أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - تجدد الثقافة الشعبية














المزيد.....

تجدد الثقافة الشعبية


محمد سمير عبد السلام

الحوار المتمدن-العدد: 2303 - 2008 / 6 / 5 - 09:18
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


خصصت مجلة الفلسفة الآن Philosophy Now البريطانية في شهري نوفمبر و ديسمبر 2007 - محورا عن طرائق تغير و تجدد الثقافة الشعبية الآن . و تكمن أهمية هذا المحور في محاولة القضاء على الحواجز المعرفية بين التاريخ الحضاري ، و الفكري و العلامات المتجددة ، و المتغيرة للثقافة الشعبية ، بما تحظى به من اهتمام جماعي واسع.
و لا يمكن أن تحيا هذه الوسائط ، و العلامات التي تكدس نفسها في الوعي و اللاوعي الجمعي إلا بالتفاعل مع الإشارات الثقافية ، و الفكرية ، و الفنية للماضي الحضاري ، و قد جاءت المساهمات الفكرية في المجلة لتعبر عن البدايات الحقيقية لهذا التفاعل ، و إمكانية توليد الأسئلة حول الأدوار الجديدة للثقافة الشعبية .
يشير تيم دليني Tim Delaney أستاذ علم الاجتماع إلى مدلول الثقافة الشعبية ؛ إذ ترتبط بالتفاعلات بين الناس في سياق الأنشطة اليومية ؛ مثل أساليب اللباس ، و الأطعمة ، و كيفية استعمال اللغة الدارجة ، و الموسيقى الشعبية ، و الألعاب الرياضية ، و ثقافة الإنترنت ، كما يؤكد التغير السريع في سمات الثقافة الشعبية اليوم نتيجة نمو تقنيات الإعلام مثل الراديو ، و التليفزيون ، و ألعاب الفيديو ، و المحمول .
إن تأكيد دليني على نمو الوسائط ، و من ثم الأنشطة الإنسانية التي ترتبط بها ، يجعلنا نتساءل حول عملية الأداء ، و ما يمكن أن تولده من تأويلات فلسفية معقدة تربط الحدث اليومي بسياق ثقافي و فني آخر ، و من ثم فإن نشوء الوسيط هو بداية لتفاعل معقد بين الرموز الثقافية الإنسانية سواء أكان المجموع على وعي به أم لا .
و ربما يذكرني هذا التفاعل المحتمل ، و تأويلاته المعقدة بتجاوز الفن لفكرة الإطار ، و اختراقه للجاهز و اليومي في أعمال دوشامب ، و غيره و كذلك نمو فن التصوير الفوتوغرافي ، و شيوع كتابة السيرة الذاتية ضمن السرد الروائي في أعمال إبداعية كثيرة في الأدب العالمي و العربي و المصري ، و كتابة الجسد ؛ فهو مادة الأداء الأولى ، و استخدام أدوات الفن التشكيلى و المونتاج السينمائي في الأدب ، و كذلك الإفادة من عوالم الكمبيوتر الافتراضية .
مثل هذه التفاعلات في طريقها للنمو ، و من الصعب أن نتكهن الآن بنتائجها خاصة في عالمنا العربي ، و لكنها بالتأكيد سوف تقضي على ظاهرة اغتراب المثقف ، و التراث الحضاري عن وعي المجموع إذا التأمت الفجوة بين الثقافة العالية ، و الثقافة الشعبية .
و يرصد الكاتب و الباحث ويليام أروين William Irwin تغير اهتمامات المجموع تبعا لتغير الوسيط فيرى أن الفلسفة كانت موضوعا للتقدير الجماعي في الماضي ، و لكن في عالمنا المعاصر اهتم الناس ببرامج الفضاء ، ثم الإنترنت ، و برمجة الحاسوب ، و علوم الفلك ؛ و لهذا يجب يعاد تقديم الموضوع الفلسفي ، و الشخصيات المؤثرة مثل سقراط ، و أرسطو ، و بوذا من خلال الأشكال البسيطة للثقافة الشعبية .
يثير أروين إذا مشكلة تغير الوسيط ، و تأثيره على اهتمام المجموع ، و لكن هذا الوسيط بحكم طبيعته يستوعب كل الاتجاهات المتناقضة ، و يمكن أن يجمع المواد ، و الأفكار المختلفة ، و أعتقد أن غلبة تقديم المواد في صور معلوماتية يؤسس فيما بعد لإعادة التشكيل الفني و الإبداعي لهذه المعلومات المتراكمة على الشبكة الدولية ، و المواقع العربية حتى الآن قليلة في هذا المجال ، لكنها في ازدياد .
و أرى أن قارئ الإنترنت ينبغي أن يتخلى عن مركزية الاستهلاك المتعجل للمعلومة أو النص لكي يتم التفاعل التأويلي المنتج بين المبدع و القارئ و الوسيط .
و يطرح تيم ماديجان Tim Madigan طريقة لتقديم الموضوعات الأدبية ، و التاريخية ، و الفلسفية تجمع بين الثقافة الشعبية ، و الموضوعات الفلسفية المعقدة ؛ و ذلك عن طريق عمل ارتباطات حدسية بين نماذج شعبية ، و أخرى من التاريخ الحضاري ؛ فقد اكتشف أن شخصية المخبر كولامبو في التليفزيون ، تتشابه مع سقراط في مستويين ؛ الأول أن كلا منهما يتعارض مظهره مع طبيعته الداخلية ؛ فكولامبو منكوش الشعر و كثير النسيان ، و زوجته كثيرة النكد مثل سقراط ، بينما يتميزان داخليا بالذكاء ، و البحث عن المعرفة .
أما المستوى الثاني – و هو الأهم – فيتعلق بطرائق الاكتشاف ، و المعرفة ؛ فكولامبو يكتشف التناقضات وراء الأسئلة التافهة ، كذلك كانت أسئلة سقراط بسيطة لكنها تشير إلى خلخلة المسلمات ، و الثوابت .
إن اختلاط التاريخي بالتمثيلي في طريقة ماديجان يوحي ببدايات التحول الفعلى ، و ذوبان الحدود بين الواقع ، و ما وراء الواقع . فالنموذج المتخيل هنا ، و هو كولامبو يبدو قويا ، و قادرا على التناظر مع سقراط في حالة من الانفجار الزمني ، و التداخل الخلاق الذي يمكن أن يولده تفاعل العلامات المعقدة الآن .
و يذكرني هذا التوجه بإبداع رولان بارت الفكري في كتابه " أسطوريات " إذ أول لعبة المصارعة من خلال التراجيديا القديمة ، فالهزيمة ترتبط بالنغمة المأساوية ؛ و لا يخجل البطل في سياقها من آلامه ( راجع – بارت – أسطوريات – ترجمة قاسم المقداد – مركز الإنماء الحضاري ط1 سنة 1996 ص 16 ) .
إن أطياف التراث الحضاري تكتسب قوتها من تجدد الثقافة الشعبية ، و تلك العلامات الملتبسة ، و المتجاوزة لكل الفاهيم القديمة عن الزمن ، و التاريخ ، و العمل الفني ، و الواقع ، و الثقافة .
• الفلسفة الآن :
مجلة فكرية صدرت في بريطانيا منذ 1991 و توزع على نطاق واسع بالإنجليزية .



