جلال محمد
الحوار المتمدن-العدد: 739 - 2004 / 2 / 9 - 06:41
المحور:
اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
بين الحين والاخر تتناقل وكالات الانباء المحلية والدولية زوايا من تظاهرات "مشردي" البصرة وتجمعاتهم او اشكال احتجاجاتهم الاخرى , دون الاشارة الى الابعاد الحقيقية للماساة الانسانية التي يعاني منها هؤلاء الذين تتجاوز اعدادهم الاف العوائل التي كانت بمعضمها من معارضي النظام اوضحايا سياساته الوحشية طوال السنوات الطويلة من حكمه الكالح .
اسباب لجوء العوائل الى هذه الخرائب من الابنية الحكومية والحزبية التي تعرضت بمعضمها الى القصف اثناء الهجوم الامريكي البريطاني,عديدة ومتنوعة فعدد منها كانت مشردة في دول الجوار مثل ايران وسوريا والقسم الاعظم منها كانت تسكن داخل العراق مختفية عن انظار النظام السابق اما بسبب كونها معارضة للنظام او لكون احد افرادها هاربا من الخدمة العسكرية لفترات طويلة تصل الى 12 عاما كماسيتوضح من خلال الحديث الذى اجريته مع عدد من سكان هذه المجمعات, والسبب الاخر والاهم والذي لا تذكره وكالات الانباء هو الغلاء وارتفاع اجور السكن والبطالة المليونية التي تفاقمت بعد سقوط النظام وفي ظل السياسة " الديمقراطية " التي جلبتها امريكا و تمارسها احزاب الاسلام السياسي , الحاكمة الفعلية في البصرة , فالبؤس الذي صار يشتد يوما بعد اخر نتيجة الازمة الاقتصادية الخانقة اجبرت عددا كبيرا من هذه العوائل بعد ان عجزت عن تسديد ايجارات مساكنها الى اللجوء الى احدى هذه الخرائب التي يطلق عليها ساكنوها "المجمعات". تتوزع هذه المجمعات بين مناطق البصرة المختلفة حسب مناطق تواجد الدوائر والمقرات الحزبية للنظام السابق , مجمع المنظومة مثلا : اي منظومة الاستخبارات العسكرية تقع جنوب الموفقية ومجمع اتحاد النساء يقع على طريق المعقل ومجمع اتحاد الادباء في شارع الكورنيش.....وهكذا.
الاوضاع المعيشية لهذه العوائل تعكس بشكل صارخ اثار السياسة الوحشية الامريكية في العراق فهذه العوائل محرومة من كل المستلزمات الاساسية الضرورية ذلك انها مباني غير سكنية اساسا ومعظمها مدمرة و كانت مقرات للاجهزة القمعية السابقة , غرف التعذيب والقتل والاعدامات والاعتداءات الجنسية على المعتقلات من النساء و اثار التعذيب وكتابات المعتقلين لازالت باقية على جدران بعضها , وهي محرومة من خدمات الكهرباء والماء عدا عن كون معظم غرفها مهدمة ودون ابواب اوشبابيك , الامر الذي يجبر سكانها على تغظية الابواب بخرق بالية كالبطانيات الممزقة او استعمال قطع من النايلون . تنتشر امراض عديدة بين سكان هذه المجمعات المحرومين من اكل اشكال الرعاية الصحية والنسبة الاكبر منهم محرومين من البطاقة التموينية بسبب كونهم اما مهاجرين او مختفين عن انظار النظام السابق او لكونهم لايملكون الوثائق الرسمية التي يجب ابرازها للسلطات المحلية عند محاولة الحصول على البطاقة التموينية او حتى ان بعضهم عاجز عن دفع المصاريف التي تتطلبها , اطفال المجمعات محرومين من المدارس نهائيا .
