أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم محمد عياش - الشائعات















المزيد.....

الشائعات


ابراهيم محمد عياش

الحوار المتمدن-العدد: 1997 - 2007 / 8 / 4 - 06:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الإشاعة
المقدمة
كثرت الشائعات في الآونة الأخيرة بشكل لافت للإنتباه، وهي لا تستثني جانبا من الحياة، أو أمراً من الأمور، بل تطال كافة المجالات، حتى لدى الأطفال الصغار أصبحت هناك شائعات تتناول اهتماماتهم ، وأحيانا كثيرة يوقن المرء أن تلك الشائعات لا تنطلق بصورة عشوائية، بل هي صناعة متقنة ومنظمة ولها خبراؤها وأوقاتها المناسبة.فالإشاعة مثل كرة الثلج التي تتدحرج وأثناء تدحرجها يكبر حجمها ويعظم جمهورها.
ترى من أين تكتسب الشائعات قوتها، ومن يقف وراءها ؟ هل لديها قانون يسيرها؟ وما هي العوامل المساعدة على انتشارها؟.
مفهوم الشائعة:
الإشاعة في اللغة: قيل في اللسان العربي:
" شيعت فلاناً اتبعتُهُ. وشايعه: تابعه وقوَّاه. ويقال: تشييع النار بإلقاء الحطب عليها، وشيعه: خرج معه عند رحيله ليودعه.
وتشيَّعَ في المشي: استهلك في هواه، والشيوع: ما أوقد به النار، يقال أشاع بالإبل وشايع بها مشايعة: أهاب بمعنى صاح ودعا.
وشاع الشيب: انتشر، وشاع الخبر: ذاع، أشعت المال: فرقته.
والشاعة: الأخبار المنتشرة، ورجل مشياع: أي مذياع لا يكتم سرّاً.
*قال الراغب الأصفهاني في المفردات: شاع الخبر أي كثر وقوي، وشاع القوم: انتشروا وكثروا، و الشيعة من يتقوى بهم الإنسان وينتشرون عنه.
قال - تعالى -: { وإن من شيعته لإبراهيم } { هذا من شيعته وهذا من عدوه}{ وجعل أهلها شيعاً }{ في شيع الأولين }{ ولقد أهلكنا أشياعكم }..
الإشاعة اصطلاحا:
-قيل (كل قضية أو عبارة مقدمة للتصديق تتناقل من شخص إلى شخص دون أن تكون لها معايير أكيدة للصدق).
وقيل (هي اصطلاح يطلق على رأي موضوعي معين كي يؤمن به من يسمعه، وهي تنتقل عادة من شخص إلى آخر عن طريق الكلمة الشفهية دون أن يتطلب ذلك مستوى من البرهان أو الدليل).
ومن التعاريف أيضاً أنها:
(بث خبر من مصدر ما، في ظرف معين، ولهدف ما يبتغيه المصدر، دون علم الآخرين، وانتشار هذا الخبر بين أفراد مجموعة معينة).
أو هي: (الأحاديث والأقوال والأخبار التي يتناقلها الناس، والقصص التي يروونها؛ دون التثبت من صحتها، أو التحقق من صدقها).
والملاحظ إن هناك رابطاً و عاملا مشترك بين المعنى اللغوي، والمعنى الاصطلاحي، هو الانتشار والتزايد.

تعريف علماء النفس وعلماء الإجتماع للشائعة:
التعريف الأول : البورت ـ و بوتسمان :
الشائعة : إنها كل قضية أو عبارة نوعية مقدمة للتصديق و تتناقل من شخص لآخر عادة بالكلمة المنطوقة دون أن تكون معايير أكيدة للصدق و تدور حول أحداث أو حول شخصيات و تزدهر الشائعات في غيبة المعايير الأكيدة للصدق .
2/ التعريف الثاني : لتشارلز اندال :
الشائعة :هي عبارة عن رواية تتناقلها الافواه دون ان ترتكز على مصدر موثوق يؤكد صحتها .
3/ يعرفها الدكتور : احمد ابوزيد : بتعريفين :
التعريف الأول : الشائعة هي أفكار التي يتناقلها الناس دون أن تكون مستندة إلى مصدر موثوق به يشهد بصحتها .
التعريف الثاني : الشائعة هي الترويج لخبر مختلف لا أساس له من الواقع او هي المبالغة في سرد خبر يحتوي جزء ضئيل من الحقيقة.
4/ التعريف الرابع : ل جيمس دريفر :
الشائعة : عبارة عن قصة غير متحقق منها في المجتمع و يزعم فيه حدوث واقعة معينة .
5/ التعريف الخامس : ل أبو النيل : فيعرفها بأنها أحاديث غير موثوقة يتناقلها الناس عن أحوالهم و أحوال بلدهم خلال الشبكة الاجتماعية نتيجة تقييم الأخبار .
و يمكن أن تتضمن الشائعات بعض القصص و النكت .

