|
الطيور المهاجرة .... نقض الأنسان وموت الطبيعة
هيبت بافي حلبجة
الحوار المتمدن-العدد: 2241 - 2008 / 4 / 4 - 12:43
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
زنبقة حمراء إلى الحزب الشيوعي العراقي في الذكرى الرابعة والسبعين لميلاده . تساءلت دائماً ، بإلحاح ، بلهفة عارمة جامحة، ماهي القيمة الموضوعية للتاريخ ؟؟ ماهي القيمة التاريخية للأنسان ، للفرد الواحد ؟؟ ثم استطردت في النساؤل بإلحاف ، بصورة نقدية ، ماهي القيمة المعنوية الأجتماعية لشخص ما ، لرأي ما ، لفكرة ما ؟؟ ثم أردفت ذلك بإصرار يتجاوز الذات ، ما هي القيمة المعنوية السياسية لموقف ما ، لحدث ما ، لتصرف ما ؟؟ ثم تعاندت وأمعنت في التساؤل بعزيمة لا تعرف حدوداً للصبر ماهو المبدأ الذي قد يحمل في طياته بزوغ ، نوازع ، إنبلاج ، شروق يعكس عمق المعادلة ما بين قوة الوجود وحجم الألم ؟؟ مابين صلابة الواقع وخشونته ، ورهافة الأحساس وجسامة المعاناة ؟؟ ؟ ومازلت أتساءل لماذا ينفر الوجود من ذاته ، أينفر هلعاً وجزعاً من الألم الذي يصطرع فيه ؟؟ ؟ أم كرهاً ومقتاً بالخطيئة الأنطولوجية القابعة فيه والمسببة له ؟؟؟ .. ومازلت أتساءل عن العلاقة الحدية ما بين ( الوجود ، التاريخ ، الأنسان ) و ( الطبيعة ) ، تلك العلاقة التي ثضمر ( اللغز المحير ) اللغز الذي كلما دنوت منه أبتعد ، وكلما جاهدت أن تعثر عليه ذوى وأندثر ، وكلما سررت وأنت تحدج فيه حلق طائراً مع أسراب من الطيور المهاجرة . لكنني لا أتساءل مطلقاً لماذا أغتيل ( فرج فودة ) أو ( مهدي عامل ) أو ( يوسف سلمان ، فهد ) أو ( قاسملو ) ، ودماؤهم البريئة ما زالت تضرج ساحة الشرف والنضال . فما أبشع الأنسان آنما يلتهم ذاته تجبراً / تقزماً ويفترس الآخرين توهماً وجزافا ، ينازع السراب والضباب في عنق زجاجة مهشمة محطمة تنفر منه !!. ما أبشع الأنسان حالما يلوك نفايات القدر وروث الأبقار ويجتر أورام الجسد والأنا وبفايا أضغاث أحلام فرويدية ، وكوابيس و متاهات الكلمة !!. ما أبشع الأنسان حالما تصطرع في غباهبه الشرور والآثام و تنخر روحه ويتسوس لبه وفؤاده ويتغربل فكره ويتغرب ذاته ما بين الأنحطاط والتلفيق والخداع والتدليس ، وأزقة أخاديد وجهه التي تقرف النفس منها وتشمأز ، وتعوف !! . تلكم هي ، أم هل هي !!، المعادلة بطرفيها في العلاقة الجدلية التراكمية ما بين ( التاريخ ، الأنسان ، التطور ، الفكر ، الدور ، الطبيعة ، الوجود ) حيث الطرف الأول الذي يسعى ( عن جهل بحقيقة الصراع ) إلى تهميش جوهر التناحر في هذه العلاقة الجدلية التراكمية وضرب بل ألغاء منطوق مبدأ التناقض وتسطيح الوعي والثقافة والفكر والعلائق الأجتماعية والأقتصادية ، تتغلب عليه المقولات التالية . الدونية . التشيئية . الأستهلاكية . الأنسان القزم . الفكر الآني . موت الأبعاد . وهو الطرف المنقوض ، الذي لايمكن إلا أن يكون مدحوراً مهزوماً ، وذلك مهما كانت ( نتيجة ) الغائية المتورطة أو المتأصلة في أعماق ( الأكوان ) . تلك النتيجة التي هي حسبما أعتقد أعمق وأعقد من النزعة الآلية للتطور لدى ~ هربرت سبنسر ~ الذي حسبه ثمت أنتقال من البسيط إلى المعقد ، ومن المتجانس