نعيم شريف
الحوار المتمدن-العدد: 2098 - 2007 / 11 / 13 - 01:41
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
إمبرتو إيكو
ترجمها عن الانكليزية
نعيم شريف
على الرُغمِِ من بعض الغموض المُتعلّق بالإختلاف بين أشكالٍ تاريخيّةٍ من الفاشيّة , أنا أعتقدْ إنّهُ من الممكن أن نوجزَ قائمةً من المَعالِم والتي هي نَموذَجيّةً لما أرغب أن أدعوه
Ur - fascism , or Eternal fascism .
أي الفاشيّة الأبدية أو الدائمة . هذه المَعالِم لايُمكن أن تُرتّب في نظام: كثيرٌ منها يُناقضُ واحدهُ الاخرَ , وهي أيضاً نموذَجيّةٌ لنوعٍ اخرَ من الطغيان والتعصُّب. لكن واحداً منها
سيكونُ حاضِراً كفايّةً ليَتَجمّد حولها.
1 - المَعْلَم الأوّل للفاشيّةِ الأبديّة هو عبادة التقليديّة ا , والتقليديّة هي أقدمُ بطبيعة الحال من الفاشيّة . ليسَ فقط لأنّها نموذَجيّةً لما ندعوه ثورة المُعتقد الكاثوليكي المُضادّة بعدَ
الثورة الفرنسيّة , ولكن لأنّها كانت قد ولدت في الحقبة الهيلينيّة المُتأخرة كردّ فعلٍ على العقلانيّة اليونانيّة الكلاسيكيّة . شعوبٌ من أديانٍ مُختلفةٍ في حوضِ البحر الأبيض
المتوسّط ( كثيرٌ من الاديان قُبلتْ بتسامح كبير من قِبَلْ البانثيون الزوماني ) (1) بدأت تحْلُم بإيحااتٍ قادمةٍ من فجرِ التاريخ البشري . هذه الإيحاات وفقاً للهالة المحيطة
بالتقليدي كانت قد بقيت محجوبةً تحت سِتارٍ من لغاتٍ منسيّة - في مصر الهيروغليفية , أو في ألف باء اللغة السلتيكية ( لغة الالمان القدماء وخاصّة الإنكلوساكسون - المترجم )
وفي لفائف البردي للأديان الاسيوية العروفة على نطاقٍ ضيّق.
هذه الثقافةُ الجديدةُ كان يُطلق عليها سنكرتستك
Syncretistic
وهي ليست فقط , كما يقول المُعجم , إتحاد انواعٍ مختلفةٍ من المعتقدات والممارسات , فمثلُ هذا الإتحاد يجب أن يتساهل مع المُتناقضات . كلُ واحدةٍ من الرسالات الأصليّة تتضمّنُ
خصلةً من الحكمة , وعلى الرُغم من أنها تقولُ أشياءَ مختلفةً وغيرَ متجانسةٍ إلا أنّها جميعاً وعلى الرُغم من ذلك , تُلَمّحُ , مجازيّاً , الى تلك الحقيقة البدائية نفسها , وكنتيجة لذلك
سوف لن يكون هناك إرتقاءٌ في التعليم , وكانت الحقيقةُ قد شُكّلتْ مرةً واحدةً والى الأبد , وليسَ لنا إلا المُداومة على تفسيرِ غموض رسالتها فقط.
لو أنّك إستعرضتَ رفوفَ مكتبةٍ امريكية لبيع الكتب ستجدَ عصرَ تبويب كتبٍ جديد و تستطيع أن تجدَ هناك القديس أوغسطين وهو , بالقدر الذي أعرفهُ , لم يكُ فاشيّاً ولكنّهُ وضِعَ
جنبباً الى جنب مع ستون هينج
Stonhenge
( اثار من الصخور الضخمة تعود الى فترة ماقبلَ التاريخ في المنطقة السفلى من سالسبري من مقاطعة والت شاير جنوب إنكلترا - المترجم- ) ذلك يبدو لي عَرَضَاً من أعراض الفاشيّة
الابديّة.
