|
المطران لويس ساكو ... تكريمكم وسام على صدورنا
سمير اسطيفو شبلا
الحوار المتمدن-العدد: 2305 - 2008 / 6 / 7 - 06:02
المحور:
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية
قبل أيام عَبَرنا عن فرحتنا بتكريم الأستاذ المحامي زهير كاظم عبود من قبل إتحاد كتاب - السويد، وذلك لدوره وجهوده المتميزة في الكتابة والتأليف في الدفاع عن حقوق الإنسان، كل إنسان، مهما كان دينه ولونه وشكله، ومعالجاته الجادة في مكافحة الارهاب، وأكدنا أن تكريم أستاذنا "زهير" هو تكريم للعيش المشترك، هو إنتصار للكلمة الحرة الشريفة في كل مكان..........
واليوم يستلم مطراننا الجليل لويس ساكو جائزة لعمله الدؤوب والدفاع عن العيش المشترك، وهذه المرة أتت من إيطاليا، من مكان إستشهاد القديس بطرس، انه وسام لم يضع على صدر "ساكو" وحسب، بل وضع على صدورنا جميعاً، على جبين كل حر شريف، وناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان، انه رسالة الى وجدان جميع رجال الدين من كل الأديان لكي يكونوا فوق كل مصلحة إن كانت شخصية أو مذهبية أو طائفية أو حتى دينية، ويكون الإنسان والمجتمع والشعب والوطن فوق كل اعتبار، منطلقين من العيش المشترك، من قبول الآخر والإعتراف به، ومن هنا نوجه ندائنا الى المؤتمر الاسلامي العالمي للحوار - السعودية، لكي ينظروا الى العالم كما هو اليوم، وليس كما كان قبل 15 قرناً، وليكن الغفران والسماح والتسامح ومن ثم المحبة تكون شعار الجميع مستقبلاً
لماذا الجليل ساكو بالذات؟ للجواب يمكننا الرجوع الى تاريخ "الإنسان لويس"، سوف نقدم بعض أو جزء من المعلومات التاريخية المثبتة بوثائق تاريخية وعملية جاءت ثمرتها هذا الوسام الذي لم يكن مفاجئة لمن يعرف الأسقف ساكو عن قرب! نعم نتباهى الى حد ننظر للأمام ورأسنا مرفوع للأعلى، وليكن "ساكو نموذجاً نحتذى به "كرَجُل العيش المشترك"، إذن الى الجواب على السؤال : 1- عند مناقشة الوضع الأمني في العراق بشكل عام وكركوك بشكل خاص، طُلِبَ من الأسقف مغادرة العراق ولو بشكل موقت فإنتفض وقال : "الراعي الصالح لا يترك قطيعه للذئاب"، وكرر الطلب وبدون تردد أجاب :"أموت مع أحبائي ولا أتركهم أبدا"، (معلومات تنشر لأول مرة)، من هنا جاءت دعوة سيادته عندما قال في مقابلته الأخيرة مع راديو الفاتيكان : عندما نصبح كهنة يعني ان حياتنا ليست لنا، لذا وجوب الحفاظ على القطيع، والا كيف نكون رسلاً وشهوداً؟
2- خلال عمله كأسقف كركوك كان فكره ووجدانه ينصب في كيفية الحفاظ على قطيعه وشعبه وذلك كونه لم يفرق بين إنسان وآخر، بين مسلم ومسيحي، وبين مسيحي ومسيحي والدليل تشكيل "مجلس مسيحي كركوك" الذي يضم كل الكنائس العاملة في كركوك بعيداً عن تدخل السياسة والسياسيين، وبين سني وشيعي والدليل هو تقديمهم المساعدات العينية والمادية للعوائل المتعففة للمسلمين قبل المسيحيين، وخاصة في موائد رمضان المبارك
3- انه رجل الحوار، ليس كونه أسقف على محافظة وحسب، بل كونه يمثل ثقافة الحوار بين الاديان بتكليف من قداسة البابا! وهكذا كان ومارس عملياً من خلال إجتماعاته ولقاءاته مع الأديان الأخرى للحفاظ على جميع مكونات شعبنا في هذه الظروف الصعبة والاستثنائية، إضافة الى لقاءاته وزياراته الخارجية لطرح قضية ومأساة شعبنا في المحافل الدولية
4 - ليس لديه رصيد في البنوك الداخلية والخارجية، الموجود هو لمشاريع الكنيسة ومساعدة الفقراء والمحتاجين، ليس بتوزيع المساعدات كما نوهنا فقط، بل من خلال إنشاء مشاريع علمية بحيث تتماشى مع روح العصر منها كمثال لا الحصر "إنشاء مركز للكومبيوتر" لمساعدة طلاب وطالبات الكليات والمعاهد والثانويات في تطوير قابلياتهم ومهاراتهم العلمية، من خلال متابعة تطور العلم والتكنلوجيا والاتصالات، وما توصلت اليه الشعوب المتقدمة والمتحضرة من مستجدات التي هي لصالح حقوق الإنسان وبقاءه وسعادته، وهذا ينطبق على معلمي ومعلمات التعليم والتثقيف المسيحي والأخويات وبرامجها التربوية والاجتماعية التي تصب في تطور الإنسان باتجاه الحفاظ على كرامته، يضاف اليها المشاريع الأخرى المتعددة،،،،،،
