|
ما الغاية من الحجاب؟
شكيب أريج
الحوار المتمدن-العدد: 2283 - 2008 / 5 / 16 - 03:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بين المفكر شهاب الدمشقي والدعاة الجدد
في فلك السؤال عن ما الغاية من الحجاب وما الحكمة من فرضه ينبش شهاب الدمشقي في بطون أمهات كتب التفسير سابرا أغوار الآية الكريمة: ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما ) (الأحزاب : 59 ) فإلى ماذا سيقودنا هذا البحث الشيق؟ أولا لا بد أن نضع إجابة الخلف الصالح في الإعتبار، فالغاية من الحجاب لدى الكثير من الدعاة الجدد هي حفظ العفاف وصون المرأة اعتبارا لمكانتها، فهي الجوهرة المكنونة داخل صدفة الحجاب، نفيسة لا تقدر بثمن، وهي الدرة المصونة. ويضيف البعض أن السفور هو استفزاز للرجل وإثارة له، وحفظا له ذا الرجل من الوقوع في الزنى شرع الحجاب من باب سد الذرائع. لا ننكر أن هذه الإجابات تنطوي على اجتهادات عقلانية وقدرة فذة على تحيين النصوص وعصرنتها. السؤال الذي يطرحه شهاب الدمشقي هنا هو : الى أي حد كانت هذه الأحكام والمضامين الأخلاقية التي يحدثنا عنها اسلاميو اليوم حاضرة عند فرض الحجاب لأول مرة ؟؟
في بحثه في كتب التفسير المعتمدة يقدم لنا شهاب الدمشقي مادة دسمة ومرتبطة ارتباطا مباشرا بالسؤال المطروح: ما الغاية من فرض الحجاب؟
أولا- في تفسير القرطبي وتبيانه لسبب نزول آية الحجاب السالفة الذكر: ( لما كانت عادات العربيات التبذل ، وكن يكشفن وجوههن كما يفعل الاماء ، وكان ذلك داعية الى نظر الرجال اليهن وتشعب الفكرة فيهن أمر الله رسوله ان يأمرهن بارتداء الحجاب عليهن اذا اردن الخروج الى حوائجهن ، وكن يتبرزن في الصحراء قبل ان تتخذ الكنف ، فيقع الفرق بينهن وبين الأماء .... وكانت المرأة من نساء المؤمنين قبل نزول هذه الآية تتبرز للحاجة فيتعرض لها بعض الفجار يظن أنها أمة ، فتصيح به فيذهب ، فشكوا ذلك الى النبي فنزلت هذه الآية )
ثانيا- في تفسير ابن كثير: ( كان فساق أهل المدينة يخرجون بالليل ........ فاذا رأوا المرأة عليها جلبابا قالوا : هذه حرة فكفوا عنها ، واذا رأوا المرأة ليس عليها جلبابا قالوا : هذه أمة !! فوثبوا عليها !!!!! ) ( ابن كثير : 3/855 ) ثالثا- في طبقات ابن سعد: ( كان نساء النبي يخرجن بالليل لحاجتهن ، وكان الناس من المنافقين يتعرضون لهن فيؤذين ، فشكوا ذلك ، فقيل ذلك للمنافقين فقالوا : انما نفعل ذلك بالاماء !!! فنزلت هذه الآية - أي آية الحجاب ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 ) وهكذا ....... ( لما كانت الحرة تخرج فتحسب أنها أمة فتؤذى ..... أمرهن الله أن يخالفن زي الاماء ، ويدنين عليهن من جلابيبهن ) ( طبقات ابن سعد : 8/141 ) ثالثا- في تفسير البيضاوي: ( و ذلك ادنى أن يعرفن يميزن من الاماء والقينات فلا يؤذين فلا يؤذيهن أهل الريبة بالتعرض لهن)( تفسير البيضاوي : 4/386 ) رابعا- يقول الطبري في تفسيره: ( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين ا يتشبهن بالإماء في لباسهن إذا هن خرجن من بيوتهن لحاجتهن فكشفن شعورهن ووجوههن ولكن ليدنين عليهن من جلابيبهن لئلا يعرض لهن فاسق إذا علم أنهن حرائر بأذى من قول ) ( تفسير الطبري : 22/45 (
