|
المسعى الانقلابي لجماعة العدل والإحسان .
سعيد الكحل
الحوار المتمدن-العدد: 2135 - 2007 / 12 / 20 - 11:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أصدر المجلس القطري لجماعة العدل والإحسان في دورته الثانية عشرة يومي 8 و9 دجنبر 2007 وثيقة سياسية بعنوان: "جميعا من أجل الخلاص" بعد أن صادق عليها بالإجماع . مما يعني أن جميع أعضاء الجماعة متفقون على الوثيقة وعلى تبني مضامينها . وبقدر ما تطرح الوثيقة من أسئلة محددة حول توقيت الإصدار، والمقصود بالخلاص وسبل الأجرأة ، بقدر ما تقدم أجوبة دقيقة تكشف عن مسعى الجماعة وإستراتيجيتها الثابتة. وتقوم هذه الإستراتيجية على الأسس التالية: 1 ـ التحريض ضد الملك .2 ـ السعي لعزل النظام الملكي.3 ـ ترهيب وترغيب الفاعلين السياسيين . 4 ـ الدفع باتجاه تأزيم الوضع العام وإصابة الدولة بشلل تام .5 ـ الإعداد المادي والتنظيمي والنفسي للزحف على السلطة وإسقاط النظام . 6 ـ تهيئ الرأي العام الدولي للتعامل مع الجماعة باعتبارها القوة السياسية القادرة على التحكم في الأوضاع الداخلية وحماية مصالحه . 7 ـ الانفراد بالقرار في تحديد شروط الميثاق الذي تطرحه الجماعة وأهدافه . وتتوخى هذه المقالة تناول أسس الإستراتيجية الانقلابية للجماعة كما حددها المرشد واعتمدتها الوثيقة . 1 ـ التحريض ضد النظام الملكي بالتركيز على الجوانب ذات الصلة بالوجدان الشعبي/"المخزون النفسي" والمعيش اليومي . أ ـ فيما يتعلق بالوجدان الشعبي أو "المخزون النفسي " كما يسميه الشيخ ، أعادت الوثيقة ترويج فقه التكفير الذي اعتمده الشيخ ياسين في الصراع الذي خاضه ضد الملك الراحل الحسن الثاني بعد أن رفض هذا الأخير إشراك الشيخ في إدارة الحكم وتنصيب مجلس رقابة على الملك يتشكل من الفقهاء والدعاة يرأسهم الشيخ ياسين طبعا ويبايعهم الملك كما اشترط الشيخ ( تبايع مجلسا منتخبا انتخابا إسلاميا تستشير في أمره رجال الدعوة بعد أن تمنع كل الأحزاب السياسية .. ويكون هذا المجلس شريكا في عملك ورقيبا عليك ). فكانت رسالة "الإسلام أو الطوفان" بداية الصراع السياسي على خلفية عقائدية لما قدم الشيخ نفسه للملك كالتالي ( فاعلم أن الله جلت قدرته يقضي ولا يقضي الناس وأنه يبعث للأمر المهم أضعف عباده ، فيؤيده ويفتح له وبه ، وإنني يا أخي المبتلى لذلك العبد الضعيف ) . وكان الشيخ يقصد أنه هو من ستجري على يديه مشيئة الله ويتحقق به وعده بعودة الخلافة الثانية بعد الحكم الجبري والعضوض ، كما ينبئ الحديث الموتور المنسوب إلى الرسول محمد (ص) ، والذي يتخذه الشيخ أساسا لحركته . وظلت فكرة أنه "المبعوث" للأمر الجلل تتضخم لدى الشيخ وتتنوع تعبيراتها حتى صرح بها لفظا ومعنى في كتابه "العدل" بكونه ( مبعوثا مبلغا أمرني القادر عز وجل بإعداد القوة ، ووعدني بالنصر ، وشرط لي وشرط على شروطا ) . فهل الوثيقة التي أصدرتها الجماعة الآن تدخل في إطار "إعداد القوة" للزحف على السلطة وإقامة دولة الخلافة ؟ وهل نَفَذت سبل الإصلاح واستحالت كل الخيارات إلا خيار "الزحف" ؟ بالتأكيد أن من يتتبع إصدارات الجماعة ومواقفها سيقبض على الناظم العقائدي الذي تتشكل الجماعة به وحوله . فمرشد الجماعة يستعجل الأمور ليتحقق فيه وبه وعيده للملك الراحل الحسن الثاني . فهل يرضى الشيخ أن يفنى دون أن "يفتح الله له وبه " وهو الذي يزعم أنه "مبعوث" لتحقيق وعد الله ؟ طبعا لا وألف لا . لهذا يعمل الشيخ ، من جهة على تجميع القوة الضاربة ، ومن جهة ثانية يعمل على ضرب الأعمدة التاريخية والدينية والاجتماعية والسياسية التي تتأسس عليها الملكية في المغرب . ويظهر جليا أن الوثيقة جاءت تعكس ردة فعل الجماعة على مضامين خطاب العرش لسنة 2007 كالتالي : + بخصوص صفة الملك ومهامه التي حددها في الخطاب كما يلي ( وإني أخاطبك ، بصفتي أمير المؤمنين ، مؤتمنا على قيادتك بالبيعة والدستور . كما أتوجه إليك ، باعتباري ملكا- مواطنا .. وهو ما يجعلني حريصا على التوجهات الكبرى والانشغالات اليومية للمغاربة قاطبة ) ، جاءت الوثيقة مستنكرة ومستخفة كالتالي ( أمَّا أن يحكم من شاء كيفما شاء ويأخذ من الألقاب ما شاء، دون أن يكون في الأمر حسيس مراقبة أو محاسبة فهذا مما لا يستقيم "دينا" ولا"سياسة". لنخرج من الغموض: عن أي ملة ودين يتحدث حماة الحمى، وعن أية ديمقراطية يتكلمون؟ ) . + بخصوص جذور الملكية وامتداداتها ودورها في تحصين ثوابت الأمة وهويتها كما حرص الخطاب الملكي على التذكير بها ( إنها الملكية المغربية الأصيلة التي عززناها بالمواطنة التنموية ، في التزام بمشروعيتها الدينية والتاريخية والدستورية والديمقراطية ، ووفاء لكفاحها الوطني ، وتضحياتها من أجل سيادة الوطن ووحدته وتقدمه ، وما يميز شعبها وعرشها من تجاوب عميق ) على اعتبار أن الانتخابات ( ليست صراعا حول هوية الدولة أو مقومات نظامها من إسلام وسطي منفتح ، وملكية دستورية ، ووحدة وطنية وترابية ، وديمقراطية اجتماعية . فتلكم ثوابت تعد محط إجماع وطني راسخ .. وهو ما نحن مؤتمنون على استمراره ) ؛ بخصوص دور الملكية في حماية هذه الثوابت ، جاءت الوثيقة تتهم النظام بأنه هو مصدر تهديد للهوية وللأمن الإقليمي ( إن النظام المخزني بصيغته الحالية وبمنهجيته السياسية أصبح يمثل عائقا أمام الديمقراطية والتنمية في هذا الوطن، كما أصبح مهددا لهوية الأمة في الصميم ومهددا لمصالحها المختلفة، بل أصبح مهددا للاستقرار الإقليمي والمتوسطي بعشرات الآلاف من هكتارات المخدرات، وبهجرة يغذيها بسياسته التفقيرية القاتلة) . + بخصوص تمتين الجبهة الداخلية وحرص الملك على تعبئة كل القوى والطاقات بقوله ( فإننا نرى من الضروري استكمالها بالديمقراطية التشاركية العصرية . الأمر الذي يمكننا من الإفادة من كل الخبرات الوطنية والجهوية ، والمجتمع المدني الفاعل ، وكافة القوى الحية للأمة ، ومشاربها وتياراتها ، أيا كان موقعها .. فهدفنا الأسمى ينبغي أن يظل النهوض بأوضاع الفئات التي تعاني آفات الفقر والأمية والتهميش والإقصاء ) ، جاءت الوثيقة ـ ردا على الخطاب الملكي ـ تتوخى التغرير بالقوى الفاعلة