2-التقليديّة تدلُّ ضمناً على نبذٍ للحداثة . الفاشيّةُ والنازيّةُ , كلتاهما , تعبدان التكنولوجيا , بينما يرفضها المفكّرزن التقليديون عادةً كونها تُعدُّ إنكاراً للقيم التقليدية , كانت النازيّةُ من جانبٍ
اخر فخورةً بإنجازاتها الصناعيّة , إنّ إطراءها للحداثةِ كان فقط الأرضيّة التي تأسست عليها مقولة الأرضُ والدم
Blut und bodem
( وردت بالالمانيّة في النص الأصلي - الترجم- ) . الرفضُ للعالم العصري كان مظهراً كاذباً وكردّ على الطريقة الرأسماليّة في الحياة . نُظرَ الى عصر الأنوار وعصر الفكر على
أنهما بداية الفسوق الحديث . من هذا المنظور يمكن أن تُصنّف الفاشيّة الأبديّة على إنّها لاعقلانيّة .
3 - تعتمد اللاعقلانيّة أيضاًعلى عبادة الفعل لأجل الفعل وحدهُ , الفعلُ وجودٌ جميلٌ في ذاتهِ ويجب أن يُؤخذ قبلَ , أو من دونِ تفكير فالتفكيرُ هو ضربٌ من الإخصاء emasculation
وبناءً عليه يُرتابُ في الثقافة الى حدّ إعتبارها مماثلةً للمواقف الإنتقاديّة . ولعلَ أنعدام الثقة بالعالم الفكري كان دوماً عََرَضَاً من أعراض الفاشيّة الأبديّة . من هرمان غورغنغ صاحب الجملة
المعروفة (( عندما أسمع كلمة ثقافة أهرعُ الى مسدسي )) من مسرحيّة هانس جونست (2) الى الإستعمال المُتكرر لتعابير من مثل (( انحطاط المثقّفين )) أو (( رؤوس البيض ))
أو (( المتكبيرين العقيمين )) و (( الجامعات أعشاشُ الحمر )) . كان المثقّفون الرسميون الفاشيّون مشاركين , بشكلٍ أساسي , في مهاجمة الثقافة الحديثة وشريحة المثقّفين اللبراليين
The leberal intelligentsia
لخيانتهم القيم التقليديّة.
4- الروح الإنتقاديّة تصنع التمايزات , وأن تُمْيِّز فتلك علامةٌ حداثيّة . وفي الثقافة الحديثة تُطْري التجمّعات العلميّة الإختلافَ وتعدّهُ طريقةً لتطوير المعرفة , بالنسيةِ للفاشيّة الأبديّة الإختلافُ
خيانةٌ .
5-بالإضافة الى أنّ الإختلاف أو اللاّإتفاق هو علامةٌ للتنوّع . الفاشيّة الأبديةُ تنمو وتبحثُ عن إجماع من طريق إستغلال مشاعر الناس وتكريس خوفهم الطبيعي من الإختلاف . تقوم الفاشيّة أو
الحركة الفاشيّة غير المكتملّة في المُقام الأول بالمناشدة للوقوف ضدّ المُتَطفّلين لذا فالفاشيّة الأبديّة عنصريّةٌ حسب التعريف.
6- تنشأ الفاشيّة الأبديّةُ من الفرد أو من الإحباط الإجتماعي وهذا مايُفسّرُ لماذا يكون الملمح الأكثر نموذجيّة للفاشيّة التاريخيّة هو نداء الإحباط من قِبَلْ الطبقة الوسطى . تلك الطبقةُ التي تُعاني من
أزماتٍ إقتصاديّة أو شعورٌ بالمهانةِ السياسيّة , وكذلك من الرعب المُسلّط عليها من المجموعات الإجتماعيّة الدُنيا.في زمننا الحالي , عندما تغدو (( البروليتاريا )) القديمة بورجوازيّةً صغيرةً
( والبروليتاريا الرثّة مطرودةً تماماً من المشهد السياسي ) فإنّ فاشيّة الغد سَتجدُ جمهورها من هذه الأغلبيّة الجديدة .
