أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو الفضل علي - قراءة في المبدأ الاخلاقي للفكر الهندوسي














المزيد.....

قراءة في المبدأ الاخلاقي للفكر الهندوسي


ابو الفضل علي

الحوار المتمدن-العدد: 2411 - 2008 / 9 / 21 - 08:31
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نقراء احد ( الاوبانيشادات ) وهي من سفر (الاوبانيشاد) الذي ظهر نتيجة الجدلية الفكرية للبراهمانية والتي تعتبر الشريحة الثانية من الطبقات الاربع لنظام الطبقات الهندوسي وهي طبقة رجال الدين – وهنا- في هذا المقطع الذي سنقرؤه وصف للحقيقة العليا التي يؤمن بها الهندوس (( براهمن – اتمان )) نقرء في المقطع : "هو الذي يقيم في الارض وفي المياه وفي النار وفي الجو وفي الرياح وفي السماء وفي الجهات الاربع ... هو الذي يقيم في كل الاشياء ومع ذلك هوغيرها هو الذي يدبر كل شيء من الداخل . هو النفس . يفيم في الانفاس وفي الكلام وفي العين وفي الاذن ... هو الرائي الذي لا يرى والسامع الذي لا يُسمع والمفكر الذي لا يفكر به والفاهم الذي لايُفهم
.هو نفسك اتمان " ولعل العبارة ( هو نفسك اتمان ) اراد الاشارة فيها الى ان النفس الفردية هي جزء من ذات طبيعة النفس الكلية ويرى الهندوس في عقيدتهم ان التحلي في صفات الاله براهمن – اتمان هو الضامن الحقيقي للوصول الى السعادة الارضية والتي من خلالها تتمكن النفس من الانعتاق والاتحاد مع براهمان بعد الممات , ان ظهور هذا الفكر في الالف الاول قبل الميلاد يعكس حقيقة التطور الفكري والفلسفي للهنود في هذه المرحلة برغم ان البعض يعتقد بدخول هذه الفكرة عن طريق الفتوحات التي قامت بها قبائل تعرف باسم الهندو – ارية – والتي كانت من اصول اوراسيا في مطلع الالف الثاني قبل الميلاد
المهم فقد بقى البراهمانيون يعلمون القاعدة الاصلية التي مفادها : " ان النفوس التي هي من طبيعة واحدة ترجع الى مصدرها بعد حياة واحدة في الجسد وفي العالم المادي ، اما مذهب التناسخ فكان من ديانات سكان الاصليين والذي فرض نفسه على البرهمانية
(وهي الديانة التي فرضها الفاتحين ) والتي لاينكر تأثير رجال الدين الهندوس على الفكر البرهماني فاصحاب مذهب التناسخ يؤمنون بوجود جواهر فردية مستقلة هي الارواح التي تعيش حالة (الكارما) ومعناها (حالة تحديد طبيعة تناسخ الروح) والكارما هي كل الاعمال والافكار وهي غير بعيدة عن المعيار الاخلاقي الذي يحدد ما اذا ماكانت الكارما حسنة ام سيئة فالكارما الحسنة هي التي تقود الروح الى تناسخ اعلى اما الكارما السيئة فتقود الى تجسد ادنى قد يصل الى مستوى الحيوانات اوالحشرات.
وبالتالي فأن الفكر الديني الهندوسي اوجد حالة من التمايز في المجتمع الهندي وان التفاوت الاجتماعي سببه قانون الكارما وان حياة الانسان ليست خاضعة كليا لتجربته بل هيه متأثرة بتحصيل حاصل حياة الروح قبل ان تصل اليه وتتحد بجسده لذا فأن الجدلية الفكرية بين البرهمانية وعقيدة التناسخ المتأصلة عند سكان الهند الاصليين انجبت مذهب (الفيدانتا) الذي يعتمد على حقيقة الظاهر والباطن فحقيقة الباطن المرتكز على الاخلاق هي عين عمل الانسان وهي الرتبة العليا التي يتمكن منها الفرد من الاتحاد مع النفس الكلية.
ان فكرة الانعتاق التي يتحدث عنها معلموا الديانة الهنودسية هي فكرة حقيقية وموجودة في كل الاديان فعن طريق الالتزام بالمرتكز الاخلاقي وتغيير جوهر الفرد نحو الافضل لبلوغ علة الانعتاق التي تؤدي بدورها الى بلوغ العلة الغائية وهي الدخول في رحاب النفس الكلية المقدسة، الا ان الهندوس يذهبون الى فكرة الاتحاد المباشر مع النفس الكلية التي يرفضها بعض المفكرين من الاديان الاخرى باعتبار ان الاتحاد هو ليس مباشرا لعجز الانسان علميا وفكريا من الاحاطة بكيفيات وماهيات اللذات المقدسة والتي يعبر عنها لدى الهندوس (بالنفس الكلية).
ان محبة الله في الفكر الهندوسي فيها تشابه مع الديانات الاخرى الا انها لاتتجاوز المحبة الشخصية بين الانسان وخالقه ولاتعني هذه المحبة ان الهندوسي لايحب جاره او المجتمع الذي يعيش فيه فالاله عندهم فوق الخير والشر وان تعامله مع الروح وفق مبدأ الكارما بيد ان الفكر الهندوسي الكلاسيكي حول الاله الذي يعتبره من كائن فوق الخير والشر الى كائن اخلاقي حيث تحتم عليهم ان يدخلوا الاخلاق ضمن السلوك الديني فالاله يدعوا الى مكارم الاخلاق ثم يجزي بها على خلاف مبدأ الكارما الذي لايؤمن بأن الروح تجزى على مدى تعاملها اخلاقيا باعتبار ان التناسخ مستمر ولايمكن الوصول الى الجزاء الا بانتهاء الكون ومن عليه.