خامسا- في تفسير الصنعاني: - عن الحسن قال كن إماء بالمدينة يقال لهن كذا وكذا كن يخرجن فيتعرض لهن السفهاء فيؤذوهن فكانت المرأة الحرة تخرج فيحسبون أنها أمة فيتعرضون لها ويؤذونها فأمر النبي المؤمنات أن يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن من الإماء أنهن حرائر فلا يؤذين ) ( تفسير الصنعاني : 3/123 )
هذا غيض من فيض مما أورده شهاب الدمشقي فهو لم يترك كتابا من كتب تفسير السلف للقرآن، إلا أورد إجابته المتطابقة مع ما أوردناه أعلاه، وانطلاقا من كل هذا نستخلص: - إجماع التفاسير على أن الغاية الأساسية من الحجاب هي تمييز الأمة من الحرة. يثير شهاب الدمشقي سؤالا جديدا لا أحسب الدعاة الجدد يكلفون أنفسهم عناء الإجابة عنه، لكن السلف الصالح من الأئمة الكبار وفقهاء المذاهب أفاضوا في الإجابة عنه. السؤال كان عن حدود حجاب الأمة؟؟ 1- إجابة المذهب الحنفي: الأمة كالرجل في العورة مع ظهرها وبطنها وجنبها ، لقول عمر : الق عنك خمارك يا دفار ، اتتشبهين بالحرائر ؟؟؟ ( الدر المختار - تبيين الحقائق ) 2- إجابة المذهب المالكي: عورة الامة هي السوأتان مع الاليتين ( الشرح الصغير - بداية المجتهد ). 3- إجابة المذهب الشافعي :عورة الأمة كالرجل في الاصح الحاقا لها بالرجل بجامع أن راس كل منهما ليس بعورة . (مغني المحتاج - لمهذب ). 4- إجابة المذهب الحنبلي: عورة الأمة كالرجل تماما : ما بين السرة والركبة على الراجح ، لحديث : ( اذا زوج أحدكم أمته فلا ينظر الى شئ من عورته فان ما تحت السرة الى الركبة عورة ) ( رواه البيهقي )و عورة الرجل و الأمة ما بين السرة و الركبة ( شرح العمدة :4/261 ). إلى هنا تبدو إجابة السلف الصالح فيما بينهم منسجمة إلى حد التطابق رغم أنها أبعد ما يكون عن روح العصر وأقرب ما يكون إلى أسباب نزولها، لكنها لا تمت بصلة لتفسيرات الدعاة الجدد عن الحشمة وصيانة المرأة، وهذا يدفعنا إلى الاتفاق مع خالد منتصر حين قال أن "مسألة الحجاب لا نستطيع ان ندرسها ونحللها بعيداً عن السياق الاجتماعى الذى ظهرت فيه قديماً وحديثاً ." لكن عباءة النصوص فضفاضة وباع الدعاة الجدد طويل في التلاعب بالنصوص والسيطرة على العقول.
#شكيب_أريج (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
صورة الرجل والمرأة عند زينب فهمي
-
مجتمع العبيد في الإسلام
-
خمس نقابات بإقليم ط اطا تخوض حربا ضد الأ كاديمية الجهوية
-
وقفة الألف شمعة بطاطا، أهي وقفة أم حصار؟
المزيد.....
-
كيفية استقبال قناة طيور الجنة على النايل سات وعرب سات 2025
-
طريقة تثبيت تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2025 TOYOUR BAB
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال اقتحم المسجد الأقصى المبارك 21
...
-
” أغاني البيبي الصغير” ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي عل
...
-
زعيم المعارضة المسيحية يقدم -ضمانة- لتغيير سياسة اللجوء إذ أ
...
-
21 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 47 وقتاً في الإبراهيمي ا
...
-
24 ساعة أغاني.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 على النايل
...
-
قائد الثورة الاسلامية:فئة قليلة ستتغلب على العدو المتغطرس با
...
-
قائد الثورة الاسلامية:غزة الصغيرة ستتغلب على قوة عسكرية عظمى
...
-
المشاركون في المسابقة الدولية للقرآن الكريم يلتقون قائد الثو
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|