حديث كل مولود يولد على الفطرة
-
في نقد الفكر الديني0 رياض العصري0
-
من كتاب حصانة المقدس عباس عبود دين مقدس 2
المزيد.....
-
قوات جيش الاحتلال تقتحم مدينة سلفيت في الضفة الغربية
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|