أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - توافقات اللاعنف ...التوافقات السوية















المزيد.....

توافقات اللاعنف ...التوافقات السوية


اسعد الامارة

الحوار المتمدن-العدد: 1950 - 2007 / 6 / 18 - 11:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


هناك درجات مختلفة في التعبير عن المسالمة او الاسلوب المغاير للخشونة او العنف ،تمتد من التعبير المباشر عن السلوك والفعل الى التعبير المتسامي عنها بطرق اكثر
حضارية ربما يتجاوز السلوك الى الدعوة المعلنة للتعقل في كل الامور بما فيها القبول والايمان بحرية الآخر حتى وان كان يخالفه في الدين او في المذهب او في العقيدة ايا كانت ، لا نطلق على هذه الممارسات او الاليات توافقات خاصة باللاعنف لانها قد لا ترقى الى قمة التعامل الانساني اذا ما اخذنا بنظر الاعتبار اننا نقصد الانسان بما هو انسان ،وليس شئ آخر ، آسير لمعتقد جامد او فكر عنصري او تابع لم يعرف الاستقلالية في الرأي او القرار . دعونا نقلب التوافقات الاخرى غير السوية اولا لنعود مرة اخرى لنقارن بالتوافقات السوية في موضوعنا هذا باعتبار ان التوافقات السوية هي توافقات اللاعنف وعداها توافقات مصطنعة آنية غير سوية.
ما هي التوافقات غير السوية؟
يقول علماء النفس ، يستخدم العصابيون(مرضى النفس) والذهانيون(مرضى العقل) واصحاب الانحرافات الشخصية اساليب للتوافق العادية بنفس الطريقة التي يستخدمها الافراد العاديون ، على ان معدل استخدامهم لها اعلى بكثير ، فمرضى النفس – العصابيون – مثلا ربما يستخدمون انسحابا ذاتيا كاملا للهرب من المواقف الصراعية او التي يكثر فيها الصراع النفسي،بينما الشخص العادي ربما يكتفي باستخدام اسلوب المرض الجسمي بصورة مؤقتة وأقل حدة. اما مريض العقل (الذهاني) قد يعاني من الخلط الوهمي فيتصور انه نابليون او فاتح القدس او مخترع الكون او انه المهدي المنتظر او المسيح ، بينما يتصف الشخص العادي بأنه يفكر بصورة يعلي بها من قدر نفسه أكثر مما يجب ، وعلينا ان نذكر دائما حقيقة اساسية مفادها ان هؤلاء العصابيين او الذهانيين كانوا افرادا عاديين في يوم من الايام ، لنلاحظ معا كيف تكون توافقات اللاعنف كسلوك او برنامج حياتي ، انه يعني دائما لدى هذه الشريحة من البشر بزوغ غير طبيعي للعقل ، حيث الاستقامة في القرار والمعرفة التي تكافئ الادراك للموقف ، ادراك الواقع ، وادراك المشكلة مهما كانت عظيمة او كبيرة ، او حتى وان كانت آليمة ، ما دام المؤمن بالمسالمة واللاعنف لا يصدر عنه الا عن مبدأ الواقع والايمان بما كتب له (قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا) فهو لا يفرح باللذة بقدر ما يتجنب الالم ، ولا يفلت من مواجهة ما يواجهه من مصاعب ، انه يدرك الواقع وتستقيم لديه المعرفة بالحكمة فلا يخص لنفسه الا بما تطيب به ، ولا يكبت ما تزور عنه فلا يتغاضى عن وجهة نظر الاخرين حتى وان كانت جارحة ومؤلمة وخشنة في التعامل معه.
ان توافقات اللاعنف ليست نزهة فكرية كما يعتقد البعض بقدر ما هي معاناة في التحمل فوق القدرة الانسانية حتى وان تحمل الاهانة الحقة التي تجرح نرجسية الانسان وكرامته ، فهو يرفض الاعتراف بالرغبة في مواجهة الاهانة حتى وان اقتحمت هذه الاهانة كرامته وتفكيره
وشخصيته وربما لحقت بمعتقده او بما يؤمن به ، فلن تهزه ابدا تلك النظرات او الاهانات
المباشرة ، ولن يكون رد فعله تجاهها رد فعل اصحاب التوافقات العصابية او الذهانية او حتى الانسان العادي الذي يرغب ان يحوز ويحصل من ممتلكات او اشياء مادية
لدينا من الادلة ان اصحاب التوافقات السوية من المسالمين المؤمنين باللاعنف كمبدأ وعقيدة ، لا كسلوك فحسب انهم يؤمنون ايمانا قاطعا بأن ادراك الواقع ادراكا صحيحا مرهون باكتشاف التواجد مع الآخر ، وقبوله قبولا ليس تشريفيا او مفروضا كما هو الحال في لعبة السياسة او المصالح الضيقة بين الزعماء السياسيين او الاجتماعيين او المدراء او بعض الاحيان بين رجال الدين ومن يقلدونهم او يتبعونهم في مذهبهم ، او ممن يكسبون الاخرين لغرض هدف ما في نفس يعقوب ، انما هم يؤمنون بالآخر يصل لحد اعتناق وجهة نظره ، لا تقوم بتقرير البطلان ثم نفيه ، كما تعمل الجماعات الدينية او المذهبية المسلحة في انحاء مختلفة من العالم في هذه الايام وخصوصا في الاماكن الساخنة بالصراعات الدينية او المذهبية الاسلامية .
وجدير بالذكر ان المسالمين اصحاب معتقد اللاعنف انفسهم لم يبرأوا على مر العصور حتى يومنا هذا من الخلط بين ما يؤمنون وما يؤمن به ابناء قومهم ، ابتداءا من السيد المسيح(ع) الذي ضرب اعلى درجات المسالمة واللاعنف والدعوة الى التسامح لا كسلوك او مبدأ ، وانما تشبع باللاعنف كجانب روحي اكثر منه كتعاليم او تعامل ، فكانت خطوات السيد المسيح (ع) في طريق اللاعنف تصطدم بمعتقدات اصبحت سندا لاصحاب التوافقات اللاسوية من العصابيين او الذهانيين او حتى من البعض من المتذبذبين في السلوك ، اثارت دعواته طوفانا من الغضب لا يمكن تفسيره الا بشعور الناس الذين آمنوا بمسلكه في اللاعنف والمسالمة والتسامح ، وكذلك النبي محمد(ص) وآل بيته واصحابه (رض) حينما كان ومعه هذا الجمع الصغير يديرون اعلى قمة من التوافقات السوية من خلال النصوص القرآنية الواضحة والمبينة او احاديثه او ما جاء به آل بيته وصحبه ، حتى جعلوا الارض تكاد تميد من تحت اقدام من لم يؤمن به وبرسالته في اللاعنف والمسالمة ، اذ اصبحت دعوته نقمة لم يثرها اكتشاف آخر ، او طعنة اصابت مقتلا في تصرفات جماعة و أد البنات او دعاة الحروب والغزوات .
اذن توافقات اللاعنف ، هي التوافقات السوية وعداها توافقات قد تدنو الى المرضية على نحو ما ، فاصحاب المسالمة واللاعنف هم الاكثر حظوظا دون غيرهم قد ظفروا بالكشف عن اعماق النفس ، بالرغم من ان هذه التوافقات تشغل بال علماء النفس او الفلاسفة او العلماء من العلوم الاخرى منذ اقدم العصور في كيفية تحمل الذات هذا القدر من التحمل والمشقة في مواجهة اصحاب التفكير والسلوك الانفعالي او اصحاب الشخصيات السادية او العدوانية، فالشرط الاساسي غير المعلن لاصحاب التوافقات السوية في اللاعنف في قبول الناس في عضوية هذا الانتماء هو ان يقبل الفرد هذا النوع من الفن وأن يلقن اساليب التدريب النفسي الذاتي لكي يستطيع تكوين استقامة الفهم والادراك لسلوك نفسه اولا ثم الاخرين ثانيا.
لعنا نقول في آخر ما نريد قوله اذا كان الحوار وقبول الآخر بين المسالم او الذي يؤمن باللاعنف ينبثق عنه معرفة صادقة للذات تصل بصاحبها الى شفاء نفسه من مرض اسمه اللبس بين ما اعتقد واريد الاخرين ان يؤمنوا بما اؤمن ، والا فأن لغة العصور هي الحكم بين الجميع ، لغة صلب المسيح ولغة قتل وتشريد الاولياء والصالحين والبسطاء من الناس ، لغة كل العصور بلا جديد ولا تغيير في التصرف او التعامل وهو تتقارب مع توافقات العصابيين والذهانيين بعينها وهي عكس توافقات اللاعنف القائمة على التواضع الذي هو ايضا جزء من علاقتنا بالعالم المحيط بنا كما ادركه (كارل يونغ).