الادهى من كل ذلك هو موقف السلطات البريطانية والاحزاب الاسلامية المتحكمة بمدينة البصرة فالادارة البريطانية تتنصل من كل مسئولياتها في اعادة الخدمات لسكان المدينة وتطلق ايدى الاحزاب الاسلامية لممارسة سياساتها الرجعية تجاه السكان وتقوم مع فيالق بدر الارهابية باحياء اجهزة الامن لتمارس عمليات القتل والتعذيب , وتتغاضى عن عمليات النهب والسلب التي تقوم بها هذه الاحزاب لكل الدوائر والمؤسسات الحكومية السابقة بل وحتى البواخر الحكومية السابقة ! وهل يصدق احد بانه من اربعة بواخر كانت تمتلكها الموانيء العراقية تم حتى كانون الاول عام 2003 سرقة ثلاثة منها من قبل عصابات مسلحة توجهت الى ايران !؟ وكذلك تهريب النفط الذي يجري على قدم وساق حتى انه وصل الى ابعاد خطيرة من حيث تاثيره على تلوث مياه شط العرب وكذلك تطلق العنان لهذه القوى الرجعية بتهديد هذه العوائل بين الحين والاخر وشن حملات المداهمة وارهاب العوائل والاطفال واصدار حتى الاوامر الادارية من المحاكم الهزيلة بضرورة اخلاء هذه المباني . الامثلة والشواهد على هذه الممارسات كثيرة ومتعددة ولا نبالغ اذا قلنا بانها يومية , الا اننا سنكتفي بعدد منها تكفي لتبيان هذه الممارسات الرجعية واللاانسانية: في اوائل تشرين الاول هاجمت قوة بريطانية العوائل المشردة في مجمع منظومة الاستخبارات العسكرية ودخلت على سكانها بشكل استفزازي وابلغتهم بامر صادر من محكمة المعقل بضرورة اخلاءالمبنى خلال اسبوع واحد والا انها ستضطر الى اخراجهم بالقوة ورميهم الى الشارع , نص الامر كان مطبوعا بالانكليزية ومترجم الى العربية وحينما واجه " ابو وطن " سكرتير لجنة الدفاع عن المشردين , الحاكم البريطاني في مؤتمره الصحفي الاسبوعي بحضور العديد من مراسلي الصحف المحلية والعالمية ومنها مراسل الزمان , بهذه المسالة , حاول في البداية انكار الامر, الا ان ابو وطن عرض عليه وعلى الحضور نسخة من نص الامر الاداري مما دفعه للتراجع والاعتذار وتعهد بعدم المساس بالعوائل لحين ايجاد محلات افضل لسكانها , هذا الاعتذار والتعهد لم يدم اكثر من اسبوع اذا قامت احدى النساء المحجبات من عضوات المجلس الاعلى باقتحام مجمع اتحاد النساء وابلغت العوائل القاطنة فيها بضرورة اخلاء المبنى قائلة بالحرف الواحد : اذا رفضتم اخلائها فاننا سنفجرها على روؤسكم , وعندما واجه وفد من لجنة الدفاع عن المشردين احد مسئولى المجلس الاعلى لم ينكر بان المحجبة المذكورة تنتمي الى تنظيمهم وبانهم يحتاجون المبنى لانهم بصدد تاسيس اتحاد نسائي اسلامي وعرض عليهم مقابل ذلك ان يدفع المجلس الاعلى مقدمات ايجار لمدة 6 اشهر للعوائل الساكنة اذا وافقت على اخلائها واشترط عليهم ان تؤجر العوائل المذكورة بيوت في منطقة الحيانية الرخيصة وليس حي الجزائر المرتفعة الايجارات. وعندما اصدرت لجنة الدفاع بيانا بالمسالة وطالبت الاحزاب والمنظمات السياسية والانسانية بالدفاع عن مطالبها وسلمت نسخة من البيان الى المحافظة طالبة مقابلته او من ينوب عنه , تذرعت سلطات المحافظة بانه