أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - نعيم شريف - قراءة في كتاب حميد العقابي أصغي إلى رمادي















المزيد.....

قراءة في كتاب حميد العقابي أصغي إلى رمادي


نعيم شريف

الحوار المتمدن-العدد: 2088 - 2007 / 11 / 3 - 04:04
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


عند محاولة الدخول الى كتاب (( أصغي الى رمادي )) يكون العنوان أحد المفاتيح الأساسيّة في موجّهات القراءة* ، فالعنوان ، أيُّ عنوان ، هو بنيّة صغرى تُشيرُ الى وجهة النص ، والعنوان هنا جملةٌ شعريّة تُضمرُ قدراً من المجاز ، وهذا المجاز يُغيِّرُالإنطباع الأولي للقراءة، تلك القراءة التي تفترضُ إنّها تقرأُ فصولاً من سيرة ذاتية ، لكن بنية العنوان تقودنا الى موجّه آخر في تصدينا لإكتشاف هذا النص ، إنّه / العنوان / يقترحُ تخلّياً عن الذائقة المطمئنة ، تلك الذائقة التي تشترط المنطق في السرد والإقناع في التفاصيل وتتطلّبه كخيارٍ وحيد وثابت .
إن عنواناً يُشاكسُ الأُسس المنطقيّة لحواسنا ، هو عنوان تحريضيٌ ومحفّزولايشترط إتفاقنا معه ، لكنه يطرحُ منطقه الخاص ويكتب فهمه لهذا المنطق .
الكاتبُ يبني مدخلاً يُريده مفتاحاً لما سيأتي به النص ، وهو بجملة العنوان يُحيلُ الى إبدال متعمدٍ في وظائف الحواس تُرهص بدروها مدى فداحة الألم المتوقع ، فالخلخلةُُ في وظائف الحس هنا لاتعني فقط الإبدال في وظيفة الأذن بمنحها قدرة الإبصار لكنها تعني فيما تعنيه حركيّة الإصغاء لشيءٍ يبدو ساكناً / الرماد / لكنّه -حسب الكاتب - رمادٌ صائتٌ له صوت يمكن الإصغاء إليه ، إنّه يُريد القول بأن هناك هسيس نارٍ
أبدية الإوار كانت قد أحالته رماداً وهو ماإنفك يصغي الى ترمُّده .

كتاب حميد العقابي يتأبى على التصنيف و يتمرّد على المحددات الإجناسية جميعاً ، فليس هو سيرة ذاتية خالصة كتبها الكاتب بنفسه ولا هي رواية تمتاح من مادتها الروائية وتتبع منطقها السردي والزمني وليست هي بالكتاب الشعري الصافي وفق فرضية النقاء النوعي إنها كلُّ هذه الأجناس مجتمعة وهو ما يمنحها شيئاً من الخصوصية ويكسبها صفة النص المتعدد .
(( ولكن هل أنا في هذه اللحظات هو أنا ؟ ام أني أبحثُ عن خاتم رميته في لحظة عبث ؟ أم تُراني أبحثُ عن خاتم الوهم لتبرير ضعف القدرة على دوزنة أوتار نفس ٍ مقطوعة عن
ماضيها وحاضرها ومستقبلها ، هذا الوهم الذي علّمني لعبة الهرب من المأزق ومن مواجهة أي معضلة ... )) ص 21 من الكتاب ، نحن بإزاء الوهم إذن ، وبوصفنا قراءًفسنجدُ صعوبةً في أن نقبل الكتاب كفصولٍ من سيرة ذاتية ، ذلك إننا سنلقى الحيرة نفسها تتكرر في كل فصل سنقرأه، كيف لنا أن نفرز خيوط الحقيقة عن تلك التي حاكها الوهم؟
هذه العبارة (( نفسٌ مقطوعة عن ماضيها وحاضرها ومستقبلها )) لوجدنا إننا نقف قُبالة نفس تدور في فلكها الخاص وهي خارجُ زمنها تماماً ، تعوم في مدارها الخاص ،هاهي ذي تبتكر زمنها الخاص ، زمنها اللاأرضي ذاك الذي سيمنحها حرية التمرد على السياق الكرونولوجي الذي يشدّ إليه الأنفس الأرضية وفي إنتقالها من الحاضر الى الماضي ثم الى الحاضر ثانية فالمستقبل فالماضي وهكذا في دورة أبدية الإيقاع تكسرُ المنطق الزمني للسرد وتمنح النص حيويته وفاعليتة.

