شفاعمرو
تاريخ واسماء ووطن
(2)
في البدء مرة اخرى
في ال 28 من كانون الثاني من عام 1910 , اعلنت الامبراطورية العثمانية (الاستانة) , عن شفاعمرو مركز ناحية (مديرية) .. ومنذ ذلك الحين ايضاً , اعلن عن تشكيل اول مجلس بلدي فيها .!! وقد كان طيب الذكر المرحوم داود سليمان تلحمي اول رئيس للبلدية , وقد شغل الى جانبة طيب الذكر المرحوم محمد حماده احمد الصفوري منصب نائب الرئيس , (سنأتي على ذكر تاريخه في حلقة قادمة ) .. وايضاً شارك الى جانبهما خمسة اعضاء آخرين .!! وقد انتهت مدة رئاسة المرحوم داود تلحمي سنة 1923 , ليحل مكانه المرحوم طيب الذكر الرئيس جبور جبور ابي الياس .. الذي سنتحدث عنه ايضاً لاحقاً .
لقد روى احد مشايخ دروز شفاعمرو الافاضل لصاحب كتاب (عكا وقراها) ما يلي : لقد انجبت شفاعمرو كثير من الشخصيات العريقة على مر تاريخها , كان من بينهم البطريرك كليمنتوس بحوث الذي ولد سنة 1799 وتوفى سنة 1883 في دير المخلص في لبنان. كما انجبت طائفة البروتستانت القس اسعد منصور الذي كان من وجهاء البلدة , وقد الف كتاباً هاماً باللغة العربية عن مدينة الناصرة وعنوانه ( تاريخ الناصرة , من اقدم الازمنة الى يومنا الحاضر) .
وعن دار السعادة جاء ..
استقر عثمان في شفاعمرو بعد قدومه من لبنان سنة 1767, وشرع في بناء قلعتها المعروفة بسراي شفاعمرو, وقد استمر العمل بها لعدة سنوات متقطعة . كان عثمان يريد ان يصعد بالبناء الى علو شاهق ليرى منه قلعة اخيه علي في صفد. فاكمل بناء طابقين وشرع في بناء الثالث ولكن حدث ما منعه من اتمام البناء, ولعل ذلك يرجع الى فراغ يده من المال واختلال الامن في ارض الجليل.
شرع عثمان بن الظاهر عمر الزيداني ببناء قلعة شفاعمرو المعروفة بالسراي سنة 1768م .. وقد نقش هذا التاريخ شعراً فوق العتبة العليا للبايكة الوسطى, الواقعة في الطابق السفلي منها .. وهذا نصه :
قف على دار بها الحسنى تجلت بالزيادة
دارة البدر بها الليث استوى , والعود عادة
شادها عثمان ذو الاحسان , من اعطيّ السيادة
فانظر التاريخ سهلاً .. هذه دار السعادة
هناك اعتقاد يقول بان هذا الشعر من نظم عثمان الظاهر نفسه , وقد جاء حساب الاحرف مطابق لتاريخ بنائها, وهو 1182هـ الموافق 1768-1769م .. وقد كان عثمان شاعراً نظم الكثير من القصائد بالفصحى والعامية ايضاً . اعد عثمان الطابق السفلي من البناء ليكون اسطبلات للخيل , اما العلوي فقد جعله سراي ومسكناً له , وتعتبر سراي عثمان اضخم اثر للزيادنة في الجليل .
مقارنة :
كريات موتسكن: تبين دائرة الاحصاء المركزية في منشوراتها, ما تتحلى به كريات موتسكن من مزايا .. وتؤكد ان مستوى المعيشة فيها تعتبر من اعلى مستويات المعيشة في البلاد , كما تعتبر الاعلى دون منافس بالنسبة للقرى والمدن المجاورة لها. وتؤكد ايضاً هذه الاحصائيات ان 26% من مجمل سكان كريات موتسكن يعملون في المجالات الاكاديمية اي ما يعادل 12000 انسان .!! هل يعمل كافة مواطني شفاعمرو الذي يحملون شهادات اكاديمية عالية في مجالات دراساتهم ؟؟ اي نسبة من الاكاديميين العرب وخاصة الشفاعمريون, وصلوا الى مجالات عمل محترمة كتلك الموجودة في كريات موتسكن .!! الا يحق لنا ان نسأل عن ذلك .؟!
في كريات موتسكن ايضاً, وبموجب دائرة الاحصاء المركزي جاء : ان اكثر من 600 شخص يعملون في مجالات الفنون الابداعية, ومجال هذه الاعمال هو الرسم والنحت والحفر والتصوير والتحف الجميلة .؟! وهنا يطرح السؤال نفسه بشكل موضوعي , ما هو عدد الفنانين والمبدعين الشفاعمريين الذي يعملون في هذا المجالات .؟؟ للاسف لا يوجد ولا فنان واحد لدينا يعمل في مجال تخصصه الابداعي .!
وهناك معطيات تثبت ان نسبة الناس الذين يعتاشون من دخل يعادل الحد الادنى للاجور, هي النسبة الاقل في كريات موتسكن, اي انها هي الادنى في طول البلاد وعرضها, وذلك يؤكد ان معيشة مواطني كريات موتسكن هي الاعلى منها في البلاد كما ورد انفاً !! وان نسبة البطالة فيها هي الاقل ايضاً .. كما جاء ان نسبة المواطنين الذين يحملون شهادات اكاديمية عالية وصلت الى 18% , اي ما يعادل 8000 انسان .!