إلى اللامتجانس ، من اللامتعين إلى المتعين ، وكأنه يرى مفهوم التطور في آليات التاريخ البيولوجي . تلك النتيجة التي تستهزأ بموضوعة ( ماخ ) المثالية ~ الذاتية التي ترى ( العالم ، الوجود ، الطبيعة ) مركب من الأحاسيس ، فكل الموجودات تعود إلى الأحساس مع شيء من التداخل مع المادية الساذجة الفجة ، وتسخر من موضوعة ( بيركلي ) المثالية الذاتية المنغلقة المنطوية أكثر ، التي تبلغ حداً ليس الموجودات تدرك ( بفتح التاء ) فيه بفعل الأحساس ، إنما تلك الموجودات غير موجودة إلا بفضل الأحساس وبداخل ( ه ) ولاتوجد خارج (ه ) بصورة مستقلة موضوعية ... ودعونا نتساءل الآن ، ماذا لو حضر هؤلاء السادة ( بيركلي ، أرنست ماخ ، هربرت سبنسر ) القمة العربية ، القمة العشرون ، قمة دمشق ، وشاهدوا خطاب الرئيس السوري الدكتور بشار الأسد ، أم تصريحات وزير الخارجية السورية السيد وليد المعلم ، أم المصافحة الكاوبوية ( جون واين ، جوليانو جيما ) مابين الرئيس السوري والعقيد معمر القذافي ( الله يسامحك سيادة العقيد لم يبق إلا أن تلعب الغميضة معه ) ، لأرتعدت أوصالهم ولأرتجفت فرائصهم ( كما يرتعش بدني الآن ) ولزاغت أعينهم ، ولهمسوا في آذان أمين الجامعة العربية السيد عمرو موسى : ( نرجوك لا تستهزئ بعقولنا ) ثم ( ألا ترى أن هؤلاء السادة ~ السوريون ، الإيرانيون ، حماس ، حزب الله ~ يأخذونك على البيادر ) !!! .... إلى هنا ، ماذا لو عاودنا طرح التساؤلات الأولية ، بعد أن نعكس الصيغة : ماهو تاريخ القيمة الموضوعية ؟؟؟ من هو أنسان القيمة التاريخية ؟؟؟ يقول كارل ماركس ( لكن يخصوص عملية المعرفة ) في المؤلفات ، المجلد 25 ، الجزء الأول ص 343 ، إن عدم التطابق أو التناقض ، بين الماهية والوجود ينعكس في عملية المعرفة على شكل تناقض ما بين المعطيات الحسية الأولية و الأستنتاجات النظرية النهائية ، التي تقوم على هذه المعطيات ، لكنها لايمكن أن تتطابق معها يصورة مباشرة ، لهذا السبب ، بالضبط ، تقوم عملية البحث التاريخي ~ وهذه العملية هي التي تهمنا ~ في إرجاع الحركة المنطورة ، الظاهرية فقط ، إلى الحركة الداخلية الواقية ...( أنتهى الأقتباس ) . وفعلا الذي يهمنا ونكترث به هو هذه العملية ( عملية البحث التاريخي ) ، ثم مسألة التطابق أوعدم التطابق ما بين الماهية والوجود . والآن ، إذا ماتناسينا المسألة المعرفية هنا ، وولجنا أشكالية المجتمع المدني السياسي وقضية ( التاريخانية ) لأدركنا بيسر أن قوانين تطور الطبيعة ومنطق تلك القوانين لاتسمح بالتوافق المطلق ما بين ( الحركة الداخلية ) و ( الحركة الخارجية ) ، لكنها لن تتأذى بالتناغي ما بين الحركتين ضمن نسق ( السمة السائدة ) ، فالتوافق المطلق هو الموت الأكيد ، هو قهر لتلك القوانين ولذلك المنطق ، هو ألغاء الذات و الموضوع ، هو ألغاء الحركة نفسها ، تماماً مثل مبدأ الوجود لدى هيجل حيث الخواء الأزلي السرمدي . ولنفس الأسباب السالفة ترفض قوانين تطور الطبيعة ومنطقها حدوث التطابق ما بين الماهية والوجود ، فإذا ماحدث التطابق ( وهو لن يحدث أبداً ) ، أنتهى ( التاريخ ) ، أنتفت ( الصيرورة ) . لأن العلاقة الديالكتيكية ما بين ( الحركة الداخلية والحركة الخرجية ) وما بين ( الماهية والوجود ) تعتمد في وعي مضمونها ومسوغ أبعادها على مسألتين ( الصراع ) و ( الأغتراب ، الأستلاب ) اللتان ينبغي ألا ندركها كالمفاهيم إنما كالحالات إذ سرعان ما تتقربان من ذواتهما ، حتى تتباعد التفارقية وفق مبدأين ( التزامنية ، التمايزية ) ، وكأن الصراع من جانبه يتجاوز ( الأنساني ) و (التاريخي ) ليلحق ، باكاد ، ب( التطوري ) ، وكأن ( الأغتراب ، الأستلاب ) من جانبه هو الأخر يتجاوز ( الأنساني ) و (التاريخي ) ليرضي ويرضخ لفوانين ( التطوري ) . وبغدو الأمر أكثر مأساوياً وكارثوياً في المجتمعات النامية ، المجتمعات التي لم تلج التشكيلة الأقتصادية التاريخية الرابعة ( الرأسمالية ) بصورة طبيعية ، كمجتمعات الشرق الأوسط . لذا فإن المفارقة في مستوى الموضوع والذات ما بين هذين النوعين من المجتمعات تعاني من بعض الأنكسارات ، تقاسي من بعض الألتباسات . وإذا ما بدا في المجتمعات الغربية وكأن ( الموضوع ) يسيطر ويبطش ( بالذات ) ، ويميت الأنسان في جوهره من خلال ( الدونية ، التتشيؤية ، الأستهلاكية . .. .الخ ) ويجعله عالقاً ما بين السماء ( الأغتراب ، الألم ) والأرض ( القساوة ، الصلادة ) بقوة القانون ( دول القانون ) . ففي المجتمعات النامية ، يبدو وكأن ( الذات ) يستبد (بالموضوع ) بل يغدر به ، وهنا يتجلى نقض الأنسان وموت الطبيعة ، وتندثر القيمة الموضوعية للتاريخ ، والقيمة التاريخية للأنسان ، والقوة المعنوية الأجتماعية ، والقوة المعنوية السياسية ، .. ولهذا ما تساءلت مطلقاً لماذا أغتيل ( فرج فودة ) ، ( مهدي عامل ) ، ( يوسف سلمان ، فهد ) ، ( قاسملو ) ، ( كمال جنبلاط ) ، ( رفيق الحريري ) ، ( جبران التويني ) , ( بيير الجميل ) ، ( سمير قصير ) ، ( جورج حاوي ) ، ( معشوق الخزنوي ) ، ( الزنبقة الحمراء )،،،،!!!!!!
#هيبت_بافي_حلبجة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
1 رؤية مستعصية في واقع متناقض ....جدلية المعنى والقوة ... ال
...
-
الأشكالية اللبنانية ... ما بين السياسة ... ونقيضها
-
رؤية مستعصية في واقع متناقض ....جدلية المعنى والقوة ... الحا
...
-
دالة العنف ... ما بين الأرهاب والجهاد
-
رسالة نضالية إلى المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي الكردستاني
المزيد.....
-
خبراء عسكريون يدرسون حطام صاروخ -أوريشنيك- في أوكرانيا
-
النيجر تطالب الاتحاد الأوروبي بسحب سفيره الحالي وتغييره في أ
...
-
أكبر عدد في يوم واحد.. -حزب الله- ينشر -الحصاد اليومي- لعملي
...
-
-هروب مستوطنين وآثار دمار واندلاع حرائق-.. -حزب الله- يعرض م
...
-
عالم سياسة نرويجي: الدعاية الغربية المعادية لروسيا قد تقود ا
...
-
إعلام: الجنود الأوكرانيون مستعدون لتقديم تنازلات إقليمية لوق
...
-
مصر.. حبس الداعية محمد أبو بكر وغرامة للإعلامية ميار الببلاو
...
-
وسائل إعلام: هوكشتاين هدد إسرائيل بانهاء جهود الوساطة
-
شهيدان بجنين والاحتلال يقتحم عدة بلدات بالضفة
-
فيديو اشتعال النيران في طائرة ركاب روسية بمطار تركي
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|