7-للناس الذين يشعرون إنّهم محرومونَ من هويّة إجتماعيّة واضحة تقول الفاشيّة الأبديّة بأنّ إمتيازهم الوحيد هو ذلك الأكثر عموميّةً, أي أن تولد في البلد نفسها . هذا هو أصل الوطنيّة ,
بالإضافة الى أن الوحيدين الذين بمستطاعهم أن يمدّوا الامّة بهويّتها هم أعداؤها . وهكذا فإنّ الجذر النفسي للفاشيّة الأبديّة هو إستحواذ فكرة المؤامرة عليها
obsession with a plot.
ومن الممكن أن تكون المؤامرة دوليّةً . يجب أن يشعر الأتباع إنّهم محاصرون . وأسهل الطرق لحل المؤامرة هو الدعوة للخوف من الأجانب ولكن المؤامرة يجب أن تأتي من الداخل: اليهود
عادةً هم الهدف الأفضل بسبٍ من أن لهم منفعة في أن يكونوا موجودين في الداخل وفي الخارج في الوقت نفسه .المثل الابرز لإستحواذ فكرة المؤامرة ستجدهُ في كتاب
Pat Robertson
بات روبرتسون نظام العالم الجديد
The New World Order (3)
ولكن مثلما عرفنا مؤخراً هناك الكثيرون .
8- يجب أن يشعر الأتباع بالمهانة من قوة وثراء أعداءهم المتباهي . عندما كنتُ صغيراً عُلّمتُ أن أُفكّر بالرجال الإنكليز على إنّهم ناسُ الوجبات الخمس .هم يأكلون مراراً كثيرةً مقارنةً بالفقراء الإيطاليين
المقتصدين بطعامهم.
اليهود أغنياء ويساعدونَ بعضهم البعض من خلال شبكةٍ سريّة للمساعدات المتبادلة. من ناحيةٍ اخرى , يجب على أتباع الفاشيّة الأبديّة أن يقتنعوا بأنّهم قادرون على سحقِ أعداءهم . وهكذا من خلال
التحويل المستمر في التركيز البلاغي , يغدو الأعداء أقوياء جداً وضعفاء جداً في الوقت نفسه. الحكومات الفاشيّةُ تُدان عادةً في خساراتها للحروب بسببٍ من أنّها غير قادرة دستوريّاً على أن تُقيّم قوةَ
العدو بشكلٍ موضوعي.
9- عند الفاشيّة الأبديّة ليسَ هناك كفاحٌ من أجل الحياة ولكن , بالأحرى , تُعاشُ الحياة من أجل الكفاح وإذن فاللاّعنفيّة ( المسالمون ) يتعاملون مع العدو , ذلك سيءٌ لانّ الحياةُ حربٌ دائمة . من ناحيثةٍ أخرى
يستدعي هذا عقدة ارماجدون
Armageddon complex
( هي المكان أو الوقت الحاسم الذي ستدورُ فيه المعركة النهائيّة بين الخير والشّر - المترجم ) وما دامَ قدر الأعداءِ أن يُهزموا فيجب أن تكون هناك معركةٌ نهائيّة , بعد أن تكون الحركة قد أحكمت سيطرتها
على العالم, ولكن مثلَ هذا الحل النهائي يتضمّنُ مرحلةً أبعد من السلام , عصرٌ ذهبيٌّ والذي بدورهِ يُناقضُ مبدأ الحرب الدائمة . لاقائدَ فاشيّاً نجحَ على الإطلاق في حلّ هذا المأزق .
10 - االإعتقاد بدور النخبة هو الواجهة النوذجيّة لأي أيدولوجيّة مضادّة الى الحد الذي تبدو فيه كما لو أنّها ارستقراطيّة اصوليّة. والنخبةُ الارستقراطيّة والعسكريّة تقتضي ,بوحشيّة , أحتقاراً ضمنيّاً للضعيف .
الفاشيّة الابدية تستطيع فقط أن تدافع عن رواج النخبة , كلُ مواطن ينتمي الى أفضل الشعوب , أعضاء الحزب هم الأفضلُ بين المواطنين , كلُ مواطن يستطيع ( أو ينبغي عليه ) أن يكون عضواً في الحزب.
