أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مازن كم الماز - نقد يساري تحرري للخطابات السائدة















المزيد.....

نقد يساري تحرري للخطابات السائدة


مازن كم الماز

الحوار المتمدن-العدد: 2474 - 2008 / 11 / 23 - 09:04
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



مقدمة مجموعة من الأفكار الأساسية

القضية هنا أولا في تلخيص الاستنتاجات الضرورية من الواقع القائم , و من أهمها :

1 – النظام السوري هو المسؤول الأول , و الوحيد إذا ما استثنينا الجفاف الذي ضرب بلادنا في العام الماضي , عن الحالة التي وصلتها الجماهير السورية اليوم , لا مجال للنقاش في هذه الحقيقة التي تلخص واقع ملايين السوريين اليوم ,
2 – أن للديمقراطية مضمون أساسي بل و وحيد و هو حرية الناس جميعهم على قدم المساواة , و في نفس الوقت أشكال عديدة ( خلافا لما ورد في إعلان دمشق ) يحددها التطور الاجتماعي و السياسي و الثقافي و تطور البنى السياسية و القانونية القائمة , لأنها عملية بحث لا يتوقف , و ربما لا نهاية له , عن الحرية , عن المزيد من سيطرة الإنسان كفرد و كمجموع على ظروف حياته في سبيل أقصى ما يمكن من حرية لكل فرد و للجميع , هذا النقد للنسخة السائدة من الأنظمة الديمقراطية البرجوازية يمارس أيضا في بعض الأحيان من أزلام النظام أو المحسوبين عليه , لكنه في حالة اليسار التحرري يريد تجاوز , لا النظام الديكتاتوري فقط , بل و بديله النخبوي الفوقي ,
3 – أنه إذا كان الحديث يدور عن الحرية , فإن "إمبراطورية الشر" ستتألف حينها من كل الطغاة دون تمييز , هذه ليست بلاغة كلامية و لا رغبة ذاتية تفرض على الواقع بسبب كراهية إيديولوجية ما للرأسمالية بل في الحقيقة مسلمة واقعية تماما , و الصراع بين الطغاة لا يدور حول الحرية , حرية أي كان , إنه يدور حول استعباد جميع من لا يشارك في هذا الصراع , للأسف أن قضية كهذا لا تصبح قاطعة بالنسبة للنخبة المثقفة أو الناشطة سياسيا إلا بعد تجربة مرة مأساوية النتائج تدفع الجماهير ثمنها تماما مثل تبني النسخة الشمولية من الاشتراكية و القومية في الماضي ,
4 – وجود ما يقارب مليون سوري مهدد بالجوع اليوم , يكشف لا إنسانية و غباء فكرة الدولة سواء البيروقراطية المنشغلة برفاهية طبقتها العليا أو الليبرالية المنشغلة بإنقاذ الرأسمالية و سيطرتها , كلا النموذجين يقوم على ترك الناس "لمصيرهم بحرية" , للجوع في الحالة السورية و للشوارع بعد إجلاء منازلهم في الحالة الأمريكية , من يستحق الإنقاذ هو إما البيروقراطية المتربعة على رأس النظام الديكتاتوري أو النخبة التي تملك كل شيء و خاصة قوة عمل الناس العاديين , من المؤكد أنه هناك حاجة لإعادة تعريف الدولة الفاشلة , تلك التي يعرف بها منظرو العولمة الليبرالية الدول العاجزة عن تنفيذ أوامر المراكز الرأسمالية و خاصة ملاحقة كل ما تعتبره تلك المراكز "إرهابا" , لا مشكلة فيما إذا جاع مليون سوري إذن , أو طرد ملايين الأمريكيين أو على وشك من بيوتهم , إن القضية هي في رخاء الطبقة الحاكمة و المسيطرة , تارة باسم الوطن و تارة باسم الليبرالية , النظام السوري هنا ليس فقط دولة فاشلة بامتياز , إنه كارثي , فهو لا يكتفي بالامتناع عن التدخل بشكل جدي في مواجهة مصيبة كهذه تواجه الناس العاديين , بل إنه يخلق هذه المشاكل بنهبه المنفلت لكل شيء ,

تعليق على مقال الأستاذ بير روسته م "إعلان دمشق بين سندان الاستبداد السلطوي و مطرقة التغيير الوطني"

