أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ابن الحاج العبدرى ينتقد الغش فى اسواق القاهرة المملوكية














المزيد.....

ابن الحاج العبدرى ينتقد الغش فى اسواق القاهرة المملوكية


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 2053 - 2007 / 9 / 29 - 09:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ابن الحاج العبدرى ينتقد الغش فى اسواق القاهرة المملوكية
ابن الحاج العبدري "ت 737 هـ " فقيه مغربي ارتحل إلى مصر ونظر في أحوالها بعين الرحالة والفقيه, أي جمع بين دهشة الرحالة وانتقاد الفقيه, ووضع كتابه المشهور "المدخل" في أربعة أجزاء ولا يزال من أعمدة التراث الفقهي حتى الآن.
وفي كتابه "المدخل" سلك ابن الحاج منهجاً جديداً في التأليف الفقهي ولم يكتف بتكرار الأحكام الفقهية النظرية وإنما عمد إلى رصد المخالفات السلوكية في عصره ثم قام بالتعليق عليها والحكم عليها من وجهة نظره الفقهية .
وبذلك فإن ابن الحاج قد أدى – وبدون أن يدري – خدمة جليلة للمهتمين بالتاريخ والحضارة حين عرض في ثنايا كتابه للأحوال الاجتماعية والاقتصادية التي لم يهتم بها الكثير من المؤرخين, كما أنه أدى خدمة أخرى في البحث الفقهي حين جعله مشتبكاً مع الواقع الاجتماعي بالتعليق والنقد والاحتجاج والفتوى .
فماذا قال ابن الحاج عن أساليب الغش في الأسواق القاهرية في القرن الثامن الهجري ؟
الواضح أن أساليب الغش شملت كل أنواع السلع وشملت أيضاً كل الطرق المعروفة في أساليب الغش مثل خلط الجيد بالرديء وإضافة الماء وزيادة الوزن بالرطوبة .
وبعضهم كان يعمد إلى بيع بضاعته في أوان المغرب أو يعمد إلى تقليل الضوء في الدكان , وكان بائع القماش يفعل ذلك لتحسن بضاعته في عين المشتري و لا يفطن لما فيها من عيوب .
وبعضهم يبيع البضاعة في الخيش ويحسب الخيش – أو الفوارغ – ضمن البضاعة وضمن وزنها ويكسب بذلك .
وباعة الفلفل والزعفران والحرير – وسائر البضاعة التي تزيد بالرطوبة والندى – كانوا يضعونها في الندى ليزيد وزنها .
والعطار كان أكثر قدرة على الغش , إذ يأخذ العود الرديء ويعجنه بالعنبر الخام ويبيعه على أنه كله جيد, ويأخذ الزعفران الجنوي والبرشنوني والهمداني ويخلط الجميع ويبيعه على أنه كله من جنوه ، وكذلك يفعلون مع باقي أصناف العطارة كالورد والكارم .
وبعضهم تكون السلعة عنده صنفين, جيد ورديء , فيعرض على المشتري الجيد فإذا اشترى منه ذلك الجيد أسرع فدس فيه الصنف الرديء دون أن يشعر المشتري.
وبعضهم يبيع السلعة بثمن معلوم إلى أجل معلوم ثم يخبر المشتري بالثمن الذي اشتراها به و لا يذكر له الأجل ويوقعه في الدين ويلزمه بسداده .
والوراق – أو بائع الورق – يبيع الدست من الورق الذي يساوي ثلاثة دراهم على أنه من الدست الذي يساوي أربعة دراهم ، ويستغل جهل المشتري بأنواع الورق, وكان الروق حينئذٍ مختلفاً في الجودة حسب البياض ودرجة الصقل والنعومة .
وكانت هناك انواع من الزيوت أجودها زيت الزيتون يليه زيت السمسم "السيرج" ثم زيت القرطم ثم زيت الشلجم ثم زيت بذر الكتان. ومع اختلاف أنواعها ومذاقها واستعمالاتها فقد كان الزيات يخلط بينها .
وباعة السمن كانوا يخلطونه بالشحم ، ويقول ابن الحاج والسمن ثلاثة أنواع : بقري وهو أطيبه وجاموسي وغنمي ، فالبقري علامة الخالص منه أنه أصفر خلقه, والجاموسي والغنمي أبيض خلقه, وبعض الناس يغش بأن يجعل في الجاموسي والغنمي صبغاً يصير به كل واحد منهما أصفر وكذلك يفعلون في الزبد .
وكانت الملوخية أهم أنواع الخضروات حينئذٍ .
وكما يحدث الآن كان سعرها يرتفع في أول موسمها ويجعلها التجار حزماً كل حزمة مربوطة بالقش أو بالحلفاء , وفيها من الطين والماء ما يزيد مجموعه على الملوخية نفسها, ويرى ابن الحاج في ذلك ما يمنع صحة البيع بسبب الجهالة في الوزن .
ويتعجب من إقبال الفقهاء والعلماء على شرائها وأكلها دون الاعتراض على الغش فيها .
وكانوا يأكلون رؤوس القلقاس وأطرافه ويعتبرون الأطارف أطيب مذاقاً ولذلك كان التجار يقشرون الرؤوس ويخلطونها بالأطارف ويبيعونها على أساس أنها من الأطراف .
وكان الغش في أنواع الأشربة أسهل وأكثر شيوعاً , ويرى ابن الحاج أن الغش في الأشربة أشد حرمة لأنه قد يؤدي إلى إزهاق النفوس والزيادة في الأمراض ويتحدث عن خلط أصناف من الدواء كالبيرخشنك والشيرخشنك, وخلط أصناف الزنجبيل بأنواع أخرى بقصد الغش ، وقد يخلطون الزنجبيل المربي بغيره فتقل منفعته. وفى الأشربة المستعملة في الغذاء كانوا لا يتورعون عن غشها بتقليل نسبة الفاكهة أو الورد فيها أو بخلطها بأنواع من السكر الرديء .
والسكر النقي الجيد يكون أبيض اللون ولكن كانوا يغشون الأصناف الرديئة فيجعلون ظاهر السكر أبيض اللون فإذا وصل المشتري بقمع السكر إلى بيته وكسره وجده من الداخل أحمر اللون .
والجزار يخلط اللحم الطازج باللحم البائت ، وفي ذلك الوقت كانوا يميلون للحوم البيضاء ويفضلونها على اللحوم الحمراء ، فإذا لم تكن الذبيحة سمينة وكثيرة الشحم احتاج الجزار إلى استعارة شحم من ذبيحة أخرى حتى يستطيع أن يبيع ذبيحته .
ويتحدث ابن الحاج عن الغش في صنع الذهب والفضة في الحلي, إذ كانوا يبيعون الفضة الخالصة مخلوطة بالدراهم المغشوشة ويأخذون أجرة على ما يصنعون ويقول ابن الحاج "وهذا أمر قد عمت به البلوى في هذا الزمان .. بل يفعلونه جهاراً وينادون عليه على رؤوس الناس ، و كثير ممن ينسب إلى العلم يمر بهم ويرى ما هم فيه و يسمع ثم مع ذلك لا يغيرون ، فإنا لله وإنا إليه راجعون " .
و مع دقة ابن الحاج في الوصف و اجتهاده في النقد فإن كتابه المشهور لم يكن مؤثراً في عصره . و لا في العصور التي جاءت بعده فظل الغش سائداً واستمر التحايل سارياً لأن أكثرية التجار في الأسواق نظروا للربح السريع وراهنوا على سرعة النسيان عند المشترين . و لا نعجب إذا رأينا كثيراً من المظاهر التي احتج عليها ابن الحاج منذ سبعة قرون لا تزال تعيش بيننا .. وكلها تؤكد أن أمراض الجشع قد أصبحت تستعصي على الشفاء عند بعض الناس خصوصا إذا ساد فيهم التدين السطحى المظهرى .. وهو ما يحدث الآن بالضبط .. ولذلك نحس أن الفقيه ابن الحاج يصف عصرنا ..



