أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - ويليام ويصا ‏ ‏باريس - ليلى فريد و حنين إلى زمن العمالقة















المزيد.....

ليلى فريد و حنين إلى زمن العمالقة


ويليام ويصا ‏ ‏باريس

الحوار المتمدن-العدد: 2367 - 2008 / 8 / 8 - 02:58
المحور: الطب , والعلوم
    


الدكتورة‏ ‏ليلي‏ ‏فريد ‏طبيبة‏ ‏مصرية‏ ‏هاجرت‏ ‏بمجرد‏ ‏تخرجها‏ ‏في‏ ‏كلية‏ ‏الطب‏ ‏جامعة‏ ‏القاهرة‏ ‏إلي‏ ‏بريطانيا‏ ‏حيث‏ ‏تعمل‏ ‏في‏ ‏تخصص‏ ‏فحص‏ ‏الخلايا‏ ‏للكشف‏ ‏المبكر‏ ‏عن‏ ‏السرطان‏. ‏ولكن‏ ‏عملها‏ ‏كطبيبة‏ ‏لم‏ ‏يبعدها‏ ‏عن‏ ‏موهبتها‏ ‏الحقيقية‏ ‏وهي‏ ‏الأدب‏ ‏والكتابة‏. ‏صدر‏ ‏لها‏ ‏مؤخرا كتاب‏ ‏الروح‏ ‏مصرية‏: ‏لمحات‏ ‏لمصرية‏ ‏مهاجرة‏ (‏دار‏ ‏الحضارة‏ ‏للنشر‏) ‏يتضمن‏ ‏باقة‏ ‏من‏ ‏التأملات‏ ‏تصحبنا‏ ‏فيها‏ ‏في‏ ‏مهارة‏ ‏شديدة‏ ‏من‏ ‏عطاء‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏إلي‏ ‏أحوال‏ ‏الوطن‏ ‏وشجونه‏.‏
تتحدث‏ ‏عن‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏بسلوكه‏ ‏وقلمه‏ ‏علي‏ ‏السواء‏, ‏نموذجا‏ ‏للمصري‏ ‏المتحضر‏ ‏المستنير‏ ‏والموهبة‏ ‏الإبداعية‏ ‏الخلاقة‏ ‏والفكر‏ ‏الفلسفي‏ ‏العميق‏, ‏تتأمل‏ ‏في‏ ‏عقد‏ ‏اللآلئ‏ ‏الذي‏ ‏قدمه‏ ‏للأدب‏ ‏العربي‏, ‏تتوقف‏ ‏عند‏ ‏قبوله‏ ‏للآخر‏ ‏وإدانته‏ ‏للإرهاب‏ ‏في‏ ‏زمن‏ ‏عز‏ ‏فيه‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الكتاب‏ ‏والأدباء‏ ‏والمثقفين‏ ‏الذين‏ ‏خافوا‏ ‏من‏ ‏سطوته‏. ‏وتغفر‏ ‏ليلي‏ ‏فريد‏ ‏لمحفوظ‏ ‏اشتراطه‏ ‏الحصول‏ ‏علي‏ ‏موافقة‏ ‏الأزهر‏ ‏لناشر‏ ‏كتابه‏ ‏أولاد‏ ‏حارتنا‏ , ‏لأنه‏ ‏دفع‏ ‏ثمنا‏ ‏غاليا‏ ‏لمسيرته‏ ‏التنويرية‏, ‏وتري‏ ‏أن‏ ‏حياته‏ ‏كانت‏ ‏مصالحة‏ ‏كاملة‏ ‏بين‏ ‏المبادئ‏ ‏والأفعال‏. ‏وتتساءل‏ ‏عما‏ ‏قدم‏ ‏الخلف؟‏ ‏كم‏ ‏دافع‏ ‏عن‏ ‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏والعقيدة؟‏ ‏وترصد‏ ‏في‏ ‏ألم‏ ‏كيف‏ ‏عشنا‏ ‏حتي‏ ‏نري‏ ‏في‏ ‏معرض‏ ‏الكتاب‏ ‏إصدارات‏ ‏تصول‏ ‏وتجول‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏الجن‏ ‏والعفاريت‏ ‏وتحقير‏ ‏العقائد‏ ‏المختلفة‏.‏
