|
الكرديّ الذي يحمل خازوقه -نموذجاً للقسوة والاستبداد-
آزاد أحمد علي
الحوار المتمدن-العدد: 2382 - 2008 / 8 / 23 - 10:05
المحور:
القضية الكردية
ورد في كتاب "تاريخ حلب الطبيعي" للأخوين راسل، وصفٌ نموذجيّ لطريقة معاملة الأكراد في ولاية حلب أواسط القرن الثامن عشر. وكشفَ الطبيبان، دون قصد،عن معاناتهم في ظلّ الإمبراطورية العثمانيّة،و تمظهر اضطهادهم بوضوح في شكل الأحكام والعقوبات، وخاصة طريقة إعدامهم المروّعة بالخازوق: ((إن حكم الإعدام المعهود هو الشنق، وقطع الرأس، والخنق والخوزقة. وفي هذا العقاب الأخير، يرغم المجرم المنكود، عندما يقاد لتنفيذ الحكم فيه، إلى حمل الخازوق بنفسه في بعض الأحيان. وينحصر ذلك بشكل رئيسي بالأكراد. وغالبا ما ينفذ هذا الحكم الباشا، خلال سيره عبر الأقاليم، وهو يدعي حق تنفيذ الإعدام بصورة عاجلة، شأنه شأن الضباط العسكريين، بهدف زرع الرعب في نفوس الناس. ويتركون الجسد معلقاً على جانب الطريق العام. وقلما يرى ذلك في حلب، رغم أن الناس تذكر جيداً حسين باشا، الذي خوزق منذ بضع سنوات عشرين كردياً مرة واحدة في مكان قريب من المدينة. وبقي عدد منهم أحياء عدة ساعات وهم على الخازوق، ولا يعرف كم من الوقت بقوا أحياء. وقد تم الحصول على إذن لوضع حد لتعذيبهم بإطلاق النار عليهم. إلا أنه لم يسمح بإنزال أجسادهم، لكي يثير مشهدهم الرعب والاشمئزاز. وكان من عادة الباشا، عندما كان يسافر، أن يحمل معه عدداً من المذنبين الذين سبق إدانتهم، ويخوزقهم واحداً تلو الآخر عند كل مرحلة. ويتركهم لكي تلتهمهم الطيور الجارحة، لأن الخازوق مرتفع بحيث لا تتمكن الحيوانات البرية من الوصول إلى الأجساد. وقد أكسبته ممارسته المتكررة لهذا الضرب من العقاب لقب الخازوقجي.)) انتهى النص ـ تاريخ حلب الطبيعي في القرن الثامن عشر، الكسندر وباتريك راسل، ترجمة: خالد الجبيلي. حلب 1999 ـ ص226 من الصعب تصديق كل ما ورد في هذا النص ما لم يدوّن في كتاب موثق لطبيبين وعالمين أوربيين عاشا مطولاً في مدينة حلب، أواسط القرن الثامن عشر، كما لا يمكن الارتكاز إلى الرواية ما لم يستشف من قراءة الكتاب الكثير من الموضوعيّة والنزعة العلميّة في تناول مواضيع أخرى طبيعيّة وطبيّة وجغرافيّة متنوّعة. تثير، أول ما تثير، هذه الوثيقة الأسى والحزن والدهشة لما قد تعرّض له إنسان المنطقة من مظالم وفظائع وصلت ذروة الاستبداد والقسوة. القسوة في طريقة الحكم لدرجة ترويع البشر. مظالمٌ تتجاوز الخيال، ومآسي لم يصلنا سوى القليل من أخبارها وآثارها. وما يسبب الحزن أيضاً أن ثقافة العنف والقسوة في الحكم لم تذبل جذورها الاجتماعيّة بعدُ، بل تسرّبت إلى حاضرنا، وأول ما تسربت إلى السلطات التركيّة الحاكمة في حقبٍ لاحقة للحدث الموصوف، وإن بصيغ ملطّفة ومخفّفة. كما يشير هذا النص ـ الوثيقة بوضوح إلى المظالم والقسوة التي تعرّض لها الأكراد في المنطقة منذ أمدٍ بعيد، لدرجة أن خصّتهم السلطات العثمانيّة ( كمجموعة أثنية ـ اجتماعية) حصراً بأبشع وأقسى عقوبة عُرفت في تاريخ استبداد ومظالم البشريّة على الإطلاق، وهي عقوبة القتل بالخازوق: أي بواسطة إدخال قضيب معدنيّ ثخين حاد الذروة في مؤخرة الإنسان