|
مفهوم العلمانية في الخطاب الأمازيغي
محمد أسويق
الحوار المتمدن-العدد: 2077 - 2007 / 10 / 23 - 10:46
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
كيف تنظر الحركة الأمازيغية للعلمانية كمفهوم علمي وطرح إجتماعي واقعي من داخل مجموعة من الثوابت النضالية والقناعات المبدئية التي تؤطر الخطاب الأمازيغي صونا للثوابت الوطنية وتحصينا للذاكرة التاريخية بشكل معقلن يعتمد العلم والتاريخ أدوات للتحليل والمنهج وللمساهمة في اغناءتجربة الإنتقال الديمقراطي بكل أسسه العلمية والفلسفية وتكريسا لدولة المؤسسات التي تستمد مرجعيتها من صناديق الإقتراع لا من الزوايا والسالات أي من أفق تنويري طبيعي يتجاوز الميتافيزيقيا وظلامية الافكار والتفكير والفتاوي المسبقة .............................. وفي هذا السياق ذاته تاتي دلالة العلمانية كتجاوز للتحجر والسفسطائية وكل ما له علاقة بمجتمع المذهبيةوالفئوية واللاتوافق الفكر والطموح نتيجة غياب التبصر والإستراتيجية الذي اساسه هي العدمية بالدرجة الاولى ومن هذه النقطة بالذات ورفعا لكل التباس كلاسيكي إن العلمانية عند الخطاب الامازيغي لا تعني الإلحاد أو دين أفيون الشعوب أولا إله والحياة مادة كما كان قائم في زمن السوفيات أوكما تصرف اليسار الماركسي على مستوى العالمي سواى انحسر الامر في سلوك الأشخاص اللامرغوب فيها اجتماعيا وانسانيا وثقافيا لذا فالطرح الاامازيغي في شأن اللائكية طرح علمي وفي حدود ما يقبله العقل والعلم معا مع مراعاة الثوابت التاريخية والتراثية والهوياتية و دون هيمنة هذا وذاك..... مما يتبين لنا بان الهدف الاسمى من مشروع اللائكية هو ما يأتي منسجما مع تحقيق دولة المدنية والعلم بدل دولة العقائدية والأحكام المسبقة والجائرة أي دولة علمانية بدل دولة متخلفة ظلامية أمية تعتمد إرادة الشعب في مراقبة المؤسسات المنتخبةتفعيلا لمجتمع الأفكار اوا لتصورات المتعددة وحرية التعبير وتكريسا للإختلاف و مع مأسستهما............... وعند الأمازيغية لا تعني العلمانية غير انتصار الثورة العلمية والتنويرية على القيم التي لا علاقتها بالمرجعية الفكرية والتاريخية للإنسانية بصفة عامة والتي هي سبب إعاقة التنمية والمشاريع الإقتصادية كما هو الامر عند مجتمع العروبة حيث سيادة اقتصاد الريع وسياسة التجويع . في ظل حكومات أوليغرشية استبدادية لا احد يستفيد من خيرات والثروة الوطنيةإلا الأسياد والمقربين من الاسرة الحاكمة كآل سعود وآل قذاف ليبقى تحقيق الدولة العلمانية الحديثة في ظل ليبرالية اجتماعية متفتحة أواشتراكية غير دوكمائية ومتسلطة بقبضة استالينية وبمعنى آخر أن لا تكون هذه اللائكية هي الاخرى مستبدة أوكما يسميها هوبز العلمانية المستبدة لأن الأصولية موحودة في أي خطاب انحرافي وانعزالي ولكوننا نرى بأن الحياة الممكنة لا يمكن تحقيققها إلا خارج الإكراهات المادية والمعنوية
ومن أجل تحقيق دولة حداثية ومعاصرة للتطور والفكر وقظايا الإنسان لا بد من تجربة منتخبة تمر عبر صناديق الإقتراع وليس حكومة الأعيان واللوبيات والزوايا وأسياد الكنيسة كما كان سائدا في العصور الوسطى عند الغرب إبان مرحلة الكنيسة التي كانت تبيع سكوك الغفران وتظطهد الإنسان انطلاقا من معايير لا هوتية محرفة تجزم بأن الحقيقة لها لا لسواها فقتلت كليلي وكل حاملي الفكر التحرري والحداثي وكانت المعركة حاسمة في سبيل مجتمع الإنسانية الذي مر من أدبيات الدمقرطة الذي سيفرزنظام سياسي غير متحيز يحتكم لصوت الأغلبية لا للديماغوجية والإديولوجية لتستقر فكرة العلمانية على أنها فكرة تندرجة ضمن حرية الرأي والتعبير والإعتقادو طبعا في دولة مدنية لا مذهبية اصولية تحتكم للثوابت الشرعية بدل الأساطير والترهات اللاعلمية وهذا التصور لا يمس بالدين إطلاقا بل يدافع عنه ويحميه من كل استغلال فئوي أو حزبي أو.