في‏ ‏القسم‏ ‏الثاني‏ ‏تحاول‏ ‏استرجاع‏ ‏عطر‏ ‏الأحباب‏ ‏أمثال‏ ‏يحي‏ ‏حقي‏ ‏الذين‏ ‏خلفوا‏ ‏برحيلهم‏ ‏عالما‏ ‏أقل‏ ‏جمالا‏ ‏وثراء‏. ‏منهم‏ ‏الصحفي‏ ‏مثل‏ ‏حسني‏ ‏جندي‏ ‏وعادل‏ ‏كامل‏, ‏ورائد‏ ‏العمل‏ ‏الأهلي‏ ‏مثل‏ ‏عادل‏ ‏أبو‏ ‏زهرة‏, ‏والفنان‏ ‏مثل‏ ‏موريس‏ ‏فريد‏ ‏وإسحاق‏ ‏فانوس‏ ‏رائد‏ ‏فن‏ ‏الأيقونات‏ ‏القبطية‏ ‏المعاصر‏ - ‏الذي‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يطور‏ ‏أسلوب‏ ‏عمل‏ ‏الأيقونة‏ ‏ولم‏ ‏يبخل‏ ‏بأسرار‏ ‏عبقريته‏ ‏علي‏ ‏الجيل‏ ‏الجديد‏ - ‏وتقول‏ ‏إن‏ ‏التاريخ‏ ‏سوف‏ ‏يحتفظ‏ ‏باسمه‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏راغب‏ ‏مفتاح‏ ‏حافظ‏ ‏الموسيقي‏ ‏والألحان‏ ‏القبطية‏, ‏ومرقس‏ ‏سميكة‏ ‏مؤسس‏ ‏المتحف‏ ‏المصري‏, ‏وعزيز‏ ‏سوريال‏ ‏راعي‏ ‏الموسوعة‏ ‏القبطية‏ ‏وإيريس‏ ‏حبيب‏ ‏المصري‏ ‏مؤرخة‏ ‏الكنيسة‏, ‏ورائد‏ ‏علم‏ ‏أمراض‏ ‏النساء‏ ‏والولادة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الدكتور‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏موضعا‏ ‏لتكريم‏ ‏المحافل‏ ‏العلمية‏ ‏الدولية‏, ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏العلمانيين‏ ‏العظام‏ ‏الذين‏ ‏لعبوا‏ ‏أدوارا‏ ‏مرحلية‏ ‏في‏ ‏تخليد‏ ‏التراث‏ ‏القبطي‏ ‏الباهر‏.‏
وتتوقف‏ ‏عند‏ ‏رحيل‏ ‏الأديب‏ ‏مثل‏ ‏يوسف‏ ‏جوهر‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يحظ‏ ‏رحيله‏ ‏بالاهتمام‏ ‏الكافي‏, ‏والفارس‏ ‏الذي‏ ‏دخل‏ ‏إلي‏ ‏عالم‏ ‏التمثيل‏ ‏مثل‏ ‏أحمد‏ ‏مظهر‏ ‏والرياضي‏ ‏كصالح‏ ‏سليم‏ ‏وفنانة‏ ‏السينما‏ ‏كسعاد‏ ‏حسني‏, ‏وتحاول‏ ‏أن‏ ‏تتصور‏ ‏اللحظات‏ ‏الأخيرة‏ ‏لهذه‏ ‏الفنانة‏ ‏العظيمة‏ ‏التي‏ ‏قدمت‏ ‏عطاء‏ ‏كبيرا‏ ‏للفن‏ ‏السينمائي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وكيف‏ ‏تضافرت‏ ‏عدة‏ ‏عوامل‏ ‏علي‏ ‏استكمال‏ ‏أبعاد‏ ‏مأساتها‏ ‏في‏ ‏الغربة‏ ‏من‏ ‏تكالب‏ ‏الأمراض‏ ‏وتبدد‏ ‏الثروة‏ ‏وانفضاض‏ ‏المعجبين‏, ‏فكان‏ ‏السقوط‏ ‏من‏ ‏قمة‏ ‏الجبل‏ ‏أشد‏ ‏قسوة‏ ‏من‏ ‏التدحرج‏ ‏قرب‏ ‏السفح‏.‏
القسم‏ ‏الثالث‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏سوف‏ ‏أكتفي‏ ‏بالتوقف‏ ‏عنده‏ ‏مطولا‏ ‏يتناول‏ ‏قيم‏ ‏ومعتقدات‏ ‏اليوم‏, ‏تأخذنا‏ ‏فيه‏ ‏ليلي‏ ‏فريد‏ ‏من‏ ‏عودة‏ ‏الشباب‏ ‏الغربي‏ ‏إلي‏ ‏التدين‏ ‏حتي‏ ‏ظهور‏ ‏إرهابيين‏ ‏أطباء‏.‏