والضغط عليه بقوة حتى يخرج القضيب من فمه أومن كتفه أو من رأسه. القضيب المعدني يعرف بالخازوق، والعملية البشعة تعرف بالخوزقة. إن قراءة متأنيّة للعديد من أحداث المنطقة تؤكد على أن الماضي السياسيّ يؤثر على حاضرنا، وأن فعل التاريخ السياسيّ راهنٌ وثقيل الحضور. فاستمرار التعامل بعنف مع الشأن الكرديّ ، مؤشرٌ على الحضور الفاعل للماضي الاستبداديّ للحكم التركيّ والامتداد بظلاله المرعبة إلى اليوم. وإن اختفت عقوبة الإعدام بالخازوق، إلا أنّ شبح الخوازيق التي تعلوها الأجساد البشريّة الحيّة، في انتظار أن تنهشها الطيور الجارحة، لم يغِب عن الثقافة السياسيّة والعسكريّة التركيّة المعاصرة طوال السنوات الماضيّة. وإذا أخذنا بعين الاعتبار الفارق الزمنيّ والتطور الموضوعيّ الحاصل في نُظُم الحكم وتقدم المجتمعات، تبقى السلطات التركيّة الوريث الشرعيّ ،غير الوحيد، لتراث القسوة هذا، المستخدم في اضطهاد شعوب المنطقة، وفي مقدمتهم الأكراد. والمفارقة الفكرية والأخلاقيّة تكمن اليوم في الرهان على ورثة والي حلب حسين باشا الخازوقجي، بوصفهم النموذج الديمقراطيّ والمعتدل. فقد أصبح باشاوات الحاضر موضع إعجاب عدد غير قليل من المثقفين والمفكرين الباحثين عن نموذج (يُقتدى) به في المنطقة. لا بل ارتقى الإعجاب إلى سوية عالية من الثقة، لدرجة توكيلهم لحل قضايا كبرى مثل الجولان المحتل، والإشراف على عملية السلام في المحور السوري _ الإسرائيلي دون غيرها من الدول. إن مباركة بعض الأوساط الأوربية والأمريكية وخاصة إدارة بوش لورثة ثقافة الاستبداد الرئيسيين، ودعمها الصريح للسلطات التركية وتشجيعها بكافة الوسائل للحرب على الأكراد، الذين هم موضوعيّاً وَرَثَة ضحايا الخازوق، والتعامي عن ثقافة الاستبداد المتوارثة والمتوارية في تلافيف أغلب أنظمة الحكم في المنطقة يثير أكثر من تساؤل. فما هي المقاييس المعتمدة في توصيف وتحديد الضحية والجلاد بين أبناء شعوب المنطقة؟ وما هي المعايير الفعليّة للدفاع عن حقوق الإنسان، وهل يمكن في سياق الدفاع عن الحريات والديمقراطية صرف النظر عن تراث العنف والاستبداد العثماني المتسرّب إلى الثقافة السياسية التركية المعاصرة بصيغة أو بأخرى.؟! وما يؤسف عليه حقاً أن الرئيس بوش عندما زار فلسطين مطلع هذا العام وسار بعملية استعراضيّة على درب المسيح المخلّص، مستحضراً صورة السيد المسيح، عليه السلام، وهو يحمل صليبه لتخليص أبناء المنطقة والبشرية من الظلم والعنف، لم يكن يدرك مدى تجذّر ثقافة الاستبداد في المنطقة، وعلى الأرجح لا يعرف الكثير عن تاريخ معاناة شعوبها، ولم يعلم يوماً أن الكثير من أبناء شعوب المنطقة حملوا طوال قرون خازوقهم، وساروا بصبر لمواجهة وتغيير ثقافة الاستبداد القائمة، وناضلوا بتفانٍ للخلاص من الاستبداد وجور الحكام، ومازالوا يدفعون ثمن مواقفهم وحرمانهم. لكن على ما يبدو وفي سياق إدعاء الدفاع عن الحريات العامة، وإعادة دمقرطة المنطقة لا يعرف أيضاً العديد من الحكام في الغرب أنهم يسعون من وقت لآخر للتحالف مع ممثلي الاستبداد في المنطقة على حساب معاناة ومستقبل أبناء شعوبها المقهورين منذ عصر الخازوق وإلى زمن القنابل العنقودية.
