|
واحد ثمانية ........!
إبراهيم اليوسف
الحوار المتمدن-العدد: 2362 - 2008 / 8 / 3 - 01:09
المحور:
الادارة و الاقتصاد
بئس مدينة كثر مرابوها....! -أحدهم مؤكّد, أن هذا العنوان ,سيبدو غريبا ً, على القارئ الكريم , لأن هذا الرّقم غير شهير البتّة خارج بقعة تداوله, مكانياً ، وهو حتّى وإن تمظهر في إهاب أرقام شهيرة ، طواعيةً أو كراهيةً ، ك : 1-1 من كل عام ، أو 14-2 لاحقاً أو 21-3 أو 17- 4- أو 1- 5 أو 1-7 أو 14 -7 أو 10-12- أو 20-5-12 أو غيرها ، من أرقام مماثلة أعتذر منها ، لنسيانها ، وأكاد أحشر، في المقابل ، أرقاماً أخرى منها ما هو شخصيّ ، وهماً مني أنّها معروفة ، ولعلّ بعضها لا يعرفه سواي ،شأن سواي مع أرقامه ، وهي أمور خاصة، لدى كلينا ، كما هو معلوم.....!.
واحد ثمانية ،لا العكس ، كتابةً أو رقماً ، أو تحديداً الحادي من آب ، 1 آب ، ربّما يصادف مناسبات عديدة ، معروفة أو غير معروفة ، في ذاكرة أيّ شخص ، وهو ما لا أعنيه في هذه الوقفة الزّلقة.....!
ولكي أضع الحروف مع نقاطها – هنا- كلّ في مكانه ، عليّ أن أوضّح منذ البداية ، أنّ لهذا الرقم دلالات هائلة في منطقة الجزيرة ، على الصعيد الاقتصادي ، وإن كانت في المنطقة نفسها أرقام كثيرة ، تدعو للفرح أو الحزن ، خاصةً أو عامةً ، ليست بأيّ حال موضوع هذه الزاوية.....!
واحد ثمانية ، واحد من آب الّلهاب ، يبان الصادق فيه من الكذّاب ، حين يغلق فيه المدين بابه على قلق اللحظة ، ليفتح فيه الدائن الباب ، بقلق أكبر ، في انتظار وقع خطوات عملائه ، يسددوا له الآن ما استلفوا منه بالأمس ، كي ينفرد- ما أمكن - مع أقلامه ، وأرقامه، وآثامه ، و أحلامه،يكشف لذاته تفاصيل ما لديه من رصيد وديون وحساب ، هو يوم جدّ شهير ، هنا ، بهذا المعنى ،ليس فقط لدى الدائن والمدين ، بل من بينهما ، من وسيط ، ومن لا علاقة له بهما ، ممن يحرص-على جري الطبع - ألا يقع في فخّ المديونية ، كي يرتقي ليكون عامّا ً شاملاً....!
واحد ثمانية ، " يوم الرّبا العالميّ " أو يوم المرابي الجزريّ "" يوم "النصاب" و"المنصوب عليه" ، وهو أشهر من نار على علم ،ضمن رقعة المكان، يوم يترقّبه الدائن لاستحصال ديونه ، والمدين ليبرّىء ذمّته ، في ما إذا كان أميناً ، أو يبحث طوال الفترة الماضية عن فلسفة تسويغية ، يقنع بها الدائن ، حين يتلكّأ عن سداد ديونه، ولكن هيهات....!
لا أدري من أدخل " الرّبا " مصطلحا ً متداولاً ،إلى معجم منطقة الجزيرة ، حقاً ، وهو كائن لامرئي ، لا مقاس أو حجم محدد له ، إلا بحسب مشيئة المرابي ، حتى يقع في كمينه وشباكه- راهناً ومنذ عقود- أناس من كلّ أشكال الطيف الجزري ، عربا ً وكردا ً وسريان وآثوريين ،يهوداً وإيزيديين وآرمن ومسلمين ومسيحيين ، لافرق ، دائنين أو مدينين ، في كلتا الخانتين ، لا فرق ، مادام أن يستلف المحتاج مبلغا ً من المال ، ليقضي بها حاجة ، أو يبذر ما استحصله ، على أن يدفع للدائن فوائد جمّة ، بحسب حبر العقد ، الشفاهيّ أو المدوّن ،بأجله المسمّى : واحد ثمانية، كحدّ أقصى ، لا يتجاوز الأسبوعين قبل هذا- الرقم- أو بعده ، إلا شواذاً، فترى عمارات تشاد شاهقة ً، وأخرى – في المقابل تتهدّم – أو يتركها ساكنوها مكرهين ، وفق فقه الاتفاق....!