‏ ‏تتأمل‏ ‏عودة‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏إلي‏ ‏التدين‏, ‏يمارس‏ ‏طقوسا‏ ‏من‏ ‏العبادة‏ ‏ليست‏ ‏نمطية‏ ‏ولا‏ ‏يلتزم‏ ‏حرفيا‏ ‏بمبادئ‏ ‏أي‏ ‏من‏ ‏الطوائف‏ ‏المسيحية‏, ‏شباب‏ ‏متعطش‏ ‏للروحانيات‏, ‏قرأ‏ ‏وبحث‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏الأديان‏ ‏والفلسفات‏ ‏ثم‏ ‏فصل‏ ‏علي‏ ‏المقاس‏ ‏الذي‏ ‏يناسب‏ ‏عصره‏ ‏نوعا‏ ‏من‏ ‏المسيحية‏ ‏لا‏ ‏يزال‏ ‏مركزها‏ ‏الإنجيل‏ ‏وأوجد‏ ‏لنفسه‏ ‏نمطا‏ ‏من‏ ‏المسيحية‏ ‏العصرية‏.‏
ولا‏ ‏تري‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التدين‏ ‏عودة‏ ‏إلي‏ ‏الوراء‏ ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الشباب‏ ‏لن‏ ‏يسمح‏ ‏مع‏ ‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏يحل‏ ‏الدين‏ ‏محل‏ ‏الدستور‏ ‏والقانون‏ ‏والتشريعات‏, ‏فالدين‏ ‏في‏ ‏عصرهم‏ ‏هو‏ ‏سند‏ ‏روحي‏ ‏لدولة‏ ‏علمانية‏, ‏ولن‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏أبدا‏ ‏دولة‏ ‏دينية‏ ‏أو‏ ‏صكوك‏ ‏غفران‏ ‏أو‏ ‏محاكم‏ ‏تفتيش‏, ‏ولن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏تكفير‏ ‏للعلماء‏ ‏وحرق‏ ‏لكتب‏ ‏الفلاسفة‏ ‏ولن‏ ‏يستخدم‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏خنق‏ ‏حرية‏ ‏التفكير‏ ‏والتعبير‏ ‏أو‏ ‏مصدرا‏ ‏للانغلاق‏ ‏والتعصب‏, ‏بل‏ ‏للانفتاح‏ ‏علي‏ ‏العالم‏ ‏وقبول‏ ‏الآخر‏.‏
وتنتقل‏ ‏إلي‏ ‏مأساة‏ ‏مارجريت‏ ‏حسان‏ ‏الأيرلندية‏ ‏التي‏ ‏قتلها‏ ‏الإرهابيون‏ ‏في‏ ‏العراق‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏اختطفوها‏. ‏تقول‏ ‏ما‏ ‏أتعس‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏اضطر‏ ‏في‏ ‏المعوزين‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏العراق‏ ‏للتوسل‏ ‏إلي‏ ‏مختطفيها‏ ‏لإطلاق‏ ‏سراحها‏. ‏وتتساءل‏ ‏هل‏ ‏لانت‏ ‏قلوب‏ ‏الأشاوس‏ ‏العرب؟‏ ‏نعم‏ ‏بدليل‏ ‏أنهم‏ ‏أعفوها‏ ‏من‏ ‏احتفالية‏ ‏نحر‏ ‏الذبائح‏ ‏واكتفوا‏ ‏بأن‏ ‏يطلقوا‏ ‏عليها‏ ‏رصاصة‏ ‏الرحمة‏.‏
