أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عمر علوي ناسنا - أيها الأحرش أيها الإله كم قتلت العالم














المزيد.....

أيها الأحرش أيها الإله كم قتلت العالم


عمر علوي ناسنا

الحوار المتمدن-العدد: 2208 - 2008 / 3 / 2 - 04:15
المحور: المجتمع المدني
    


وهم يصفون امرأة ويتغزلون بمملكتها الساحرة وهم يتسلقون بحبال الشعر تضاريس كونها المترع بالغوايات والأسئلة، وهم يرفعونها إلى سماوات الآلهة أو يزرعونها في مشاتل الزهور أو يحلقون بأسمائها في فضاءات الطيور...
وهم يفعلون كل ذلك ألم يورطوا هذا المخلوق الرمزي في ورطة دلالية عميقة اسمها الليونة.

الجسد اللين ليس ققط جسدا جميلا إنه إلى ذلك جسد طيع وتلك مأساته لأن هاته الليونة ستكف عن أن تكون مجرد خاصية أو صفة إنها ستتحول في مسلسل الممارسة الإنسانية إلى تراجيديا دلالية تنسرب في كل حقول الثقافة والمجتمع والسياسة.

يحب المغاربة الحرشة وهي الشيء الوحيد الذي يمكن أن نصفه بالأنثى الحرشة وهو طعام أي متوج يدخل في فضاء الإنتاج الأنثوي مادام المجتمع المغربي لم يتحرر إلى الآن من الفكرة الغبية التي تربط بين المرأة ومؤسسة الطعام ، حتى أن الرجل في المغرب لا يعد مؤهلا للزواج إلا إذا وفر في بيته مطبخين أحدهما في غرفة النوم والثاني في في المطبخ، الأول يأكل فيه فواكه الجسد والثاني يأكل فيه فواكه الأرض، والعلاقة بين جسد الأنثى وجسد الرجل ليست بالتأكيد صدفة دلالية فالأولى رحمهم للحياة والثانية رحمهم للموت. الأولى يحرثها الرجال ويزرعون فيها بذورهم والثانية يتعهد بها الفلاحون.

الأحرش ، الحروشية مفردات متداولة كثيرا في المعجم المغربي وهي ليست مجرد مفردات ، إنها أكوان دلالية تؤشر لصفات مطلوبة في عالم الذكورة المجيد.

انتبهوا الأحرش ضد الأملس ، الأملس مُعبَد مُنقاذ طيع، لا عائق فيه ، وإن وجد هذا العائق فعند الرجل السلاح الكفيل بتعبيده في ليلة تاريخية حافلة بالدم والأسرار والهتافات.
الأملس فضاء البيت ، حيث مفردات الجمال ، الأناقة ، وحيث التناغم فضيلة أنثوية ، هل هي ملاحظة تجعلنا نتمنى للعالم السياسي وجها أملس يجنب الدول الحروب ويزرع في الأمم المتحدة مفردات التناغم.؟
أما الأحرش فهو عالم لشارع ، عالم مترع بالأخطار عالم بوشوي ولذلك فهو معد سلفا للكائن الأحرش أي الرجل ، وحتى وهذه ليست صدفة دلالية معد أيضا للآلهة ، الآلهة الأنثوية ليست محضوضة كثيرا في توزيع أدوار إدارة المسرح الوجودي. وهنا تحضرني ملاحظة فيها شيء من الطرافة الموجع ، ففقراء المغرب يمجدون كثيرا هذه الصفة صفة الحروشية ( الخشن) لذلك يميزون بين الولد الأحراش وولد دانون ، الأول يأكل الشعير والثاني يقتات على الحلويات والياغورت أي يقتات على الأملس ، أهمس في آذانكم ( يقصدون يقتات على الأنثوي).
لذلك فالأطفال الأكثر نعومة وليونة يكادون من وجهة النظر هاته يصيرون أنثى ، وعلى الآباء أن ينتبهوا للذكور المدللين لأنهم قد يصيرون ضحايا تحرش جنسي، أليسوا صورة للأنثى المقنعة.
الأحراش يوحي بالعنف لذلك فهو منتوج مرتبط بإقليم الذكورة أما الأملس فهو قطعة حلوى لا تزعج أحدا ولا توحي بأي عنف.
عندما يجلس شاب وشابة في المقهى ويطلب الشاب مشروبين قهوة سوداء وعصير ، شاي ، حليب فإن النادل يعرف سلفا سياسة التوزيع بحدسه الاجتماعي فالقهوة السوداء للشاب والعصير للشابة ، الشاي للشاب والحليب للشابة.
ولو طلب قهوتين ، فالأكثر مرارة للرجل والأكثر حلاوة للمرأة . من أين جاءه هذا الحدس الغريب ؟
لماذا الألوان القاتمة للرجل والزاهية للمرأة ؟ أي سلطان يمارس لعبة توزيع الأدوار هاته؟
هي إرادة القوة التي تجعل من تدخين الرجال أمرا عاديا ومن تدخين النساء علامة على بوادر الدعارة، هل هي صدفة أن تحاط النساء بكل مفردات الأملس واللين وأن يحاط الرجال بكل مفردات الأحرش والخشن ؟
ولماذا هذا القدر الملعون لزعماء التوسط الذين يعدمون في ساحات الدلالة الاجتماعية بتهمة التخنث؟
مسار الدلالة هذا يقودنا إلى توزيع أخطر يربط الأملس بمدارات الخيال والأحرش بنتوءات الواقع مما يفضي إلى تصنيف أكثر قساوة بين الإيحاء كمملكة أنثوية متورمة بالنعومة ، مملكة يقطنها الشعراء ولهذا هم مقربون جدا من المرأة. وبين التقرير كعالم رجولي ولهذا فالعقلانية والعلم والمادية صارت مفردات رجولية ، وهو ما يستدعي جهدا لاستئصال خصيتي العلم وقضيب العقلانية.
فلقد تحولت النساء إلى أحلام وأوهام وتحول الرجال إلى وقائع وأصبح الجد كلام الرجال والهزل مجرد شطحات أنثوية .

فالمغاربة يثقون في كل قول يذيل بالتوصيف الخطير كلمة رجال ، أما النساء فكلمتهن محض إيحاء بحاجة إلى ترسانة من التوقيعات كي يحظى بظل مقبولية ما.
أيها الأحرش أيها الإله كم قتلت العالم.
مقتطف من كتابي : ستربتيز



#عمر_علوي_ناسنا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حماري يضرب عن الإنتخابات


المزيد.....




- الرئيس الإسرائيلي: إصدار الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق ...
- فلسطين تعلق على إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ...
- أول تعليق من جالانت على قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار ...
- فلسطين ترحب بقرار المحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقا ...
- الرئيس الكولومبي: قرار الجنائية الدولية باعتقال نتنياهو منطق ...
- الأمم المتحدة تعلق على مذكرة الاعتقال التي أصدرتها المحكمة ا ...
- نشرة خاصة.. أوامر اعتقال بحق نتنياهو وغالانت من الجنائية الد ...
- ماذا يعني أمر اعتقال نتنياهو وجالانت ومن المخاطبون بالتنفيذ ...
- أول تعليق من أمريكا على إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغال ...
- الحكومة العراقية: إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتق ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - عمر علوي ناسنا - أيها الأحرش أيها الإله كم قتلت العالم