أنيس محمد صالح
الحوار المتمدن-العدد: 2479 - 2008 / 11 / 28 - 07:14
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يتردد كثيرا هذا المصطلح ( العلمانية ) لدى العديد من المثقفين والأحرار والمفكرين العرب منذ فترة ليست قصيرة, في محاولة منهم للخروج من ما وصلت إليه أوضاعنا العربية والإسلامية المُزرية المقيتة تحديدا, إبتداءا بالجهل والتخلُف ومرورا بالقمع والبطش والإذلال والمهانات والملاحقات والسجون والتعذيب وتكميم الأفواه ومصادرة العقل العربي والفكر الإنساني, لمصلحة إله حاكم دكتاتور طاغية غير شرعي * غير مُنتخب شورويا ( ديمقراطيا ) * مستخدما جيشه وشرطته في مهاجمة شعوبهم المُستضعفة في الأرض, ويستحوذون هؤلاء الحكام بنظام الوراثة والأسر الحاكمة الكهنوت الدكتاتوريون غير الشرعيين الطُغاة على المال والسلطة معا!! ومشرعون هؤلاء الآلهة الحكام الملوك/ السلاطين/ الأمراء/ المشايخ والحكام غير المحددين بسقف زمني لدوراتهم الإنتخابية, مُشرعون من خلال كهنوتهم ومؤسساتهم الدينية الباطلة غير الشرعية ( السُنية والشيعية ) لتقتتل الناس فيما بينهم بنظرية ( فرق تسُد ), ولتأمر هذه المؤسسات الدينية, لتأمر بالمنكر وتنهى عن المعروف!! مستخدمة جميع أساليب الظلم والقهر ضد كل من ينطق بكلمة حق ضد الإله الحاكم غير الشرعي الطاغية وخطوطهم الحمراء المرسومة لشعوبهم, والتي يُمنع تخطيها أو تجاوزها, ومن خلال دساتير وتشريعات أرضية مُختلقة وضعية ملكية, بحيث لا تتعارض مع دين آلهتهم وملوكهم ( السُنية والشيعية ) ولتذبح الشعوب قرابين للإله الحاكم غير الشرعي التكفيري الكهنوتي الإقصائي الدكتاتوري الطاغية!! ومُحصنة ومُدعمة هذه الممالك والأسر الحاكمة الباطلة غير الشرعية من خلال عمالاتهم وتحالفاتهم المستديمة مع الإستعمار القديم والجديد!! وخوفا على عروشهم وقصورهم وسراياهم !! وعلى حساب الشعوب المقموعة, المبطوش بها والمستضعفة في الأرض.
مفهوم الشورى في الإسلام ( الديمقراطية ):
من أهم مقومات الشورى في الإسلام ( الديمقراطية ) هي تتمثل من خلال التبادُل السلمي للسلطة وبدورات إنتخابية محددة زمنيا, ويتم من خلالها إختيار الحاكم النزيه التقي الشريف المناسب, تكفل لهذا الإنسان قيمته الحقيقية وحقوقه الطبيعية وحريته الفكرية وكرامته البشرية. بدون هذا المبدأ ( الشورى ) يتحول الحاكم إلى إله يُعبد!! ويكون التعظيم والتأليه لبشر أمثالنا, ويسخرون جميع أدوات القمع والبطش والتنكيل والمهانة والإذلال ضد هذا الإنسان!! لئلا يتركوا هذا التعظيم والتأليه, وعلى حساب حقوق وقيَم وحريات وكرامات الشعوب وبصيَغ مختلفة أرضية وضعية مُختلقة, لتأليه هذا الحاكم الدكتاتور الطاغية!!! ويتم تخدير الشعوب وقمعهم بأديان الملوك الأرضية المُختلقة الوضعية, عدوانا وحربا على الله وكتبه ورسله!! وضد الإنسانية جمعاء في الأرض وللحفاظ على هذه العروش والقصور والسرايا الباطلة غير الشرعية!!؟؟
وللتوضيح أكثر:
عندما تعبد صنما مثلا أو تشرك مع الله في العبادة أو الإستعانة كائنا من كان, رسولا/نبيا / ملكا / تشريعا لغير الله/ حزبا/ مذهبا / ولد , ولتقربك إلى الله زلفا, هنا تكون قد أنكرت وكذبت أوامر الله ونواهيه في رسالات الله السماوية, وأتخذت الطاغوت إبليس الشيطان الرجيم وليا , وضللت عن سبيل الإسلام ( التوحيد – عبادة وإستعانة - ) لله وحده لا شريك له, فتكون بهذا متبعا لدين الطاغوت إبليس الشيطان الرجيم في هيئة دين أرضي وضعي ملكي مُختلق يقوم على الإشراك مع الله جل جلاله إسلاميا وبالتالي فقد كفر إيمانيا وتصديقا بالقلب وأصبح حينها عدوا لله وكتبه ورسله وللإنسنية جمعاء.