أجل ، فللرّبا- وهو الزّائد عن الديّن لغةً و كذا شريعة- الآن قواعد ، وشروط ، وثقافة خاصة ، وله عالمه ، ورموزه، وأسماؤه ، أكاد أسمي مشاهيرهم ، فما أكثر ما نجد مرابين من – صفوة- أثرياء المدينة ، والصّفوة هنا ليست مجازاً ، في كلّ الأحايين ، مادام المرابي عضواً في حزب تقدميّ ، أو رجل دين ، أومدّعي قيم ، يطرق أبوابهم ذوو الحاجات على امتداد أيام العام ، فيجدون أبوابهم مشرعة ، يستحصلون ضالاتهم ، في ما لو توافرت لديهم الضمانات : كفلاء ، أو عقارات ، على ضوء سراج القانون الذي لا يحتال عليه، رزماً مالية ، وأرصدة وشيكات وشيكة ....!
ولعلّ من أغرب الحالات – هنا- هو حال أحد هؤلاء ، إذ يعطي المبلغ الذي يريده طالبه ، المدين ، دون كفلاء ، وهنا سرّ الدائن الرّهيب ، في الحالة المعروفة، وشرطه الأوحد تقديم المدين بطاقة زوجه- زوجته هنا- تبقى رهينة في غياهب خزانته إلى أن يحين موعدها ، حيث لا يظهرها إلا في حالة واحدة ، حين لا يلتزم المدين بالموعد المبرم ، فيتبرّم الدائن منه ، ويضيق بالبطاقة ذرعاً ، ليعلّق البطاقة في غرفة صالونه ، يطلع عليها زوّاره ، وهم طالبو الرّبا ، أو السلف...
والمستلفون ، طلاب الرّبا أنواع ، منهم من يلتزم بموعده ، ومنهم من لا يلتزم به ، وهناك قصص عن دهاة مهرة ، في هذا المقام ، استلفوا الملايين من الّليرات ، واختفوا عن الأنظار ، ببهلوانية قلّ نظيرها ، مرتدين قبّعة الإخفاء أو السلطة، ومنهم من هرب إلى ما وراء البحار والمحيطات ، والحدود ، خوفا من السجن أو سواد المصير ، منقذاً نفسه ، مجروح الضمير ، أو مرتاحه ، دون أن يفكّر بحال الدائن الذي قد يتحول إلى ذات واحد ثمانية إلى مفلس ، بلا بيت ، بلا عنوان ، وبلا ثمن ربطة خبز لأطفاله، وهو ما قد يدفع به في ما بعد مثل هذا اليوم ، لا سمح الله ، إلى مزالق الجريمة ، أو مهاوي الضياع ، وما أكثر الحالات التي عرفتها أروقة المحاكم ، حين يردي القاتل نفسه مرتين ، مرّة بخسارة ماله ، وأخرى بخسارة عمره،قاتلاً سواه ، ناهيك عن الضحية الميتة برصاص الجشع ، أو قنبلة الحاجة، ويكون في المحصلة: نساء مترمّلات ، أطفال متيتمون ، جرح نازف في روح الجماعة على امتداد بقعة مسرح الخلاف ، شهودا ً لا راحة ضمير لهم ،إزاء ما جرى على امتداد شريط الوقت....!
ومبلغ "السّلف"-وهو ما لم يعرفه سلفنا الصالح - قد يكون ضئيلاً ، أو كبيرا ً ، لكنه مثل كرة الثلج ، قد يتضاعف عاماً وراء عام ، ويصبح الأصل منه جزءاً من كلّ ، خميرة ، أو نواة من كتلة مالية متضخّمة...! وقد يكون الارتماء في فخاخ دهاة المشتغلين بالكار ، هواية لدى بعضهم ، أوبداعي أسّ مشروع اقتصاديّ ، وقد يكون نتيجة حاجة كبرى ، كمرض أو ضائقة ، أو فكّ رقبة من عود مشنقة ،برشوة كبرى ، أو زفاف عروس ، أو يوم منحوس، أو أيّ من ضروب العسر.
وإذا كان المرتميّ في هذا الفخّ مضطرّاً في بعض الأحيان ، إلا أن صاحب الفخّ - الجشع أبداً- غير بريء البتّة ، وهو ينصب فخاخه، يسيل لطعمها الورقيّ لعاب عملائه ، مادام أنه قد أعدّ العدّة ، وأولها أن يكون ذا قبضة قويّة ، أو سطوة، جبّارًا أو متجبّراً ، مكّاراً ، غدّاراً ،خالي القلب من الرّحمة، يستحصل ماله معتمداً على نفسه ، بل على غيره من أزلام، وأنصار، أو شركاء ، و داعمين ، و ذوي سلطان ، و نفوذ ، و غالباً ما يكون هؤلاء- بأدوارهم - أشخاصاً غير نظيفين ، يجرجرون الصّيد إلى عناوينهم الغامضة المعتمة ، مربوطين بتواقيعهم ، أو بصمات إبهامهم ، التي لا مهرب منها أمام القضاء ، حين توضع على كمبيالات ، أو أوراق مملوءة أو بيضاء ، تخبّأ على مدار العام ، و لا تظهر إلا في يوم الساعة الموقوتوتة : واحد ثمانية ..!.