#آزاد_أحمد_علي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أسماء للنسيان رواية لنسيان الأحداث الكبرى
-
هل تحتاج تركيا إلى حربٍ دائمة ضد الأكراد؟!
-
سحر المكان وطاقته أو فن «الفينغ – شوي»
-
سحر المكان وطاقته
-
العَمارةُ المحليّة وتأثيراتُ الثقافة البصريّة المُعَولَمَة
-
?كيف عاشت أغاثا كريستي بين عامودا وشاغر بازار
-
كم سيطول صمت أكراد إيران؟
-
العمارة والقرآن
-
مخاطر نمذجة تركيا علمانيا ثم إسلاميا
-
الحرب الصليبية الأخيرة
-
سانحة أدب من ساحة حلب كتاب نادر لمؤلف كردي غير معروف
-
نهاية عصر البترول وانعكاساتها السياسية في مطلع الألفية الجدي
...
-
إشكالية علاقة الأكراد الراهنة بالإسلام
-
مناقشة لباتريك سيل في آرائه الكردية والتركية
-
الإنسان وتراث العمارة الطينية
-
الكورد وتيارات الإسلام السياسي في المنطقة
-
الطالباني والقيادة السورية في مرحلة الاحتضان السياسي المتباد
...
-
إعلان حلب حول التراث المعماري العربي والمعاصرة
-
العمارة في العصر الأموي
-
الكرد الفيليون من الاستعراب التاريخي إلى سياسة التعريب المعا
...
المزيد.....
-
غرق خيام النازحين على شاطئ دير البلح وخان يونس (فيديو)
-
الأمطار تُغرق خيام آلاف النازحين في قطاع غزة
-
11800 حالة اعتقال في الضفة والقدس منذ 7 أكتوبر الماضي
-
كاميرا العالم توثّق معاناة النازحين بالبقاع مع قدوم فصل الشت
...
-
خبير قانوني إسرائيلي: مذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت ستوسع ال
...
-
صحيفة عبرية اعتبرته -فصلاً عنصرياً-.. ماذا يعني إلغاء الاعتق
...
-
أهل غزة في قلب المجاعة بسبب نقص حاد في الدقيق
-
كالكاليست: أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت خطر على اقتصاد إسرائ
...
-
مقتل واعتقال عناصر بداعش في عمليات مطاردة بكردستان العراق
-
ميلانو.. متظاهرون مؤيدون لفلسطين يطالبون بتنفيذ مذكرة المحكم
...
المزيد.....
-
سعید بارودو. حیاتي الحزبیة
/ ابو داستان
-
العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس
...
/ كاظم حبيب
-
*الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 *
/ حواس محمود
-
افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_
/ د. خليل عبدالرحمن
-
عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول
/ بير رستم
-
كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟
/ بير رستم
-
الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية
/ بير رستم
-
الأحزاب الكردية والصراعات القبلية
/ بير رستم
-
المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية
/ بير رستم
-
الكرد في المعادلات السياسية
/ بير رستم
المزيد.....
|