كهنوتي أو وهابي....... أوكما يقول عبد الصمد الديالمي نريده دين شعبي علماني دون الزج به في السياسة كونه بريء من كل التشوهات والإساءات ..... والخطاب الأمازيغي يحترم الدين ولا ينتقد غير القراءة اءة المحرفة التي يعتمدها البعض لتحويله إلى ملك خاص في افق رأسملته... وما تبقى منا كفار وزنادقة وملحدين وهذا هو القرار الذي نرفضه كونه يومن بالحكم الإستباقي ولا يحتكم للحوار ويقر بتعدد الرأي..... ويشكل هذا طبعا سؤال أو إشكال الراهن على مستوى العالمي كون الدين أصبح يستغل بشكل غير طبيعي من طرف التيارات المذهبية التي تعتقد امتلاك الحقيقة لوحدها... فمن حق الخطاب الأمازيغي أن يبدي وجهة نظرة في سوؤال الإشكال لعدم توظيف الدين في السياسة واحترام كل خصوصية اجتماعية تساهم هي الأخرى في تشكيل هذا الواقع كما بيقى الحق لكل القوميات والإثنيات قراءة الدين كما تفهمه من داخل منظومتها الثقافية لا كما يفتى عليها وهذا ما نتبناه ونطمح إليه وتللك هي السيرة التي نهجتها كل من البرغواطيين والموحدين بزعامة ابن تومرت الذي كان يؤذن بالأمازيغة كون اللغةالقومية تلعب دورا مهما في نشر الوعي وتكريس الثقافة وهي بنية مهمة لا يمكن تجاوزها في نشوء مايسمى بوعي الناس وهي العملية التي إلتجأإليها سلمان الفارسي في نشر الدعوة المحمدية حينما استعصى الأمر عن أهل فارس استعاب الدعوة بلغة غير لغتهم من هنا يتاتى فهم الدين بعلاقته مع التراث الإجتماعي وباقي المرتكزات السوسيولوجية التي تساعد على فهم باقي المنظومات التي لها علاقة وطيدة بفكر الناس وحياتهم وانطلاقا من هذه المعطيات العلمية يحق لنا اعتماد تجربة بورغواطة التي اعتبروها العرب ردة لا لشئء سوى أن التجربة تم التعامل معها بخصوصيات قومية محلية لا غير كذالك ظاهرة حاميم الغماري التي تحامل عليها كل مؤرخو البلاط العربي كون الامازيغي حاول فهم الدين من داخل منظومته المرجعية التي تؤطر منطلقاتنا وتصوراتنا الفكرية ومايأتي منسجما مع طرحنا لمفهوم العلمانية هي الحقبقة المشهودة التي تعكس البساطة في التامل والتعامل من انسان بسيط له طريقته الخاصة للتقرب من الله دون وسيط أوعالم وهي هذه المقولة التي تعبر بكل صدق مدى مصداقية الإيمان بدون شيخ ولا مريد
#محمد_أسويق (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ميلا د تشكل حركة أمازيغية بليبيا
-
خيمة عشب
-
في ضيافة جمعية بويا
-
جدلية اللغة والمواطنة عند العقل الأمازيغي
-
أي موقع للأمازيغ في الإنتخابات المقبلة
-
ميلاد
-
تجاعيد المرايا
-
شماليات
-
سهاد المرايا
-
وشم الليبيات
-
ملعفة الخشب
-
ملعقة الخشب
-
الأمازيغية وإكراهات الميوعة
-
كذاب........ من قال أني عربية
-
عبق الحقائب
-
الأدب من شوك الصبار
-
شظايا الوقت
-
دمع البصل ولا دمع البشر
-
شذرات من عبث الوقت
-
azul أزول
المزيد.....
-
القائد العام لحرس الثورة الاسلامية: قطعا سننتقم من -إسرائيل-
...
-
مقتل 42 شخصا في أحد أعنف الاعتداءات الطائفية في باكستان
-
ماما جابت بيبي..استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي وتابعو
...
-
المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مهاجتمها جنوب الأراضي المح
...
-
أغاني للأطفال 24 ساعة .. عبر تردد قناة طيور الجنة الجديد 202
...
-
طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال
...
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|