|
العلمانية ضد العلمانية-مساهمة في الحوار السوري
غسان المفلح
الحوار المتمدن-العدد: 2035 - 2007 / 9 / 11 - 10:58
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
بداية، العلمانية بالنسبة لي هي العصرنة بكل ما تحمله هذه المفردة من دلالات، هي الانخراط في التاريخ وفق معطياته الراهنة والمأمولة والأكثر انفتاحا على وفي تجربة البشرية، كما تعاني وتعيش وتشعر وتأمل وتحاول إنتاج أرقى صيغها للتعايش بين المختلفين والمتفقين من البشر. والقول السياسي بفصل الدين عن الدولة هو أحد أهم المقولات التي أغنت العلمانية والعصرنة في مستواها السياسي الحقوقي، والتي هي بنت التجربة الفرنسية بامتياز. والخوف على العلمانية هو من النمذجة الأحادية لفهم بعض مثقفينا وروادنا وكتابنا ومعارضينا في سورية، أو في العالم الإسلامي. منذ أكثر من عامين تقريبا أثير نقاش حول العلمانية في سورية وشارك فيه ياسين الحاج صالح وسلامة كيلة وغسان المفلح، ومنذ ذلك الحين وقبل هذا الزمن أيضا نحاول اختبار مفاهيمنا الحداثوية! والمحسوبة أيضا على العقلانية التنويرية بإرثها الأوروبي بالدرجة الأولى وعلى إرث ماركسي واجهنا فيه أنفسنا لأنه كان فكرا لا يركن لمفاهيمه فكيف به يركن لمفاهيم منمذجة أصلا وفق معايير قارة وثابتة – سواء كانت دينية أو قومية أو ناتجة عن تجربة محددة لشعب من الشعوب – فهل نحن ورثة الفكر المهزوم؟ كما يشاء بعضهم أن ينعتنا أو أن يكفر عن هذا الذنب: في أنه كان ماركسيا! وما جعلني أكتب هذه المادة هو السجال الذي افتتحه الصديق وائل السواح في رده على الصديق ياسين الحاج صالح في صحيفة «الحياة» ورد ياسين عليه أيضا. والأمر الأول الذي لا بد من ملاحظته هو أن ياسين في تناوله لإشكالية العلمنة والعلمانية إنما يتناولها وفق فضاء مهموم بعدة إشكاليات في تداخل واضح النية نحو مبحث في الوضعية السورية بكل تعقيداتها ومستوياتها المركبة وعلاقتها بالديموقراطية والدولة الوطنية والإسلام السياسي والطائفية والثقافة ودور النخب الثقافية. أما بالنسبة لوائل فإن جل تركيزه بشكل عام فهو على موضوعة العلمانية وموقع جماعة الأخوان المسلمين في سورية. لهذا أجد أن العنوان صالح للقول: علمانية وائل في مواجهة علمانية ياسين. وهذا يؤكد بما لايدع مجالا للشك بأن اتهام ياسين أنه ضد العلمانية هو اتهام غير صحيح مطلقا- ليعذرنا وائل. لأن العلمانية ليست حكرا على كل من يريد ركب موجة الإسلام-فوبيا، فهذه موجة ستنحسر عاجلا أم آجلا وتبقى مجتمعاتنا تحت نير الاستبداد الذي يغطي بكثافة الوجه الحقيقي لتفاعلات المجتمع السوري وبؤسه الذي رباه على يده بالحديد والنار والزيف الأيديولوجي من قبل حركات سياسية عربية كانت ولازالت سندا قويا لهذا الاستبداد. وكي لا ندخل من جديد في بواية العتمة النظرية الكثيفة التي تملأ الصحف والكتب والإعلام المرئي والمسموع حول العلمانية ومناقشة الظاهرة الإسلامية، لم نعد نحن بحاجة في هذا المبحث لإنتاج المفاهيم الإجرائية والمعرفية حول العلمانية، بل نحن في أمس الحاجة إلى بذر مفاهيمنا الموجودة في هذا الإعلام في تربتها العربية والإسلامية! وهنا يقف المثقف عاجزا عن الإجابة عن أسئلة تربته الجافة! لماذا لا تقبل هذه التربة هذه المفاهيم والتي أكثفها بكونها مفاهيم العصرنة! من مواطنة وديموقراطية وحقوق إنسان ودولة قانون ومؤسسات...