أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم




أرشيف التعليقات



- عرض من - 51 - الى - 75 -
(51)  الاسم و موضوع التعليق باسمة العيد
مقالات نفس تحليلية رائعة وفي الصميم أتابعها بتشوق
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُهُ وسَلْبِيَّاتُهُ (1) - غياث المرزوق تاريخ النشر Friday, July 12, 2019

إعادة إرسال لعدم ظهور بعض الكلمات والحروف
مقالات نفس تحليلية رائعة حقا وفي الصميم حقا أتابعها بتشوق
كالعهد بالأخ غياث المرزوق هذه المقالة النفسية التحليلية (الجزء الأول) مقالة رائعة حقا وفي الصميم حقا أقرأها وأعيد قراءتها بتشوق خاصة بتنقيبها العلمي المتعمق عن نفسية علاقة الطفلة بالأم أو المرأة التي تنوب عنها ونفسية علاقة الطفل بالأب أو الرجل الذي ينوب عنه
وأتطلع أيضا لقراءة الجزء الثاني لأرى التداخل الشائك في نفسيات هذه العلاقات
إضافة إلى الأسلوب الأدبي الفائق هذه المقالات بالتأكيد سوف تترك بصماتها في علم النفس والتحليل النفسي
كل التقدير والشكر والثناء للكاتب المتميز غياث المرزوق المحترم






(52)  الاسم و موضوع التعليق نصير الاديب العلى
ليندا كبرييل
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب لا مِنَّة لكم علينا، بضاعتنا رُدَّتْ إلينا! - ليندا كبرييل تاريخ النشر Monday, July 15, 2019

العجيب الغريب جاء هؤلاء الذين لم تصلهم الحضارة ولا الصابون يعانون الجوع جاءؤا ينتقدون الغرب ويريدون فرض تشريعات رسولهم علة هذه الدول هؤلاء الذين يقتادون على فضلات الغرب وعللى ابوابه يريدون ان يحولوا البلدان الحضارية الى بلدان صومالية
هزلت فانا من جانبي استهزء بهؤلاء






(53)  الاسم و موضوع التعليق عبد الحسين سلمان
التحريف -2
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب المشكلة الكبرى في الاقتصاد العالمي - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, July 11, 2019

بمعنى لو كان النتاج الاجتماعي الإجمالي total social product. يساوي 100.
فأن لاسال كان ينادي بتوزيع هذه ال 100 بالكامل توزيعاً عادلاً.

هنا اعترض ماركس و قال نستقطع من هذه ال 100 , مبلغاً معيناً , من أجل:
1. وسائل الإنتاج المستهلكة means of production
2. لتوسيع الإنتاج expansion of production
3. للتأمين ضد الطوارئ، والكوارث الطبيعية...الخ
4. للنفقات الادراية العامة
5. لإغاثة العاجزين عن العمل
6. لتلبية حاجيات المجتمع المشتركة، من مدارس، ومؤسسات صحية، الخ..

وهذا يعني أن ال 100 سوف تكون ( على سبيل المثال), 60.

هذه هي القصة , ولكن يبدوا ان السيد النمري , يقرأ نصوص ماركس على طريقة لا تقربوا الصلاة , و يقرأ بما يناسب مزاجه التحريفي
revisionism / Revisionismus /
إما موضوع فائض القيمة , فأنصح السيد النمري , أن يقرأ هذا المقال عن مصنع امريكي وكيف يتم حساب فائض القيمة , وسوف يجد أن حساب فائض القيمة ليس عملاً ترفيهياً , بل مجموعة من الحسابات الرياضية.
https://mronline.org/2018/04/03/calculating-surplus-value






(54)  الاسم و موضوع التعليق عبد الحسين سلمان
التحريف -1
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب المشكلة الكبرى في الاقتصاد العالمي - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, July 11, 2019

تعليق رقم 36
قلت من زمن للسيد النمري المحترم:
دع ماركس و شأنه.
لكن دون جدوى. وكما يقول الراحل سعد زغلول: مفيش فايدة !!

يناقش ماركس في نقد برنامج غوتا, مشروع لاسال في التوزيع العادل fair distribution , في المرحلة الأولى , أو الدنيا من المجتمع الشيوعي.
وفي هذا المجتمع , نادى لاسال بالتوزيع العادل.
هنا ماركس , اقترح بعض الاستقطاعات deductions لضرورة أقتصادية economic necessity , كما يقول ماركس.
وهي ستة استقطاعات , تستقطع من دخل العمل proceeds of labor , من النتاج الاجتماعي الإجمالي total social product..