وتتساءل‏ ‏أين‏ ‏نحن‏ ‏اليوم‏ ‏من‏ ‏قصة‏ ‏الخليفة‏ ‏المعتصم‏ ‏الذي‏ ‏قاد‏ ‏جيشا‏ ‏جرارا‏ ‏وهزم‏ ‏الروم‏ ‏لمجرد‏ ‏أن‏ ‏امرأة‏ ‏استخارت‏ ‏نخوته‏. ‏وتأخذنا‏ ‏في‏ ‏مقارنة‏ ‏رهيبة‏ ‏مع‏ ‏نذالة‏ ‏البعض‏ ‏اليوم‏ ‏وتحديدا‏ ‏إلي‏ ‏عراق‏ ‏اليوم‏ ‏حيث‏ ‏شهدنا‏ ‏صور‏ ‏نساء‏ ‏لا‏ ‏حول‏ ‏لهن‏ ‏ولا‏ ‏قوة‏ ‏مرتجفات‏ ‏كالعصافير‏ ‏يحيط‏ ‏بهن‏ ‏الرجال‏ ‏العرب‏ ‏الأشاوس‏ ‏مرتدين‏ ‏أقنعة‏ ‏الأبالسة‏ ‏ومصوبين‏ ‏نحوهن‏ ‏أسلحتهن‏.‏
وتحاول‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏ما‏ ‏يدور‏ ‏في‏ ‏عقول‏ ‏هؤلاء‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏نجن‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏الفهم‏. ‏تصورنا‏ ‏أننا‏ ‏فهمنا‏ ‏منطقهم‏: ‏واحدة‏ ‏تحمل‏ ‏هوية‏ ‏دولة‏ ‏معتدية‏, ‏وأخري‏ ‏لا‏ ‏تنتمي‏ ‏إلي‏ ‏ملة‏ ‏ليست‏ ‏علي‏ ‏هوي‏ ‏الخاطفين‏, ‏ومنهن‏ ‏من‏ ‏يعمل‏ ‏في‏ ‏منظمات‏ ‏إنسانية‏ ‏دولية‏ ‏متعاونة‏ ‏مع‏ ‏المحتل‏, ‏ومنهن‏ ‏من‏ ‏تطوع‏ ‏للعمل‏ ‏في‏ ‏منظمات‏ ‏إنسانية‏ ‏تقدم‏ ‏العون‏ ‏لبشر‏ ‏لا‏ ‏يستحقون‏!! ‏ولكن‏ ‏لماذا‏ ‏مارجريت‏ ‏حسان‏ ‏التي‏ ‏حملت‏ ‏الجنسية‏ ‏العراقية‏ ‏وتحولت‏ ‏للإسلام‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تزوجت‏ ‏عراقيا‏ ‏وعاشت‏ ‏في‏ ‏العراق‏ ‏ثلاثين‏ ‏عاما‏ ‏تمديد‏ ‏العون‏ ‏للمعوزين‏ ‏والمرضي‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏العراق‏ ‏ولم‏ ‏تؤيد‏ ‏الغزو‏ ‏يوما‏ ‏ولم‏ ‏تعاون‏ ‏الغزاة؟
تتساءل‏ ‏ليلي‏ ‏فريد‏ ‏لو‏ ‏افترضنا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال‏ ‏البربرية‏ ‏لا‏ ‏تحدث‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏قلة‏, ‏ماذا‏ ‏حدث‏ ‏للملايين‏ ‏من‏ ‏رجال‏ ‏العرب‏, ‏ولماذا‏ ‏خرست‏ ‏الألسن‏ ‏وجفت‏ ‏الأقلام؟‏ ‏لماذا‏ ‏لم‏ ‏نسمع‏ ‏قصيدة‏ ‏عصماء‏ ‏تدين‏ ‏النذالة‏ ‏الخسة‏ ‏وقتل‏ ‏النساء؟‏ ‏وتطالب‏ ‏الذين‏ ‏كلفوا‏ ‏بتعديل‏ ‏الناهج‏ ‏أن‏ ‏يتمهلوا‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يحشوها‏ ‏بقصص‏ ‏عن‏ ‏نجدة‏ ‏وشهامة‏ ‏ومرؤة‏ ‏رجالات‏ ‏العرب‏.‏