عندما أمر الله جل جلاله الرسول محمد ( عليه السلام ) بأن يقول: قُل يا أيها الكافرون... إلى أن قال ... لكم دينكم ولي دين ) فهذا الخطاب موجه إلى عبدة الأصنام وسدنة قريش الذين كانوا قد أتخذوا الأصنام ( في هيئة الكهنوت الطاغوت إبليس الشيطان الرجيم ليقربهم إلى الله زلفا ) فقد أشركوا مع الله آلهة أخرى فجاء الخطاب القرآني يصفهم بالكافرين.
وعندما تستعين بأديان أرضية وضعية ملكية مذهبية وشيَع وأحزاب دينية وطوائف, وتهجر رسالة الله السماوية ( القرآن الكريم ) كمصدر وحيد للتشريع من عند الله وحده لا شريك له, فقد أشركت مع الله أديان وتشريعات أرضية وضعية يكون الحكم فيها للكهنوت الطاغوت إبليس الشيطان الرجيم في هيئة دين ملوك أرضيين , فقد أشركت إسلاميا وكفرت إيمانيا, بإتباع دين أرضي كهنوتي إبليسي شيطاني ( دين الطاغوت إبليس ), وهذا تراه واضحا في مذهبي ( السُنة والشيعة ) وتتفرع وتتشعب إلى طوائف وشيَع كثيرة, يكون الإله فيها إبليس الشيطان الرجيم في هيئة ملوك أرضيين, الذي قاموا بتأليه الرسول محمد وإبن عمه وأحفاده ( عليهم السلام ) بعد موتهم بأكثر من مائتي عام وأختلقوا دينا أرضيا وضعيا مذهبيا ملكيا!! عدوانا وحربا على الله وكتبه ورسله.. فقد أشركوا إسلاميا وبالتالي فقد كفروا إيمانيا وحاربوا الله ورسوله وسعوا في الأرض فسادا.
مفهوم فصل الدَين عن الدولة!! مفهوم خاطئ:
لا يمكن بحال من الأحوال فصل الدَين عن الدولة, فالدين تقوم عليه كل القيَم المُثُل والأخلاق والسلوكيات الحميدة وهو مشروع ومنهاج حياة تقوم عليه الأمم والعلوم والحضارات. والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة, فصل أي دين ( سماوي أم أرضي ) عن أي دولة ( مدنية أم عسكرية ), ودعونا نتعرف على هذا المفهوم, بالمقارنة بما حدث بالأمس ومقارنته مع واقعنا الفعلي الواقعي اليوم:
في ما يخص المقارنة بين الأميون ( ما يُعرفوا خطئا بالعرب والمسلمين ) وبين أمم أهل الكتاب, النتيجة هي تقريبا متشابهة, من حيث كون التحريف لرسالاتهم السماويتين هي حدثت بفعل ملوكهم وكهنوتهم, بمعنى آخر إن شعوب اليهود والنصارى كانوا ضحايا لهذا العدوان والحرب على الله وكتبه ورسله, والمفارقة الجميلة إنهم على الرغم من ما حدث ضدهم من عدوان وحرب على الله , إلا إنهم ظلوا متمسكين بكتبهم السماوية حُبا وعشقا لله جل جلاله, مع مراعاة إن الإشراك ( إسلاميا ) لمن يقولون إن الله ثالث ثلاثة والكُفر ( إيمانيا ) هو يتمثل من خلال الكهنوت الكنسي تحديدا ( المؤسسة الدينية ), مع مراعاة وجود الكثيرون منهم ( أمم اليهود والنصارى ) لا يشركون مع الله إله آخر , وهذه العلاقة هي في علاقة خاصة بين العبد وخالقه ونحن لسنا طرفا فيها ( كما نص القرآن الكريم بأن لا إكراه في الدَين ).
نفس الوضع ينطبق علينا تماما, فسنجد إن العدوان والحرب على الله وكتبه ورسله تمثل من خلال ملوك بنظام وراثة وأسر حاكمة أو حكاما غير محددين بسقف زمني لدوراتهم الإنتخابية, وكهنوتهم ومشرعيهم أئمة أشد الجهل والتخلف والكفر والشقاق والإرهاب والنفاق ( المؤسسة الدينية ) , حرصوا على هجر القرآن الكريم مصدرا وحيدا للتشريع وأختلقوا أديان ملكية أرضية وضعية تؤله الملك/ السلطان/ الشيخ/ الأمير/ الحاكم وعدوانا وتقويلا للرسول محمد وآل بيته ( عليهم السلام ) بعد موتهم وإنقطاع الوحي عنه بأكثر من مائتي عام.
