أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شهاب الدمشقي - جماعة العصور - بدايات الحركة اللادينية العربية














المزيد.....

جماعة العصور - بدايات الحركة اللادينية العربية


شهاب الدمشقي

الحوار المتمدن-العدد: 652 - 2003 / 11 / 14 - 01:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ترجع بدايات الحركة اللادينية العربية الى أوائل القرن الماضي عندما جاء الى مصر قادما من تركيا المصري اسماعيل أحمد ادهم ، اذ عمل بنشاط على نشر الفكر اللاديني هناك ، فكتب رسالة صغيرة اسمها ( لماذا أنا ملحد ؟ ) وطبعها في مطبعة التعاون بالاسكندرية ، كما كتب في بعض المجلات هناك ، ولكن العمل المركز والحقيقي في نشر الفكر اللاديني كان على يد جماعة العصور ..

تُعتبر جماعة ( العصور ) المجموعة الفكرية الاولى التي اقتحمت ساحة نقد الدين والفكر الديني بجرأة وشجاعة وصراحة في بدايات القرن الماضي ، ويرجع الفضل  في تأسيس هذه الجماعة الى اسماعيل مظهر الذي أسس مجلة ( العصور ) والتي كانت لسان حال هذه المجموعة والناطقة باسمها ..

ولد اسماعيل مظهر في عام 1891 من عائلة ثرية ، وتلقى تعليمه في القاهرة وانكلترة ، وكان لخاله أحمد لطفي السيد الذي شجعه على تبني الفكر الحر تأثير عظيم عليه ، ولكن اهتمامه بالعلوم الغربية جذبه الى حلقة يعقوب صروف ، فبدأ يكتب في مجلة المقتطف بدلا من مجلة السياسة ، ثم ترجم كتاب داروين " أصل الأنواع " وكتب عدة مقالات في العلوم والفلسفة قبل أن يصدر مجلة العصور ..

وفي عام 1927 أصدر اسماعيل مظهر العدد الأول من مجلة " العصور " وكتب في مقدمتها أن المجلة ستخصص للآداب والعلوم والفلسفة ، وقال أنها ستبحث في قضايا الساعة متحررة من جميع الآراء والنظريات المسبقة التي طالما قيدت الكتاب ومنعتهم من قول الحقيقة .

وما أن ظهرت مجلة العصور حتى تجمع حولها عدد من الكتاب الذين يناصرون الفكر الحر، فانتشرت على نطاق واسع في العالم العربي ، وكتب بعض هؤلاء مثل حسين محمود في الفكر الغربي الحر متناولا آراء برتراند راسل اللاادرية وسواها ، كما كتب آخرون مثل عمر عناية في تاريخ الدين والأفكار الدينية كما لو كانت مجموعة من الأساطير ، ونظم جميل صدقي الزهاوي وأنور شاؤول ( وهما شاعران من بغداد والثاني يهودي ) قصائد حبلى بالافكار اللاادرية ، كما أسهم ابراهيم حداد وكامل كيلاني في كتابة مقالات مماثلة ، ولكن اسماعيل مظهر فاق جميع المفكرين الأحرار في القاهرة بمقالاته الجريئة التي تناول فيها المعتقدات الدينية والتي لم يسبق لأحد أن تجرأ على نشرها ، ففي مقالة له عن علاقة الانسان بالله أشار الى أن من المفاهيم الخاطئة لدى الانسان أعتقاده أن الله خلقه على صورته ، مع أن الحقيقة هي أن الانسان هو الذي تصور الله بطريقة تعكس صورته هو ، أما بصدد الأنبياء فقال أن الله اختار انبياءه من منطقة واحدة تقع بين جبال طوروس والمحيط الهندي ، وبين البحر المتوسط والخليج العربي ، فلماذا اختارهم من هذه الديار ؟ الأن سكانها كانوا شعب الله المختار ؟ أم لأنهم كانوا سادرين في الضلال والكفر الى حد جعل الله يرسل اليهم العديد من الأنبياء ليهديهم سواء السبيل ؟ ثم لماذا سمح الله لشعوب اخرى بأن يتبعوا الأنبياء المزيفين أمثال بوذا وكونفوشيوس وجعلهم ينخدعون بهم ؟ ثم خلص الى القول بأن هذه المفاهيم الخاطئة هي التي دفعته الى الايمان بالفكر الحر .

