أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - فاطمة الشيدي - أرواحنا بين قيد ومقص، وتحت جلودنا رقيب














المزيد.....

أرواحنا بين قيد ومقص، وتحت جلودنا رقيب


فاطمة الشيدي

الحوار المتمدن-العدد: 2010 - 2007 / 8 / 17 - 09:38
المحور: المجتمع المدني
    


يرزح الإنسان العربي تحت الكثير من الهموم والأوزار، والمحن الثقافية والاجتماعية، ثمة ما تناولته الأقلام الجريئة بالطرح والمناقشة، وثمة ماهو متغافل عنه لأسباب ليس آخرها اللاجدوى من الكتابة...
فالكائن العربي محاصر بدوائر من القضبان والسياط الاجتماعية وكأنه لا يحيا إلا في سجن واسع فقط.
إن سياقات الاختيار في مساحة الكائن العربي قليلة جداً، منذ مرحلة المهد وحتى مرحلة اللحد، والأكثر قلة هي سياقات التبرير والتعليل والإقناع لأفعال مثل (افعل / لا تفعل) دون حتى أن تعرف جدوى الفعل من خلال (لماذا ؟؟ وإلى متى ؟؟ وماذا لو لم أفعل؟؟)، كما تكاد تنعدم حالات برهنة الذاتية خاصة في مراحل الطفولة والمراهقة، مثل: (أريد أن أفعل هذا، ولا أريد أن أفعل هذا) .
كما أن مشروعا أكثر صرامة يتصدر حيواتنا الخاصة، ألا وهو مشروع المراقبة المستمرة من قبل الآخر (الخارجي ) ذلك المشروع المندرج تحت صيغة (لماذا تفعل هذا؟) وكأنما دس تحت جلودنا رقيب اجتماعي متربص بقسوة وجهل، ولا ينبغي علينا أن نخطو خطوة واحدة دون استئذانه حتى لو لم يكن له بنا شأن .
إن عالمنا العربي يتفنن كل يوم في شكله الفردي والجمعي والمؤسساتي، في تغذية أفراده ليصبحو من أجهزة الأمن والمراقبة، حتى اتخذت مصادرة الحريات أشكال متباينة، وتفنن الكائن المؤدلج اجتماعيا في ابتكار وسائله، وابتداع أدواته لتحقيق هذه اللذة الزائفة، والاستمتاع بمراقبة الآخر في كل فعل يصدر عنه.
لقد أصبحت مراقبة البشر في حيواتهم العادية في(تبضعهم، ومشيهم ، وحركتهم ، وأكلهم وشربهم) خاصية عربية، فمراقبة البشر أصبحت عرف اجتماعي عربي أخذ مصداقيته من المجتمع، لإقامة دعاوي تقييمية أخلاقية على تصرفات الناس المحكومة بمنطق الحرية الذاتية، وإخضاع هذه التصرفات للمنطق الجمعي، فلا بد من الحصول على تأشيرات اجتماعية للدخول والخروج، ولابد من وحدة شكلية نمطية خارجية، حتى تكون في مأمن من الرقيب الاجتماعي، فأنت لست حر حتى في أبسط جوانبك الشكلية.
وتنداح الدوائر الحياتية المراقبة لتشمل البيت، والشارع، والعمل والسوق وكل مكان تذهب إليه، فليس لك الحق حتى في نوعية اللباس والحركة، أو في الصمت، أوالراحة، أو الإبداع، أو في مغايرة الأشكال السائدة، والذي تستمد قدسيتها من المألوف، ولو كانت في أقصى درجات التخلف والجهل ، ولا يحق لهذا الكائن أن يبدع أو يحيا إلا ضمن دوائر الكذب والتزييف التي أصبحت من مميزات الكائن العربي .
لذا لاغرابة أن تسود الأطر والبراويز الثابتة، وترتفع الشعارات الفارغة في مجتمعاتنا، وأن تبق العقول العربية أسيرة اللسن والحناجر، ولا غرابة أكثر أن يتفنن هذا الكائن المحاصر بتغيير هذه النمطية للنقيض تماما حتى التشويه، فور ما يطلق الرقيب هدنته في حالات كالسفر مثلا ( فكل ممنوع مرغوب )، وفي كل ذلك تشويه للقيم، وإذكاء لروح الكذب والتزييف والاغتراب الروحي .
وحين نتحدث عن مصادرة الحريات فلابد أن ترسو السفن في الميناء الأكثر إشكالا، وهو ميناء الكلمة والنشر والإبداع الفكري المحاصر سلفا من قبل الرقيب الاجتماعي والثقافي بعدة جدر .
ولأن بين الحرية والإبداع فاصلة منقوطة، ولأن الإبداع محاولة للتفرد من خلال رؤية وحدودية خارج الجمعية المطلقة، من ذهن حر ليبدع ( أي يأتي على غير مثال ) لذا فالإبداع العربي عاجز وكسيح.
إن آليات التجديد والمغايرة هي جزء من الفكر الإنساني القائم في تشكيلاته الحتمية على الخصوصية، فهي أهم السمات التي بثها الخالق فيه، حيث أهداه حرية التفكير والبحث في الكون كمهمة أولى فالإبداع كفعل إنساني يمثل ماهية الإنسان.
وصفة الإبداع مرهونة في إشكالياتها الأولى بفعل الإبداع الشرطي وهو الحرية، الحرية في المغايرة بأشكالها الاختلافية والائتلافية، حرية الإنسان جزء من كينونته، فإذا منعت الحرية، وجب تحديد النتائج، فتقييد المعطيات يقيّد المخرجات.
غير أن الكائن العربي في الأغلب إئتلف مع مساحاته المحددة ، وحريته الناقصة ، ونسج له خارجها حالات من الخيانة للعقل والضمير ، ليعيش ويحيا فقط خارج حالات غياب ذلك الرقيب ، ولعل الأمر عائد إلى المشاريع التربوية الأولى بمعناها اللاصفي أو اللامؤسسي، تلك المشاريع التي شكلت هذا الكائن وفق ضمير مراقب خارجيا، وبهذا نشأ الضمير العربي وفق مساحة الرقيب فقط ، وبغياب الرقيب تغيب سلطة الضمير، الذي يفترض أن تكون حاضرة كأداة خاصة لتقييم الأفعال الإنسانية في مختلف الأوقات والأعمال، والأدهى أن يتحول الضمير شعارياً يغني بما لا يفعل ويغلّب التنظير على الفعل .
كيف لا وسلطة الرقيب تحاصر هذا الضمير على مختلف الأصعدة والمشاريع حتى تم تعطيله، وتتعدد من مرحلة المهد مثل : الأم – الأب – المجتمع – المدرسة – المعلم – الشرطة -الامتحان – دفتر توقيع الحضور والانصراف ... الخ .
وغياب أحد هذه الوسائط الرقابية، يعني بالضرورة تفلت فعل الوجوب إلى اللاوجوب، لأن المعايير غير صحيحة وغير واضحة، ومبادئ الخير والحق والجمال مشوهة، لدى الفرد العربي، ومقاييس الصح والخطأ غير مرجعية بالشكل التي لا تحتاج إلى سلطة الرقيب.
إن دور الرقيب الذي كان يفترض أن يوسع دائرة الضمير عمل على تضييقها، وتشويه معالمها، وجعلها محكومة بشمس الرقيب، وتحيّن حقيقي لغيابه لفعل المرغوب بحكم المنعية .
إن إطلاق مساحات الحرية للفرد سيعيد تشكيل بناء الضمير الإنساني العربي ليقوم على مبدأ المراقبة الذاتية، ضمن قاعدة قيمية حقيقية مستندة إلى وضوح المقاييس والمعايير للفضيلة والرذيلة، ولما ينبغي وما لا ينبغي، لا على سلطة رقيب ، وهذا هو الأجدى والأجدر في صوغ الضمير الأممي .