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حزب الله وحزب الشيطان
- فى الرد على شيخ الأزهر ووزير الأوقاف .
- منكرو الأعجاز العلمى للقرآن وقضية التدرج العلمى
- جدلية الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم
- المنهج القرآنى للفكر الاسلامى
- المسلمون وعبادة الأحجار
- لك يوم يا طبلاوى
- البخاريون والقرآنيون :
- هل هى مؤامرة لتصفية القرآنيين فى مصر؟
- الهلاك ومصدر التشريع المصرى
- من هو فرعون موسى ؟
- فرعون ( المسلم ) الاستبداد والكفر
- نموذج فى تضليل الصحافة المصرية الحكومية
- بيان ضد حركة طالبان
- حتى لا يتهمك أمن الدولة بازدراء الدين
- دولة طالبان المصرية واتخاذ المصريين رهائن
- بيان الى الصحافة المصرية
- هل هى مؤامرة جديدة ضد القرآنيين فى مصر ؟
- تعليق على ما ورد فى برنامج الحقيقة المذاع فى قناة دريم حول ا ...
- قالوا .. وأقول


المزيد.....




- ماما جابت بيبي..أضبط الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل ...
- توصية هامة وجهها قائد الثورة الاسلامية الى مرشحي إنتخابات ال ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل المسؤولين في السلطة القضائية
- فرح اطفالك  .. أحدث تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل سات و ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن مقتل أحد عناصرها بقصف أمري ...
- -الجنائية الدولية- تصدر مذكرة اعتقال بحق زعيم -أنصار الدين- ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مرابض الاحتلال بالمسيّرات ...
- فرنسا : قلق من -إرهاب المتشددين الإسلاميين- قبل انطلاق الألع ...
- الرئيس التونسي يقيل وزير الشؤون الدينية وسط أزمة وفيات الحجا ...
- رئيس تونس يقيل وزير الشئون الدينية بعد وفاة 49 حالة في صفوف ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - ابن الحاج العبدرى ينتقد الغش فى اسواق القاهرة المملوكية