لماذا هذه الاستقطاعات deductions ؟
كان برنامج لاسال, يؤكد على :
The emancipation of labor demands the promotion of the instruments of labor to the common property of society and the co-operative regulation of the total labor, with a fair distribution of the proceeds of labor.
إن تحرير العمل يتطلب رفع وسائل العمل إلى مستوى ملكية المجتمع بأسره، وضبط العمل الإجمالي بصورة جماعية مع توزيع دخل العمل توزيعا عادلاً-.

يتبع لطفاً.....






(55)  الاسم و موضوع التعليق فؤاد النمري
النضال الشيوعي
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب حول كتيب - مرض اليسارية الطفولى في الشيوعية- للينين - رياض حسن محرم تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

القلب النابض في النضال الشيوعي هو الصراع الطبقي
والصراع الطبقي يتنامى ويشتد بمقدار تطور النظام الرأسمالي أفقياً وعمودياً
النظام الإشتراكي تعطل في الخمسينيات
والنظام الرأسمالي انهار في السبعينيا
والعالم اليوم يتراجع بقوة في الإنتاج
ومع تراجع الإنتاج تضمحل قيمة النقود وتنتسب إلى الدولار الذي بات لا يساوي أكقر من ثلاث سنتات من الدولار قبل انهيار الرأسمالية في أميركا
يترافق هذا الهبوط مع هبوط الصراع الطبقي إذ تراجعت مساحة الطبقة العامل في العالم باستثناء الصين بنسبة 70%

الدورة الإقتصادية الحالية لا تسمح بتنامي الطبقة العاملة بعد انكماشها وعليه فالعمل الشيوعي في أحزاب شيوعية لم يعد يجدي

واجب الشيوعيين الجديد هو البحث في نهاية الهروب من الاستحقاق الإشتراكي الذي أحقته ثورة أكتوبر
كنت رأيت كيف ستنتهي الفوضى العارمة القائمة اليوم في العالم وكتبت -المانيفيستو الشيوعي اليوم - في الحوار المتمدن بتاريخ 24 أوغست 2015 دون أن يأخذ حقه في النقد
رابط المانيفيستو اليوم هو
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=481978






(56)  الاسم و موضوع التعليق سامى لبيب
العدمية حقيقة ولكن فلنخلق الغاية والمعنى ونعي ذلك
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تأملات فى أنا فهمت الآن - سامى لبيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

أهلا أخ omar eld
يسعدنى حضورك وتقديرك وإشادتك بأفكارى فى المقال كما يسعدنى ويشرفنى أن ينضم أخ عزيز إلى صفحتى وجمهورى.
أرى توافق رائع مع مادونته فى مقالى , فحضرتك تتفق معي فى أن الانسان يبني افكاره من تصوراته المادية..فكل الافكار بما فيها الاله هي نتاج تصور انساني نشأ من مشاهدات مادية وهذا بالفعل واقع الحال,فالإله منذ القدم تمثل فى طوطم أو فى ظاهرة طبيعية وحتى عندما تطورت فكرة الإله لتتجه للتجريد لم تخلو من التجسيد والتشخيص المادى.
تتفق معى أيضا فى أن العدمية حقيقة ولكن غرور البعض يجعلهم يتهربون من الحقيقة، ومن هنا اتت فكرة الاديان والاله.
نعم العدمية كإنعدام المعنى والغاية والجدوى من الحياة هى حقيقة لكل متأمل فى الحياة ,ولا يكون إشارتنا للعدمية هو بث روح اليأس بل للفهم والوعى والإدراك حتى لا نبنى أوهام وتخيلات ليست من الحياة.
أنا أتبنى أن ينتج الإنسان معانى وغايات ويعيش ويناضل من أجلها ولكن عليه أن يدرك أن معانيه وغاياته هى من إنتاجه الخاص وليست شئ مستقل ووارد على الحياة ومن هنا نفهم ونعيش الحياة بعيون مستيقظة وليست واهمة بأن هناك أهداف وغايات خارجية تُبث وتفرض علينا.
تحياتى ومودتى .