قانون الشائعة والعوامل الأساسية في انتشارها:
الشائعة وباء اجتماعي وظاهرة مدمرة يجب مقاومتها و القضاء عليها و يرجع أسباب ترديد الشائعات إلى انعدام المعلومات وندرة الأخبار بالنسبة للجماعة وغالبا نجد أن الشائعة تحتوي على جزء صغير من الأخبار أو الحقائق لكن بعد ترويجها تحاط بأجزاء خيالية حيث يصعب فصل الحقيقة عن الخيال
لقد حاول كل من البورت و بوستمان ان يضعا قانونا أساسيا للشائعة في شكل معادلة جبرية .
شدة الشائعـة = الأهمية ×الغمـوض
أولا : من حيث الأهمية : ان الشخص لا يهتم أساسا بنشر الشائعة طالما لا تعنيه .
ثانيا: من حيث الغموض: لا تكفي الأهمية وحدها لرواج الشائعات إذ يجب أن يصحب الأهمية الغموض الذي يحجب الحقيقة.
منشأ الإشاعة وأساسها غالباً ما يكون:
-خبر من شخص.
-أو خبر من جريدة.
-أو خبر من مجلة.
-أو خبر من إذاعة.
-أو خبر من تلفاز.
-أو خبر من رسالة خطية.
-أو خبر من شريط مسجل.
- أو من واب –web-
فهذه الوسائل هي طرق تناقل الأخبار بين الناس وانتشارها بينهم.

العــوامل المساعدة على انتشار الشائعة:
1/ تنتشر الشائعة بين الجماعات المتجانسة المتشابهة في خصائصها و خاصة ثقافتها من حيث العقيدة , اللغة, العادات , و القيم , وطرق التفكير فمثلا نجد ان الشائعة أكثر انتشارا في الريف عنها في المدينة بالنظر ان الريف أكثر انسجاما وتجانسا .
2/ سهولة الاتصالات وكفاءتها تيسر انتشار الشائعة بين جماعات متعددة .
3/ يقل انتشار الشائعة في المجتمعات التي تقرر عقوبات على تداولها .
4/ يزداد انتشار الشائعة كلما واكبتنا ظروف ممهدة كأزمة اقتصادية ,حرب عسكرية , أحداث سياسية ........الخ.
تصنيف الشائعــات:
1/ الشائعة الزاحفة (الحابية ) :و هي تروج وتنتشر يبطئ و بشكل غير علني و تنتهي في نهاية الأمر إلى أن يعرفها الجميع بنسج سلسلة لا تنتهي من القصص الوهمية الزائفة مثل القصص العدائية الموجهة ضد المسؤولين لتلطيخ سمعتهم .
2/ شاتعـات العنف : هي تلك الإشاعات التي تروج أثناء الكوارث و الانهزامات لساحقة او الانتصارات الباهرة.
من صفاتها أنها تتسم بالعنف و تنتشر بين أعداد كبيرة بسرعة تستند على انفعالات قوية غضب, حزن, فرح.
3/ الشائعــات الغاطسة : الشائعة التي روجت إبان استراد اللحوم المجمدة هي الشائعات التي تتواتر في ظهورها و اخفائها من وقت إلى آخر .
وهي تعاود الظهور إذا تكرر الموقف .
وغالبا ما تروج الشائعات ضد رجال الحكم و الشخصيات البارزة في شكل حملات هامة للنيل من سمعتهم أو التشكيك في نزاهتهم من حين لآخر.
4/ شائعـات الاحــلام و الامانـي :هي تلك الإشاعات التي تعمل على تنفيذ الحاجات و الرغبات و الآمال ,وهي تعكس تفاؤل ساذج متبوع بالرضاء المؤدي الى السرور وغالبا ما تكون هذه الشائعات إبان الحروب , إما بقرب انتهاء المعركة او انتصار باهر حققه الجيش ( إشاعة المدفع العملاقة لدى العراقيين ) قبل الحرب الأولى .
5/ شائعــات الوهـم و الخــوف : يكثر هذا النوع من الشائعات عندما ينتاب الناس الذعر و التوتر و القلق , و منة شانها إضعاف الثقة بالنفس بدعوى انهزامه و أمثلتها الشائعات المبالغ فيها من انتصارات جيوش الأعداء في الحرب وتكبد لخسائر كبيرة في الأرواح والعتاد .
6/ شائعــات الفرقة و دق الاسفين : تهدف إلى تحقيق الفرقة بين الجماعات المتحالفة و تقلب الأفراد على بعضهم البعض وتهتم موضوعاتها بالفشل , اتهام بالخيانة وعدم الولاء .
7/شائعـات التفتيت :في هذا النوع تختلط الاشاعات المتفائلة والمتشائمة تجاه موضوع هام معين مما يدمر القوى المعنوية للافراد وتفتيتها فتدب الحيرة و القلق وعدم التميز بينما هوصادق وماهو كاذب فيزداد الشك وعدم الثقة .
8/ شائعــات التمويه: تعمل هذه الإشاعة على تشتيت التفكير و إحالته دون معرفة أسرار الحقيقة هذا يتسرب أخبار كاذبة تجعل من المشاع إليه في جو من اضطراب.وهذه الإشاعات لها علاقة بالإشاعات الغاطسة بحيث يقوم على تشويه شخصية وصورة الزعماء.
9/ شائعــات الذكـرى: وهي تلك الإشاعات التي يريد مروجوها بقائها في أذهان الرأي كتلك الشائعات التي يروجها اليهود عن مآسي *هلوكوست *و فضائح النازيين مع اليهود.ومن حين لأخر يحيونها في كي تبقى راسخة في أذهان الجمهور.