وواحد ثمانية ، على هذا النّحو له شكله في روزنامة الجزيرة غير المرئية ، و هو مدعاة اضطراب و قلق كما أسلفت لا استلفت - لدى الدائن ، و مدى طمأنينة لدى المدين ، يترقّب اليوم بفارغ صبر ، و يدين ، و خزائن ، ولعاب مؤجل إلى واحد ثمانية....!.
واحد ثمانية ، ر قم فكرت به - ملياً - حين نشرت روزنامة الوقت - الشاملة - نعوة خصب سنة 2008 ،قبل بضعة أشهر ، كي تكون عجفاء ، كما ذيولها الآن ، يهرب بنو الجزيرة منها داخلياً و خارجياً ، لاهثين وراء لقيماتهم ، يعيشون في خيم مضروبة لا ضاربة حول بعض مدن سوريا ، أو"كامبّات" أوربا.
مساء واحد ثمانية ، بدأت أدوّن- خاطرتي حول اليوم التالي ، و أنا أعرف كم من شايلوك جزريّ ، في انتظار صيده ، لقطع رطلين أو أكثر من لحم الضّحية ، في انتظار حيلة له، قانوناً أو عرفاً ، لتأجيل الدّين دون صخب إلى عام مقبل ، يمكن فيه سداد ما استلف من مال، بعد عسر الحال ، و سوء المآل.
#إبراهيم_اليوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
محمد موسى كما عرفته....!..
-
مزامير -سبع العجاف -:
-
نحومؤتمر لأحزابنا الكرديّة في الدّوحة:
-
وتستمرّ المجزرة....!
-
حوار مع الباحث المناضل جبران الجابر:
-
بدل -بول-
-
بيان شخصي ضد ّالهجرة:-هنا الحسكة- في ....دمشق...!
-
مهرجان قامشلي الشعري دون شعراء قامشلي
-
المازوت أوّلاً.....!
-
بيان شخصي ضد ّالهجرة:-هنا الحسكة- في .... دمشق...!
-
المازوت أولاً
-
مرثاة الدم الأخضر
-
إطمئنوا ....وطمئنونا عنكم*......!
-
طلب انتساب إلى إعلان دمشق...!
-
هذا القائد هذا الموقف
-
هذا الاجتياح الهمجيّ هذا الإجماع الكردي...!
-
سامية السلوم في كتابها الجديد - صراع الآلهة -
-
على هامش كتابها الثالث-صراع الآلهة- سامية السلوم: لا آلهة عل
...
-
رسالة عاجلة إلى د. عبد الله الدردري نائب رئيس مجلس الوزراء ل
...
-
-أكمة- سنجار....؟!
المزيد.....
-
اقتصاد منطقة اليورو يسجل نمواً صفرياً على أساس فصلي
-
روسيا تسجل نموا اقتصاديا بلغ 4% العام الماضي
-
سهم أميركان إيرلاينز يهوي 5% بعد تحطم طائرة لها بواشنطن
-
تراجع إنتاج روسيا من النفط 2.8% وارتفاع إنتاج الغاز 7.6%
-
ارتفاع أسعار القهوة 94% يضرب آخر مناطق الاستهلاك المرتفع بال
...
-
رئيس الوزراء العراقي يؤكد أهمية الشراكة والتكامل مع مصر في م
...
-
-تسلا- تحقق مكاسب بقيمة 600 مليون دولار من -البيتكوين-
-
اقتصاد أوروبا يسجل نموا صفريا على أساس فصلي بالربع الأخير
-
مراقبة كويكب يحتمل ارتطامه بالأرض.. وتحديد موعد الخطر
-
اقتصاد منطقة اليورو ينمو بوتيرة أقل من التوقعات
المزيد.....
-
دولة المستثمرين ورجال الأعمال في مصر
/ إلهامي الميرغني
-
الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل
/ دجاسم الفارس
-
الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل
/ د. جاسم الفارس
-
الاقتصاد الاسلامي في ضوء القران والعقل
/ دجاسم الفارس
-
الاقتصاد المصري في نصف قرن.. منذ ثورة يوليو حتى نهاية الألفي
...
/ مجدى عبد الهادى
-
الاقتصاد الإفريقي في سياق التنافس الدولي.. الواقع والآفاق
/ مجدى عبد الهادى
-
الإشكالات التكوينية في برامج صندوق النقد المصرية.. قراءة اقت
...
/ مجدى عبد الهادى
-
ثمن الاستبداد.. في الاقتصاد السياسي لانهيار الجنيه المصري
/ مجدى عبد الهادى
-
تنمية الوعى الاقتصادى لطلاب مدارس التعليم الثانوى الفنى بمصر
...
/ محمد امين حسن عثمان
-
إشكالات الضريبة العقارية في مصر.. بين حاجات التمويل والتنمية
...
/ مجدى عبد الهادى
المزيد.....
|