(57)  الاسم و موضوع التعليق ابو ازهر الشامي
استاذ مجدي
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب هل اليهودية دين حسب الكتاب المقدس العهد الجديد - ابو ازهر الشامي تاريخ النشر Tuesday, July 9, 2019

نصرت بالرعب
حادثة تاريخية
ففي فتح مكة خاف بعض جنود قريش ولم يدخلوا بحرب
وفي السنة الرابعة للهجرة ايضا انسحب جيش قريش خوفا من المسلمين






(58)  الاسم و موضوع التعليق مجدي عبدالله فخري
أخبار الصهيونية ودينية الكيان الصهيوني
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تغيير الفكر الدينى - ميشيل نجيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

يا ميشيل





(59)  الاسم و موضوع التعليق باسمة العيد
مقالات نفس تحليلية رائعة وفي الصميم أتابعها بتشوق
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب التَّمَاهِي: إِيجَابِيَّاتُهُ وسَلْبِيَّاتُهُ (1) - غياث المرزوق تاريخ النشر Friday, July 12, 2019

مقالات نفس تحليلية رائعة حقا وفي الصميم حقا أتابعها بتشوق
كالعهد بالأخ غياث المرزوق هذه المقالة النفسية التحليلية (الجزء الأول) مقالة رائعة حقا وفي الصميم حقا أقرأها وأعيد قراءتها بتشوق خاصة بتنقيبها العلمي المتعمق عن نفسية علاقة الطفلة بالأم أو المرأة التي تنوب عنها وعلاقة الطفل بالأب الرجل الذي ينوب عنه
وأتطلع لقراء الجزء الثاني لأرى التداخل الشائك في نفسيات هذه العلاقات
إضاف إلى الأسلوب الأدبي الفائق مقالات بالتأكيد سوف تترك بصماتها في علم النفس والتحليل النفسي
كل التقدير والشكر والثناء للكاتب المتميز غياث المرزوق المحترم






(60)  الاسم و موضوع التعليق ميشيل نجيب
دين العرب
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تغيير الفكر الدينى - ميشيل نجيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

الأستاذ/ محمد البدرى
تحية طيبة وبعد,
شكراً على كلماتك وأتفق معك ان القطيعة مع الدين هى الحل ولكن أتباع الدين لا يفقهون الحقيقة ولا يعرفون لغة الحوار والبحث عن حقيقة الدين سواء كان شيئاً غيبياً وهمياً أو أنه أختراع بشرى على مر العصور.
أتمنى أن تحدث المعجزة ويبدأوا فى العمل بآية أقرأ ويبحثوا فى الأنترنت ويقرآون المقالات والأبحاث التى تقدم نقداً جاداً للدين ليعرفوا الحقيقة من الزيف، وأن يعرفوا أن لغة هذا الدين هى لغة بدوية صحراوية جاءت من خيال العرب ساكنى الصحراء الجدباء.
شكراً يا أخى الأستاذ محمد البدرى






(61)  الاسم و موضوع التعليق مجدي عبدالله فخري
الدين اليهودي اليوم هو العقبة لو كنتوا صادقين
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تغيير الفكر الدينى - ميشيل نجيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

بقطيعة على الدين ا
اليهود الصهاينة بتوع المسيا هم العقبة
اتركوا عنكم النفاق والخوف هذي الحقيقة
موعدنا الفيس بوك بعد قليل






(62)  الاسم و موضوع التعليق مجدي عبدالله فخري
الدين بين اليهود وآل سعود اليوم
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تغيير الفكر الدينى - ميشيل نجيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

يا بدري السعودية تتجه إلى العلمانية بعد عقود من توظيف الدين
اليهود الصهاينة يقولون الدولة يهودية دينية
متى نرى شجاعتك بنقد لصهاينة
وتذكر الأنظمة هي من يصنع التنظيمات الإرهابية بأمر أمريكا ليكون نسيت اعتراف ابن سلمان قبل كم شهر






(63)  الاسم و موضوع التعليق مجدي عبدالله فخري
محمد البدري ما رأيك بالموساد وصناعة التنظيمات الإر
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تغيير الفكر الدينى - ميشيل نجيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

محمد البدري ما رأيك بالموساد وصناعة التنظيمات الإرهابية بالصيغة الإسلامية
وما رأيك بالأنظمة العربية اللي صنعت جماعات إسلامية وخلتها تتظاهر وتطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية بوقت كل مسلم عاقل يعرف أن الشريعة يحرم تطبيقها بظل حكام فجرة وقمع وفقر ؟
تشويه الثورة السودانية اليوم بمظاهرات ضد الثورة ورفع لافتة ضد الإلحاد والشيوعية شفتها ؟
نكتة