وتصحبنا‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏فورا‏ ‏للحديث‏ ‏عمن‏ ‏تسميهم‏ ‏إرهابيو‏ ‏الغضب‏ ‏وتقول‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يسأل‏ ‏نفسه‏ ‏اليوم‏ ‏حول‏ ‏سبب‏ ‏جرائم‏ ‏الإرهاب‏ ‏البشعة‏, ‏فإن‏ ‏الإجابة‏ ‏مهما‏ ‏لفت‏ ‏ودارت‏ , ‏شرقت‏ ‏أو‏ ‏غربت‏, ‏لابد‏ ‏وأن‏ ‏تعزو‏ ‏هذه‏ ‏البربرية‏ ‏إلي‏ ‏الغضب‏ ‏بسبب‏ ‏ما‏ ‏يجري‏ ‏في‏... ‏وفي‏... ‏وفي‏.. ‏وتري‏ ‏أن‏ ‏العالم‏, ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏المعتدلين‏, ‏وحتي‏ ‏السياسيين‏ ‏والإعلاميين‏ ‏في‏ ‏الدول‏ ‏التي‏ ‏طالتها‏ ‏يد‏ ‏الإرهاب‏, ‏يرددون‏ ‏كالببغاء‏ ‏المقولة‏ ‏نفسها‏. ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ ‏الغضب‏ ‏أصبحت‏ ‏هي‏ ‏الشماعة‏ ‏التي‏ ‏يعلق‏ ‏عليها‏ ‏القتل‏ ‏العشوائي‏: ‏قتل‏ ‏النفس‏ ‏وقتل‏ ‏الآخر‏. ‏أصبحت‏ ‏هي‏ ‏العذر‏ ‏والمبرر‏, ‏لا‏ ‏يهم‏ ‏انعدام‏ ‏علاقة‏ ‏الضحايا‏ ‏بمسببات‏ ‏الظلم‏ ‏المزعوم‏, ‏المهم‏ ‏هو‏ ‏التنفيس‏ ‏عن‏ ‏الغضب‏, ‏وكأن‏ ‏التراث‏ ‏الإنساني‏ ‏الأخلاقي‏ ‏الطويل‏ ‏الهادف‏ ‏إلي‏ ‏كبح‏ ‏جماح‏ ‏المشاعر‏ ‏البدائية‏ ‏وتهذيبها‏ ‏وعدم‏ ‏الانقياد‏ ‏لها‏ ‏قد‏ ‏ألغي‏, ‏فأصبح‏ ‏الغضب‏ ‏مبررا‏ ‏لارتكاب‏ ‏أبشع‏ ‏المجازر‏.‏
وتقول‏ ‏إن‏ ‏التسليم‏ ‏بوجود‏ ‏رابطة‏ ‏بين‏ ‏الأعمال‏ ‏الهمجية‏ ‏التي‏ ‏يمارسها‏ ‏الإرهاب‏ ‏وبين‏ ‏تراجيديا‏ ‏إنسانية‏ ‏بكل‏ ‏معني‏ ‏الكلمة‏ ‏كمأساة‏ ‏الشعب‏ ‏الفلسطيني‏ ‏لهو‏ ‏إهانة‏ ‏وتجريح‏ ‏لآلام‏ ‏ومعاناة‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏المعذب‏, ‏لأن‏ ‏قضيته‏ ‏العادلة‏ ‏كانت‏ ‏وما‏ ‏زالت‏ ‏ترهق‏ ‏ضمائر‏ ‏ملايين‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏في‏ ‏كافة‏ ‏أنحاء‏ ‏العالم‏, ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏المتاجرون‏ ‏والإرهابيون‏ ‏والانتهازيون‏ ‏رفعوا‏ ‏أيديهم‏ ‏عنها‏ ‏فلربما‏ ‏كانت‏ ‏ضغوط‏ ‏الضمير‏ ‏العالمي‏ ‏نجحت‏ ‏في‏ ‏حلها‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏ ‏وسنوات‏.‏
وتحت‏ ‏عنوان‏ ‏مرحي‏ ‏مرحي‏ ‏أطباء‏ ‏وقتلة‏ , ‏تتوقف‏ ‏عند‏ ‏آخر‏ ‏ما‏ ‏تمخض‏ ‏عنه‏ ‏العقل‏ ‏الإرهابي‏ ‏الشيطاني‏ ‏وهو‏ ‏تجنيد‏ ‏الأطباء‏, ‏شبكة‏ ‏جهنمية‏ ‏مؤلفة‏ ‏من‏ ‏العاملين‏ ‏في‏ ‏المجال‏ ‏الصحي‏ ‏ممتدة‏ ‏من‏ ‏أستراليا‏ ‏إلي‏ ‏أمريكا‏ ‏وبريطانيا‏, ‏اتضحت‏ ‏معالمها‏ ‏بعد‏ ‏محاولات‏ ‏التفجير‏ ‏في‏ ‏لندن‏ ‏وجلاسجو‏. ‏وتتساءل‏ ‏كيف‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نتخيل‏ ‏أن‏ ‏حافظ‏ ‏الحياة‏ ‏هو‏ ‏مدمرها‏, ‏المنقذ‏ ‏من‏ ‏الموت‏ ‏هو‏ ‏المتسبب‏ ‏فيه‏, ‏أن‏ ‏شافي‏ ‏الجراح‏ ‏هو‏ ‏الساعي‏ ‏إلي‏ ‏حرق‏ ‏الأجساد‏ ‏وتمزيق‏ ‏الأوصال؟