سيكولوجية الإشاعة:
والشائعة من المنطلق السيكولوجي هي عبارة عن أقوال او أخبار او أحاديث يخلقها البعض لأغراض خبيثة و تناقلها الناس بحسن النية , دون التثبت من صحتها والتأكد من صدقها فهي تنتقل عن طريق الدردشة او الثرثرة غير المقصودة في شكل قصص او روايات ليس لها أي أساس من الصحة و لكنها قابله للتصديق مسببه حالة من التوتر والقلق.

فيشير العالم ليون فستنجر في نظرية التنافر المعرفي في قوله ان استقبال الأفراد أو الجماعة لمعلومات غامضة أو غير كافية أو غير مناسبة أو متناقضة تخلق لديهم حالة من مظاهر سوء الإدراك والفهم لمجريات الأحداث مسببة حالة من الارتباك والفوضى)

بحيث تبدأ الشائعة على شكل خبر ذو أهمية خاصة لدى جماعة من الناس في ظل ظروف من الغموض والالتباس وفي حالة من التوجس والخوف من حدوث شيء ما بشرط ان تعبر الإشاعة عن القلق الحبيس وان تكون منفذا للتفريغ.
يعتمد جزئيا على نظرية الجيشتالت في علم النفس. التي تؤكد على أن الإدراك الحسي للأشياء ينحو دائما نحو البساطة والانتظام والإحساس بالاكتمال. وبأن الشائعات تنبثق لتشرح المواقف المميزة التي تهمنا ولتريحنا من توتر الحيرة.
و هناك متغيرات أخرى بالإضافة إلى الأهمية والغموض تؤثر على منشأ الشائعات ودوامها. فقد قامت الدارسة في علم النفس الاجتماعي سوزان انطوني،في كلية ثمالوديت في واشنطن، بإحدى هذه الدراسات. وهي قامت مؤخرا باختبار الفكرة المتضمنة في إحدى نظريات كارل يونغ والتي تقول: " إن الإثارة العاطفية ضرورية لاستمرار حياة الشائعة ". وقد أجرت أنطواني اختبارا قياسيا في القلق المزمن لعدد من الطلاب الثانويين في فيلادلفيا، وعلى أساس نتائج الاختبار قامت باختيار الطلاب الذين كانوا يتميزون إما بدرجة عالية من القلق أو بالهدوء النسبي. ثم اختارت بضعة طلاب من كل نوع وأخضعتهم لمقابلة مع مرشد توجيهي للتحدث حول النوادي التي كانوا ينتمون إليها. وخلال تلك المقابلة قام المرشد ،بطلب من الباحثة، بإطلاق شائعة تقول بأن صعوبات مالية قد تجبر النوادي على وضع حد لبعض أنشطتها ثم ذهب المرشد بعد ذلك تاركاً الطلاب مع أعضاء آخرين في النوادي .
عندما سئل الطلاب فيما بعد إذا كانوا قد ناقشوا الشائعة فيما بينهم وجدت انطوني أن الطلاب ذوي الدرجة العالية من القلق نشروا الشائعة بحماس أكثر كثيرا مما فعله الطلاب الآمنون .