#اسعد_الامارة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لن اترك ابني المراهق وحده
- التطبيع الاجتماعي ترميم للذات الانسانية
- التصلب والمواقف الاجتماعية
- الانهاك النفسي والعجز المكتسب
- النكوص في الشخصية حقيقة ام مبالغة؟
- المرض النفسي ومعايير السواء
- الطفل بين تقبل الذات وتقبل الآخر- صورة المرآة
- عندما يبكي الجسد-الاضطرابات النفسجسمية-
- المرض النفسي ..بين الالم والهروب من المواجهة
- الاسرة واحوال الطفولة
- النقاط الرخوة في النفس .. ادراك ام هروب؟
- التفاعل العائلي بين الاضطراب والتوازن العاطفي
- قلق الطفولة
- احلام اليقظة ..تسوية موفقة ام انسحاب انهزامي!!
- التوافق المهني انعكاس للتوافق النفسي
- الانفعال والجسد
- حياتنا والضغوط النفسية
- انه الفصام-الشيزوفرينيا-ما اقساه
- العلاقة الزوجية.. نضوج الدوافع وتوافق الحاجات
- الميول الانثوية عند الرجال.. بين الرغبة والدفاع


المزيد.....




- بالصور..هكذا يبدو حفل زفاف سعودي من منظور -عين الطائر-
- فيديو يرصد السرعة الفائقة لحظة ضرب صاروخ MIRV الروسي بأوكران ...
- مسؤول يكشف المقابل الروسي المقدّم لكوريا الشمالية لإرسال جنو ...
- دعوى قضائية ضد الروائي كمال داود.. ماذا جاء فيها؟
- البنتاغون: مركبة صينية متعددة الاستخدام تثير القلق
- ماذا قدمت روسيا لكوريا الشمالية مقابل انخراطها في القتال ضد ...
- بوتين يحيّد القيادة البريطانية بصاروخه الجديد
- مصر.. إصابة العشرات بحادث سير
- مراسل RT: غارات عنيفة تستهدف مدينة صور في جنوب لبنان (فيديو) ...
- الإمارات.. اكتشاف نص سري مخفي تحت طبقة زخرفية ذهيبة في -المص ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اسعد الامارة - توافقات اللاعنف ...التوافقات السوية