وعموم المواطنين بأن (جماعة العدل والإحسان لمع الشعب ومع مختلف فاعليه على العهد الدائم .. في إقرار مجتمع العدل والحريات العامة والأخلاق الفاضلة وحقوق الإنسان والديمقراطية الفعلية، والتنمية الاقتصادية الحقيقية والكرامة الوطنية، والانتفاع الإيجابي والشراكة المنصفة والشريفة وذات المصالح المتبادلة وتأمين الحاجات الأساسية في الأمن والغذاء والاستقرار والصحة والمعرفة، وعهد التواصل الوطني والاستعداد الصادق والجدي للعمل إلى جانب كل المكونات المخلصة في هذا البلد من أجل تحقيق هذا المجتمع الذي نتطلع إليه جميعا). فهل تنسجم هذه الوعود والشعارات التي جاءت بها الوثيقة مع عقائد الجماعة ومبادئها كما صاغها الشيخ ياسين ؟ هل فعلا تقبل الجماعة بالديمقراطية وبالتعددية وبالحداثة وبالتداول على السلطة ؟ هل يقبل الشيخ ياسين أن يكون محط النقد والمراجعة ؟ قضايا وأسئلة تكون موضوع مقالات قادمة إن شاء الله .
#سعيد_الكحل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
هل حقا الدولة تستهدف جماعة العدل والإحسان ؟
-
الحوار المتمدن ساحة للحرية وضوء في آخر النفق .
-
من يبيع المغرب بالملايين ومن يبيعه بالملاليم .
-
محاربة الإرهاب تبدأ من عقائده .
-
الإنتربول وشروط مكافحة الإرهاب .
-
السعودية والمقاربة الشمولية لمواجهة الإرهاب .
-
المنهجية الديمقراطية إستراتيجية لم تبلغ بعد مداها .
-
الأحزاب السياسية ورهان الملكية الدستورية .
-
أية ديمقراطية لأية ملكية ؟
-
هل أحزاب الأغلبية تحترم -المنهجية الديمقراطية- ؟
-
الأخ الحنفي : الشمس لا يحجبها الغربال .
-
المنهجية الديمقراطية كل لا يتجزأ .
-
فوز الهمة وفشل بن جلون أية دلالة ؟
-
بين إدريسين يتشكل المغرب الجديد
-
الأوصياء على الدين أول من يخرق تعاليمه.
-
تداول الأدوار أم تغيير المواقف؟
-
القراءة -الجهادية- للدين تقود حتما إلى العنف والإرهاب(2)
-
القراءة -الجهادية- للدين تقود حتما إلى العنف والإرهاب(1)
-
هل يمكن أن يصير العثماني أردوغان المغرب ؟
-
هل ستكون الأحزاب في الموعد الذي حدده الملك ؟
المزيد.....
-
كاتدرائية نوتردام في باريس.. الأجراس ستقرع من جديد
-
“التحديث الاخير”.. تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah T
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف بالصواريخ تجمعا للاحتلال
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف صفد المحتلة بالصواريخ
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف مستوطنة راموت نفتالي بصلية
...
-
بيان المسيرات: ندعو الشعوب الاسلامية للتحرك للجهاد نصرة لغزة
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تقصف بالصواريخ مقر حبوشيت بالجول
...
-
40 ألفًا يؤدُّون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تواصل إشتباكاتها مع جنود الاحتلا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا للاحتلال في مستوطنة
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|