(64)  الاسم و موضوع التعليق مجدي عبدالله فخري
محمد البدري ما رأيك بالموساد وصناعة التنظيمات الإر
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تغيير الفكر الدينى - ميشيل نجيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

محمد البدري ما رأيك بالموساد وصناعة التنظيمات الإرهابية بالصيغة الإسلامية
وما رأيك بالأنظمة العربية اللي صنعت جماعات إسلامية وخلتها تتظاهر وتطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية بوقت كل مسلم عاقل يعرف أن الشريعة يحرم تطبيقها بظل حكام فجرة وقمع وفقر ؟
تشويه الثورة السودانية اليوم بمظاهرات ضد الثورة ورفع لافتة ضد الإلحاد والشيوعية شفتها ؟
نكهة






(65)  الاسم و موضوع التعليق مجدي عبدالله فخري
المخابرات وصناعة التنظيمات الجهادية ودور الموساد
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب هل اليهودية دين حسب الكتاب المقدس العهد الجديد - ابو ازهر الشامي تاريخ النشر Tuesday, July 9, 2019

الظاهر سؤالي المحذوف يكشف من صنع داعش والصهاينة ووجع إللي حذفه
شكرا موعدنا الفيس عند من لا تقدر أن تحذف بمقالاته وهم كثير هنا






(66)  الاسم و موضوع التعليق نيسان سمو الهوزي
الصومالية
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب لا مِنَّة لكم علينا، بضاعتنا رُدَّتْ إلينا! - ليندا كبرييل تاريخ النشر Monday, July 15, 2019

السيدة ليندا المحترمة : اسمحي لي ان أرد بمثل عراقي شعبي فهلوي على الاخت الصومالية وكلامها الهجيني : انت وكلامك ينطبق عليه المثل اللي يقول :
انت مثل البقرة التي يحلبونها وفِي النهاية رفست إناء الحليب بساقها فسكبت كل الحليب .
اذا هناك حركة صحيحة فيما تقولينه يقابله الف حركة عكس ومناقض لذلك وهذه هي الطامة الكبرى والمشكلة العويصة التي اما لا تعلمونها او تجهلونها عمدا . هذا هو جوهر الموضوض . تحية وتقدير






(67)  الاسم و موضوع التعليق محسن المالكي
لا
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب نحن العرب قوم نجيد الانحطاط - منذر خدام تاريخ النشر Monday, July 15, 2019

لا .. بل نحن امة الانحطاط





(68)  الاسم و موضوع التعليق مجدي عبدالله فخري
نصرت بالرعب وإله الكتاب المقدس
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب هل اليهودية دين حسب الكتاب المقدس العهد الجديد - ابو ازهر الشامي تاريخ النشر Tuesday, July 9, 2019

يقول ابن لان :
قول النبي ﷺ-;-: نصرت بالرعب مسيرة شهر على ظاهره، وأن الله جل وعلا يلقي في قلوب أعدائه الرعب، وهم عنه بعيدون مسافة شهر كالشام عن المدينة والعراق ونحو ذلك، ينصره الله عليهم بالرعب.
___
هل يوجد في الكتاب المقدس ما يؤكد ذلك وأن إله الكتاب المقدس فعلها يا شباب






(69)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
القطيعة هي الحل
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تغيير الفكر الدينى - ميشيل نجيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

لم يعد لنا من حل يا عزيزي ميشيل سوي القطيعة التامة مع الدين وليس فقط الفكر الديني.
فالفكر الديني يمثل الصديد الصادر من ورم خبيث هو الدين.
تحياتي واحترامي






(70)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
للخروج من الانحطاط العربي / الاسلامي
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب نحن العرب قوم نجيد الانحطاط - منذر خدام تاريخ النشر Monday, July 15, 2019

بقاء الارث الاسلامي بشقة الجاهلي في عقول بلاد العراق وسوريا ومصر هو سبب رئيسي لاستدامة الانحطاط، فكل النماذج التس ساقها المقال في سوريا والعراق وايران وتركيا جميعا لم تقم بقطيعة معرفية مع ماضيها المتخلف والذي يمكن وصفه بالمنحط. بل رهنوا انفسهم للاسلام باعتبارة ركيزة واخترعوا اقوالا مضللة مثل تجديد الفكر الديني او تجديد الخطاب الاسلامي أو الاصالة والمعاصرة وكلها تصب وتخلط التخلف والظلامية بالتنوير، وهو بعكس ما قام به العالم ختصة اوروبا كمركزية في الفكر والفلسفة وانتاج العلوم. اما اسرائيل فقد انطلقت بقطار الحداثة مشاركة العالم الرأسمالي والصناعي في كل مل يلزم هذين العالمين من استحقاقات. وداعبت عالم ما يسمي العرب باساطيرها التوراتية مما حدا بالاخير ان يلتحف مرة اخري بالاسلام وساعده الدولار النفطي من المخزون الجاهلي العربي لوقف اي مسيرةه عقلانية داخل العقل السياسي والاجتماعي








