أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاكر النابلسي - الشيخ فركوس وتحريم الزلابية















المزيد.....

الشيخ فركوس وتحريم الزلابية


شاكر النابلسي

الحوار المتمدن-العدد: 2406 - 2008 / 9 / 16 - 06:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


-1-
قالت الأخبار قبل أيام، أن شيخاً في الجزائر، أصدر فتوى في بداية شهر رمضان بتحريم أكل الزلابية في رمضان، مما أثار ضجة كبيرة في الشارع الجزائري. وقال الجزائريون أن لا رمضان ولا صيام بدون الزلابية، التي اعتادوا على أكلها في مثل هذا الشهر الكريم من كل عام، كما يأكلوها في كل مناسبة سعيدة في الأعياد والأعراس ومناسبات طهور الأولاد والمناسبات الدينية الأخرى. وقالت الأخبار أن الشيخ فركوس صاحب هذه الفتوى، قد أنكر فتواه، بعد هذا الاحتجاج العام. لكن جريدة "الخبر الأسبوعي" الجزائرية، تؤكد أن "الكثيرين من مريدي الشيخ، حرموا أنفسهم من أكل زلابية رمضان باعتبارها من بدع الصيام كما أفتى الشيخ فركوس، ولأنها من البدع التي أُدخلت على الدين". وأوردت الصحيفة ما اعتبرته دليلاً على إصدار الشيخ فركوس لفتوى تحريم الزلابية، فقالت أن الفتوى موجودة في كتاب )40 سؤالاً في أحكام المولود( للشيخ محمد علي فركوس. وقالت الصحيفة، "إن فتوى الشيخ جاءت في الصفحة السادسة من الكتاب كالتالي: "عمل بعض الحلوى كالزلابية أو العصيدة أو نحوها من الحلويات التي تخصص للمولود يوم سابعه، وعمل الحلوى يحتاج إلى دليل شرعي".
-2-
وصناعة الحلوى والتفنن في صنعها دليل مدنية وتحضّر وتقدم. والزلابية التي أفتى الشيخ فركوس الجزائري بتحريمها، حلوى عربية، ويمكن أن يكون أصلها فارسي. ويُظن أنها كانت في أفواه العرب قبل الإسلام وبعد الإسلام. وقد وصفها الشاعر التصويري المعروف ابن الرومي (كانت أمه فارسية) بقوله:
رأيته سحراً يقلي زلابيــة في رقة القشر والتجويف كالقصب
يُلقي العجين لجيناً من أنامله فيستحيل شبابيكـاً من الذهــب
ويُظن أن معظم أنواع الحلوى التي عرفها العرب في العصرين الأموي والعباسي وما بعدهما جاءت من بلاد فارس والروم. فإجادة صنع مختلف أنواع الحلوى، دليل على التقدم في الذوق والصناعة، ولذا، كانت ألذ أنواع الشيكولاتة هي الشيكولاتة السويسرية، وألذ أنواع الحلوى العربية الآن (تركية في أصلها) هي الحلوى اللبنانية التي مدحها أمير الشعراء شوقي، بقوله في حلوى البُحصلي اللبنانية المشهورة:
اثنان حدّث بالحلاوة عنهما ثغر الحبيب وطعم حلو البُحصلي
-3-
وبعيداً عن الزلابية وأشجانها، نسأل:
هل لاحظتم كثرة الفتاوى الدينية هذه الأيام؟
فتاوى بالعشرات كل يوم، في شؤون الجنس، والنساء، والكساء، والغطاء، والغذاء، والصلاة، والصوم، والقيام، والقعود، ودخول الحمام، والخروج منه، وفي النوم والصحو، وفي كل ما يمارسه الإنسان في يومه وليله، علماً أن تعاليم الإسلام الحنيف قد جاءت قبل 14 قرناً، وأصبحت مفهومة، ومعروفة، وحفظها القاصي والداني عن ظهر قلب. فكأن العالم ينشأ لأول مرة، وكان الإنسان يُوجد في هذا العالم لأول وهلة.
فما معنى ذلك، وما دليل ذلك؟
معنى ذلك، أن الحاجة الماسة إلى رجل الدين، تشتد دائماً في زمن التخلف، والجهل، والخوف من العلم، والخشية من اللامعلوم واللامعروف. وقد قرأنا في تاريخ الكنيسة أن طلب الفتاوى الدينية من رجال اللاهوت في العصور الوسطى المظلمة، كان أكثر بمئات المرات من طلبها في عصر التنوير والثورة الصناعية، إلى أن كادت تختفي في هذا العصر. كذلك الفتاوى الدينية الإسلامية، التي كانت في عصر الانحطاط، أكثر بمئات المرات منها في عصر التنوير. والقاريء لتاريخ الفتاوى الدينية ودورها في حياة المسلم، يرى أن كَمَّ الفتاوى كان قليلاً جداً في العصور التنويرية، كعصر الخليفة المأمون مثلاً، في حين أنها ازدادت وازدهرت في عصور الانحطاط كعصر المماليك.
-4-
كذلك هو الحال في مطلع القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين. فنلاحظ أن سواد الناس في مطلع القرن العشرين، وهو عصر بدء نهضة عربية لم تكتمل، قد ابتعدوا عن رجال الدين، ولم يبتعدوا عن الدين. فقد وجدوا الإجابة على أسئلتهم لدى المفكرين الحداثيين الذين كانوا في تلك الفترة. في حين أن سواد الناس، في الثمانينات من القرن الماضي وما بعدها، قد اقتربوا من رجال الدين، وابتعدوا عن الدين، وزادت أسئلتهم لرجال الدين، وقلّت أسئلتهم للدين نفسه. وهذه علامة ودليل واضح من أدلة الانحطاط الذي نحن فيه الآن، والذي دفع بالشيخ فركوس الجزائري إلى إصدار فتوى دينية بتحريم الزلابية، كما دفع بعدد من الشيوخ إلى إصدار فتاوى كان لها السيء على الدين.
-5-
كثرة الفتاوى الدينية سواء كانت إسلامية أو مسيحية أو يهودية، هي دليل واضح على اختفاء دور السياسيين، والمثقفين، والعلماء، والخبراء، لكي يحلَّ محلهم الفقهاء فقط.
وهي دليل على كثرة الخلافات، وكثرة الاراء، وتفاهة الأسئلة، وسذاجة الأجوبة، وجهل السائلين، وتضارب الأقوال، وضياع الحقيقة، وكلها مؤشرات لعصر الانحطاط.
وكثرة الفتاوى الدينية دليل واضح على الفساد المُستشري في الحياة العربية، بين الناس وبين السلطة أيضاً. ويقول الشيخ محمد الراوي عضو مجمع البحوث الإسلامية والأستاذ في جامعة الأزهر، إن كثرة الفتاوى الدينية في أي عصر دليل على الفساد المستشري. وقد علمنا أن أبا بكر خلال خلافته، قد ولى عمر بن الخطاب القضاء، فجاء عمر إلى أبي بكر بعدها بعامين، وقال: " يا أبا بكر لقد ولّيتني القضاء ولم يأتني أحد". وهذا دليل على أن الناس كانت تعرف الصواب من الخطأ، دون حاجة للسؤال وللفتوى وللمقاضاة ( "الجريدة"، الكويت، 31/8/2008). أما الآن فقد أصبح سواد الناس كالعميان، يريدون من يقودهم في كل الطرقات.
-6-
إن كثرة الفتاوى وتضاربها وتعارضها مع مصالح الأفراد اليومية، جعلت قسماً كبيراً من الناس يضرب بهذه الفتاوى عرض الحائط، ولا يهتم بها. ويقول الكاتب السعودي عبد العزيز السماري: "إن عدم اكتراث المجتمع لبعض الفتاوى، عندما تقتضي مصلحته غير ذلك، واقع لا يمكن تجاوزه، فكثير من فتاوى التحريم تم تجاوزها، والأدلة على ذلك كثيرة، ومن أهمها على سبيل المثال تحريم الصور الفوتوغرافية، فالمجتمع والمفتون الجدد تجاوزوا ذلك، ولم نعد نسمع فتاوى تشدد على تحريمها، كذلك تحريم مشاهدة التلفزيون، وتركيب أجهزة استقبال القنوات الفضائية تم تجاوزها. ويجب التفريق بين الحكم الشرعي الثابت وبين الفتاوى التي تحكم فيما لم يرد فيه نص شرعي ثابت" ("الجزيرة"، الرياض، 21/6/2008).



