|
دفاعا عن الوثنية؟
نادر قريط
الحوار المتمدن-العدد: 2406 - 2008 / 9 / 16 - 00:38
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
إذا تشاجر رجلان واقتربت زوجة أحدهما لتنقذ زوجها من يد ضاربه، فمدّت يدها وامسكت عورته فاقطعوا يدها ولا تشفقوا عليها [ سفر التثنية 25: 11ـ12] ماورد أعلاه هو أحد تعليمات الرب(يهوا) لنبيّه موسى، وقد اخترته، لما يختزن من رمزية، تكاد تلخص تاريخ الذكورية. فمنذ قُتل إنسان الصيد (هابيل) على يد إنسان الفلاحة (قابيل) بدأ التاريخ الرمزي للنزاع البشري. الغريب أن التوراة( ومعناها بالعربية: المقرا ) لم تخبرنا عن فجيعة السيدة حواء بولدها القتيل، ولم تسمعنا شيئا عن ندبها، ولا عن حزن آدم على فلذة كبده، لهذا انبرى الإخباريون العرب لملأ هذه الفجوة، بما تفتقت عبقريتهم من قدرة على دحرجة الأقاصيص، وتلقيمها فم الأموات، حتى أن بعضهم نقل حديثا عن علي ابن أبي طالب ( أورده الطبري) جعل آدم يبكي هابيلا ويرثيه قائلا: تغيّرت البلادُ ومن عليها ـــــــــــــــــ فوجه الأرض مُغبرَ قبيح تغيّر كل ذي طعم ولون ـــــــــــــــــ وقلَ بشاشة الوجه المليح وبهذا نقدم إثباتا دامغا، بأن آدم لم يكن أبا البشر وحسب، بل كان شاعرا عربيا لوذعيا، يقرض شعره على أوزان البحر الوافر. (ومن لايعجبه هذا الكلام، فلينطح سور الصين العظيم) !! فالرب (يهوا ) الذي سال لعابه لرائحة القرابين وإنبسطت أساريره لكبش هابيل، (وإمتعض من هدايا قابيل النباتية)هو نفسه الإله البابلي الذي كان يتنسم رائحة الشواء أوإيل الكنعاني وإيلوهيم ( صيغة الجمع) إنه ( إله) باللغة الآشورية، الذي أضاف له العرب أل التعريف ليصبح ( ال إله وتخفيفا: الله) إنه العليّ أو عليون: إله الجبال (في حوريب) وشداي (الشديد) وهوالإله اليمني (رحمن). وإله الآباء: إبراهيم ويضحك (إسحق) وشمعيل، وعيسو، وتوأمه الذي أمسك عقبه ( يعقُب) ويوسف وموسى وداوود، إنه الصورة(الانتولوجية) للذكر، الذي أمر بقطع يد الأنثى بلا شفقة، إذا ما سوّلت لها نفسها العبث بآلة ذكورته أو التعدي على حرمة (بيضتيه) المقدستين.. إنه هو هو ( معنى يهوا) إله البترودولار، الذكر الذين يتبختر كالديك في شارع (إج رود) اللندني، متبوعا بنساء ملفعات بالسواد، وخادمات سيرلنكيات، وأطفال كأكياس البطاطا، يلهثون من فرط السمنة.. إنه هو هو تبارك إسمه إلى أبد الدهور أمين. البحث عن القبور هرعت إلى التلفون، عرفته من الكلمة الأولى؟ سألني عن أحوالي( زفت والحمدلله) هو أحد معارفي، إختار العزلة هربا من ضجيج المدن واستوطن بيتا ريفيا مجاورا لإحدى الغابات المتاخمة لتشيكيا. كالعادة اتصل ليسألني عن شؤون العرب وطقوسهم، فما عرفه من روايات كارل ماي لم يُشبع نهمه للمعرفة. ومن المجدي أن أخبر بأن الرجل لايملك في منزله تلفزيون أو إنترنت، فهو يكتفي بإلتقاط الأخبار والموسيقي من راديو ترانزيستور.. لكن مكتبته تغصّ بآلاف الكتب والمجلدات وهذا بيت القصيد. قال بتمهل: قرأت عن كاتب سوري، استطاع أن يحدد جغرافيا جديدة للتوراة. هل تعرفه؟؟ أجبت: لعلك تقصد كمال الصليبي صاحب كتاب " التوراة جاءت من جزيرة العرب"؟ قبل سنوات أضاف كتابا آخرا حول نفس الموضوع إسمه " خفايا التوراة". وعلى ذكر خفايا فقد أخفيّت عن محدثي أن الصليبي لبناني وليس سوريا " حسب علمي" وهذا تعلمته من النمساويين الذين يفرحون عندما يُنسب أدولف هتلر إلى ألمانيا وبيتهوفن للنمسا (مع أن العكس صحيح) .. قال: ما رأيك بما ذهب إليه الصليبي، ألا ترى أن عسير وتهامة ( منطقة جنوب غرب جزيرة العرب) هي المكان المناسب لعصر الآباء؟؟ قلت له: بما أن الأركيولوجيين الإسرائيليين وغيرهم فشلوا لحد الآن، في إيجاد قطعة فخار واحدة تبرهن على عصر الآباء (عصر إفتراضي امتد من إبراهيم بحدود 2000ق.م حتى نهاية المملكة الموحدة لداوود وسليمان حوالي 950ق.م)، فإن القضية ستظل أشبه بأسلحة الدمار الشامل العراقية، وبما أنهم نبشوا أرض فلسطين إبتداء من حفريات القدس، التي قادها الضابط شارلز وارن من فرقة الإستطلاع البريطانية عام 1867 م ولحد اليوم، ولم يجدوا شيئا، فإن الآباء سيظلون أشباحا وهمية ..عابرة بين الكلمات(تعبير للراحل محمود درويش) . قاطعني قائلا: أنت ما رأيك ؟؟ هل ترى أن عسير مناسبة من حيث المبدأ؟ أجبته مازحا: لا أبدا. ربما كانت أوغندا أو الأرجنتين، المكان الأنسب!! وبعيدا عن المزاح، أود لفت الإنتباه إلى أن هذا النص هو تنويه لعمل مستقبلي، يروم تقديم عرض وترجمة لبعض البحوث، التوراتية، فيما يسمى إصطلاحا " أرض التوراة " والتعرض لمنهجها وإشكالياتها كما وردت في كتابين ذاع صيتهما لإسرائيل فنكلشتاين( الرئيس السابق لمعهد الأركيولوجيا في جامعة تل أبيب وهو غير نورمان فنكلشتاين صاحب: صناعة الهولوكوست، لكنهم على مايبدو من نفس العشيرة) ونيل سيلبرمان، عنوان الكتاب الأول: لا أبواق أمام أريحا1998 ،والثاني: داوود وسليمان 2006 (حسب الترجمة الألمانية) ثم التعرض لمحتوى أطروحة الأستاذ الصليبي وإلى أبحاث تاريخية لسانية حول الديمغرافيا المقدسة، الممتدة من فلسطين إلى الحجاز. ولغرض الإستفزاز والتحفيز سأبدأ من حيث إنتهى فنكلشتاين وسليبرمان في كتابهما "داوود وسليمان": بين القرنيين السادس عشر والثامن قبل الميلاد لايوجد في القدس إثباتات، تدل على وجود مدينة مهمة أو عاصمة لمملكة، فمن وجهة نظر أركيولوجية كانت أورشليم ( المقصود ضمن هذه الفترة الزمنية) عبارة عن قرية صغيرة وفقيرة نسبيا، وغير محصنة، في منطقة جبلية، مساحتها بين هكتار أو هكتارين، وقد عاش سكانها على الجزء الشمالي من التل، ليس بعيدا من نبع جيهون.(إنتهى الإقتباس) هكذا كانت أورشليم في زمن المملكة العظيمة لداوود وسليمان، حيث الهيكل الإسطوري الذي فاق كل وصف!! يحدثنا التاريخ الكنسي، بأن إضطهاد المسيحية بدأ في عهد الإمبراطور نيرون، وتم قتل القديس مرقس في الإسكندريةعام 68م ، وتمزيقه إربا، ووصل ذروة البطش في عهد دقلديانوس(284م ـ305م) لكن الرواية تخبرنا أن أهل الإسكندرية، عظموا هذا القيصر، وخلدوه بنصب رخامي هائل(لا يزال قائما بإسم عمود