1.2الأاستعارة
لغة : هي مصدر استعار الشىْ فلاناً .
فناً: هي تشبيه حذف احد طرفيه شرط بقاء قرينه ( لفظية او حال) دالة على المحذوف.
قال أرسطو ان اعظم شىء ان تكونَ سيد الاستعارات . الاستعارة علامة العبقرية وهى لاتعلمّ ولاتمنح للاخرين وهى ملازمة للادب الخالص شعراً أو نثرا ً فقد لاتبقى عناصر كثيرة في الادب واحدة بل تتبدل طرائق ادائها.. وتتقلب صورها أما الاستعارة فلا يطرأ على مكانتها تبدل أو تغير بل تظل أساساً أصيلاً ومبدا جوهرياً ومرقاة للنبوغ يتدرج عليها الاديب اتقوم برهاناً على فذاذته واشراقه في عالم الحَرْف وموهبته في استخلاص العلاقات بين الاشياء الخارجة المنفصلة عن ذاته والمشاعر الباطنة الداخلية المعتلجة فيه.
أنواعها:
1.2.1 تصريحية : وهى التى يصرح فيها بلفظ المشبه به ويحذف منها المشبه أي يستعار فيها لفظ المشبه به للمشبه.
" عاد مهاجرونا الى جنتهّم "
شبهت البلاد بالجنة لجامع اسعاد الاهل في كلّ ثم حذف المشبه (البلاد) ودل عليه بلفظ (الجنة) على سبيل الاستعارة التصريحية.
1.2.2 مَكنيَّة : وهي التى يصرح فيها بلفظ المشبه به (يحذف منها المشبه) أي يستعار فيها لفظ المشبه به للمشبه.
" تجول الملائكة في بلادنا " شبهت بلادنا بالجنة لجامع اسعاد الاهل في كلّ ثم حذف المشبه به ( الجنة) ورمز اليه بشىء من لوازمه ( جولات الملائكة على سبيل الاستعارة المكنيّة.
1.2.3 تمثيلية : وهى المثل او الحكمة يستشهد بأحدهما في حالة مماثلة ينطبق عليه معناه.
" فـَـــَرخ البَــــــطَ عــــَوّام "
شبهت حال صغير له ذكاء أبيه بحال فرخ البط متقنا السباحة لجامع القدرة على النجاح الموروثة في كل ثم استغنى عن ذكر الحالة الاولى وأستعير لها ذكر الثانية.
استعارات فرعية تتصف بها الاستعارتان التصريحية والمكنية :
1) اذا أتبعت الاستعارة (بعد استيفائها قرينتها) بما يلائم المشبه به سميت (مرشحة)
" عاد مهاجرونا الى جنتهم ليأنسوا الى ملائكتها ويهناوا بكوثرها .
2) أذا أتبعت الاستعارة بعد استيفائها قرينتها ما يلائم المشبه سميت ( مجردة)
" يجول الملائكة في بلادنا لينعموا باستقلالها."
3) الاستعارة التى يجتمع فيها الترشيح والتجريد معا او تخلو منها تسمى (مطلقة).
4) اذا جرت الاستعارة في لفظ جامد سميت (أصلية)
" عاد مهاجرونا الى جنتهم " ..حيث جنة لفظ جامد فالاستعارة تصريحية اصلية.
5) أذا جرت الاستعارة في لفظ مشتق سميت (تبعية)
" بسمت الايام " شبهت مؤاتاة الايام بالابتسام بجامع التأثير الحسن في كل ثم اشتق من الابتسام فعل (بسم) فالاستعارة تصريحية تبعية.
والى القاء في القسم الثالث