|
قرى كرميان وعمليات الأنفال المشؤومة
فرياد حميد محمد
الحوار المتمدن-العدد: 1954 - 2007 / 6 / 22 - 11:18
المحور:
حقوق الانسان
ربما تجذبني الكتابة عن "الأنفال" أكثر من أي شيءً أخر، لأنها تتجسد بداخلي وتعيش في وجداني وكياني. وأعيش معاناتها لحظةً بلحظة . وخاصةً عندما أرى بقاياها وأطلال خرابها أمام أعيني . أقول بدلاً أن نشكي همومهما ونعيد ذكراها المؤلمة ، تلك الأيام السوداء التي عاشها المؤنفلين بمأسيها ، الاجدر بنا نحن الكورد ولاسيما وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة أقليم كوردستان الموحدة والتي معنية بالدرجة الاولى بتقديم كل ما يليق بمقامهم العالي .حيث إننا نعرف لولا تلك المجزرة المأساوية التي عمت كوردستان في تلك الفترة التي اصابة الشعب الكوردي بين أعوام (1978 – 1988) لما وصلنا اليه ما وصلنا الأن . ما ذنب تلك الطفلة البريئة التي فتحت عيناه على الدنيا وعندما كبرت أصابت بعقدة فقدان الأب ، قالوا له أن أباك مؤنفل اختصروا لها كلمةً واحدة لاتعريف لها ، من هوالمؤنفل ، فقد والده وهو لايزال طفلاً يمكث في بطن أمه المسكينة الذي كانت تهرب به من كوخ الى كوخ ، ومن قرية الى قرية في هروب دائم خوفا من بطش جلادي البعث وأزلامهم من المرتزقة الكورد ليس لانقاذ نفسه بل ولأجل تلك الطفلة الذي حملته طيلة الشهور الماضية وكانت حلم من أحلام والده . ما ذنب تلك العروسة الربيعية الكوردستانية التي كانت تحضر نفسها للزواج من أبن عمها ، والتي كانت تحبه حباً قروياً بريئاً بعيداً كل البعد عن الغش والخديعة . ما ذنب تلك الفتاة الكوردية التي غصبت تحت رحمة الجيوش الجرارة والتي لم تمر أيام قلائل على زواجها من حبيبه والتي هزت بصياحها عرش العالمين ولم ينصرها أبن جلدته ، ذلك الكوردي الخسيس بملابسه الكوردية المقاتلة بدلاً أن يدافع عن عرضة ووطنه يقف جنباً الى جنب مع العدو ، عدو يغتصب أخته أمام أعينه وهو لايتكلم ، عاراً عليك أيها الجبان . ماذنب ذلك العجوز والعجوزة ، ( حاتم وامنة ) الذين أنفلت عائلتها بأكملها ونجيا هما بأعجوبة ، والذين يسكنان في أحدى المجمعات السكنية في ناحية ال (صمود) وهما على يقين حالم أن (فائقاً) سيعود يوما ما وسوف يدخل من باب المنزل بعد (19) عاماَ من رحيله ، ياله من تفائل عجيب ، ذلك الذي يحمله تلك القلوب المسكينة . ما ذنب تلك الفتيات العذراوت اللواتي يعيشن اليوم بعيداً عن ارض الوطن في جمهورية مصر العربية حتى النخاع . ان هؤلاء البقايا من تلك العملية المشؤومة يعيشون اليوم على نغمة غير مستقرة وعلى أفكاراً لاتعرف معنى الراحة .في عالم ليس هو بعالمهم . تراهم غرباء عن هذا المجتمع، ان بقاياه الانفال التي تعيش اليوم في كوردستان هم الأن تحت رحمة سيوف الثوريين بعدما تخلصوا من سيوف البعثيين ، يبعون بهم ويشترون بمزيداتهم التي لاتنتهي عبروسائل الاعلام وفي المناسبات التي تصادف يوم كارثة الانفال في 14/4 من كل عام ، هؤلاء المسؤولين يصرفون اموالاً طائلة على نسائهم واولادهم في السفرات والرحلات الى خارج الأقليم وأمتيازاتهم في الداخل من الخدم والحشم والأموال الطائلة دون حساب . ولهم في البنوك الخارجية رصائد تكفي أولادهم وأحفادهم . لقد وصل الحال ببعضهم أن يقارنوا مع البعثيين المارقين مع شديد الأسف ، والله أن التاريخ لايرحمكم ايها الخونة من ثوريي الأمس وفاسدي اليوم أنتم الذين تبيعون وتشترون مقدسات هؤلاء المساكين من بقايا الانفال ستدخلون في سجلات التاريخ الاسود ويلعنكم أبناء الطبقة المؤنفلة ، وفي الاخرة تلحقون بعقاب الله الاكبر يوم تسود وجوهكم ولا مفر من هذا العقاب .