أولا لا بد من تسجيل موقف مبدئي لليسار التحرري من قضية الوطنية و القضية الكردية تحديدا , أننا نرفض فكرة الوطنية بحيث تكون مرجعية فوق بشرية , فوق الناس العاديين خاصة , الذين يشكلون "الوطن" في الحقيقة , لا نرفض الوطنية , و الحدود الوطنية القائمة معها , فقط كمرجعية شوفينية فوق إنسانية معادية للمجموعات الأثنية و القومية الأخرى , بل و نرفض دون هوادة أن تتمثل هذه المرجعية في سلطة قمعية قهرية تزعم أنها تختصر كل الوجود الإنساني في هذه البقعة الجغرافية , إنني هنا لا أدعي الحق في تصويب أو تخطئة ما ذهب إليه بير من أن التدخل الخارجي كان عموما إيجابيا بالنسبة للقضية الكردية و آخرها الغزو الأنغلو أمريكي للعراق , بل ما أريد هنا التأكيد عليه هو أن الضمانة الحقيقية لتمتع الأكراد السوريين و العراقيين و الإيرانيين ( و حتى العرب السوريين و العراقيين أنفسهم ) بحق تقرير مصيرهم هي أن ينال كل السوريين و العراقيين و غيرهم , و تحديدا الناس العاديين , حريتهم من خلال نضالهم المشترك كبشر يطمحون و يناضلون من أجل حريتهم , إنني أخشى أن هذا التدخل الخارجي سيكرر مأساة جمهورية المهاباد مرة ثانية و ثالثة و , من الجدير بالملاحظة اليوم السقوط الكارثي للأنظمة القومية العربية التي قمعت مجتمعها و همشت حرية الناس و نهبتهم باسم الاستقلال الوطني أو القومي , إن الدولة القومية العربية ما بعد الاستقلال هي اليوم في انهيار فعلي و قد أصبحت عبارة عن مزرعة خاصة برأس الديكتاتورية الحاكمة , هل يريد الأخوة الأكراد إنتاج أنظمة على هذا النمط و لو بدا هذا على أنه انتصار لحركة التحرر الكردية ؟ هذا ما يفرق بين مجرد تغيير النظام و بين تغييره لصالح الناس و هذا ما يفرض مركزية هذه القضية في مسألة التغيير أي أن القضية ليست تغيير النظام أولا بل تغييره الديمقراطي نحو حرية الناس الفعلية و ليس باتجاه أية سلطة بديلة كانت و لا بأية طريقة ممكنة , أو استبداله بسلطة أخرى تمارس نفيا مخففا أكثر للمجتمع و خاصة للناس العاديين عبر وصاية تختلف في إنتاج شكلها الخارجي دون جوهر علاقتها بالناس العاديين القائمة على التهميش و الوصاية و الإلغاء , أو بالمقابل استبداله بمؤسسات تقوم على حرية الناس , من الطبيعي أن يكون هذا الخلاف بل التناقض موجودا بين من يريد التغيير كيفما اتفق و من يبشر بتغيير ديمقراطي تكون فيه الجماهير أداته ( الثورية بالضرورة ) و غايته , لأن تلك النخب تعتقد اليوم أنها تملك أساس كاف من السيطرة و النفوذ الاجتماعي و الديني و المالي و ربما تفضيل أو دعم الخارج , قوة التغيير الأساسية المفترضة , مما يجعل منها البديل المنطقي للنظام في حال سقط بأية طريقة في الوقت التي وصل فيها قمع الجماهير من كل القوميات و الطوائف و الأثنيات من قبل النظام و تجريدها من أية قدرة حتى للدفاع الذاتي إلى مرحلة مغرية للنخب التي في الصف الثاني من الهيمنة الاجتماعية و التقليدية و المالية وراء النظام لتصبح هي مركز الفعل الوحيد المواجه للنظام و بالتالي أساس أي بديل قادم...إن دولة كردية تقوم على نخبة مهيمنة سياسيا و اجتماعيا عبر سيطرتها على بيروقراطية السلطة الجديدة أو متحالفة مع القوى المهيمنة اجتماعيا و دينيا ستعني فقط أن القضية الكردية , كما هي قضية جماهيرنا السورية اليوم , ستتحول مع الوقت إلى صراع حتمي مع هذه البيروقراطية داخليا مقابل اعتماد هذه البيروقراطية بالضرورة على قوى إقليمية أو كونية كمصدر لشرعية و قوة و بقاء هذه الدولة و استمرارها..الحل الذي نقترحه هنا لشكل قيام دولة كردية في غرب كردستان أو في شمال شرق سوريا تقوم على ممارسة الأكراد لحقهم في تقرير المصير هي أن يحكم الأكراد الفقراء , العاديون , أنفسهم بأنفسهم , كما نصر على أن يكون هذا هو أيضا الشكل الوحيد الذي يجب استبدال الديكتاتورية به في المناطق العربية و الآشورية و غيرها , لا أن تتولى أية نخبة السيطرة عليهم باسم القومية مثلا أو الدين أو حتى التغيير الديمقراطي , لتنتهي إلى حالة مماثلة و حتى مطابقة أو ربما أسوأ لما انتهت إليه الديكتاتورية اليوم , هذه ليست قضية للنقاش مع النخب المسيطرة و لا الخارج , إنها يجب أن تكون القضية المركزية في نضال الجماهير نفسها فقط لا غير ,