إذآ نحن نتعامل حاليا مع آلهة ملوك باطلين غير شرعيين!! وأئمة المساجد ( المؤسسة الدينية ) تحديدا ككهنوت باطل غير شرعي يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا وتعظيما وتألها للإله الحاكم, فتظل العلاقة هنا شبه مشتركة بين الأميون ( العرب والمسلمين ) وأهل الكتاب ( اليهود والنصارى ), مع مراعاة إن أمم أهل الكتاب تمسكوا برسالاتهم السماوية ( مع علمهم بتحريفها ) حبا وتقربا وعشقا لله ( في هيئة رسول الله عيسى إبن مريم أحيانا ) , ونحن الأميون ( العرب والمسلمين ) هجرنا القرآن الكريم وأتبعنا أديان ملوكنا وكهنوتهم !! مع علمنا يقينا إن رسالتنا السماوية قد حفظها الله جل جلاله من أي تحريف.
والعلاقة العقدية بين العبد المخلوق وخالقه هي علاقة ثنائية خاصة, لأن هذه العلاقة هي علاقة معقدة يعتنقها الناس في الأرض ويدخل فيها الكثير ما يفوق قدرتنا كبشر , ولهذا جعلها الله جل جلاله علاقة خاصة بين العبد وخالقه.
إذآ الفصل هنا يتمثل أولا, بضرورة فصل الدَين السماوي ( التعظيم والتأليه فيها لله وحده لا شريك له ) وفصله عن الأديان الأرضية الملكية الوضعية المُختلقة ( التعظيم والتأليه فيها للإله الحاكم بأي صيغة بشرية كهنوتية كانت ), بالفصل للدين السماوي عن الأديان الأرضية, تظهر لنا إمكانية وأهمية مبدأ ( لا إكراه في الدَين ) ومبدأ ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) على أساس إن العلاقة العقدية بين العبد وخالقه هي علاقة ثنائية خاصة لا يتدخل فيها البشر ليفرضوا من خلالها وصايتهم على الآخرين.
Secularism هذه الكلمة تعني باللغة العربية ( الدنيوية ), وتعني ( العولمة ), وبدرجة أكثر وضوح وأكثر دقة هي تعني تماما ( العالمية ):
ويتبادر إلى الذهن إن المصطلح باللغة الإنجليزية secularism وقد تم ترجمته للعربية على خوف وإستحياء وربما جهلا, من واقع إن مصطلح الترجمة إلى اللغة العربية ( العلمانية ) لا يشتمل بداخله إلا الغموض وعدم الوضوح لمصطلح ( العلمانية ) المُبهمة الغامضة لفهمها عربيا, وتم ترجمته وتفسيره كذلك على إنه فصل للدين عن الدولة!!؟؟ وهذه الترجمة لم تحقق الهدف الذي يبتغيه كل المثقفين والأحرار والمفكرين العرب للخروج بواقعنا العربي والإسلامي من حالة الحضيض وأسفل السافلين بين الأمم, إلى مصاف الدول الحضارية العلمية التي تحترم العقل والفكر الإنساني وتحترم حقوق وقيَم وحريات وكرامات هذا الإنسان في الأرض.
إذآ الآن يبرز لدينا سؤال آخر!! ما هو هذا المنهج الذي بالإمكان أن نحقق من خلاله مفهوم العالمية (secularism ) هذا؟؟!!
والإجابة على هذا السؤال بسيطة جدا, وهي تتمثل من خلال أن القرآن الكريم تحديدا هو الرسالة السماوية الوحيدة, والذي أنزله الله جل جلاله رحمة للعالمين ولكافة الناس بشيرا ونذيرا, ويحقق القرآن الكريم مصطلح ( العالمية ).
القرآن الكريم كدين للدولة, يكفل بداخله جميع مقومات الحفاظ على الحقوق الإنسانية والحريات العقدية التي هي خاصة بين العبد وخالقه ويكفل جميع الحريات والكرامات الإنسانية في هيئة دساتير أرضية مستمدة من الدستور أو التشريع الإلهي ( القرآن الكريم ), وأهم مقومات هذه الدساتير والتشريعات الأرضية تتجسد من خلال الشورى بين الناس ( الديمقراطية وحقوق الإنسان ) وبالتبادُل السلمي للسلطة وبدورات إنتخابية محددة بسقف زمني يكفل للإنسانية حقوقها وقيمتها وحريتها وكرامتها, والعلاقة العقدية بين العبد وخالقه هي علاقة ثنائية خاصة بين العبد وخالقه, ويحقق القرآن الكريم ( العالمية ), من واقع أن يكفل من خلال تسخير عقل وفكر إنساني تكاملي يخدم الإنسانية جمعاء في قرية كونية دنيوية مترابطة متكاملة علميا وإنسانيا وإقتصاديا يحقق مبدأ العدل الإجتماعي والتكافل الإنساني في كوكب الأرض.
#أنيس_محمد_صالح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