|
في تفكيك الاسلاموية
فراس جابر
الحوار المتمدن-العدد: 2264 - 2008 / 4 / 27 - 02:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
إن القيم الإنسانية النبيلة التي حملها الإسلام كدين جاءت كثورة جذرية راديكالية على الواقع القبلي الذي ساد أيام الجاهلية مما أعاد إنتاج المجتمع نفسه ضمن قبول هذه القيم في بنيته الأساسية، وهذا ما نراه في تغير وضع المرأة تحديداً، وكذلك في سيادة قيم العفو والرحمة وتكريس العلم كمنهج حياة أسس لحضارة عربية أسلامية سادت لقرون طويلة، وأنتجت الكثير من المعارف والعلوم والنظريات في شتى المجالات. فهم وتحليل التاريخ الاجتماعي وتجربة الحكم الإسلامي لا يمكن أن يتأتى في سياق فهم تاريخي أحادي الاتجاه يغلب صورة شاعرية عن حقبة حكم طويلة تحمل الكثير من الاتجاهات المتصارعة والمتضاربة. فالاختلاف الجدي ما بين فترة حكم الخلفاء الراشدين، فانتقالها إلى القبلية الأموية، ومروراً فالفترة العباسية ومن ثم فترة العثمانيين الأتراك، فهذه الفترات والحقب شهدت ظهور الكثير من التيارات السياسية (البرامكة، الخوارج) والفكرية (القرامطة)، بالإضافة إلى النزعات الطائفية (سنة وشيعة، المعتزلة) والكثير من الاختلافات المتعددة التي بدأت في الفترة الأولى لظهور الإسلام كنظام حكم إسلامي، وتعتبر مؤشر على وجود عدة مقاربات ومناهج في فهم الدين وتطبيقه على المجتمع. غير أن هذا التأكيد ليس محاولة لإعادة قراءة التاريخ الاجتماعي السياسي للإسلام بقدر ما هي قراءة في مدلولات الماضي وانعكاساتها على واقع اليوم ضمن فهم ومنهج الحركات السياسية الإسلامية في العالم العربية وامتداداتها في فلسطين. وحتى تتضح المقاربة أكثر ينبغي التشديد أن الدين الإسلامي أكد على حرمة الدم المسلم، ومنع الاقتتال والكثير من القيم بنفس الاتجاه، وما أكده الفهم المعاصر الوطني في أن الاقتتال الداخلي خط أحمر، غير أن هذين الفهمين (الوطني والديني) قد تم تجاوزهما في الاقتتال الأخير، ومن هنا يبرز التعجب لماذا تجاوز القيم الإنسانية والأخلاقية، وكيف يمكن سفك دماء مسلمين في اقتتال بهدف الوصول للسلطة والسيطرة عليها؟ إذا هناك فرض فهم محدد مجرد من غنى التجربة التاريخية في سياق تاريخي مختلف على واقع مركب ومغاير ضمن قراءة تاريخية أحادية الاتجاه.
الإسلاموية السياسية المعاصرة كمنهج بشري في فهم الواقع والمجتمع، وضمن حدود قياسات معينة يحاول بشدة استحضار صورة حنينية لقديم بائد وتركيبها على جديد مغاير بما ينتج بقوة صورة مشوهة لهذا التطبيق الميكانيكي، والإشكال الأساسي هنا ان حدود هذا المنهج الاسلاموي يتجاوز بعض القيم الإنسانية مثل حرمة الدم، وتقديس العلم كإطار واسع لتطوير المجتمع والارتقاء به، ويحاول تقييد المجتمع بأنماط تشبه إلى حد ما كتابات المستشرقين عن الوطن العربي، تلك الصورة؛ صورة الجمل الذي يمتطيه رجل يلبس عمامة في صحراء قاحلة.
ما بين العمامة وربطة العنق مساحة شاسعة تاريخية وفكرية واجتماعية، فلم تعد العمامة تعبر تماماً عن المجتمع الفلسطيني، ولا تعتبر ربطة العنق كذلك تعبيراً حداثياً دقيقاً عن حال مجتمعنا اليوم، المجتمع الفلسطيني أمر ثالث مختلف تماماً عن هذين، ليس نقيضهما بل تركيب معقد مختلف وإن كان يحمل بطياته التناقضين.