(قـــرية جـه وري) نبذة عن قرية جوري الكوردية :-
"جوري" أحدى القرى التابعة لمنطقة "داودة" تقع شرق سلاسل جبال "مازوخة" على بعد (6) كم . وفي غرب سلاسل جبال "خويكة" أي (جبل الملح) وسلاسل جبال (هنجيرة) التي تطل على قضاء "طوز خورماتو" على مسافة (22 – 26) كم وفي اتجاه الشمال ترتبط بقضاء (كفري) وفي أتجاه الجنوب تطل على نهر "أوسبي" على بعد مسافة (17) كم في ناحية نوجول القديمة . وحسب المصادر التاريخية أن اصل تسمية قرية "جوري" مأخوذة من "الدهن" بالكردية أي قرية الكرم والضيافة يقال أن في هذا القرية كان يوجد فيه بيت من بيوتات الكرام في تلك المنطقة وكلما تمر عليهم مسافرين من شتى القرى والمدن القريبة والبعيدة عنهم ويمر بتلك الدار كان يضيفونهم أكرم ضيافة من القدر والاحترام .وسميت بأسم "جوري" والجوري بالكردية تعني " الدسم " كانت القرية قبل بدء العمليات الأنفال المشؤومة تسكن فيها قرابة (70) بيتاً .وكانت واردات هذه القرية بدرجة الاولى تعتمد على تربية الحيوانات من الخروف والمعزة وايضا على زراعة الحنطة والشعير واعتمادهم على الامطار في فصل الشتاء. وهذا القرية مثل القرى الكوردستانية الاخرى اخذت نصيبها من عمليات الانفال السيئة الصيت والتي راحت ضحيتها اكثر من (182,000) الف من انسان في مختلف الاعمار لم يفارق بين صغيرةً ولا كبيرةً ومورست بحقهم ابشع الجرائم اللانسانية . ان ضحايا هذا القرية من العمليات الانفال كانت (89) انساناً يتوزع بين الشيوخ والاطفال والنساء والرجال في عملية الانفال الثالثة بقيادة الفرقة الاولى والتي كانت يشغل قيادته أنذاك وزير الدفاع العراقي المعتقل حاليا لدى القوات الامريكية والعراقية (سلطان هاشم) تحت الاشراف المباشر من قيادة القوات المسلحة العراقية والقائد المنطقة الشمالية المجرم علي الكيماوي ابن عم الدكتاتور صدام حسين وازلامهم من الأفواج الخفيفة وكانت عمليات الانفال مرت على ثمان مراحل زمنية مبرمجة بداءت الاولى في منطقتي (سركلو وبركلو) والتي تصدى لها القوات البيشمه ركه ببسالة وشجاعة استمرت (7) اسابيع متتالية وانتهت عمليات الانفال حتى وصلت منطقة بهدينان . وهذا القرية قدمت شهداء عظام ، أبت أبنائها ان يكونوا جحوشا ويكونون وصمة عار في جبين اولادهم من بعدهم حيث قدمت (5) من شهداء مقاتلين في قوات الانصار ضد الدكتاتورية العفلقية وعشرات كانوا من القوات الاحتياط متى لازمت الامر حاملين اسلحتهم بدفاع عن الوطن وعرضهم . وهذا القرية شهدت معارك طاحنة ابان الهجمات الشرسة من القوات الجيش العراقي والجحوش المرتزقة من الافواج الخفيفة . ودمرت هذا القرية مرات ومرات حيث دمرت اكثر من (4) مرات منذوا نشاتها بين الاعوام (1963 – 1968 – 1985 – 1988) وفي الانتفاضة الربيعية في عام (1991) بعدما حررت الجزء الاكبر من كوردستان بفضل ابنائه الشجعان اعيدت بناء القرية من الجديد .وفي عام (1993) عادت قرابة (32) من عوائل تلك القرية الى مساكنهم واكثرهم من بقايا الانفال . ولكن وفي عملية تحرير العراق في (2003) يوم سقوط الصنم عاد القسم الاكبر من هذه العوائل واتجهوا نحوالمدينة بعد قلة الخدمات في تلك القرية من قبل حكومة اقليم كوردستان . ويسكن حاليا في القرية (8) عوائل الباقية في هذا القرية وينتظرون من حكومة الاقليم تقديم المساعدات لهم والنظر في احتياجاتهم لكي يعوده بقيت العوائل الأخرى .
