أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعدون محسن ضمد - I don’t believe














المزيد.....

I don’t believe


سعدون محسن ضمد

الحوار المتمدن-العدد: 2308 - 2008 / 6 / 10 - 11:08
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اصطحب أب عراقي يقيم في كندا ولده الصغير إلى أحدى المحاضرات الدينية المكرسة للحديث عن واقعة كربلاء، ولما وصل المحاضر لقصة مقتل عبد الله الرضيع ابن الإمام الحسين. انتفض الصغير وقال:
ـ آي دونت بليف ذات... ذس مان أز لاينك... (أنا لا أصدق هذا... هذا الرجل يكذب).
قال ذلك وهو يشير إلى المحاضر. يقول الأب بأن ولده وبعد أن أكمل جملته رفض أن يستمر بالاستماع وأصر على مغادرة المكان.
هذا الصغير تلقى تعليمه وفق مناهج تعليم حديثة، تبني في الصغار استقلالهم وثقتهم بأنفسهم. لذلك نجد بأنه كان يستمع باستقلال تام، ما مكنه في النهاية بأن يحتفظ بطاقته النقدية حاضرة ومتقدة. وهذا خلاف ما يحصل في مناهج التعليم التي خضعنا لها دهرنا كله. أي المناهج الأبوية الفوقية التي ترسل المعلومة إرسال المسلمات وتعلمنا أن نتعامل معها كما المقدس. وهذا ما يجعل ثقافتنا سكونية تتطور بشكل افقي فقط لا عمودي، بمعنى أنها تترهل ولا تتطور.

لما وصلت الحكاية لمفصل لا يتوافق مع ما يؤمن به الصغير (المغترب) رفض الاستماع وقرر الخروج. ذلك أنه رفض فكرة أن الإمام الحسين أخذ معه أطفاله إلى الحرب. الصغير قال لأبيه بعد المحاضرة بأن الحرب ميدان للكبار بل المحاربون منهم على وجه الخصوص. ومن الخطأ أن يساق لها الصغار. الأب يقول أن ولده أصرَّ على أن راوي القصة يكذب بهذا الخصوص وأن الحسين لا يمكن أن يفعل ذلك. معتبرا أن سوق الرضيع إلى الحرب جناية بحقه.

أسلوب التعليم هنا انقلب إلى ثقافة قادرة على الانتاج. المناهج الحديثة تمكنت من أن تُخرج لنا ذهنا يستطيع أن يقرأ تراثنا قراءة مختلفة. أما مناهجنا فلم تفعل غير أنها استنسختنا بأطفالنا كما استنسخت آباءنا بنا قبل ذلك.
موقف هذا الصغير أحرجني، فأنا لم أفكر يوما بمحاكمة التاريخ، مع أنه يضبط أيقاع حياتي بما يختزن من مسلمات عقائدية تؤثر بصورة مباشرة على سلوكي اليومي. متى سأجرؤ على محاكمة هذه المسلمات بالاستناد إلى منطق العقل الإنساني السليم. لا بالاستناد لمنطق رجل مجهول يكنى بأبي مخنف؟
واقعة كربلاء رواها رواة مجهولون وغير موثَّقين، وتناقلتها كتب (الروزخونية) شأنها شأن الأعم الأغلب من العقائد التي تتحكم بحياتنا. ومع ذلك نتعامل معها تعامل المسلمات. رجال الدين عندنا يكرِّسون جهدهم لمعالجة الفقه ويهملون العقائد على الرغم من أن العقائد تمسك دائما بالسيف وتتسلط به على الرقاب. أخطر ما حصل من أعمال عنف في العراق ناشئ عن العقائد المحرَّفة. ومع ذلك يفتقر رجال ديننا للشجاعة الكافية التي تدفعهم لأن يعترفوا بالخطر الكامن بهذا الانـحراف، ويخصصوا بالتالي بعضاً من وقتهم لدراسة أسبابه. عندما يعجز الدستور عن معالجة مشكلة سياسية أو اقتصادية أو قضائية فإننا نلقي باللائمة على مشرعيه، وسرعان ما نطالبهم بتحمل مسؤولية تعديله. فلماذا لا نفعل ذلك مع رجال الدين؟ لماذا لم نـحملهم إلى الآن مسؤولية الخراب الذي حدث بالبلد بسبب العقائد غير الصحيحة وفتاوى القتل الارتجالية التي تبيح قتل العراقي، ويحجم أصحابها إلى الآن عن التراجع عنها والاعتذار للشعب عن شلال الدماء الذي تسببت به؟



#سعدون_محسن_ضمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف تسلل الشيطان
- دويلات عراقية
- سحقا لكم أيها الأتباع
- حتى أنت يا كلكامش؟
- اكتاف الفزاعة
- المخيفون
- عَرَب
- ثقافة التنافس
- عيب عليك
- ارضنة الدين
- يوسف.. لا تُعرض عن هذا
- أصالة العبودية
- هل نتمكن؟
- أحمر الشفاه
- التعاكس بين منطق العلم و منطق الخرافة
- أنياب العصافير
- الجينوم العربي
- ال(دي أن أي)
- كريم منصور
- الأنف (المغرور)


المزيد.....




- وسط جدل أنه -استسلام-.. عمدة بلدية كريات شمونة يكشف لـCNN ما ...
- -معاريف- تهاجم نتنياهو وتصفه بالبارع في -خلق الأوهام-
- الخارجية الإيرانية ترحب بوقف إطلاق النار في لبنان
- بعد طردها دبلوماسيا في السفارة البريطانية.. موسكو تحذر لندن ...
- مراسلنا: مقتل 8 فلسطينيين بينهم أطفال في قصف إسرائيلي استهدف ...
- مع تفعيل -وقف إطلاق النار.. -الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا عا ...
- هواوي تزيح الستار عن هاتفها المتطور القابل للطي
- -الإندبندنت-: سجون بريطانيا تكتظ بالسجناء والقوارض والبق وال ...
- ترامب يوقع مذكرة تفاهم مع البيت الأبيض لبدء عملية انتقال الس ...
- بعد سريان الهدنة.. الجيش الإسرائيلي يحذر نازحين من العودة إل ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سعدون محسن ضمد - I don’t believe