وقد كتب العديد من كتاب مجلة " العصور " مقالات في نقد طه حسين لعجزه عن الادلاء بآراء واضحة في أمر القرآن ، ونقد علي عبد الرازق الذي ابدى بعض التلون في الكشف عن مواقفه من الاسلام على رأي أحد الكتاب في العصور .. هذا فضلا عن نقد الكتاب الاسلاميين أمثال رشيد رضا وعباس محمود العقاد ..

ولم يقتصر النقد على الكتاب العرب ، بل تجاوز ذلك الى نقد الكتاب الغربيين أمثال سير اوليفر لودج الذي حاول التوفيق بين العلم والدين ، وويل ديورنت الذي عالج بعض الفلاسفة كهيوم وهيغل معالجة ناقصة ، وفرانك كرين مؤلف كتاب : لماذا أنا مسيحي ؟ .

على أن الأزمة الاقتصادية العالمية في عام 1930 أصابت مصر بالجمود والركود الاقتصادي ، وكان اسماعيل مظهر قد استثمر كل ما لديه في مجلته التي عادت عليه بالشهرة لا بالثراء ، وقد عانى مظهر الأمرين من تلك الازمة الاقتصادية مما اضطره أخيرا الى ايقاف مجلة العصور في عام 1931 ( أي استمر عطاء المجلة أربع سنوات فقط ) .

وعلى أثر توقف مجلة " العصور " حاول ابراهيم حداد ، الكاتب اللبناني ، أن يرفع لواء الفكر الحر في بيروت ، فاصدر مجلة سماها " الدهور " ، ولكن هذه المجلة  عاشت سنتين فقط ، ثم توقفت كسالفتها لأسباب مادية ، ولم تصل " الدهور " التي كانت أكثر اعتدالا الى مستوى " العصور " ، ولكن الشاعر العراقي جميل صدقي الزهاوي نشر فيها أشهر قصيدة فلسفية له بعنوان " ثورة في الجحيم " مقلدا رسالة الغفران للمعري ، والكوميديا الالهية لدانتي ، وفي هذه القصيدة أعرب الزهاوي عن آرائه المتشككة بالمعتقدات الاسلامية وعالجها وكأنها من الأساطير القديمة .

وبذلك طويت صفحة الفكر اللاديني الحر في المشهد الثقافي العربي .

المراجع :

1-       الاتجاهات السياسية في العالم العربي : مجيد خدوري .

2-       ملحق كتاب الملل والنحل : محمد سيد الكيلاني .

 



#شهاب_الدمشقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من الذي خلق الكون والإنسان ؟
- لماذا أنا لاديني ؟؟
- هل الديمقراطية تستلزم العلمانية ؟؟
- الحل الاسلامي .. حقيقة أم وهم ؟؟
- ابن الراوندي ... صفحة من تاريخ الالحاد في الاسلام
- التفسير العقابي للكوارث
- الخرافة في الإسلام والمسيحية
- محمد والنساء
- تحريم الرضاع بين العقل والنقل
- غلمان في الجنة ... تساؤلات محرمة
- تعدد الزوجات .... الهم الحاضر الغائب
- الدعارة الحلال !! .. قراءة نقدية في فقه زواج المتعة
- توظيف البحث العلمي لخدمة الأهداف الطائفية
- حد الردة ... لماذا ؟؟
- النزعة الطبقية في الإسلام


المزيد.....




- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...
- قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى ...
- قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما ...
- قائد الثورة الاسلامية: لا يكفي صدور احكام اعتقال قيادات الكي ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - شهاب الدمشقي - جماعة العصور - بدايات الحركة اللادينية العربية