إن‏ ‏هؤلاء‏ ‏الأطباء‏ ‏لم‏ ‏يتمثلوا‏ ‏بأطباء‏ ‏عظام‏ ‏مثل‏ ‏مجدي‏ ‏يعقوب‏ ‏ومحمد‏ ‏غنيم‏, ‏ويبدو‏ ‏أنهم‏ ‏لم‏ ‏يسمعوا‏ ‏عن‏ ‏أيقونات‏ ‏الطب‏ ‏مثل‏ ‏نجيب‏ ‏محفوظ‏ ‏وعلي‏ ‏إبراهيم‏. ‏وتخلص‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏الواضح‏ ‏أن‏ ‏تأثير‏ ‏الدكتور‏ ‏أيمن‏ ‏الظواهري‏ ‏وأشباهه‏ ‏كان‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏تأثير‏ ‏كل‏ ‏هؤلاء‏ ‏مجتمعين‏.‏
وتتوقف‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ ‏لك‏ ‏الله‏ ‏يا‏ ‏مصر‏ ‏عند‏ ‏مظاهر‏ ‏تردي‏ ‏التعليم‏ ‏والصحة‏ ‏والاقتصاد‏ ‏وسيادة‏ ‏القانون‏ ‏وإعمال‏ ‏العقل‏ ‏والمنطق‏ ‏وتفشي‏ ‏الكراهية‏ ‏والتعصب‏ ‏والانحدار‏ ‏الأخلاقي‏. ‏والنتيجة‏: ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏سئ‏ ‏وقبيح‏ ‏وخاطئ‏ ‏يزداد‏ ‏ويتعاظم‏ ‏ويتوالد‏ ‏وينتشر‏ ‏انتشار‏ ‏سرطان‏ ‏خبيث‏ ‏يتغلغل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏خلية‏ ‏ونسيج‏. ‏تنظر‏ ‏حولك‏ ‏فتجد‏ ‏صورة‏ ‏عبثية‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏نظير‏, ‏في‏ ‏كل‏ ‏صغيرة‏ ‏وكبيرة‏ ‏من‏ ‏حياتنا‏ ‏كيف‏ ‏تدار‏ ‏الأعمال‏ ‏ويقضي‏ ‏الناس‏ ‏حوائجهم‏ ‏فيما‏ ‏يلقب‏ ‏بالمستشفيات‏ ‏والمدارس‏ ‏والجامعات‏, ‏وما‏ ‏يصب‏ ‏في‏ ‏العقول‏ ‏من‏ ‏شعوذة‏ ‏وهلاوس‏ ‏سمعية‏ ‏وبصرية‏. ‏وتتساءل‏ ‏كيف‏ ‏يوصف‏ ‏سلوك‏ ‏قسم‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏الآن؟‏ ‏بالهوس؟‏! ‏بالخلل؟‏! ‏هذيان؟‏! ‏خبل؟‏! ‏سمه‏ ‏ما‏ ‏شئت‏ ‏فلن‏ ‏تجافي‏ ‏الحقيقة‏.‏
وتتساءل‏ ‏هل‏ ‏يوجد‏ ‏علي‏ ‏ظهر‏ ‏البسيطة‏ ‏مكان‏ ‏آخر‏ ‏تتم‏ ‏فيه‏ ‏المتاجرة‏ ‏بالدين‏ ‏بهذه‏ ‏الجرأة‏ ‏والصفاقة؟‏! ‏الأديان‏ ‏المقدسة‏ ‏أصبحت‏ ‏مطية‏ ‏للسياسي‏ ‏ليقفز‏ ‏للكرسي‏ ‏ولرجل‏ ‏الأعمال‏ ‏ليمرر‏ ‏صفقات‏ ‏مشبوهة‏, ‏وللكتاب‏ ‏والصحفيين‏ ‏ليروجوا‏ ‏كتاباتهم‏ ‏الهزيلة‏. ‏صارت‏ ‏أضمن‏ ‏وسيلة‏ ‏للشهرة‏ ‏والثراء‏ ‏لدي‏ ‏الجميع‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏دعاة‏ ‏الفضائيات‏ ‏والنوادي‏ ‏ومرورا‏ ‏بأصحاب‏ ‏دور‏ ‏الأزياء‏ ‏وصالونات‏ ‏التجميل‏ ‏وانتهاء‏ ‏بالممثلات‏ ‏والراقصات‏.‏