#محمد_سمير_عبد_السلام (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعدد الدلالات و الأصوات .. قراءة في اخلص لبحرك لمسعود شومان
- السياق الجمالي للعقاب .. قراءة في أقلب الإسكندرية على أجنابه ...
- الآلية .. و العمل الإبداعي
- إعادة اكتشاف روح الأشياء .. قراءة في بريق لا يحتمل لسمر نور
- الصيرورة الإبداعية للزمن .. قراءة في فوق الحياة قليلا ل .. س ...
- الشخصية في تحول .. قراءة في عمرة الدار ل .. هويدا صالح
- العابرون ، و تبدل حالات الوعي
- وعي طيفي مثل وهج الموت .. قراءة في عادات سيئة ل جمانة حداد
- براءة الجسد ، و مخاوفه .. قراءة في كوب شاي بالحليب ل محمد جب ...
- ظلال تتجاوز صمت الأشياء .. قراءة في سوف تحيا من بعدي لبسام ح ...
- خوف الكتابة
- التكوين الحدسي للمكان .. قراءة في قصص دوريس ليسنج
- ما بعد الحداثة في ديوان شطح الغياب للشاعر مهدى بندق
- القصيدة في نشوء آخر .. قراءة في شطح الغياب لمهدي بندق
- تجاوز ما بعد الحداثية ، أو التفاعل المفتوح بين المحلي و العا ...
- الزمن الآخر للظل .. قراءة في مهمل لعلاء عبد الهادي
- أحلام الجسد البهيجة .. قراءة في مأوى الروح لمحمد عبد السلام ...
- إعادة إبداع الإنسانية
- عبث ما بعد الحرب ... قراءة في رواية بلا دماء
- طيف الأنوثة المستعادة .. قراءة في هيكل الزهر ل فاطمة ناعوت


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد سمير عبد السلام - تجدد الثقافة الشعبية