5- انه رَجُل المائدة المستديرة، يؤمن بالآخر "السني والشيعي واليزيدي واليهودي"، يعترف بكرامة الآخر كونها متساوية بين الجميع، ملتزم بروح الآباء بدليل تأليفه عدة كتب ومؤلفات تخص آباءنا العظام، وهو موضوع ومادة تدرس في كلية بابل للفلسفة واللاهوت، فما دام "رَجُل الحوار" إذن هو "المدافع عن"، عليه يكون تكريمه بسبب دفاعه عن حقوق الآخرين بمثابة وسام شرف لكل إنسان مؤمن بقضيته، ومهما كان هذا الإنسان
النتيجة : نحن أمام إنتماء ديني صميمي، أي الإيمان بأن الآخر يكملني، لأنه لا يوجد أحد يملك الحقيقة كلها، وانما جزءاً منها! لماذا؟ لأن هذه الحقيقة ليست محصورة في فكر واحد وانما في مجموعة من الأفكار، عليه تكون النتيجة ان الحقيقة لا يمكن ان تُسجَن داخل آية أو جملة أو فتوى أو دين،،،!! كيف لا؟ لأن الحياة ليست لون واحد، ولا فصل واحد "الشتاء فقط مثلاً" والا رجعنا الى طوفان عام، ولا تاريخ واحد - أمامنا تواريخ لشعوب متعددة وحضارات لأجناس متنوعة، امامنا خير وشر، حلو ومر، صيف وشتاء، اسود وابيض،،،،، لذا إنتصر العيش المشترك بتنوعه وتعدده بشخص سيدنا "لويس ساكو"
انه وسام على صدور الشرفاء أيها الأخ والصديق والأسقف والإنسان
#سمير_اسطيفو_شبلا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الأقليات والقانون ودستور الدولة
-
قرار الإعدام لقتلة الشهيد - رحو - ناقص قانوناً
-
زج الأطفال في النزاعات المسلحة
-
الى / سعيد وآل سيبو مع التحية
-
شكرا رئيس برلمان كردستان
-
حقوق المرأة في المسيحية
-
حقوق الإنسان في المسيحية / دراسة
-
البيت الإسلامي يحتاج الى نهضة جريئة
-
الإسلام لا يقر قتل أي نفس إلا بالحق
-
شهداء كرمليس يعانقون كني وشمامسته
-
الاسلاميويون وضعوا الاسلام على المحك / ج1 و2
-
أنا إنسان إذن أنا حر
-
حقوق الانسان أداة لتقييم آدمية الدولة
-
إسلامية القذافي ومسيحية برنابا
-
قِيَمِكَ وطريقة تفكيرك تقول من أنت
-
رسالة محبة
-
البروفيسور كاظم حبيب / دلي والسيستاني وفتاوى عدوانية
-
المرأة هي الروح
-
المسلمون يفرضون العيش المشترك
-
ذهب التعريب وأتى التكريد
المزيد.....
-
الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا
...
-
جورج عبد الله.. الماروني الذي لم يندم على 40 عاما في سجون فر
...
-
بيان للمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية
-
«الديمقراطية» ترحب بقرار الجنائية الدولية، وتدعو المجتمع الد
...
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
المزيد.....
-
مَشْرُوع تَلْفَزِة يَسَارِيَة مُشْتَرَكَة
/ عبد الرحمان النوضة
-
الحوكمة بين الفساد والاصلاح الاداري في الشركات الدولية رؤية
...
/ وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
-
عندما لا تعمل السلطات على محاصرة الفساد الانتخابي تساهم في إ
...
/ محمد الحنفي
-
الماركسية والتحالفات - قراءة تاريخية
/ مصطفى الدروبي
-
جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية ودور الحزب الشيوعي اللبناني
...
/ محمد الخويلدي
-
اليسار الجديد في تونس ومسألة الدولة بعد 1956
/ خميس بن محمد عرفاوي
-
من تجارب العمل الشيوعي في العراق 1963..........
/ كريم الزكي
-
مناقشة رفاقية للإعلان المشترك: -المقاومة العربية الشاملة-
/ حسان خالد شاتيلا
-
التحالفات الطائفية ومخاطرها على الوحدة الوطنية
/ فلاح علي
-
الانعطافة المفاجئة من “تحالف القوى الديمقراطية المدنية” الى
...
/ حسان عاكف
المزيد.....
|