(أحصاء مؤنفلي قرية جوري)
ج الأسم الثلاثي الجنس المواليد 1. ابراهيم ولي بندر ذكر 1949 2. أحمد عبدالله مجيد ذكر 1957 3. أحمد علي مصطفى ذكر 1967 4. أحمد كريم محمد ذكر 1964 5. أحمد محمد امين ذكر 1951 6. اديبة محمد محمود أنثى 1960 7. أزاد محسن عباس ذكر 1970 8. أسماعيل جبار علي ذكر 1954 9. أسماعيل سعيد محمد ذكر 1976 10. أسماعيل علي أحمد ذكر 1966 11. الهام كريم محمد أنثى 1972 12. أمينه محمد أحمد أنثى 1963 13. أوات أحمد كريم أنثى 1978 14. أوات رضا حسين أنثى 1982 15. أوات مهدي أمين أنثى 1978 16. باخوان جلال خورشيد أنثى 1983 17. برشنك جلال خورشيد أنثى 1986 18. برهان محسن عباس ذكر 1973 19. بشتيوان جلال خورشيد ذكر 1985 20. توفيق فريق حسن ذكر 1955 21. جاسم محمد امين ذكر 1962 22. جاسم محمد فرج ذكر 1962 23. جمال خورشيد سعيد ذكر 1958 24. جيمن محمد رضا أنثى 1986 25. حبسه كريم علي أنثى 1957 26. حبيب حميد محمود ذكر 1967 27. حسن رضا حسين ذكر 1976 28. حسن محمود علي ذكر 1938 29. حسني محمد كريم أنثى 1960 30. حسين علي صالح ذكر 1966 31. حلاوة عبدالكريم محمد أنثى 1964 32. خلف صالح كاكه خان ذكر 1972 33. خليل عمر حسين ذكر 1954 34. داوود كريم سمين ذكر 1950 35. دلشاد أحمد كريم ذكر 1976 36. ديمن محمد رضا أنثى 1988 37. رشيد حسن محمود ذكر 1969 38. رضا حسن حسين ذكر 1950 39. زيرك داوود كريم ذكر 1985 40. زينب داوود كريم أنثى 1986 41. سعيد محمد علي ذكر 1949 42. سعيد ولي علي ذكر 1937 43. سهام كريم محمد أنثى 1968 44. سوهيبة مهدي أمين أنثى 1973 45. شمال علي كاكه ذكر 1960 46. شنو مهدي أمين أنثى 1987 47. صالح كاكه خان رستم ذكر 1917 48. صالح محسن عباس ذكر 1975 49. صالح مهدي أمين ذكر 1979 50. صباح محسن عباس ذكر 1981 51. عائشة سعيد محمد أنثى 1982 52. عائشة محسن عباس أنثى 1984 53. عادل كريم عزيز ذكر 1946 54. عباس علي مصطفى ذكر 1972 55. عدنان محسن عباس ذكر 1967 56. عزيز فريق حسن ذكر 1965 57. علي مجيد حسن ذكر 1955 58. علي مصطفى عمر ذكر 1931 59. فاطمة بابا ذكر 1931 60. فكرية رضا حسين أنثى 1984 61. كابان محسن عباس ذكر 1982 62. كابان مهدي أمين ذكر 1975 63. كامران سعيد محمد ذكر 1978 64. كريم صالح كاكه خان ذكر 1965 65. كريم عبدالله نبي ذكر 1960 66. كريم عزيز مصطفى ذكر 1917 67. محمد أمين صالح كاكه خان ذكر 1954 68. محمد رضا محمد ذكر 1966 69. محمد عبدالكريم محمد ذكر 1963 70. محمد مهدي أمين ذكر 1981 71. محمود علي عباس ذكر 1950 72. محمود كريم محمد ذكر 1966 73. مهابات رضا حسين أنثى 1978 74. مهابات مهدي أمين أنثى 1977 75. ناجح حسن محمود ذكر 1972 76. نازدار أحمد كريم أنثى 1986 77. نبز أحمد كريم ذكر 1979 78. نجم الدين حميد محمود ذكر 1954 79. نجيبه محمد أحمد أنثى 1965 80. نديمه جوهر عزيز أنثى 1945 81. نسرين رضا حسين أنثى 1980 82. نظام محمد حسن ذكر 1965 83. نيكار أحمد كريم أنثى 1983 84. هزار محمود كريم ذكر 1987 85. هلكوت أحمد كريم ذكر 1981 86. هيرو أحمد كريم أنثى 1978 87. هيفاء ابراهيم ولي أنثى 1988 88. هيمن محمود كريم ذكر 1983 89. ولي مجيد محمود ذكر 1957