هذا ليس تجريداً، بل مدخل نقدي لهذه الصورة الحنينية للماضي التي يحملها منهج الإخوان المسلمين بما تحمله من أفكار ومعتقدات "ماضوية"، فإن لم تخضع هذه الصورة لقراءة تحليلية تاريخية تجردها من الزيف. فلا يمكن فهم كل هذه التناقضات التي جرت منذ بشائر الحكم الإسلامي ابتداءً بوقعتين جمل وصفين مروراً بالكثير من الصراعات الدموية والانقسامات الفقهية والفكرية والطائفية في تاريخ الحكم الإسلامي. كيف يمكن القبول بمنهج بشري أحادي دون سواه من المناهج السياسية الإسلامية الموجودة في تفسير تاريخ متنوع وغني واختزاله في تطبيق مشوه. المشكلة الأساسية في هذه الحركات هو اختزالها لعدة قرون من التطور والرجوع إلى حقبة محددة للتأكيد على حقيقة مثالية قلما وجدت، إضافة إلى ان هذا الفهم يترك كافة التناقضات دون أخذها، ويحاول تركيبها بفهم "ماضوي" على واقع حديث.
ويشتد الفهم في أن شكلانية الإطار في هذا التطبيق تترك كثيراً من المحتوى والقيم ورائها، وعليه تصبح محاولة تفكيك هذا الواقع المتناقض تحكمها عوامل الماضي والحاضر معاً، فالقيمة الحداثية في المجتمع الفلسطيني "لحرمة دم المسلم" هي نفسها حرمة الاقتتال، إذاً لما يتم تجاوز هذه القيمة التراثية – الدينية، هل أصبح المسلم "غير مسلم" وبالتالي مباح قتله. الجواب يكمن بدون تبسيط في استخدام أدوات حداثية غير موجودة أصلاً في السياق التاريخي، فالتنظيم السياسي كأداة هو حداثي بامتياز، والتعبئة الأيديولوجية، والمركزية التنظيمية هي من سماتها أيضاً، وكذلك وجود الأجسام التشريعية المنتخبة مباشرة من الشعب (رغم أن التشريع في التفسير الديني "إلهي" وليس بشري) إذا نقف هنا أمام مستويين من العمل في هذا المنهج. المستوى الأول أن الضرورة تحتم على هذا المنهج الوصول إلى السيطرة على مقاليد المجتمع لجلب نموذجه القديم وإلباسه للمجتمع على صورة حكم ديني لا يقبل التشكيك، وبالتالي هناك ضرورة لاستخدام هذه الأدوات الحداثية ذات الفعالية العالية من أجل التصارع بنفس أدوات العصر على السلطة.
المستوى الثاني في هذا المنهج هو الاستخدام الفعال للموروث الثقافي والديني المختزن لدى المجتمع الفلسطيني من اجل استثارة هذا الجانب في قبول خيار مختلف عن الواقع الفلسطيني عبر إحداث ارتكاسة في حاضر المجتمع بحيث يبدو اقرب إلى شكل الماضي مما يتيح بالتالي حكمه بالأساليب البائدة والاستغناء عن كافة المنتجات الحداثية. حجم التناقض الهائل في خطاب الحركة الإسلامية المستخدمة للمنهج الإسلاموي في التثقيف والتحزيب يكشف بصورة كبيرة حجم التناقض الخطير الذي نعيشه اليوم، فلماذا يتم استخدام تعبير "أمير المؤمنين" في وصف رئيس وزراء ومسئول كبير في حزب سياسي، فمن حدد أن هذا هو "أمير المؤمنين"، وعليه لا تجوز مخالفته وكذلك من هم هؤلاء المؤمنين ومن هم غير المؤمنين، وما العمل مع غير المؤمنين، مع هذا المنهج يبدو الجواب واضحاً في الأحداث الأخيرة، ولكن يجب استكمال تفسير المنهج الأخر في التعاطي مع الواقع من أجل تركيب الصورة.
#فراس_جابر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التجاذب الثقافي واعادة تشكيل حدود المجتمع المدني
-
التنمية الفلسطينية في عصر السوق الحرة
-
وحدة الاضداد
-
الحجاب الخلفية الاجتماعية لارتداءه
-
في الأزمة الداخلية
-
وطن ومواطن
-
ثقافة نفي الآخر
-
في الحراك السياسي
-
استطلاعات الرأي علم أم تخمين
-
ديمقراطية الرمز والسلاح
-
البنية المؤسساتية للهجمة الفكرية
-
عن الفلتان الأمني أيضاً
-
حول رمزية الخطاب في بلادنا
المزيد.....
-
عمال أجانب من مختلف دول العالم شاركوا في إعادة بناء كاتدرائي
...
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|