وقد قام الباحث روسنو بالعمل مع أنطوني والعالمة النفسية ماريان جايفر بييريان من مدرسة لندن لاقتصاد في تجربة كان من شأنها أن أثبتت ووسعت ما اكتشفته أنطوني في تجربتها. وقام هؤلاء بإجراء دراسة على ثمانية صفوف في الكلية فنشروا شائعة تقول إن طلاباً في صفوف أخرى قد ضبطوا وهم يدخنون الماريجوانا في امتحان نهائي.
وكانوا قد قاموا قبل بضعة أيام بقياس درجات القلق المزمن عند الطلاب متبعين المثل الذي وضعته أنطوني في تجربتها السابقة، وبعد أسبوع سأل الطلاب إذا ما كانوا قد نشروا القصة.
وكانت النتائج التي توصل إليها الباحثون بالإضافة إلى الأبحاث التي نشرت في كتاب ( الشائعة والقيل والقال، وعلم النفس الاجتماعي والشائعة ) الذي ألفه روسنو بالاشتراك مع العالم الاجتماعي غاري ألان) إن هذه الأبحاث تدعم النظرية التي تقول إن الشائعة تنتج عن الامتزاج الأقصى بين الحيرة والقلق. وباختصار، فإن الشائعة تعيش إما لتحقيق الحاجات والتوقعات التي أثارتها حتى ينخفض مستوى القلق.


دوافع نشر الشائعة لدى الأفراد: هناك دوافع متعددة تكمن وراء نشر الأفراد للشائعة، ومن هذه الدوافع:
1/ جذب الانتباه:أي جذب الانتباه إلى شخص المتكلم نفسه فيقوم بإلقاء الشائعة واضعا في الاعتبار رفع مكانته في عيون الآخرين أو يقول (إني اعرف شيئا أنت لا تعرفه ).
2/ الإسقاط :حيث يشعر الفرد عندما يقوم بنقل الشائعة أنها تبعده عن المخاوف و نجده يسيطر عليها وتتسم هذه الشائعة بالطابع العدائي وتتسم بالغموض وعدم الوضوح ومثال على ذلك الشائعات التي ظهرت أثناء الحرب العالمية الثانية والذي اتسم بطابعه العدائي ضد اليهود ومكتب التسعيرة و الزنوج ورجال البحرية .
3/ العــدوان: فيقوم الشخص في موقف من المواقف ونتيجة لعلاقات معينة بينه وبين شخص أخر بنشر شائعة ضد هذا الشخص وذلك قصد إيقاع الأذى بسمعة الشخص الأخر.
4/ بعث الثقـة و الاطمئنان في النفس:وفي ذلك يقوم ناشر الشائعة بترديدها بهدف إشراك غيره في مقاسمته حمل العبء في اكتساب عطف الآخرين.
5/ تقديــم المعروف و الجميـل:كذلك قد تنقل الشائعة من شخص إلى آخر بهدف تقديم المجاملة الودية لو لعمل جميل إلى السامع.
6/ الميل إلى التوقـع أو الاستباق:إذ تبلغ الشائعة ذروتها عندما يكون المرء متوقعا شيئا خطيرا بعد طول انتظار.


المراجع:
- عويضة،محمد. علم النفس الإشاعة.بيروت: دار الكتب العلمية،1996.
- إحدادن،زهير. مدخل لعلوم الإعلام و الاتصال. الجزائر:ديوان
المطبوعات الجامعية،1991.
- فتحي عكاشة و شفيق زكي، علم النفس الاجتماعي.الإسكندرية:المكتب
الجامعي الحديث،1997.



#ابراهيم_محمد_عياش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حكاية السينما 2
- على من نطلق الرصاص
- حكاية السينما
- شيء من الخوف


المزيد.....




- الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعتمد قرارا ينتقد إيران لتقليص ...
- ZTE تعلن عن أفضل هواتفها الذكية
- مشاهد لاستسلام جماعي للقوات الأوكرانية في مقاطعة كورسك
- إيران متهمة بنشاط نووي سري
- ماذا عن الإعلان الصاخب -ترامب سيزوّد أوكرانيا بأسلحة نووية-؟ ...
- هل ترامب مستعد لهز سوق النفط العالمية؟
- عاجل | مراسل الجزيرة: 17 شهيدا في قصف إسرائيلي متواصل على قط ...
- روبرت كينيدي في تصريحات سابقة: ترامب يشبه هتلر لكن بدون خطة. ...
- مجلس محافظي وكالة الطاقة الذرية يصدر قرارا ضد إيران
- مشروع قرار في مجلس الشيوخ الأمريكي لتعليق مبيعات الأسلحة للإ ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ابراهيم محمد عياش - الشائعات