هنا يحضرني التسائل المُلح .. لماذا لا تتمثل شفاعمرو بهذه المعطيات ويكتفون بالكلام عن طريق هنا وحديقة هناك .؟! وكأن المدينة هي عبارة عن محمية طبيعية يقاس مستواها ورفعتها بما تتمتع به من حدائق وطرقات .. بيد ان مدينتنا هي مدينة التاريخ والانسان, ومن المفروض ان تكون القيمة القصوى في اعتباراتها للبشر وللعنصر الانساني بالتحديد, ومقياس هذا النوع من القدرات يظهر فقط من خلال قيمة الانسان العطائية والابداعية والحضارية والثقافية .. ومن هنا تحضر المقارنة بين شفاعمرو واماكن اخرى في البلاد .. فاين نحن من الآخرين يا ايها الناس .؟!!
حكاية :
يقال ان رجلين من قرية تبنة بعجلون تخاصما بشأن مقتاة بطيخ, ولما وصل خبر ذلك الى احمد الظاهر حاكم تبنة في جنوب لبنان دعا اليه الرجلين, وبعد ان نظر في نزاعهما قيدّ المذنب منهما (بلبش بطيخ) واعطاء كتاباً, وامره بتسليم نفسه مع الكتاب الى اخيه عثمان في شفاعمرو الواقعة على مسيرة يومين من تبنة .
ولما وصل الرجل الى قلعة شفاعمرو, ورأه البناؤون الذين كانوا يعملون وقتئذ في بناء السراي , سألوه عن السبب في قدومه على تلك الحالة الغريبة, فأخبرهم بقصته .. فقالوا له في عجب ولماذا لم تسع الى الهرب؟ قال واين الفرار من حكم الجبار ؟ وفي رواية اخرى انه قال : واين الهرب من حكم ابن عمر؟ .. وقد سَمِعت هذا الكلام امرأة قيل انها بنت عثمان الظاهر, فأصابها الذهول وصاحت بالبنائين قائلة : " كفوا عن البناء .. لقد انتهى حكمك يا ظاهر !! وكأنها ارادت ان تقول : اذا وصلت سطوة حاكم الى هذا الحد فما بعد ذلك الا نهايته .
هذه هي جدران شفاعمرو البطلة التي لم تحتمل الظلم على مر تاريخها .. فكيف تقبل به الآن تحت طائل المحسوبيات, والمصالح الضيقة لوظيفة هنا وامتياز هناك .؟!!
من ابنائها :
فؤاد صالح سابا
ولد فؤاد صالح سابا في شفاعمرو قضاء عكا سنة 1902, تلقى العلوم في مدارسها الاميرية وفي المدارس الابرشية بشفاعمرو, من ثم التحق في الجامعة الامريكية ببيروت, وتخرج منها يحمل شهادة بكالوريوس في العلوم التجارية والاقتصادية. بعدها سافر الى انكلترا للتخصص في الحسابات القانونية وعاد الى فلسطين سنة 1924.
كان سابا عضواً في جمعية المحاسبين القانونيين, وجميعة التحكيم والجمعية الاقتصادية في انجلترا. وقد اسس عند عودته الى فلسطين شركة للحسابات القانونية, واقام لها فروع في العديد من المدن الرئيسية في البلدان العربية المجاورة .
في سنة 1937 انتخب سكرتيراً للجنة العربية العليا, ثم نفي الى جزيرة سيشل وافرج عنه واعيد الى فلسطين سنة 1938 .. وفي هذا العام انتخب عضواً في الوفد الفلسطيني الذي سافر الى لندن . له عدة مؤلفات في الاقتصاد والقانون , منها كتاب "النهضة الاقتصادية في الشرق الادنى" وكتاب "ضريبة الدخل" وكتاب "قضايا". عمل سابا مديراً لعدة شركات اقتصادية منها , شركة الطيران وشركة المشرق للاستثمار المالي وشركات اخرى تهتم بالحسابات القانونية .
من اقوال الزعيم
من اقوال الزعيم عرسان بيك ليكود :
حول اضراب المدارس يوم 1.12.99 الذي عم العديد من مدارس شفاعمرو, ونشرت صحيفة "الصنارة" يوم 3.12.99 لقاء مع السيد عرسان بصدد ذلك جاء فيه :
" عرسان : يهدد باتخاذ الاجراءات القانونية ضد المدارس التي اضربت في شفاعمرو ".
وجاء ايضاً ..
ما ذكرته صحيفة "حدشوت هكرايوت" في تشرين ثاني 2000 عما صرح به عرسان, حيث جاء فيه :
" عرسان منيح لليهود "עורסאן טוב ליהודים" !!
وجاء ايضاً ..
" عرسان : لا يوجد لي دولة اخرى "
ويقول ايضاً في لقاء مع شارون جل يوم 15.10.00 :
"انني احس بالقرب للعلم الاسرائيلي واكثر من احساسي بالقرب للعلم الفلسطيني ."
* * *
يتبع في الاسبوع القادم
المراجع :
كتاب (ظاهر العمر الزيداني) لتوفيق معمر المحامي
كتاب (عكا وقراها) تاليف ناجي حبيب مخول
مجلة "المختار" بدون غلاف يعود اصدارها الى النصف الاول من القرن الماضي
صحف ومطبوعات عربية وعبرية
مواقع على شبكة الانترنيت
الصور المرفقة تصوير زاهد عزت حرش
صحيفة "الاتحاد" الحيفاوية الثلاثاء 23 ايلول 2003