(71)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
اين الوطن والمواطنة
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب المواطنه - عبدالكريم قيس عبدالكريم تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

المساوه والحقوق والعدالة التي نصت عليها الشريعة الإسلامية، هذا ما جاء بالمقال. وساقف عنده لانه يحمل تضليلا لا ينطلي علي ضعاف العقول، وقد كفاني السيد طاهر المصرى عناء التوسع في شرح عدم الصدق فيه.
ساضرب مثلا واحدا، كان بيت مال المسلمين يمتلي بالمسروق والمنهوب والمسلوب من باقي القبائل ومن كل الاوطان الكافرة حول جزيرة العرب. الجواري والقيان والسبايا ملك لافراد لا مواطنة ولا وطن لهم حيث يتم خطفهم واسرهم اسلاميا من مناطق بعيدة ويتم بيعهم في مناطاق اخري. فاين وطنهم. الخزانة الامريكية بيت مال الامريكان لخدمة المواطن الامريكي لانه وطن وهو مواطن اما بيت مال المسلمين فكان لخدمة المسلمين من اجل مزيد من النهب والسرقة لدوام انتشار الاسلام الذي لا يعرف الوطن ولا المواطنة.






(72)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
مشاكسة الواقع 2
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تأملات فى أنا فهمت الآن - سامى لبيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

.... في ذلك العقل العاجز عن ادراك مدي الانضباط لما حوله.
فعندما نقول ان العلم او المعرفة تراكمية فمعناها ان الحقيقة تزداد داخلنا علي دفعات متتالية كل منها يناسب العقل المنتج لها في زمنها.
مشاكسة الواقع إذن للعقل الطفولي تحت دوافع النمو والارتقاء جعله يرتقي مع كل خطأ يرتكبه. وبالتالي يدفعه لاصلاح اجهزته الادراكية لاصلاح الخلل في رؤاه السابقة. الفهم إذن مشروط بعقل قادر علي تصحيح الماضي المعرفي وكلما ارتقي العقل كلما صحت المفاهيم وانضبطت القوانين داخل العقل وليس خارجه فالواقع كمذبط بطبيعته هو الذي يشاكسنا ويبهرنا. لولا الابهار لما ارتقينا ولولا العجز لما اكتشفنا. وتبقي فكرة مؤداها: ما العمل في كل هذا التراث الانساني الغير مكتمل طوال التاريخ بما فيه من اديان وخربطات لا يتفق ويوافق عليها الا مجنون؟
الحل في القطيعة مع الماضي ولان هذا صعب بسبب الذاكرة الانسانية لها اقام البشر بعد كل حقبة تاريخية المتاحف لوضع الاثار بها. اتمني ان يكون لدينا متحفا للمعرفة يحوي كل الركام الماضي والاهم ان يرتبه ليدرك الزائر سياق ماضية الطفولي.
تحياتي وكلي اعتزاز وتقدير لكتابات الاكثر اضاءة من شمس النهار







(73)  الاسم و موضوع التعليق محمد البدري
مشاكسة الواقع 1
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب تأملات فى أنا فهمت الآن - سامى لبيب تاريخ النشر Sunday, July 14, 2019