#شاكر_النابلسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماذا استفدنا من دروس كارثة 11 سبتمبر؟
- المثقفون المعذبون في الأرض
- عودة الوعي للعرب بأهمية العراق
- بنوك الإرهاب في مزارع الحشيش
- هل نقل بوش مكتبه من البيت الأبيض إلى الكنيسة؟
- لكي لا تحترق أصابعنا في كركوك
- علاج الإرهاب في -ثلاثة فناجين من الشاي-
- هل ستنجح إستراتيجية أوباما تجاه العراق؟
- مورتنسون وابن لادن نموذجان للخير والشر
- ماذا سيبقى من -بوش- للتاريخ؟
- هل يُصلِح أوباما العطّار ما أفسده بوش؟
- لماذا انتشرت صورة الأمريكي القبيح؟
- مذبحة التراث في الثقافة العربية المعاصرة
- هل تخشى أمريكا من الثروة الخليجية؟
- التركة العراقية في الإرث الأمريكي
- كيف تقتل أمريكا إسرائيل بدم بارد؟
- الإرهاب: طبولٌ فارغةٌ تُقرع للضجيج والإثارة
- العفيف الأخضر المفكر العقلاني المتغيّر
- رسالة أمريكية واضحة للشعب العراقي
- هزيمة الإرهاب وانتصار حرية الشعب العراقي


المزيد.....




- أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
- غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في ...
- بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
- بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
- قائد الثورة الاسلامية آية الله‌خامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع ...
- اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع ...
- إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش ...
- مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
- سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شاكر النابلسي - الشيخ فركوس وتحريم الزلابية