تعليق على مقال الأستاذ طلال سلمان "بشار الأسد يخاطب باراك أوباما : استعادة لخطاب العروبة .. و مطامحها" السفير العدد 11146 بتاريخ 10 – 11 – 2008

لا شك أن أكبر مصيبة لحقت بقضية الحرية في مجتمعاتنا هي استخدامها من قبل إدارة بوش كواجهة للسيطرة على المنطقة , و المصيبة اليوم أكبر بكثير و بوش و ما تبقى من فريقه المحافظ يغادر البيت الأبيض , ها هو سيف الإسلام القذافي يستقبل في واشنطن استقبال الأصدقاء , و الصراع على السيطرة على المنطقة يتخذ شكل صراع طائفي تفوح منه روائح الدم المراق في مجازر غيتوهات القرون الوسطى , و وفقا لهذا الاصطفاف أمكن لأنظمة الاعتدال أن تستأثر بعطف الليبراليين الجدد و أنظمة الممانعة بعطف القوميين مثلا , لم يتحدث بشار الأسد بلسان المواطن العربي , و السوري تحديدا , كما قال الأستاذ طلال..من المؤكد أن أي غزو أجنبي , مهما عمده رجال الدين بزيتهم المقدس و مهما تغزلت به النخبة و تفننت في مديحه , سيبقى مرفوضا من الجماهير أو ما سماه الأستاذ طلال بالمواطن العربي , و لهذا بالذات تستمر القوى الأصولية التي تسمى نفسها بالجهادية بممارسة نفوذ هام على الجماهير , لأن اليسار , البديل المفترض , محشور بغالبيته في الحرب الأمريكية على الأصولية الإسلامية باسم سيطرتها على المنطقة , يجب هنا التأكيد أنه أمكن للجيش الأمريكي الناشئ ذات يوم مدعوما بقطاع الطرق و المغامرين الباحثين عن الذهب في الغرب الأمريكي أن يستأصل الهنود الحمر , لكن هؤلاء حتى لحظة اختفائهم بقوا يتحينون الفرص لرد الصاع صاعين للقتلة و بقوا يكرهون بل و يلعنون , وفق طقوسهم و معتقداتهم و أسلحتهم البدائية الخاصة , هؤلاء القتلة رغم أن آلهتهم التقليدية قد خانتهم أمام السلاح المتفوق للرجل الأبيض , لا يمكنك أن تقنع الضحايا فعليا بأن يستسلموا للموت و للقهر و للعبودية و للاضطهاد و التبعية و الدوس على كرامتهم من قبل سادتهم و مضطهديهم مهما بلغ هؤلاء من قوة حتى لو كان هذا هو خيارهم "الواقعي" الوحيد , و إذا حدث هذا بالفعل فعليك أن تتأكد من أن هؤلاء العبيد هم من البشر أم جنس جديد لا يعرف إلا السمع و الطاعة جنس طالما حلم به السادة و السلاطين منذ فجر التاريخ , أن تقسم السادة إلى سيئين و أقل سوءا أو ربما حتى جيدين "نسبيا" هذا حقك و قد يبدو حتى تحليلا موضوعيا للواقع لكن أن تريد التذاكي بمحاولة إقناع العبيد بفضائل العبودية فهذه قضية أخرى , من المؤسف و المشين أن قضية الدفاع عن عالم الناس حكر حتى اليوم على الأصوليين عمليا بطرقهم الهمجية و إعلاميا على أمثال بشار الأسد , نعم إن اليسار في تناقض جذري مع الأصولية لكنه ليس جزءا من الحرب الأمريكية على الأصولية أو من الحرب الأمريكية للسيطرة على المنطقة , بل يفترض أن يكون جزءا من نضال شعوبنا في سبيل حريتها ضد كل من يستبيح هذه الحرية , حرية الناس العاديين ليس فقط في التفكير و العقيدة و التعبير و العبادة , بل في تصرفهم المطلق منفردين دون غيرهم بمصائرهم , لكن من جهة أخرى لا عذر لا للأستاذ طلال و لا لغيره , ممن يعرف حق المعرفة أن بشار الأسد يختلف تماما عن أي مواطن عربي عادي , ليس فقط أنه من طينة "السادة" و الشبعانين الممتلئين , بل إنه كذلك لسبب بسيط هو تهميش و عبودية و جوع الملايين من السوريين تحديدا , قد يتحدث بشار الأسد عن "العروبة" عندما لا يكلفه ذلك أي شيء بل أكثر من ذلك عندما يستخدم هذه "العروبة" لتصبح مبررا و مصدر شرعية كل هذا النهب و كل هذا القمع الأسود الواقع على ملايين السوريين , يريد بشار أن يبقى هو السيد في هذا "الوطن" الذي يسمى سوريا على حساب الملايين من "السوريين" الأقل سورية و وطنية و "عروبة" بالتأكيد لكي يحظوا بهذا القدر الضئيل جدا مقارنة به و بحاشيته من خيرات هذا الوطن , لا أن يكون السيد هو جورج بوش أو أية نسخة خاصة بسوريا من بريمر أو الجنرال زيني , لا يدور الحديث في عروبته هذه عن ملايين السوريين كسادة لمصيرهم , هذا هو الفرق الأساسي بين العروبة التي يتحدث عنها الأسد و الحرية , حرية كل سوري عربي أو كردي أو آشوري أو أرمني أو شركسي...............