تحياتي للعزيز الفاضل استاذ لبيب لهذه المقال بما يحمله من بؤر تحتاج الي المشاكسة مع مكنونها
سأبدا بالسؤاال مخالفا سير المقال اي بعكس ترتيب افكاره.
من الذي شاكس، هل شاكس العقل الواقع ام ان الواقع تبدي امام عقل لم يكن بعد قد وصل الي مرحلة تسمح له بسبر غور الواقع بممنهجية سليمة؟
من الذي شاكس من؟
اعتقد ان الواقع بانضباطه في قوانين صارمة هو الذي ابهر ذلك العقل تحت البناء والتشيد عبر التاريخ. نحن ننظر الي كل شئ باعتباره كاملا مكتملا منذ البداية وذلك حسب الرؤي الساذجة للاديان، كونها افراز لما نجم من تشاكس بين الواقع والعقل في مراحل لم يصل فيها ذلك العقل الي درجة كافية من النضج.
هكذا ورثنا اقوالا توحي باكتمال اجهزتنا بدءا من الهضمية وحتي الادراكية بان لنا عقلا كفيل بمعرفة الحقيقة.
كانت فكرة الوحي وتلقي الحكمة والمعرفة من خارج الكون هي ذاتها برهانا علي ان هذا عقل ذلك الوقت مبتسر !!!! ولا ثقة فيما يدعيه لانه تحت وصاية من خارج الوجود، بينما الوجود والواقع المادي اكثر رصانة حسب قولي الاسبق- الواقع المنضبط في قوانين صارمة قادرة علي المشاكسة وجر الشكل.
الازمة إذن ... يستكمل






(74)  الاسم و موضوع التعليق فؤاد النمري
الأعداء الشخصيون
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب المشكلة الكبرى في الاقتصاد العالمي - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, July 11, 2019

التصنيف الحقيقي الرأسمالي للإنتاج الأميركي هو ..

3 ترليون دولار بضاعة
1 ترليون دولار أسلحة
وتنفق 15 ترليون دولار على إنتاج الخدمات التي لا تستبدل بدولار واحد

ذلك يعني أن ديون أميركا تساوي 800% من مجمل إنتاجها القومي حيث الأسلحة ليست بضاعة وتتم مبادلتها لمعادلات سياسية وليس لتلبية حاجة إنسانية

قريباً وقريباً جداً سينهار الدولار وستفرى العيون الزلقة إذاك

أتوقع أن يحدث هذا قبل أن أرحل عن هذا العالم وقد قاربت التسعين دون أن أتمناه

وأخيراً أقول للسيد محمد البدري ..
أنني لا أرد على بعض المتداخلين لأنني أحتقرهم
لكنني لا أرد عليك لأنني أرغب في أن أبقى على محبتي لك
ولعلمك فإن سمير أمين شلح الماركسية منذ سبعينيات القرن الماضي وادعى بأخطاء في المادية الديالكتيكية وكنت فضحت تحريفيته ونشرت عدة مقالات إذاك في الصحافة الإردنية
لم يقل سمير أمين قولاً إلا ليعارض ماركس
وليس أغبى من نظريته الأخيرة وتقول بالثورة في الأطراف لمحاصرة المركز
سمير أمين قتلته أناه المنتفخة وهو المرض الذي حول تروتسكي من ماركسي متميز إلى جاسوس في خدمة مكتب التحقيقات الفدرالي

تحياتي للدكتور بكير رغم كل اختلافه معي






(75)  الاسم و موضوع التعليق فؤاد النمري
الأعداء الشخصيون
التاريخ Monday, July 15, 2019
 الموضوع والكاتب المشكلة الكبرى في الاقتصاد العالمي - محمود يوسف بكير تاريخ النشر Thursday, July 11, 2019

أنا كبلشفي من تلاميذ ستالين محرم علي أن أهتم بشخصي ولذلك لا أسأل عمن يجرحني شخصيا طالما أن قضيتنا نحن البلاشفة هي فقط مستقبل الإنسانية
أنا أواجه هنا الأعداء الشخصيين ذوي العيون الزلقة التي تطعج المخرز
المخرز هنا هو حقيقة أن الخدمة لا قيمة تبادلية لها
في نقد برنامج غوتا قال ماركس للاسال .. قولك بتوزيع كامل عوائد الإنتاج على كافة المواطنين بالتساوي غير سليم فعليك أن تستبقي سلفاً ما يتوجب إنفاقه على التعليم والصحة وهو ما يعني أن العاملين في التأمين والصحة لا ينتجون قرشاً واحدا
رغم ماركس يجادل ذوو العيون الولقة أن الخدمات منتوج رأسمالي

القلب النابض في النظام الرأسمالي هو فائض القيمة أي أن النظام الرأسمالي ينتج أكثر مما يستهلك لكننا نجد اليوم كافة الدول الرأسمالية الكلاسيكية تعاني من نقص في الإنتاج وأميركا حصن الرأسمالية الأخير تعاني من عجز في الإنتاج ورئيسة البرلمان الأميركي نانسي بيلوسي تحذر من مصير أميركا وهي تستدين كل دقيقة مليون دولار
ليرد ذوو العيون الزلقة على رئيسة البرلمان في أميركا !!

يتبع