لايُمكن أن يكون هناك نبلاء من دون عوام , وبالواقع يعرفُ القائدُ أن سلطتهُ لم تفوّض له ديمقراطيّاً ولكنّهُ تَحَصّلَ عليها بالعسفِ وهو يعلمُ كذلك من أن سلطتهُ قائمةٌ على ضعف المجموع : هم ضعفاء الى الدرجة
التي يحتاجون فيها ويستحقون قائداً .
11- من مثل هذا المنطلق الفكري عُلّمَ كلث فردٍ أن يغدو بطلاً , وفي كل الأساطير البطلُ هو وجودٌ إستثنائي
An exceptional being
ولكن في ايدولوجيّة الفاشيّة الأبديّة تكون البطولة معياراً أو قاعدةً. عبادةُ البطولة هذه تتصلُ , و على نحوٍ صارم , مع عبادة الموت
cult of death
وليس مصادفةً ذلك الشعار الاسباني (( يحيا الموت )) الذي كان يطلقهُ الفاشيون الأسبان ( يشيرُ ايكو هنا الى الفاشيين في عهد الجنرال فرانكو - المترجم) . في المجتمعات غير الفاشيّة أُخبرَ الناسُ على أنّ الموتَ
شيءٌ كريهٌ ولكن لابد أن يواجه بكرامة : ثًقّفَ المؤمنون إنّهُ طريقٌ مؤلمةٌ للوصول الى السعادة العُليا . وبالمُقارنةِ, يتوقُ البطلُ الفاشي الى موتٍ بطولي معلنٌ عنهُ كافضلِ جائزة عن حياة بطوليّة
لايطيقُ بطلُ الفاشيّة صبراً كي يموت وفي نفادِ الصبر ذاك يُرسلُ الناسَ , مراراً , الى حتوفِهم .
12- مادامت الحرب الدائمةُ والبطولةُ الدائمةُ كلتاهما لعبتان من الصعوبة أن تُلعبا , ينقلُ الفاشي إرادة القوة لديه الى القضايا الجنسية . وهذا أصلُ
Machismo
( والتي تتضمّن أزدراءً للنساء وعدم التسامح والإدانة للعادات الجنسيّة غير السوية من العفة الى الشذوذ الجنسي ) ومادام حتى الجنس لعبةٌ صعبةُ اللعب فسيتّجه البطل الفاشي للعب بأ سلحته , وكونهُ يفعلُ ذلك
فسيغدو كمن يمارس تمارين المداعبة الجنسيّة الذاتيّة .
13- الفاشية الأبديّة تتأسسُ على الشعبية المُختارة ,على المقدار الكمي للشعبية, ربّما يقولُ أحدُ- في الديمقراطيّة الأفرادُ لديهم حقوقٌ فرديّة , لكن الموطنين بكليّتهم لهم التأثير السياسي فقط من المقدار الكمّي لوجهةِ نظرهم
وعلى الفرد أن ينصاعَ لرأي الأكثرية . من ناحيةٍ أخرى , في الفاشيّة الأبديّة , لايملك الأفرادُ بوصفهم أفراداً , أيّة حقوقٍ سياسيّة , وأُقنعَ المجموعُ , كونهم نوعيّةً , بأنّ الكينونة الواحدة تعبّرُ عن الإرادة العامة ,
ولمّا لم ْ تكن هناكَ جماعةٌ إنسانيّةٌ كبيرةٌ لها إرادةٌ عامةٌ , فإن القائدَ سيغدو مُفسّرهم , وكونهم قد فقدوا قوة تفويضهم , لا يقومُ المواطنون بأيما فعل: سيُدْعَونَ فقط لأن يُمثلوا دورَ الشعب , وهكذا صار الشعبُ أدباً مسرحياً
فقط . في مستقبلنا , سيكون هناك التلفاز والأنترنيت , تلك التي من خلالها ستكون الإستجابة العاطفيّة , للمجاميع المختارة , حاضرةً ومقبولةً بإعتبارها صوت الشعب .