تحية‏ ‏إلي‏ ‏ليلي‏ ‏فريد‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏التأملات‏ ‏المثرية‏ ‏التي‏ ‏تهزز‏ ‏وجداننا‏, ‏وتعيدنا‏ ‏كلماتها‏ ‏في‏ ‏حنين‏ ‏عميق‏ ‏إلي‏ ‏جيل‏ ‏العمالقة‏, ‏إلي‏ ‏زمن‏ ‏كان‏ ‏الناس‏ ‏يحبون‏ ‏فيه‏ ‏وطنهم‏ ‏بلا‏ ‏زيف‏, ‏إلي‏ ‏زمن‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏فيه‏ ‏كراهية‏ ‏الآخر‏ ‏هي‏ ‏العملة‏ ‏المتداولة‏.‏



#ويليام_ويصا_‏_‏باريس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- تأثير إدمان السوشيال ميديا على الصحة العقلية للمراهقين.. وطر ...
- إطلالات نجمة مسلسل -لعبة القدر- ديمة قندلفت
- طبيب البوابة: 5 لقاحات للكبار لمنع الإصابة بالأمراض المعدية ...
- حظك اليوم الجمعة 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2024
- طريقة عمل سلطة الشمندر المتوسط والزيتون
- خبز الشوكولاتة وحلوى النعناع
- طبيب البوابة: هل تعاني من ضيق التنفس وما علاقته بضغط الدم ال ...
- طبيب البوابة: 5 لقاحات للكبار للوقاية من الأمراض المعدية
- 8 أرخص مدن يجب عليك زيارتها في أوروبا
- 3 خطوات لاجتياز مراجعات الأداء والاستفادة منها


المزيد.....

- هل سيتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في يوم ما؟ / جواد بشارة
- المركبة الفضائية العسكرية الأمريكية السرية X-37B / أحزاب اليسار و الشيوعية في الهند
- ‫-;-السيطرة على مرض السكري: يمكنك أن تعيش حياة نشطة وط ... / هيثم الفقى
- بعض الحقائق العلمية الحديثة / جواد بشارة
- هل يمكننا إعادة هيكلة أدمغتنا بشكل أفضل؟ / مصعب قاسم عزاوي
- المادة البيضاء والمرض / عاهد جمعة الخطيب
- بروتينات الصدمة الحرارية: التاريخ والاكتشافات والآثار المترت ... / عاهد جمعة الخطيب
- المادة البيضاء والمرض: هل للدماغ دور في بدء المرض / عاهد جمعة الخطيب
- الادوار الفزيولوجية والجزيئية لمستقبلات الاستروجين / عاهد جمعة الخطيب
- دور المايكروبات في المناعة الذاتية / عاهد جمعة الخطيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الطب , والعلوم - ويليام ويصا ‏ ‏باريس - ليلى فريد و حنين إلى زمن العمالقة