السواري)، تعبيرا عن فرحتهم بمنجزاته الدموية وخلاصهم من المسيحيين، الذين ألحقوا إهانة بآلهتهم. وبعد أن أصدر قسطنطين الكبير عام 323م مرسوما بمنع الوثنية، وإعتبار المسيحية دين الدولة، دارت عجلة التاريخ وبدأ المسيحيون بإضطهاد الوثنيين، وقاد البطريرك ثاوفيلوس عام 389م بنفسه حملة تدمير تمثال سيرابس(في أبي قير)وقامت الغوغاء بتدمير جزء من المعبد الوثني بمدينة الإسكندرية وكذلك جزء من المكتبة الشهيرة، التي أنشأها البطالمة. وعام 415م زحفت فرق الرهبان وطاردت آخر أتباع المدرسة الأفلاطونية الحديثة، وألقت القبض على الفيلسوفة هباتيا التي وُصفت بالمعلمة الوقورة المهذبة، وتم رجمها بالحجارة، حتى الموت. ثم تخبرنا القصة بأن المكتبة أحرقت ثانية قبيل الغزو العربي، إثر نزاع بين أتباع الكنيسة القبطية المرقسية، والكنيسة الملكانية( البيزنطية)؟ وتعود القصة مرة ثالثة لتتحدث عن حريق المكتبة وفنائها، على يد السيد عمر بن العاص بعد أن إستفتى الخليفة بشأنها، والذي أجابه بمقولة مفادها: إن كان فيها ما ينفع فلنا كتاب الله، وإن كان فيها ما يضر فالنار كفيلة بها؟ صحيح أن كل تلك الروايات تعود إلى أزمنة أسطورية، ولايمكن فهمها إلا على المستوى الرمزي، بإعتبارها صدى لذاكرة مشوشة بعيدة، لكن رمزية رجم هباتيا الوقورة بأحجار الرهبان، وحرق المكتبة تشير إلى نهاية الإسكندرية كعاصمة لعصر الأنتيكا الذهبي، وبداية لعصر يُرجم فيه العقل، وتحرق فيه الكتب.
#نادر_قريط (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
لصوص ومغفلون-بين إسلام بحيرى وجمال البنا-
-
تعقيب على عجز الإعجاز
-
عجز الإعجاز( رد على مقالة: الإسراء والمعراج من منظور علمي[1]
...
-
إنشاء الله
-
إنشاءالله
-
أحوال الأديان في بلاد العربان
-
ثقافة ثقيف بين القرضاوي والعفيف
-
إله الغزو ( وفاء سلطان وشاكر النابلسي وتزوير التنوير)
-
المؤامرة والضحك على الذقون
-
ثرثرة حول الأديان
-
في التاسع من نيسان
-
غزة وشجرة البلوط
-
فرانس وترجمة القرآن
-
غرانيق البحث القرآني
-
آراء في نشأة الكتاب المقدس
-
تاريخ بدون تاريخ
-
غونتر لولينغ- واكتشاف محمد
-
الرضاعة من المهد إلى اللحد
-
آراء وإنطباعات حول نشأة المسيحية والإسلام ؟
-
لغز الإسلام المبكر 2
المزيد.....
-
كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة
...
-
قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان
...
-
قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر
...
-
قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب
...
-
قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود
...
-
قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى
...
-
قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما
...
-
قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي
...
-
قائد الثورة الاسلامية: ينبغي صدور أحكام الاعدام ضد قيادات ال
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|