مسافر مع جلال الطالباني الى ايران وعندما عاد من سفره كان تعليقه الوحيد على مطالب المشردين بان لهجة بيانهم شديدة ولا يحق لهم مخاطبة السلطات بهذه اللهجة علما بان البيان كان قد اشار الى االشرطة التي تعجز عن توفيرالامن في المحافظة تجد نفسها قادرة على ارهاب المشردين وتهديدهم بشكل يومي . هذه النماذج من تهديدات وارهاب السلطات المحلية والاحزاب الاسلامية تجاه العوائل المشردة ظلت تتكرر مما دفع مجموعة من العوائل الى التشاور فيما بينها والتقى ابو وطن, عضوالحزب الشيوعي العمالي العراقي , بعدد منهم وكان الاتفاق على ضرورة توحيد صفوفهم وتحديد مطالبهم بشكل واضح والعمل على تحقيقها .وتم تاسيس لجنة الدفاع عن مشردي البصرة تحولت بعد ذلك الى جمعية , وتم انتخاب مندوبين عن ثمانية مجمعات للجنة الدفاع عن المشردين , تكونت اللجنة في البداية من 32 عضور بينهم 10 نساء وانتخب ابو وطن سكرتيرا للجنة . باشرت اعمالها بزيارة الاحزاب السياسية وطلب الدعم منها , اولى الاحزاب التي زارها وفد من قيادة اللجنة هو المجلس الاعلى , اصطدم الوفد عند دخوله وطلب مقابلة احد مسئولى المجلس بانهم اي المجلس الاعلى يرفضون استقبال النساء عضوات الوفد..؟ لان التقاليد الاسلامية لا تسمح بذلك ..! وعندما استقبلوهم على مضض لانهم لم يطرحوا الامر عليهم قبل تشكيلهم اللجنة , تعهدوا بمساعدتهم و قدموا لهم مبلغ 20000 دينار عراقي كان يعادل انذاك 10 دولارات .. . تكرر مشهد عدم استقبال النساء العضوات في الوفد عند زيارة حزب الدعوة الاسلامية وكذلك حزب الطليعة الاسلامية ومع ذلك فانهم اطلقوا الوعود بمساعدة اللجنة ..دون ان يتحقق منها شيء حتى الان , اما الحزب الشيوعي العراقي فقد استقبل الوفد واستمع اليه على مضض ولم يقل شيئا , , سلبا او ايجابا , الا انه وعد بالتشاورمع القيادة لتبيان موقفه من قضية المشردين وهم ينتظرون حتى الان هذا الموقف !
ايد الحزب الشيوعي العمالي العراقي مطالب المشردين بقوة واكد على ان لهم الحق في الحصول على مساكن لائقة وان الدفاع عن جميع مطالبهم هي مسئولية كل المنظمات والاحزاب السياسية التقدمية والانسانية وقد زرت شخصيا مجمع المنظومة, 34 عائلة. واجريت لقاءا مع عدد من اعضاء اللجنة وعدد من العوائل الساكنة فيها وكانت الحصيلة كالتالي :
حسن شرجي ثجيل مواليد 1970, متزوج وله 6 اطفال , اثنتان من بناته تبلغان من العمر 10 و3 سنوات معوقتان بمرض في العظام , تنكسر بسهولة ولاتتمكنان من المشي او حتى الوقوف, رايتهما ممدتان على الارض, منذ بداية الاحداث يسكن هنا , عامل بناء الا انه قلما يحصل على عمل ليس لديهم هويات احوال مدنية وعقد زواج لانه تزوج وهوهارب من الخدمة العسكرية ولذلك ليس لديه بطاقة تموينية الامر الذي يحرمه من الحصول على المواد الغذائية , بقية اطفاله لا يذهبون الى المدرسة لان المدرسة غير متوفرة . العائلة الاخرى حسين شرجي ثجيل , شقيق حسن مواليد 1973 متزوج وله طفل واحد عامل بناء عاطل , زوجته لا تعمل منذ اربعة سنوات ليس لديهم بطاقة تموينية , مطلوب للنظام البعثي السابق وهارب منذ عام 1991. كاظمية عبدالزهرة علي زوجها صبيح مراد لم يكن موجودا, لهما ابن وبنتان , منذ بداية الاحداث تسكن هنا, كانت سابقا في الجنينة , الابناء لايعملون, احدهم انهى اعدادية الصناعة وعاطل عن العمل. لديهم بطاقة تموينية , عندما سالت كاظمية بان السلطات تنوي طردكم من هنا فماذا ستعملين ؟ ردت بحدة واين سنذهب..؟ سنبقى في هذا المكان ولن نغادره سنقاوم كل من يحاول طردنا . ميثاق ناصر وادي مواليد 1973 متزوج ولهما طفل واحد يسكن هنا منذ بداية الاحداث عامل بناء عاطل , كان يسكن في الموفقية قبل الاحداث ولم يعد بامكانه دفع الايجار, زوجته لا تعمل ايضا , اجابني عندما سالته عن مطاليب العوائل المشردة وعن صحة الاقوال التي تدعي بان بعض العوائل تسكن هنا من اجل الحصول على مبالغ مالية بشكل تعويض : هذا غير صحيح واذا كانت مثل هذه العوائل موجودة بيننا فانها تشكل نسبة قليلة جدا , انا لا اعرف اية عائلة مما تقول ثم اننا لانطالب بتعويضات مالية , بل بسكن نأوي اليه , سكن افضل من هنا . علية كريم وزوجها المشلول , لهما 11 ابناء وبنات , جاءت من بغداد لان الحال ظاق بهما هناك ورجعت الى اهلها في البصرة , شاهدتها تجمع الطابوق لبناء حمام ومرافق صحية لان المكان , الغرفة الوحيدة , التي يسكنونها لايتوفرفيها حمام او مرافق . تقول, علية التي لا تفارق الابتسامة شفتيها, عن تهديدات السلطات والاحزاب : دعهم يطلقونها فنحن مصرون على البقاء الى ان نحصل على سكن افضل , لسنا نحب العيش هنا الا اننا مضظرين لذلك ومن يطلب منا الرحيل ليقدم لنا مكانا افضل. واخيرا يقول اعضاء اللجنة بان منظمة IOMزارتهم قبل 4 اشهر والصليب الاحمر قبل ثلاثة اشهر ومنظمة خليجية قبل خمسة اشهر ووعدت بمد خطوط الكهرباء وتركيب شبابيك وابواب ولم نحصل على ما وعدتنا تلك المنظمات على شيء الا الصليب الاحمر زودتنا ببطانيات وبعض الصحون " اربعة بطانيات ,بعص الصحون لكل عائلة .
اجاب ابو وطن عن سؤالي المتعلق بالانتماءات السياسية المختلفة خاصة اعضاء اللجنة وهل انها تؤثر سلبا على اعمالكم : باننا, في عملنا المشترك لانعير الاختلافات والتوجهات السياسية اهمية تذكر, انا رئيس الجمعية عضو في الحزب الشيوعي العمالي العراقي والى جانبي اعضاء او مؤيدن لجهات اسلامية وجهات سياسية اخرى وليس هناك من مشكلة , ذلك ان الذي يوحد الجميع هو الاوضاع البائسة التي يعيشون في ظلها وضرورة العمل على انهائها وليس التزاماتهم السياسية او الفكرية ,بالعكس ان ما نواجهه من ماسي ومن تصرفات ومواقف السلطات المحلية و الاحزاب الاسلامية ومن دعم وتاييد الحزب الشيوعي العمالي تجعل الاخريين يفكرون مليا بمواقف احزابهم وتجعلنا نتقارب اكثر واضاف بان مشكاتنا الحقيقية تكمن في تباعد المجمعات و صعوبة اتصالنا لارتفاع تكاليف النقل وعدم وجود موارد مالية او دعم جهات معينة لنا الا الحزب الشيوعي العمالي العراقي بموارده المحدودة.
#جلال_محمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