في مسرحية المحطة للأخوين رحباني، يقول أنطوان كرباج وهو يمثل دور الحرامي للشحاذ :
- أنا آخذ المال من جيوب الناس بالقوة... يعني بطولة !
فيجيبه الشحاذ :
- وأنا آخذ المال من جيوب الناس بالإقناع، يعني... سياسة !
ويستمر الحوار لينتهي إلى التأكيد على أن البطل ( الحرامي ) والشحاذ ( السياسي ) ضروريان لمصلحة الأمة !
هذا الحوار يضع الإصبع على الجرح الناغر في جسد الوطن، بعد أن اختلط الحابل بالنابل، وأصبح التفريق بين السياسيين ورجال الأعمال واللصوص مهمـــة شــاقة ، وأشـــق منها ، التفريق بين الأبطال والحرامية .
كان التسوّل مهنة أفراد، فأصبح في العقـــود الأخيرة سياسة دول وحكومات وقيادات تاريخية .
كانت اللصوصية بدائية فجة، فتحولت إلى عمل مشــروع يحميه القانون ورجال الأمن ، ويُوثق التعاقــد عليهــا لدى الكاتب العــدل !
أليســت عقــود حصــر " تهريب " التبغ والتنــباك ، وحصــر الإتجــار بالهاتف النقــال ، ســرقة موصــوفة ، لكنها مُوثقة لدى الدوائر الرســميّــة ؟
ماذا يعني أن يصبح أشــقاء السيدة الأولى وأقارب مولانا السلطان في أكثر من بلدٍ بلد عربي ، من أصحاب المليارات ؟
ماذا يعني أن " ينطَّ " ابن الرئيس وابن القائد ، إلى مصاف أغنى الأغنياء ، وأن تناط بهم المسؤوليات ، تمهيداُ لتوريثهم المناصب المزمنة التي فاحت رائحتها من شدة ما نضجت وحان قطافها بعد أن انتهى عمرها الإفتراضي ؟
وماذا نسمي مسؤولاً أصبح من أصحاب الملايين ، بعد أن كان لا يملك ثمن العشاء ؟
كان اللص الكلاسيكي " يُشلّح " الناس أو يَتسوَّر المنازل أو يقطع الطرقات . واللص السياسي "المودرن" يُشلح الوطن والمواطنين أرزاقهم ولقمَة عيشهم ، عن طريق الكومســـيون والفاكس والبريد الإلكتروني والسكرتيرة الحســناء والرشوات والفساد والقرابة من أولي الأمر .
كان المتسوّل في الخمسينيات يستدر عطف الناس بالدعاء والرجــاء:
ـ حَسَـــنة قليلـــة تدفــع بلاوي كثيرة . نيّالَك يا فاعِــلَ الخير عند اللــه !
لكن المتسوّل السياسي الحديث قلب الآية، فالناس هم الذين يدعون له بطول العمر ، ويرجونه أن يترك لهم ما يقتاتون به :
ـ مقاولة من الباطن ، أو نســبة من العمــولة ، تدفع عنك البلاء !
كان اللصوص قبل حكم العسكرتاريا والرفيق المناضل صـنفان :
• صـنف يدخل البيوت فيكسر الأبواب ويخلع أقفال الصناديق ويستولي على ما فيها، وهو ما يقع تحت بند الســرقة الموصوفة ، وهي جنائية الوصف .
• * وقسم " ينشل " جيوب الناس في الطرقات بخفة ومهارة .
اللصوص السياسيون اليوم جميعهم من الصنف الثاني، ينشلون من خزانة الدولة ومن جيوب الناس ومن قيمة صفقات المواد الغذائية المستوردة، ومنهم من ينشل حريات الشعب وحقوقه الأساسية
.
لصوص الأمس كانوا مُحتقرين من قبل المجتمع ، ومُطاردين من قبل الشرطة، ولصوص اليوم مُحترمون يتربعون على مقاعد المسؤولية والحكم، ورجال الشرطة في خدمتهم .
ترى، متى تعود إلى الكلمات معانيها الحقيقية، فيستطيع المواطن التفريق بين السياسة والتسوّل ، وبين البطولة واللصوصية ؟