مازن كم الماز



#مازن_كم_الماز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بيان شيوعي أناركي عن الأزمة الاقتصادية العالمية و اجتماع قمة ...
- السلطة , المؤسسة الدينية , و الناس
- الشيوعية التحررية لاسحق بونتي
- عن انتصار باراك أوباما
- من وثائق الأممية الموقفية تصحيح بعض الاعتقادات الرائجة الخاط ...
- مجتمع الاستعراض لغي ديبورد
- تصحيح بعض الاعتقادات الرائجة الخاطئة عن الثورة في البلدان ال ...
- كارل بولاني و العولمة لغيريش ميشرا
- من وثائق الأممية الموقفية ما بعد التصويت
- إعادة توزيع الثروة ؟ نعم ( لكن ليس كما يقترح أوباما ) بقلم ب ...
- إننا نتهم
- من سيدي إفني إلى المحلة إلى بغداد إلى السكرية
- عن حل الدولتين و حل الدولة الديمقراطية العلمانية الواحدة
- عن الحملة ضد ما يسمى بجرائم الشرف
- خطة إنقاذ وول ستريت لن تفعل الكثير لمساعدة الاقتصاد المريض
- الشيوعية التحررية لسيباستيان فاور
- أممية الفيدراليات الأناركية : تسعى إلى حركة أناركية أممية في ...
- بين الشكل الشمولي لرأسمالية الدولة و الشكل النيو ليبرالي
- الثورة المضادة و الاتحاد السوفيتي لماكسيموف 1935
- كيف ظهر الإمام أبو حنيفة في مسلسل أبي جعفر المنصور


المزيد.....




- خبراء عسكريون يدرسون حطام صاروخ -أوريشنيك- في أوكرانيا
- النيجر تطالب الاتحاد الأوروبي بسحب سفيره الحالي وتغييره في أ ...
- أكبر عدد في يوم واحد.. -حزب الله- ينشر -الحصاد اليومي- لعملي ...
- -هروب مستوطنين وآثار دمار واندلاع حرائق-.. -حزب الله- يعرض م ...
- عالم سياسة نرويجي: الدعاية الغربية المعادية لروسيا قد تقود ا ...
- إعلام: الجنود الأوكرانيون مستعدون لتقديم تنازلات إقليمية لوق ...
- مصر.. حبس الداعية محمد أبو بكر وغرامة للإعلامية ميار الببلاو ...
- وسائل إعلام: هوكشتاين هدد إسرائيل بانهاء جهود الوساطة
- شهيدان بجنين والاحتلال يقتحم عدة بلدات بالضفة
- فيديو اشتعال النيران في طائرة ركاب روسية بمطار تركي


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - مازن كم الماز - نقد يساري تحرري للخطابات السائدة