#ابو_الفضل_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اين موقع سيد طاهر في المجلس البلدي ؟!
- كركوك كردستانية ام عراقية
- اللذة والخير في المفهوم الفلسفي
- الصراع التمايزي في الائتلاف العراقي
- شوفينية القومية في بلاد الرافدين
- معيار اليقين عند ديكارت
- قراءة في دهاليز السياسة
- العقلية الجدلية في وادي الرافدين
- لعبة العقول المتخلفة
- التهافت الامريكي
- الصحافة على مذبح الحرية
- لعراب.. الخارجي
- وقفة / صراع الارادات الصحفية
- الدكتاتوريات السبعة
- شهادات بريئة
- برلمان السلطة الرابعة
- منافذ التمويل لمسلحي العراق
- وهب الامير مالا يملك
- إثبات الصانع بالدليل الاستقرائي
- الدين .. والاخلاق .. والدولة


المزيد.....




- المافيا الإيطالية تثير رعبا برسالة رأس حصان مقطوع وبقرة حامل ...
- مفاوضات -كوب 29- للمناخ في باكو تتواصل وسط احتجاجات لزيادة ت ...
- إيران ـ -عيادة تجميل اجتماعية- لترهيب الرافضات لقواعد اللباس ...
- -فص ملح وذاب-.. ازدياد ضحايا الاختفاء المفاجئ في العلاقات
- موسكو تستنكر تجاهل -اليونيسكو- مقتل الصحفيين الروس والتضييق ...
- وسائل إعلام أوكرانية: انفجارات في كييف ومقاطعة سومي
- مباشر: قوات الأمن الأردنية تعلن قتل شخص بعد إطلاقه النار في ...
- كوب 29: اتفاق على تقديم 300 مليار دولار سنويا لتمويل العمل ا ...
- مئات آلاف الإسرائيليين بالملاجئ والاحتلال ينذر بلدات لبنانية ...
- انفجارات في كييف وفرنسا تتخذ قرارا يستفز روسيا


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابو الفضل علي - قراءة في المبدأ الاخلاقي للفكر الهندوسي