#فاطمة_الشيدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حساسية الرؤية الشعرية المغايرة في مجموعة -نون الرعاة- للشاعر ...
- ثقافة الطفل العربي : حاجة أم ترف ؟!
- كفاءة التناص في توظيف الموروث اللغوي في النص الشعري المعاصر ...
- رسالة إلى الله
- قرابين الوجع
- بين أدب الطفل .. وثقافة الآخر .. حول مجموعة -أنا ويوكي- للكا ...
- تأملات في سيرورة الكائن في المطلق والعبث
- المسرح ..خفة التلبس ..وابتهاج الضوء بالظل
- -لعبة الكراسي- رؤية سيسيو ثقافية للوضع العربي
- خيط دخان من شغاف القلب حتى وجع الذاكرة
- ضوء هارب من العتمة ..
- أجراس الشتاء
- ذاكرة العطر
- رقصة الموت
- سقوط غير مبرر للأشياء
- 7شواهد في ذاكرة عربية
- الموت خارج النص !!
- عن كارثة الوعي الإنساني ، وعذابات الكائن الهش(حول رواية “الغ ...
- جيل التسعينيات الشعري العماني بين امتداد الرؤى ، و خصوصية ال ...
- احتمالات جائزة حتما !!!


المزيد.....




- ماذا يعني أمر اعتقال نتنياهو وجالانت ومن المخاطبون بالتنفيذ ...
- أول تعليق من أمريكا على إصدار مذكرتي اعتقال بحق نتنياهو وغال ...
- الحكومة العراقية: إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتق ...
- العفو الدولية: نتنياهو بات ملاحقا رسميا بعد مذكرة المحكمة ال ...
- البيت الابيض يعلن رسميا رفضه قرار الجنائية الدولية باعتقال ن ...
- اعلام غربي: قرار اعتقال نتنياهو وغالانت زلزال عالمي!
- البيت الأبيض للحرة: نرفض بشكل قاطع أوامر اعتقال نتانياهو وغا ...
- جوزيب بوريل يعلق على قرار المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنيا ...
- عاجل| الجيش الإسرائيلي يتحدث عن مخاوف جدية من أوامر اعتقال س ...
- حماس عن مذكرتي اعتقال نتنياهو وغالانت: سابقة تاريخية مهمة


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - فاطمة الشيدي - أرواحنا بين قيد ومقص، وتحت جلودنا رقيب