قرية جوري قبل وبعد عمليات الأنفال المشؤومة :-
العدد الأحصاء قبل الأنفال بعد الأنفال 1- عدد السكان 420 شخصاً 182 2- المساجد 1 - 3- المدراس 1 1 4- المستشفيات - - 5- عدد المؤنفلين 89
ملاحظة :- أتوجة بالشكر الجزيل الى كل التي ســـاهمت و ساعدتني بتلك المعلــومات مع احصاءاً دقيقاً للأسماء المؤنفلين لتلك القرية المذكورة منهم محمد عبدالله مجيد المكنى بمامه خه مه) من أبناء تلك القـــرية وأحد أبناء الثورة الجديدة في الحرب الأنصار ضد النظام البعثي العفلقي وكما أتوجه بالشــكر أيضا الى نعمان سلام حسن (ملا نعمان) أحد أفراد القوات البيشمه ركه فـــي تلك المنطقة أيام النضال المســــــلح
#فرياد_حميد_محمد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من نوجول الكوردية الى مصر العربية ضاعت فتيات في عمر الزهور
المزيد.....
-
إعلام عراقي: صدور مذكرة اعتقال بحق الجولاني
-
عودة اللاجئين إلى حمص.. أمل جديد بين أنقاض الحرب
-
حملة دهم واعتقالات إسرائيلية جديدة في الضفة الغربية طالت 25
...
-
الخارجية الأميركية تلغي مكافأة بـ10 ملايين دولار لاعتقال الج
...
-
اعتقال خلية متطرفة تكفيرية في قضاء سربل ذهاب غرب ايران
-
تفاصيل اعتقال اثنين من النخبة الإيرانية في الخارج
-
قصة عازفة هارب سورية، رفضت مغادرة بلادها خلال الحرب رغم -الا
...
-
قوات الاحتلال تقتحم قرية برقة بنابلس وتداهم المنازل وتنفذ حم
...
-
ألمانيا: قتيلان على الأقل وعشرات الجرحى في عملية دهس بسوق عي
...
-
الأردن يأسف لقرار السويد وقف تمويل الأونروا ويدعو لإعادة الن
...
المزيد.....
-
مبدأ حق تقرير المصير والقانون الدولي
/ عبد الحسين شعبان
-
حضور الإعلان العالمي لحقوق الانسان في الدساتير.. انحياز للقي
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
/ زهير الخويلدي
-
المراة في الدساتير .. ثقافات مختلفة وضعيات متنوعة لحالة انسا
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نجل الراحل يسار يروي قصة والده الدكتور محمد سلمان حسن في صرا
...
/ يسار محمد سلمان حسن
-
الإستعراض الدوري الشامل بين مطرقة السياسة وسندان الحقوق .. ع
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
-
نطاق الشامل لحقوق الانسان
/ أشرف المجدول
-
تضمين مفاهيم حقوق الإنسان في المناهج الدراسية
/ نزيهة التركى
-
الكمائن الرمادية
/ مركز اريج لحقوق الانسان
-
على هامش الدورة 38 الاعتيادية لمجلس حقوق الانسان .. قراءة في
...
/ خليل إبراهيم كاظم الحمداني
المزيد.....
|