وبسبٍ من كثرتها الشعبية , فيجب أن تكون الفاشيّة الأبديّة ضدّ (( الحكومات البرلمانيّة البغيضة )) وأينما شككَ الممثلُ السياسي في شرعية البرلمان كونها لاتمثّلُ ,بعدَ الان , صوت الشعب فإننا نستطيع ,عندها ,
أن نشمّ رائحة الفاشيّة الأبديّة .
14- تتكلذم الفاشيّة الأبديّة بطريقة
news peak
( الأخبار الدعائية الكاذبة للحكومة - المترجم ) وهذه الطريقة ابتدعت من قِبَلِ اورويل في روايته الموسومة 1984 كلغة رسميّة لما دعاه هو بال أنغسوك
Ingsoc ,
أو الإشتراكيّة الإنكليزيّة .ولكن هناك عناصر مشتركة من الفاشيّة الابديّة في انواع مختلفة من الدكتاتوريات . كلُ الكتب المدرسيّة للفاشيّة والنازيّة إستخدمت طريقةً في الإفقار اللغوي وإفقار القدرة الإبتدائية على بناء
الجمل بطريقةٍ صحيحة هادفةً من ذلك الى تحديد أدوات التفكير المعقد والإنتقادي . ولكن علينا أن نكون مستعدين للتعرّف على أنواعٍ أخرى من النيوزبيك حتى لو أخذوا ,ظاهرياً , شكلاً برئياً من برنامج حواري
ذي شعبيّة .
مازالت الفاشيّة حولنا , نجدها بعض الأوقات في البوليس السرّي , سيكون من السهل علينا كثيراً , إذا ظهرَ شخصٌ ما في المشهد السياسي العالمي ليقول لنا - أريدُ إعادة فتح أوسفتشز( معسكر إعتقال بناه
النازيون في الحرب العالمية الثانية وضعوا فيه اليهود وأسرى الحرب وكان عددهم حوالي ثلاثة ملايين وأعدموهم بغرف الغاز والتي سمّيت في مابعد بالهولوكوست , والمعسكر مازال قائماً ,كبناء , في بولندا -
المترجم ) .- وأريدُ من ذوي القمصان السود أن يستعرضوا , مرةً اخرى في ساحات ايطاليا العامّة.
ليست الحياةُ بهذة السهولة , بإستطاعة الفاشيّة الأبدية أن تعود في مناقشةٍ جدُّ بريئة . واجبنا هو الكشفُ والإشارةُ بالأصبع الى أي ٍ من مقترحاتها الجديدة وفي أي جزءٍ من العالم .
كلماتُ فرانكلين روزفلت في الرابع من تشرين الثاني , نوفمبر , من العام 1938 تستحقُ أن تُعاد .
(( إذا كفّت الديمقراطيّة عن التقدم الى الامام , كقوةٍ حيّة , باحثةً , ليل ننهار, نحو ما هو أفضل للأكثرية من مواطنيها فستنمو الفاشية قويّةً في أرضنا .)) الحريّةُ والتحرير مهمتان غير منتهيَتين
هذه هي ترجمة مقال المفكر والروائي الأيطالي إمبرتو ايكو عن الفاشيّة وقد أوردها الكاتب الأمريكي كرس هيجس لكتابه (( الفاشيون الأمريكيون , اليمين المسيحي والحرب على أمريكا ))
American Fascists
The Christian Right and War ON America
Chris Hedges
......................................................................................................................................................................
1- البانثيون الروماني : معبد قديم في وسط روما , إنتهى البناءُ فيه زمن الإمبراطور هارديان في العام 126 بعد الميلاد ز وأمر الإمبراطور أن يكون المعبد لجميع الهة الرومان وقد جاء
إسمهُ من الكلمة اليونانية بانثيون والتي تعني مكانٌ لجميع الالهة .
2- Hermann Goering , Hanns Jost play
3- نظام العالم الجديد للكاتب الأمريكي بات روبرتسون , يدعو الى إمبراطورية مسيحية تحكم العالم وقد صدر الكتاب قبل خمسٍ وعشرين سنة وهودعوة صريحة لقيام فاشية بلباسٍ جديد
#نعيم_شريف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