الخ مما في جعبتنا المحسومة نظريا وتجريبيا وفق معطى التجربة التاريخية للبشرية حتى اللحظة! فنحن لا نسطر ترسيمة لحل كل معضلات البشرية في برنامج أممي أو برنامج عالمي كبرنامج مكافحة التصحر الذي تقوم به الأمم المتحدة! نحن نبحث في واقع سوري معطى ويشبهه بهذه الدرجة أو تلك واقع عربي معطى أيضا، ونبحث في السبل الكفيلة بإخراج مجتمعاتنا إلى حيز التاريخ، هذا التاريخ بالذات وليس غيره مأمولا أو محمولا على أبجديات نظرية باتت أكثر من الهم على القلب، كما يقال بالشامي الفصيح! وأولا علينا أن نخرج من كوننا أرومة وجذرا لكل المتغيرات في العالم! نخرج من كوننا قادرين على تجريد الواقع العالمي في رموز لفظية، التجربة البشرية ذاتها تجاوزتها منذ زمن! وبث هذه الرموز على مواطن (غلبان) منته قيميا وثقافيا وسياسيا وحقوقيا. فعندما يكتب وائل عن العلمانية والإسلام-فوبيا فإنما يجند فكره في سياق عالمي كما يعتقد هو ومعه بعض من العلمانيين السوريين ويضع معه السلطة السورية – كطيّة مخفية يعتقد وائل أنها ليست ظاهرة للعيان- في نفس الخندق خندق العلمانية المطلقة! هو ومعه الكثير من العلمانيين السوريين! عليهم تحديد موقف واضح تماما من الهم السوري الأصيل بالتواءاته المتعددة والإجابة عن سؤال: هل السلطة السورية هي سلطة علمانية؟ لم نقل الدولة لأن الدولة هي أصلا مكون وضعي مختبر تماما. حتى لا نضلل أنفسنا ونضلل القارئ الذي يمكن له أن يعتقد أن الإسلام السياسي السوري هو سبب اللاعلمانية السورية! فهل يصح لنا القول بعلمانية سورية؟ وعادة في البلدان الإسلامية تحتكر نخب الأقليات الإثنية والطائفية والدينية عموما – وهذا من حقها معركة الدفاع عن العلمانية – وهي بذلك تنتج تعبيراتها السياسية والحقوقية! شيعة الخليج أقباط مصر سريان وتركمان العراق أمازيغ دول المغرب العربي...الخ وبغض النظر عن أصالة أنساق هذه التعبيرات أو عدم أصالتها، بمعنى إلى أي حد متجذرة في مفهوم العصرنة! وليس هو بالنسبة لها عبارة عن جسر لنيل حقوقها المنتهكة! في كلا الحالتين لدى هذه الأقليات الحق في الدفاع عن ذاتها المنتهكة الحقوق. أما في سورية فالأمر مختلف تماما حيث منذ بدايات هذه الدولة الاستثناء ونحن أمام أيديولوجيات قومية عربية الفاعلون فيها هم مثقفو ونخب الأقليات السورية! من المعروف أن الفكر اليساري واليساري القومي هو الذي أصبح يشكل حاضنا لهذه النخب. لدرجة أنك الآن أمام معضلة يعتقد بعضهم أن الكثير من نخب الأقليات تعتبر هذا النظام هو على كل مافيه وعلى علاته كما قال لي أحدهم: أفضل من مجيء الديموقراطية التي ستحمل الأكثرية السنية عبر الأخوان المسلمين! وهذه النظرة هي نظرة تجدها مبثوثة في ثنايا الخطاب العلماني السوري! فقد أصدروا حكما مبرما على الأكثرية العربية السنية بأنها سوف تنتج ديموقراطيا حكما إسلاميا سلفيا! ممثلا عند بعضهم بجماعة الأخوان المسلمين المحظورة أصلا في سورية. نعتقد ان موقف وائل لا يخرج عن هذا السياق الذي قام بمصادرة مسبقة للتاريخ لصالح إنتاج صيغة علمانية النظام في مواجهة تعصب الشارع السوري إسلاميا! وهذا ماجاء في إحدى مقابلات رسمي كبير. إذن علمانية وائل والتي لانشكك بها ليست بريئة أيضا ووائل يعرف أكثر من غيره أن دخل الله وزير الإعلام السابق وعلي عقلة عرسان الرئيس السابق لاتحاد الكتاب العرب ليسا ممثلين للسلطة! ولا نريد إعطاء هذا القول أكثر من حجمه الذي يحدده فاعلية هذين الشخصين في السلطة السورية. إذن مطلوب من وائل أن يجيبنا على سؤال: هل السلطة في سورية هي سلطة علمانية؟ وهذا السؤال نفسه يقودنا إلى ملاحظة بخصوص ياسين قبل أن نختم هذه المساهمة في هذا الحوار الدائر: أيضا ياسين برأ السلطة في شكل من الأشكال عندما قال إن الاستبداد ليس له هوية دينية أو طائفية أو قومية بل هو يستخدم كل هذه الأوراق عند الحاجة! هذا صحيح بالطبع ولكنه يبقى قشرة لتضامنات السلطة الفعلية داخل كتلتها التاريخية والفاعلين فيها. نحن نتحدث دوما كمثقفين سوريين ومعارضين عن سلطة كليانية شمولية- رغم عدم موافقتي على المصطلح- نتحدث عنها بذلك ولكن عندما نأتي لمناقشة الإسلام-فوبيا في سورية وظواهرها المتعددة نحيلها فورا على المجتمع وننسى كليانية السلطة على مدار أكثر من أربعة عقود وما فعلته في هذا المجتمع وما تفعله وبناء على تضامناتها التي أنتجتها وباتت هذه التضامنات هي من تنتج السلطة الآن... وهذه النقطة هي مثار حوار لاحق مع ياسين وحده. في النهاية: العلمانية الآن في سورية مشكلة زائفة! وزيفها هو نتاج الالتواء السلطوي السوري ليس إلا، فسورية لم تنتج تجربتها بعد! فحتى لو أتى الأصوليون الإسلاميين إلى السلطة عندها تصبح معركة العلمانية والدولة معركة حقيقية أما إصدار حكم مسبق وإنتاج كم هائل من النصوص حول العلمانية – وإن كانت مفيدة ثقافيا ونظريا لكنها أبدا ليست إشكالية أصيلة فيما لو قارناها بإشكالية الديموقراطية. وحتى تصبح أكثر أصالة بالفعل علينا مناقشة الفاعل السلطوي وأين تكمن علمانيته؟
#غسان_المفلح (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سويسرا في القلب-3-
-
سويسرا في القلب-2-
-
سويسرا في القلب-1-
-
آخر مشاكل الحكم العراقي- رغد صدام حسين
-
إعلان دمشق وجبهة الخلاص والمطلب الديمقراطي السوري.
-
اليزيديون والمسيحيون يدفعون الثمن وسنة السلطات وشيعتها يتحار
...
-
ضد ودفاعا عن الاخوان المسلمين في سورية
-
مؤتمر السلام المرتقب...مصداقية السياسة الأميركية
-
منى واصف سوريانا سيدة الحب والانتقام والتاريخ
-
الديمقراطية بين عنف الثقافة وعنف السلطة تنويعات 2
-
الديمقراطية بين عنف الثقافة وعنف السلطة
-
الإرهاب الإسلامي في العالم آخر معاقل السلطات الهجينة 3
-
الإرهاب الإسلامي في العالم غزوات لندن الجزء الثاني
-
الإسلام السياسي في العالم آخر معاقل السلطة الهجينة غزوات لند
...
-
المعارضة السورية بين مشروع السلطة ومشروع الدولة
-
زيارة كوسران إلى دمشق نصر إسرائيلي وأزمة 14آذار
-
مشكلتنا مع مافيا النظام وليس مع الديمقراطية
-
الدولة الوطنية من سايكس بيكو إلى المحكمة الدولية 5
-
الدولة الوطنية من سايكس بيكو إلى المحكمة الدولية 4
-
الدولة الوطنية من سايكس بيكو إلى المحكمة الدولية 3
المزيد.....
-
سقط من الطابق الخامس في روسيا ومصدر يقول -وفاة طبيعية-.. الع
...
-
مصر.. النيابة العامة تقرر رفع أسماء 716 شخصا من قوائم الإرها
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى يستخدمها -حزب الله- لنقل الأ
...
-
كيف يؤثر اسمك على شخصيتك؟
-
بعد العثور على جثته.. إسرائيل تندد بمقتل حاخام في الإمارات
-
حائزون على نوبل للآداب يطالبون بالإفراج الفوري عن الكاتب بوع
...
-
البرهان يزور سنار ومنظمات دولية تحذر من خطورة الأزمة الإنسان
...
-
أكسيوس: ترامب يوشك أن يصبح المفاوض الرئيسي لحرب غزة
-
مقتل طفلة وإصابة 6 مدنيين بقصف قوات النظام لريف إدلب
-
أصوات من غزة.. الشتاء ينذر بفصل أشد قسوة في المأساة الإنساني
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|