يقوم كتاب حميد العقابي على متوالية تتضافرمن عاملين ؛ الأول عامل الذكريات المستدعاة من الماضي و,قد شذبت (( ...ينفردُ بذكرياته ، يصلحُ هيأتها ،يرممُ ما تآكل منها )) ً ص 10
والعامل الثاني هو المخيّلة وعملها ، والمخيّلة هنا تقومُ بوظيفة الموازنة في السرد ، إنها هنا المُعادل الفني الذي يحفظ العامل الاول من الوقوع في تقريرية تخلو من الوهج الدلالي والبعد الجمالي .
يبدأ الكتاب بعملية تذكّر يقوم بها الكاتب كلعبة لتزجية الوقت المُتبقي من الرحلة لكن هذة اللعبة تمتلك أظافرها التي تنكأ الجراح (( إن من يتذكّر الماضي المؤلم كمن يُزيل بظفره خثرة الجرح متأملاً الدم وهو ينزف ثانية ))ص13 ومن نقطة التذكر تلك ينساب شريط الزمن مُتنقّلأً بين الأحداث منفلتاً من محددات المنطق السردي ناسجاً زمن الروي الخاص به مُتجنباً الخضوع
نحن بإزاء شخصية تقوم بقراءة صارمة لزمنها سيّما جزأه الماضي ، وهي تصدر حكمها على أحداثه ، مستعرضةً مراحل كانت قد وسمت روح الراوي بميسمها وبعملية الإستدعاء
لمخزون الزمن المنصرم إنما تؤدي النفس عبر فعل الروي فعلاً تطهرياً يقومُ على التخفف من عبء الماضي من طريق إستدعائه - فرشه على مساحة النص - ثم قتله برموزه
( الأب ، المعلم ، الأم الصارمة المُشتهاة ،
لسياق التراتب الزمني .
الحرب بلامنطقها ووحشيتها وجنرالاتها ، التاريخ السياسي الفاسد ، تجارب الحب الفاشلة ، المنفى بوصفه إنقطاعاً عن السماء الأولى )
الكتابة تصير ومن الصفحات الأولى نزيفاً راعفاً لايستطيع الكاتب إلا أن يستسلم له ، إنفلات وحشيٌ سادرٌ كما لوكان صرخة متصلة بعمر لوعتة وفداحتها .
فهو يستعرضُ تاريخةه العائلي بلارحمة (( وعلى الرغم من بلادته إلا أنه كان سريع التأثر وبإمكان أي شخص أن يستفزه .... )) ص33 كان الكاتب يصف أباه بحقد لم يستطع معه إخفاءً ، مقارناً إياه مع شخصية الأم التي يحمل إزاءها شعوراً خاصاً يتحول عشقاً شبقياً (( لم أرها منهارة في أشد الظروف قساوة )) ص32 . الكاتب يمنحنا مثالاً معاصراً لاسطورة
أوديب التي أبدعها سوفوكلس بإعطائه لنا نوذجها الواقعي ، ومقتفياً أثر سوفوكلس يقوم العقابي بتشريح مشاعره - التي إحتفظت بحرارتها كل تلك السنين - إزاء إمّه
((لقد كنت أشعرُ لحظتئذ بحبٍ عميق لأمي ، حبٍ خال من الشفقة ولأكون أكثر صدقاً فقد إستبدت بي هواجس شبقية وشهوة ..)) فالراوي هنا يقوم بقتل الأب معنوياً ليفوز بقلب الأم
المعشوقة ،
يستمر الكتاب بالإيقاع المتوتر نفسه كاشفاً عن قدرة محمودة في إنتخاب التفاصيل المعبرة والتي إستطاعت أن تحافظ على المصداقية الفنية التي لابد منها لكل عمل رصين .
يحاول العقابي في النصف الثاني من كتابه أن يخلق معاددلاً فنيّاً للمكان بإستنباطه لشخصيات وأحداث مستقاة من مكانٍ بهتت صورته بفعل الإنقطاع الطويل عنه لكنة يحاول أن ينفخ فيه الروح بقدرة الفن وحدها ولذلك حين تستنفد السيرة تفاصيلها تبدأ المُخيّلة بردم الهوة وتأسيس سيرة مفترضة.
كتاب حميد العقابي دائرة لها مركز تنطلقُ منه خطوط السرد كُلاً الى وجهته وهي بهذا لاتحفل بتراتب زمني يخظع لمعادلته النطقية المعروفة -ماضي -حاضر -مستقبل بل الى زمن سائل رجراج يجترح صيرورته الخاصّة ،ولعلك تؤخذ بجمالية القص حين تقرا من الصفحات 95 الى 104 تلك البراعة السردية عندما يبتكر الكاتب تأويلاً اسطورياً لفقدان الجدة شمعة لعينها اليسرى مروياً بإسلوبٍ فنّي خالص الروعة نسردٌ له بلاغة الجمال وحده .
كتاب حميد العقابي إضافة مهمة للأدب العراقي الرصين



#نعيم_شريف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - نعيم شريف - قراءة في كتاب حميد العقابي أصغي إلى رمادي